رایت

ریشه: رای (ر.ا.ی)
کلمات: رَأَیْتَ، رَأَیْتُ، رَایَةً، رَایَةَ، رَایَةُ، رَایَةِ
۳۰ مورد یافت شد

رَأَیْتَ

بِحَقِّ اَ رَاَیْتَ وَ الْکَوْثَرِ، وَ قُلْ یَا اَیُّهَا الْکَافِرُونَ وَ النَّصْرِ وَ تَبَّتْ. (نبویه، ص: ۲۳۱, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَقْدِرُ وَ لَا اَقْدِرُ، وَ تَعْلَمُ وَ لَا اَعْلَمُ وَ اَنْتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ فَاِنْ رَاَیْتَ لِی فُلَانَةَ تُسَمِّیهَا بِاسْمِهَا خَیْراً لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی فَاقْدِرْهَا لِی، وَ اِنْ کَانَ غَیْرُهَا خَیْراً لِی مِنْهَا فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی فَاقْضِ لِی بِهَا. (نبویه، ص: ۲۸۱, س:۵)

فَلَمَّا رَاَیْتَ یَا اِلَهِی دَغْلَ سَرِیرَتِهِ وَ قُبْحَ طَوِیَّتِهِ اَنْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ فِی زُبْیَتِهِ وَ اَرْکَسْتَهُ فِی مَهْوَی حُفَیْرَتِهِ حَفِیرَتِهِ، وَ اَنْکَصْتَهُ عَلَی عَقِبِهِ وَ رَمَیْتَهُ بِحَجَرِهِ، وَ نَکَاْتَهُ بِمِشْقَصَهِ وَ خَنَقْتَهُ بِوَتَرِهِ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۱۴)

اللَّهُمَّ فَاَعْطِهِ (مُحَمَّدٍ) بِکُلِّ فَضِیلَةٍ مِنْ فَضَایِلِهِ وَ مَنْقَبَةٍ مِنْ مَنَاقِبِهِ وَ حَالٍ مِنْ اَحْوَالِهِ وَ مَنْزِلَةٍ مِنْ مَنَازِلِهِ، رَاَیْتَ مُحَمَّداً لَکَ فِیهَا نَاصِراً، وَ عَلَی مَکْرُوهِ بَلَایِکَ صَابِراً ... فَضَایِلَ مِنْ جَزَایِکَ. (فاطمیه، ص: ۶۷, س:۱۲)

فَلَمّا رَاَیْتَ یا اِلَهی تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ دَغَلَ سَریرَتِه، وَ قُبْحَ مَا انْطَوی عَلَیْهِ، اَرْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِه فی زُبْیَتِه وَ رَدَدتَهُ فی مَهْوَی حُفْرَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۱۶)

فَلَوْ رَاَیْتَ الاَصْغَرَ مِنْ اَوْلادِه، وَ قَدْ غَلَبَ الْحُزْنُ عَلَی فُوادِه، فَغُشِیَ مِنَ الْجَزَعِ عَلَیْهِ، وَ قَدْ خَضَّبَتِ الدُّمُوعُ خَدَّیْهِ، ثُمَّ اَفاقَ وَ هُوَ یَنْدِبُ اَباهُ، وَ یَقُولُ بِشَجْوٍ. (سجادیه، ص: ۵۰۴, س:۸)

وَ قَدْ وَخَطَکَ الْقَتیرُ وَ اَتاکَ النَّذیرُ، وَ اَنْتَ عَمّا یُرادُ بِکَ ساهٍ، وَ بِلَذَّةِ یَوْمِکَ وَ غَدِکَ لاهٍ، وَ قدْ رَاَیْتَ انْقِلابَ اَهْلِ الشَّهَواتِ، وَ عایَنْتَ ما حَلَّ بِهِمْ مِنَ الْمُصیباتِ. (سجادیه، ص: ۵۰۷, س:۱۱)

فَلَوْ رَاَیْتَ الاَصْغَرَ مِنْ اَوْلادِه، وَ قَدْ غَلَبَ الْحُزْنُ عَلَی فُوادِه، وَ یُخْشَی مِنَ الْجَزَعِ عَلَیْهِ، وَ خَضَّبَتِ الدُّمُوعُ عَیْنَیْهِ، وَ هُوَ یَنْدُبُ اَباهُ، وَ یَقُولُ: یا وَیْلاهُ وا حَرْباهُ. (سجادیه، ص: ۵۱۱, س:۶)

وَ اِذا قِیلَ لَهُمْ تَعالَوْا اِلی ما اَنْزَلَ اللَّهُ وَ اِلَی الرَّسُولِ رَاَیْتَ الْمُنافِقِینَ یَصُدُّونَ عَنْکَ صُدُوداً. (باقریه، ص: ۴۵, س:۸)

