تعرض

ریشه: عرض (ع.ر.ض)
کلمات: تَعَرَّضَ، تَعْرُضُ، تُعْرِضُ، تُعْرِضْ
۲۳ مورد یافت شد

تَعَرَّضَ

فَسُبْحَانَکَ مَا اَظْهَرَ حُجَّتَکَ عَلَیَّ، وَ اَقْدَمَ صَفْحَکَ عَنِّی، وَ اَکْرَمَ عَفْوَکَ عَمَّنِ اسْتَعَانَ بِنِعْمَتِکَ عَلَی مَعْصِیَتِکَ، وَ تَعَرَّضَ لَکَ عَلَی مَعْرِفَتِهِ بِشِدَّةِ بَطْشِکَ، وَ صَوْلَةِ سُلْطَانِکَ، وَ سَطْوَةِ غَضَبِکَ؟ (علویه، ص: ۱۱۷, س:۱۶)

مَا فَعَلْتَ بِمَنْ اَنَاخَ بِفِنَایِکَ وَ تَعَرَّضَ لِرِضَاکَ وَ غَدَا اِلَیْکَ، فَجَثَا بَیْنَ یَدَیْکَ، یَشْکُو اِلَیْکَ مَا لَا یَخْفَی عَلَیْکَ؟ (فاطمیه، ص: ۶۰, س:۱۱)

وَ مَنْ تَوَجَّهَ بِحاجَتِهِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ، اَوْ جَعَلَهُ سَبَبَ نُجْحِها دُونَکَ، فَقَدْ تَعَرَّضَ لِلْحِرْمانِ، وَ اسْتَحَقَّ مِنْ عِنْدِکَ فَوْتَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۸۵, س:۶)

وَ افْعَلْ بی فِعْلَ عَزیزٍ تَضَرَّعَ اِلَیْهِ عَبْدٌ ذَلیلٌ فَرَحِمَهُ، اَوْ غَنِیٍّ تَعَرَّضَ لَهُ عَبْدٌ فَقیرٌ فَنَعَشَهُ. (سجادیه، ص: ۱۵۵, س:۱۶)

وَ افْعَلْ بی فِعْلَ عَزیزٍ تَضَرَّعَ اِلَیْهِ عَبْدٌ ذَلیلٌ فَرَحِمَهُ، اَوْ غَنِیٍّ تَعَرَّضَ لَهُ عَبْدٌ فَقیرٌ فَنَعَشَهُ. (سجادیه، ص: ۱۵۷, س:۱۷)

اِلَهی ما اَنَا بِاَوَّلِ مَنْ عَصاکَ فَتُبْتَ عَلَیْهِ، وَ تَعَرَّضَ لِمَعْرُوفِکَ، فَجُدْتَ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۱۷)

تَعْرُضُ

اِلَهی، اَنَا الَّذی اُعاهِدُکَ فَاَنْقُضُ عَهْدی، وَ اَتْرُکُ عَزْمی حینَ تَعْرُضُ شَهْوَتی، فَاُصْبِحُ بَطّالاً وَ اُمْسَی لاهِیاً، وَ تَکْتُبُ ما قَدَّمْتُ یَوْمی وَ لَیْلَتی. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱۲)

وَ لَا تَجْعَلْنی مِمَّنْ عِبادَتُهُ لَکَ خَطَراتٌ تَعْرُضُ دُونَ دَوامِهَا الْفَتَراتُ فَیَعْمَلُ بِشَیْءٍ مِنَ الطّاعَةِ مِنْ یَوْمِه، وَ یَمَلُّ الْعَمَلَ فی غَدِه. (سجادیه، ص: ۴۸۷, س:۶)

تُعْرِضُ

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ ضَلَالَةٍ تُرْدِینِی، وَ مِنْ فِتْنَةٍ تُعْرِضُ لِی، وَ مِنْ خَطِییَةٍ لَا تَوْبَةَ مَعَهَا، وَ مِنْ مَنْظَرِ سَوْءٍ فِی الْاَهْلِ وَ الْمَالِ وَ الْوَلَدِ، وَ عِنْدَ غَضَاضَةِ الْمَوْتِ. (علویه، ص: ۵۱۰, س:۵)

تُعْرِضْ

وَ ابْتَهَلْتُ اِلَیْکَ فَلَا تُعْرِضْ عَنِّی یَا مُعْتَمَدِی. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۳)

یَا بَصِیرُ، قَدْ اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْمُکَ وَ نَفَذَ فِیهِ عِلْمُکَ وَ کُلُّهُ بِعَیْنِکَ، فَانْظُرْ اِلَیَّ بِرَحْمَتِکَ، وَ لَا تُعْرِضْ عَنِّی بِوَجْهِکَ. (علویه، ص: ۷۷, س:۱۹)

