حد

ریشه: حدد (ح.د.د)
کلمات: حَدٌّ، حَدَّ، حَدُّ، حَدِّ
۳۲ مورد یافت شد

حَدٌّ

لَیْسَ یَکُونُ لِلَّهِ کَیْفٌ، وَ لَا اَیْنٌ، وَ لَا حَدٌّ یُعْرَفُ، وَ لَا شَیْءٌ یُشْبِهُهُ. (علویه، ص: ۴۷, س:۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... فَلَیْسَتْ لَهُ صِفَةٌ تُنَالُ وَ لَا حَدٌّ تُضْرَبُ فِیهِ الْاَمْثَالُ حَارَتْ دُونَ مَلَکُوتِهِ مَذَاهِبُ التَّفْکِیرِ وَ انْقَطَعَتْ دُونَ عِلْمِهِ جَوَامِعُ التَّفْسِیرِ وَ حَالَتْ دُونَ غَیْبِهِ الْمَکْنُونِ حُجُبٌ مِنَ الْغُیُوبِ، تَاهَتْ فِی اَدَانِیهَا طَامِحَاتُ الْعُقُولِ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی لَیْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ، وَ لَا نَعْتٌ مَوْجُودٌ وَ لَا وَقْتٌ مَعْدُودٌ، وَ لَا اَجَلٌ مَمْدُودٌ. (علویه، ص: ۵۲, س:۱۴)

الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... فَلَا اِلَیْهِ حَدٌّ مَنْسُوبٌ، وَ لَا لَهُ مَثَلٌ مَضْرُوبٌ وَ لَا شَیْءٌ عَنْهُ بِمَحْجُوبٍ. (علویه، ص: ۳۸۶, س:۷)

یَا مَوْصُوفاً لَا یَبْلُغُ بِکَیْنُونَتِه مَوْصُوفٌ وَ لَا حَدٌّ مَحْدُودٌ. (حسنیه، ص: ۹۵, س:۱۲)

لَیْسَ لَهُ حَدٌّ فی مَکَانٍ، وَ لَا غایَةٌ فی زَمانٍ، لَمْ یَزَلْ وَ لَا یَزُولُ وَ لَنْ یَزالَ. (سجادیه، ص: ۲۱, س:۱۷)

لَیْسَ لَهُ حَدٌّ فِی مَکَانٍ، وَ لَا غایَةٌ فِی زَمَانٍ، لَمْ یَزَلْ وَ لَا یَزُولُ وَ لَنْ یَزَالَ کَذلِکَ اَبَداَ. (سجادیه، ص: ۲۶, س:۸)

یا مَوْصُوفاً لَا یَبْلُغُ بِکَیْنُونِیَّتِه مَوْصُوفٌ، وَ لَا حَدٌّ مَحْدُودٌ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۱۶)

لَیْسَ لَهُ حَدٌّ وَ لَا اَمَدٌ، وَ لَا یُدْرِکُهُ تَحْصیلٌ وَ لَا عَدَدٌ، وَ لَا یُحیطُ بِوَصْفِه اَحَدٌ. (سجادیه، ص: ۴۴۴, س:۷)

وَ کُلُّ ما وَقَعَ عَلَیْهِ وَصْفٌ وَ تَسْمِیَةٌ اَوْ یُدْرِکُهُ حَدٌّ یَحْویهِ مِمّا یُتَصَوَّرُ فِی الْفِکْرِ اَوْ یُتَمَثَّلُ بِجِسْمٍ اَوْ قَدَرٍ اَوْ یُنْسَبُ اِلَی عَرَضٍ اَوْ جَوْهَرٍ مِنْ صَغیرٍ حَقیرٍ اَوْ خَطیرٍ کَبیرٍ، مُقِرّاً لَهُ بِالْعُبُودِیَّةِ خاشِعاً. (سجادیه، ص: ۴۴۵, س:۶)

سُبْحَانَ مَنْ لَیْسَ لِخَالِقِیَّتِهِ حَدٌّ وَ لَا لِقَادِرِیَّتِهِ نَفَادٌ. (کاظمیه، ص: ۱۸, س:۱۰)

اَسْاَلُکَ یَا مَنْ لَا یَفْنَی وَ لَا یَبِیدُ وَ لَا یَزُولُ وَ لَا لَهُ شَیْءٌ مَوْصُوفٌ وَ لَا اِلَیْهِ حَدٌّ مَنْسُوبٌ. (جوادیه، ص: ۱۳۳, س:۳)

حَدَّ

لَا حَدَّ لَهُ، وَ لَا حُدُودَ لَهُ. (نبویه، ص: ۱۳۸, س:۵)

لَا حَدَّ لَهُ، وَ لَا حُدُودَ لَهُ. (نبویه، ص: ۱۵۰, س:۴)

هُوَ سُبْحَانَهُ کَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ، وَ لَا یَبْلُغُ الْوَاصِفُونَ نَعْتَهُ، حَدَّ الْاَشْیَاءَ کُلَّها بِعِلْمِهِ، وَ لَمْ یَحْلُلْ فِیهَا فَیُقَالَ: هُوَ فِیهَا کَایِنٌ، وَ لَمْ یَنْاَ عَنْهَا فَیُقَالَ: هُوَ مِنْهَا بَایِنٌ. (علویه، ص: ۴۹, س:۱)

