خفة

ریشه: خفف (خ.ف.ف)
کلمات: خِفَّةِ، خِفْتُ
۲۱ مورد یافت شد

خِفَّةِ

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِکَ مِنْ عَثْرَةِ اللِّسَانِ، وَ سُوءِ الْمَقَامِ، وَ خِفَّةِ الْمِیزَانِ. (صادقیه، ص: ۶۴۴, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِکَ مِنْ عَثْرَةِ اللِّسَانِ، وَ سُوءِ الْمَقَامِ، وَ خِفَّةِ الْمِیزَانِ. (مزار، ص: ۶۰, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِکَ مِنْ عَثْرَةِ اللِّسَانِ، وَ سُوءِ الْمَقَامِ، وَ خِفَّةِ الْمِیزَانِ. (مزار، ص: ۷۵, س:۱۲)

خِفْتُ

دُعَاءُ زَکَرِیَّا (ع)؛ رَبِّ اِنِّی وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّی وَ اشْتَعَلَ الرَّاْسُ شَیْباً وَ لَمْ اَکُنْ بِدُعَایِکَ رَبِّ شَقِیّاً، وَ اِنِّی خِفْتُ الْمَوَالِیَ مِنْ وَرَایِی وَ کَانَتِ امْرَاَتِی عَاقِراً فَهَبْ لِی مِنْ لَدُنْکَ وَلِیّاً، یَرِثُنِی وَ یَرِثُ مِنْ آلِ یَعْقُوبَ وَ اجْعَلْهُ رَبِّ رَضِیّاً. (نبویه، ص: ۶۲, س:۹)

اِلَهِی وَ کَیْفَ لَا اُشْفِقُ مِنْ ذُنُوبِی، وَ قَدْ خِفْتُ اَنْ تَکُونَ اَوْبَقَتْنِی وَ قَدْ اَحَاطَتْ بِی، وَ اَهْلَکَتْنِی. (نبویه، ص: ۳۰۹, س:۸)

یَا نَدَامَتَا عَلَی مَا فَرَّطْتُ فِی جَنْبِ رَبِّی ... مَغْرُورٌ فِی دَارِ غُرُورٍ قَدْ خِفْتُ اَنْ لَا یَکُونَ هَذَا الصِّدْقُ مِنِّی. (نبویه، ص: ۳۱۱, س:۲)

قَدْ خِفْتُ اَنْ اَکُونَ قَدْ اَوْبَقْتُ نَفْسِی، وَ اسْتَهْلَکْتُهَا بِجُرْمِی فَاسْتَوْجَبْتُ الْعُقُوبَةَ مِنْکَ. (نبویه، ص: ۳۱۱, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ رَهِبْتُ فِیهِ مِنْ عِبَادِکَ، خِفْتُ فِیهِ غَیْرَکَ، وَ اسْتَحْیَیْتُ فِیهِ مِنْ خَلْقِکَ، ثُمَّ اَفْضَیْتُ بِهِ فِعْلِی اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۷, س:۱۲)

وَ مَا خِفْتُ عَجْزَهُ مِنَ الْاَشْیَاءِ فَوَسِّعْهُ. (فاطمیه، ص: ۵۵, س:۶)

وَ مَا خِفْتُ عُسْرَتَهُ مِنَ الْاُمُورِ فَیَسِّرْهُ. (فاطمیه، ص: ۵۵, س:۶)

فَلَوِ اطَّلَعَ الْیَوْمَ عَلَی ذَنْبی غَیْرُکَ ما فَعَلْتُهُ، وَ لَوْ خِفْتُ تَعْجیلَ الْعُقُوبَةِ لاَجْتَنَبْتُهُ، لَا لِاَنَّکَ اَهْوَنُ النّاظِرینَ اِلَیَّ وَ اَخَفُّ الْمُطَّلِعینَ عَلَیَّ، بَلْ لِاَنَّکَ یا رَبِّ خَیْرُ السّاتِرینَ وَ اَحْکَمُ الْحاکِمینَ وَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۱۲)

