وَ اَنَّکَ بِاَنْ تَعْفُوَ اَوْلَی مِنْکَ بِاَنْ تُعاقِبَ. (سجادیه، ص: ۳۲۹, س:۹)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اَقْدَمْتُ عَلَیْهِ، وَ اَنا مُسْتَیْقِنٌ اَنَّکَ تُعَاقِبُ عَلَی ارْتِکَابِهِ فَارْتَکَبْتُهُ. (علویه، ص: ۱۵۷, س:۱۵)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَدَحْتُهُ بِلِسَانِی، اَوْ هَشَّتْ اِلَیْهِ نَفْسِی اَوْ اکْتَسَبْتُهُ بِیَدِی، وَ هُوَ عِنْدَکَ قَبِیحٌ تُعَاقِبُ عَلَی مِثْلِهِ، وَ تَمْقُتُ مَنْ عَمِلَهُ. (علویه، ص: ۱۵۸, س:۱۴)
اِلَهی هَلْ ... تَغُلُّ اَکُفّاً رَفَعَتْهَا الْآمالُ اِلَیْکَ رَجاءَ رَاْفَتِکَ، اَوْ تُعاقِبُ اَبْداناً عَمِلَتْ بِطاعَتِکَ حَتَّی نَحِلَتْ فی مُجاهَدَتِکَ، اَوْ تُعَذِّبُ اَرْجُلاً سَعَتْ فی عِبادَتِکَ؟ (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۴)
اللَّهُمَّ هَذَا قَبْرُ وَلِیِّکَ الَّذِی فَرَضْتَ طَاعَتَهُ وَ جَعَلْتَ فِی اَعْنَاقِ عِبَادِکَ مُبَایَعَتَهُ وَ خَلِیفَتِکَ الَّذِی بِهِ تَاْخُذُ وَ تُعْطِی وَ بِهِ تُثِیبُ وَ تُعَاقِبُ. (مزار، ص: ۶۷, س:۱۳)
وَ اِنْ تُعَاقِبْ فَمَوْلیً لَهُ الْقُدْرَةُ عَلَی عَبْدِهِ وَ جَزَاهُ بِسُوءِ فِعْلِهِ، اِنْ لَمْ اَرْحَمْ نَفْسِی فَکُنْ اَنْتَ رَحِیمَهَا، الْحُجَجُ کُلُّهَا لَکَ، وَ لَا حُجَّةَ لِی وَ لَا عُذْرَ. (صادقیه، ص: ۶۴۲, س:۷)
اللَّهُمَّ اِنْ تَرْحَمْنِی الْیَوْمَ وَ فِی یَوْمٍ مِقْدَارُهُ خَمْسُونَ اَلْفَ سَنَةٍ فَلَا خَوْفَ وَ لَا حُزْنَ وَ اِنْ تُعَاقِبْ فَمَوْلَی لَهُ الْقُدْرَةُ عَلَی عَبْدِهِ وَ جَزَاهُ بِسُوءِ فِعْلِهِ. (مزار، ص: ۵۷, س:۲)
فَاِنْ تَرْحَمْنِی الْیَوْمَ فَلَا خَوْفٌ عَلَیَّ وَ لَا حُزْنٌ وَ اِنْ تُعَاقِبْ فَمَوْلَایَ لَهُ الْقُدْرَةُ عَلَی عَبْدِهِ. (مزار، ص: ۳۳۹, س:۱۳)