اللَّهُمَّ لَا تُعْرِضْ عَنِّی وَ قَدْ اَقْبَلْتُ عَلَیْکَ، وَ لَا تَحْرِمْنِی وَ قَدْ رَغِبْتُ اِلَیْکَ، وَ لَا تَجْبَهْنِی بِالرَّدِّ وَ قَدِ انْتَصَبْتُ بَیْنَ یَدَیْکَ. (علویه، ص: ۱۷۸, س:۴)

وَ اَصْلِحْنِی وَ اَصْلِحْ لِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ اَهْلِی وَ وُلْدِی، وَ وَسِّعْ رِزْقِی، وَ اَدِرَّهُ عَلَیَّ، وَ اَقْبِلْ عَلَیَّ، وَ لَا تُعْرِضْ عَنِّی فَاِنَّکَ لَا تُخْلِفُ الْمِیعَادَ. (علویه، ص: ۲۴۴, س:۱۵)

یَا سَاتِرَ الْاَمْرِ الْقَبِیحِ، وَ مُدَاوِیَ الْقَلْبِ الْجَرِیحِ، لَا تَفْضَحْنِی فِی مَشْهَدِ الْقِیَامَةِ بِمُوبِقَاتِ الْآثَامِ، وَ لَا تُعْرِضْ بِوَجْهِکَ الْکَرِیمِ عَنِّی مِنْ بَیْنِ الْاَنَامِ. (فاطمیه، ص: ۵۳, س:۸)

وَ لَا تُعْرِضْ عَنّی لِذَنْبٍ رَکِبْتُهُ، وَ لَا لِسَیِّیَةٍ اَتَیْتُها، وَ لَا لِفاحِشَةٍ اَنَا مُقیمٌ عَلَیْها راجٍ لِلتَّوْبَةِ عَلَیَّ مِنْکَ فیها. (سجادیه، ص: ۸۳, س:۶)

وَ لَا تُعْرِضْ عَنّی وَ قَدْ اَقْبَلْتُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۸)

فَلا تُعْرِضْ بِوَجْهِکَ الْکَریمِ عَنّی. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۱)

وَ لَا تُعْرِضْ عَنّی اِعْراضَ مَنْ لَا تَرْضَی عَنْهُ بَعْدَ غَضَبِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُرِیدُکَ فَاَرِدْنِی، وَ اَقْبَلْتُ بِوَجْهِی اِلَیْکَ فَلَا تُعْرِضْ بِوَجْهِکَ عَنِّی، وَ اِنِّی قَصَدْتُ اِلَیْکَ فَتَقَبَّلْ مِنِّی. (صادقیه، ص: ۶۳۸, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَرَدْتُکَ فَاَرِدْنِی، وَ اِنِّی اَقْبَلْتُ بِوَجْهِی اِلَیْکَ فَلَا تُعْرِضْ بِوَجْهِکَ عَنِّی، فَاِنْ کُنْتَ عَلَیَّ سَاخِطاً فَتُبْ عَلَیَّ، وَ ارْحَمْ مَسِیرِی اِلَی ابْنِ حَبِیبِکَ، اَبْتَغِی بِذَلِکَ رِضَاکَ عَنِّی، فَارْضَ عَنِّی وَ لَا تُخَیِّبْنِی. (صادقیه، ص: ۶۵۴, س:۱۶)

وَ لَا تُعْرِضْ عَنِّی یَا مَوْلَایَ حِینَ اَدْعُوکَ. (کاظمیه، ص: ۸۹, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُرِیدُکَ فَاَرِدْنِی وَ اَقْبَلْتُ بِوَجْهِی اِلَیْکَ فَلَا تُعْرِضْ بِوَجْهِکَ عَنِّی. (مزار، ص: ۴۹, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَرَدْتُکَ فَاَرِدْنِی، وَ اِنِّی اَقْبَلْتُ بِوَجْهِی اِلَیْکَ فَلَا تُعْرِضْ بِوَجْهِکَ عَنِّی، فَاِنْ کُنْتَ عَلَیَّ سَاخِطاً فَتُبْ عَلَیَّ، وَ ارْحَمْ مَسِیرِی اِلَی ابْنِ حَبِیبِکَ، اَبْتَغِی بِذَلِکَ رِضَاکَ عَنِّی، فَارْضَ عَنِّی وَ لَا تُخَیِّبْنِی. (مزار، ص: ۱۳۴, س:۲)