فَاغْفِرْ لی ما سَتَرْتُ مِنْ غَیْرِکَ مِنْ ذَنْبٍ، وَ بارَزْتُکَ بِخَطییَتی مِنْ جَهْلی لِلَّذی خِفْتُ مِنْ خَلْقِکَ، وَ رَجَوْتُ مِنْ عَفْوِکَ، فَاَمِنْتُ تَعْجیلَ نِقْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۶۴, س:۶)

اِلَهی وَ سَیِّدی، کَمْ لی مِنْ ذَنْبٍ بَعْدَ ذَنْبٍ وَ سَرَفٍ بَعْدَ سَرَفٍ سَتَرْتَهُ یا رَبِّ وَ لَمْ تَکْشِفْ سِتْرَکَ عَنّی بَلْ سَتَرْتَ الْعَوْرَةَ وَ کَثُرَتْ مِنِّی الْاِساءَةُ وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنّی حَتَّی خِفْتُ اَنْ اَکُونَ مُسْتَدْرَجاً. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۳)

اِلَهی لَوْلا ما قَرَفْتُ مِنَ الذُّنُوبِ ما خِفْتُ عِقابَکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۸)

سَیِّدی لَوْلا مَا اقْتَرَفْتُ مِنَ الذُّنُوبِ ما خِفْتُ عِقابَکَ، وَ لَوْلا ما عَرَفْتُ مِنْ کَرَمِکَ ما رَجَوْتُ ثَوابَکَ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۱۷)

وَ خَلَقْتَ نارا لِمَنْ عَصاکَ، وَ وَعَدْتَ فیها اَنْکَالاً وَ جَحیماً وَ عَذاباً، وَ قَدْ خِفْتُ یا مَوْلایَ اَنْ اَکُونَ مُسْتَوْجِبا لَها لِکَبیرِ جُرْاَتی، وَ عَظیمِ جُرْمی، وَ قَدیمِ اِساءَتی. (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۶)

وَ لَوْلا ما اَتَیْتُهُ مِنَ الذُّنُوبِ، ما خِفْتُ عِقابَکَ، کَما لَوْلا مَعْرِفَتی بِکَرَمِکَ، ما رَجَوْتُ ثَوابَکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۲, س:۱۸)

وَ لَوْ خِفْتُ تَعْجیلَ نِقْمَتِکَ لَاَخَذْتُ حِذْری مِنْکَ کَما اَخَذْتُهُ مِنْ غَیْرِکَ مِمَّنْ هُوَ دُونَکَ، مِمَّنْ خِفْتُ سَطْوَتَهُ فَاجْتَنَبْتُ ناحِیَتَهُ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۶)

وَ لَوْ خِفْتُ تَعْجیلَ نِقْمَتِکَ لَاَخَذْتُ حِذْری مِنْکَ کَما اَخَذْتُهُ مِنْ غَیْرِکَ مِمَّنْ هُوَ دُونَکَ، مِمَّنْ خِفْتُ سَطْوَتَهُ فَاجْتَنَبْتُ ناحِیَتَهُ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۷)

فَقَدْ خِفْتُ یا مَوْلایَ اِذْ کُنْتُ لَکَ عاصِیاً اَنْ اَکُونَ لَها مُسْتَوْجِباً لِکَبیرِ ذَنْبی، وَ عَظیمِ جُرْمی، وَ قَدیمِ اِساءَتی. (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱۸)

وَ لِی یَا رَبِّ ذُنُوبٌ ... خِفْتُ تَعْوِیقَهَا لِاِجَابَتِی، وَ رَدَّهَا اِیَّایَ عَنْ قَضَاءِ حَاجَتِی وَ اِبْطَالَهَا لِطَلِبَتِی. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۹)