اللَّهُمَّ یَا ذَا الْمُلْکِ الْمُتَاَبِّدِ بِالْخُلُودِ وَ السُّلْطَانِ الْمُمْتَنِعِ بِغَیْرِ جُنُودٍ وَ الْعِزِّ الْبَاقِی عَلَی مَرِّ الدُّهُورِ، عَزَّ سُلْطَانُکَ عِزّاً لَا حَدَّ لَهُ وَ لَا مُنْتَهَی لِآخِرِهِ وَ اسْتَعْلَی مُلْکُکَ عُلُوّاً سَقَطَتِ الْاَشْیَاءُ دُونَ بُلُوغِ اَمَدِهِ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۴)

صَلِّ اللَّهُمَّ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمْ حَتَّی تَرْضَی، وَ صَلِّ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمْ بَعْدَ الرِّضَا، صَلَاةً لَا حَدَّ لَهَا وَ لَا مُنْتَهَی. (علویه، ص: ۱۸۳, س:۱۴)

وَ اکْفِنا حَدَّ نَوایِبِ الزَّمانِ، وَ سُوءَ مَصَایِدِ الشَّیْطَانِ، وَ مَرَارَةَ صَوْلَةِ السُّلْطَانِ. (سجادیه، ص: ۳۰, س:۱۱)

اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ و آلِهِ وَ اکْفِنا حَدَّ نَوایِبِ الزَّمانِ، وَ شَرَّ مَصَایِدِ الشَّیْطَانِ، وَ مَرَارَةَ صَوْلَةِ السُّلْطَانِ. (سجادیه، ص: ۴۶, س:۱۷)

وَ فُلَّ عَنّی حَدَّ مَنْ نَصَبَ لی حَدَّهُ. (سجادیه، ص: ۱۵۰, س:۶)

عَزَّ سُلْطانُکَ عِزاً لَا حَدَّ لَهُ بِاَوَّلِیَّةٍ، وَ لَا مُنْتَهَی لَهُ بِآخِرِیَّةٍ، وَ اسْتَعْلَی مُلْکُکَ عُلُوّا. (سجادیه، ص: ۱۶۸, س:۱۳)

وَ صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ بَعْدَ الرِّضا، صَلاةً لَا حَدَّ لَها وَ لَا مُنْتَهَی. (سجادیه، ص: ۱۷۳, س:۱۴)

اِلَهی عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها، لَا حَدَّ مُکَابَرَةٍ وَ لَا مُعانَدَةٍ وَ لَا اسْتِکْبارٍ وَ لَا جُحُودٍ لِرُبُوبِیَّتِکَ وَ لکِنِ اسْتَفَزَّنِی الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَ الْمَعْرِفَةِ وَ الْبَیانِ، لَا عُذْرَ لی فَاَعْتَذِرَ. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۸)

وَ فُلَّ عَنّی حَدَّ مَنْ نَصَبَ لی حَدَّهُ. (سجادیه، ص: ۵۷۳, س:۹)

وَ فُلَّ عَنّی حَدَّ مَنْ نَصَبَ لی حَدَّهُ. (سجادیه، ص: ۵۸۴, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ خَوْفاً تُوقِفُنِی بِهِ عَلَی حُدُودِ رِضَاکَ وَ تَشْعَبُ بِهِ عَنِّی کُلَّ شَهْوَةٍ خَطَرَ بِهَا هَوَایَ، وَ اسْتَزَلَّ بِهَا رَاْیِی، لِیُجَاوِزَ حَدَّ حَلَالِکَ. (صادقیه، ص: ۱۶۱, س:۳)

وَ فُلَّ عَنّی حَدَّ مَنْ نَصَبَ لی حَدَّهُ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

سَلَامَ مَنْ لَوْ کَانَ مَعَکَ بِالطُّفُوفِ لَوَقَاکَ بِنَفْسِهِ حَدَّ السُّیُوفِ، وَ بَذَلَ حُشَاشَتَهُ دُونَکَ لِلْحُتُوفِ، وَ جَاهَدَ بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ نَصَرَکَ عَلَی مَنْ بَغَی عَلَیْکَ، وَ فَدَاکَ بِرُوحِهِ وَ جَسَدِهِ، وَ مَالِهِ وَ وُلْدِهِ. (مزار، ص: ۲۳۱, س:۱۴)

حَدُّ

وَ یَا مَنْ یُفْثَاُ بِه حَدُّ الشَّدایِدِ. (سجادیه، ص: ۶۷, س:۴)

وَ یَا مَنْ یُفَلُّ بِذِکْرِهِ حَدُّ الشَّدَایِدِ. (هادویه، ص: ۱۸۲, س:۷)

حَدِّ

وَ تَوَسَّعُوا فی رِزْقِه فَلَمْ یَشْکُرُوهُ، وَ لَوْ کَانُوا کَذلِکَ لَخَرَجُوا مِنْ حُدُودِ الْاِنْسانِیَّةِ اِلَی حَدِّ الْبَهیمِیَّةِ، فَکَانُوا کَما وَصَفَ فی مُحْکَمِ کِتابِه: اِنْ هُمْ اِلَّا کَالْاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ سَبیلاً. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۷)

اِلَهی وَ سَیِّدی لَوْ اَطْبَقَتْ ذُنُوبی ما بَیْنَ ثَرَی الاَرْضِ اِلَی اَعْنانِ السَّماءِ، وَ خَرَقَتِ النُّجُومَ اِلَی حَدِّ الْاِنْتِهاءِ، ما رَدَّنِی الْیَاْسُ عَنْ تَوَقُّعِ غُفْرانِکَ، وَ لَا صَرَفَنِی الْقُنُوطُ عَنِ انْتِظارِ رِضْوانِکَ. (سجادیه، ص: ۴۵۸, س:۱۱)