اِلَهِی کَمْ مِنْ عَدُوٍّ شَحَذَ لِی ظُبَةَ مُدْیَتِهِ ... فَلَمَّا رَاَیْتَ ضَعْفِی عَنِ احْتِمَالِ الْفَوَادِحِ وَ عَجْزِی عَنْ مُلِمَّاتِ الْجَوَایِحِ صَرَفْتَ ذَلِکَ عَنِّی بِحَوْلِکَ وَ قُوَّتِکَ، لَا بِحَوْلٍ مِنِّی وَ لَا قُوَّةٍ. (کاظمیه، ص: ۶۲, س:۱)

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ بَاغٍ ... هُوَ یُظْهِرُ لِی بَشَاشَةَ الْمَلِقِ، وَ یَبْسُطُ لِی وَجْهاً غَیْرَ طَلِقٍ فَلَمَّا رَاَیْتَ دَغَلَ سَرِیرَتِهِ، وَ قُبْحَ مَا انْطَوَی عَلَیْهِ لِشَرِیکِهِ فِی مُلَبِّهِ وَ اَصْبَحَ مُجْلِباً اِلَیَّ فِی بَغْیِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۳, س:۱۳)

وَ لَمَّا رَاَیْتَ قَدْ قَتَلَتْ النَّاکِثِینَ وَ الْقَاسِطِینَ وَ الْمَارِقِینَ، وَ صَدَّقَکَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَعْدَهُ، فَاَوْفَیْتَ بِعَهْدِهِ، قُلْتَ اَمَا آنَ اَنْ تُخْضَبَ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ؟ اَمْ مَتَی یُبْعَثُ اَشْقَاهَا؟ (مزار، ص: ۱۰۲, س:۳)

رَأَیْتُ

اَعُوذُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَایِکَةُ اللَّهِ الْمُقَرَّبُونَ، وَ اَنْبِیَاوُهُ الْمُرْسَلُونَ وَ عِبَادُهُ الصَّالِحُونَ، مِنْ شَرِّ مَا رَاَیْتُ مِنْ رُوْیَایَ. (نبویه، ص: ۱۴۸, س:۵)

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اَسْتَعِینُ بِهَا عَلَی مَحْشَرِی اِذَا نُشِرَتْ لِی صَحِیفَتِی، وَ رَاَیْتُ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ. (نبویه، ص: ۳۴۵, س:۴)

اَعُوذُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَایِکَةُ اللَّهِ الْمُقَرَّبُونَ، وَ اَنْبِیَاءُ اللَّهِ الْمُرْسَلُونَ، وَ عِبَادُ اللَّهِ الصَّالِحُونَ، مِنْ شَرِّ رُوْیَایَ الَّتِی رَاَیْتُ: اَنْ تَضُرَّنِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ. (فاطمیه، ص: ۴۸, س:۱۷)

وَ رَاَیْتُ اَنَّ طَلَبَ الْمُحْتاجِ اِلَی الْمُحْتاجِ سَفَهٌ مِنْ رَاْیِه، وَ ضَلَّةٌ مِنْ عَقْلِه. (سجادیه، ص: ۱۴۴, س:۹)

فَکَمْ قَدْ رَاَیْتُ یا اِلَهی مِنْ اُناسٍ طَلَبُوا الْعِزَّ بِغَیْرِکَ فَذَلُّوا، وَ رامُوا الثَّرْوَةَ مِنْ سِواکَ فَافْتَقَرُوا، وَ حاوَلُوا الْاِرْتِفاعَ فَاتَّضَعُوا، فَصَحَّ بِمُعایَنَةِ اَمْثالِهِمْ حازِمٌ وَفَّقَهُ اعْتِبارُهُ، وَ اَرْشَدَهُ اِلَی طَریقِ صَوابِه اخْتِیارُهُ. (سجادیه، ص: ۱۴۴, س:۱۱)

اِذا رَاَیْتُ مَوْلایَ ذُنُوبی فَزِعْتُ وَ اِذا رَاَیْتُ کَرَمَکَ طَمِعْتُ. (سجادیه، ص: ۲۱۶, س:۱۴)

اِذا رَاَیْتُ مَوْلایَ ذُنُوبی فَزِعْتُ وَ اِذا رَاَیْتُ کَرَمَکَ طَمِعْتُ. (سجادیه، ص: ۲۱۶, س:۱۵)

اَشْتَکَی ذُلَّ مَلَکَةِ الدُّنْیا وَ سُوءَ اَحْکَامِها عَلَیَّ، فَقَدْ رَاَیْتُ وَ سَمِعْتُ لَوْ کُنْتُ اَسْمَعُ فی اَداةِ فَهْمٍ اَو اَنْظُرُ بِنُورِ یَقْظَةٍ. (سجادیه، ص: ۵۱۸, س:۱۵)

فَجَرَّاَنی عَلَی مَعْصِیَتِکَ، ما اَذَقْتَنی مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ وُثُوبی عَلَی مَحارِمِکَ ما رَاَیْتُ مِنْ عَفْوِکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۴)

عُذْتُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَایِکَةُ اللَّهِ الْمُقَرَّبُونَ، وَ اَنْبِیَاوُهُ الْمُرْسَلُونَ وَ عِبَادُهُ الصَّالِحُونَ، مِنْ شَرِّ مَا رَاَیْتُ وَ مِنْ شَرِّ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (صادقیه، ص: ۵۱۷, س:۱۵)

اَعُوذُ بِمَا عَاذَتْ بِهِ مَلَایِکَةُ اللَّهِ الْمُقَرَّبُونَ وَ اَنْبِیَاءُ اللَّهِ الْمُرْسَلُونَ وَ عِبَادُ اللَّهِ الصَّالِحُونَ، وَ الْاَیِمَّةُ الرَّاشِدُونَ الْمَهْدِیُّونَ، مِنْ شَرِّ مَا رَاَیْتُ وَ مِنْ شَرِّ رُوْیَایَ اَنْ تَضُرَّنِی، وَ مِنَ شَرِّ الشَّیْطَانِ الرَّجِیمِ. (صادقیه، ص: ۵۱۷, س:۱۹)

رَایَةً

اَللّهُمَّ وَ لَا تَدَعْ لِلْجَوْرِ ... قایِمَةً اِلَّا خَفَضْتَها، وَ لَا رایَةً اِلَّا نَکَّسْتَها وَ حَطَطْتَها، وَ لَا عُلُوّاً اِلَّا اَسْفَلْتَهُ، وَ لَا خَضْراءَ اِلَّا اَبَدْتَها. (سجادیه، ص: ۱۴۰, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَسْاَلُکَ اَنْ تَاْذَنَ لِوَلِیِّکَ فِی قَتْلِ اَعْدَایِکَ حَتَّی لَا تَدَعَ ... لَا رُکْناً اِلَّا هَدَدْتَهُ وَ لَا حَدّاً اِلَّا فَلَلْتَهُ وَ لَا سِلَاحاً اِلَّا اَکْلَلْتَهُ وَ لَا رَایَةً اِلَّا نَکَّسْتَهَا وَ لَا شُجَاعاً اِلَّا قَتَلْتَهُ وَ لَا جَیْشاً اِلَّا خَذَلْتَهُ. (مهدویه، ص: ۳۲۴, س:۱۵)

رَایَةَ

عَالِمٌ بِاَنَّ اللَّهَ قَدْ طَهَّرَکُمْ مِنَ الْفَوَاحِشِ ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ وَ مِنْ کُلِّ رِیبَةٍ وَ نَجَاسَةٍ وَ دَنِیَّةٍ وَ رَجَاسَةٍ وَ مَنَحَکُمْ رَایَةَ الْحَقِّ الَّتِی مَنْ تَقَدَّمَهَا ضَلَّ وَ مَنْ تَاَخَّرَ عَنْهَا زَلَّ. (مزار، ص: ۳۲۹, س:۵)

رَایَةُ

وُرِّثْتَ عِلْمَ الْکِتَابِ وَ لُقِّنْتَ فَصْلَ الْخِطَابِ وَ اُوضِحَ بِمَکَانِکَ مَعَارِفُ التَّنْزِیلِ وَ غَوَامِضُ التَّاْوِیلِ وَ سُلِّمَتْ اِلَیْکَ رَایَةُ الْحَقِّ وَ کُلِّفْتَ هِدَایَةَ الْخَلْقِ وَ نُبِذَ اِلَیْکَ عَهْدُ الْاِمَامَةِ وَ اُلْزِمْتَ حِفْظَ الشَّرِیعَةِ. (مزار، ص: ۳۲۹, س:۱۵)

رَایَةِ

وَ تَجْعَلُنِی فِی الْاَحْیَاءِ الْمَرْزُوقِینَ بِاَیْدِی الْعُدَاةِ وَ الْعُصَاةِ، تَحْتَ لِوَاءِ الْحَقِّ وَ رَایَةِ الْهُدَی، مَاضِیاً عَلَی نُصْرَتِهِمْ قُدُماً غَیْرَ مُوَلٍّ دُبُراً، وَ لَا مُحْدِثٍ شَکّاً. (علویه، ص: ۴۹۵, س:۱۷)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَجْعَلَ وَفاتی قَتْلاً فی سَبیلِکَ مَعَ اَوْلِیایِکَ تَحْتَ رایَةِ الْحَقِّ مِنْ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْد ِاللّه ِ صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، مُقْبِلاً فی ذلِکَ عَلَی عَدُوِّکَ غَیْرَ مُدْبِرٍ. (سجادیه، ص: ۲۶۲, س:۱۱)

اَیْنَ صَاحِبُ یَوْمِ الْفَتْحِ وَ نَاشِرُ رَایَةِ الْهُدَی؟ (مهدویه، ص: ۳۱۶, س:۹)