تجود

ریشه: جود (ج.و.د)
کلمات: تَجُودَ، تَجُودُ
۱۳ مورد یافت شد

تَجُودَ

اِلَهِی اِنْ کُنْتُ غَیْرَ مُسْتَاْهِلٍ لِمَا اَرْجُو مِنْ رَحْمَتِکَ، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَی الْمُذْنِبِینَ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ. (علویه، ص: ۱۰۸, س:۱۴)

فَاَوْزِعْنِی شُکْرَکَ، وَ لَا تُوْمِنِّی مَکْرَکَ، وَ لَا تُنْسِنِی ذِکْرَکَ، وَ جُدْ بِمَا اَنْتَ اَوْلَی اَنْ تَجُودَ بِهِ. (علویه، ص: ۱۴۰, س:۴)

اِلَهِی اِنْ کُنْتُ اقْتَرَفْتُ ذُنُوباً حَالَتْ بَیْنِی وَ بَیْنَکَ بِاقْتِرَافِی لَهَا، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیَّ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ، وَ تُنْقِذَنِی مِنْ اَلِیمِ عُقُوبَتِکَ، وَ تُدْرِجَنِی دَرَجَ الْمُکْرَمِینَ. (علویه، ص: ۴۱۶, س:۱۱)

اِلَهِی اِنْ کُنْتُ غَیْرَ مُسْتَاْهِلٍ لِرَحْمَتِکَ، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیَّ بِفَضْلِ سَعَتِکَ. (علویه، ص: ۴۲۶, س:۹)

فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیْنا، وَ علَی الْمُذْنِبینَ بِفَضْلِ سَعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۰, س:۳)

اِنْ کُنْتُ یا اِلَهی اقْتَرَفْتُ ذُنُوبا حالَتْ بَیْنی وَ بَیْنَکَ بِاقْتِرافی لَهَا، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیَّ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ، وَ تُنْقِذَنی مِنْ عِقابِکَ وَ تُدْرِجَنی دَرْجَ الْمُکْرَمینَ فی صَفْحِکَ. (سجادیه، ص: ۵۵۰, س:۱)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَجُودَ عَلَیَّ مِنْ فَضْلِکَ اوْ تَتَفَضَّلَ عَلَیَّ مِنْ وُسْعِکَ بِمَا اَسْتَغْنِی بِهِ عَمَّا فِی اَیْدِی خَلْقِکَ. (جوادیه، ص: ۱۵۸, س:۹)

تَجُودُ

فَاِنْ کُنْتُ یَا اِلَهِی مُسْرِفاً عَلَی نَفْسِی، مُخْطِیاً عَلَیْهَا بِانْتِهَاکِ الْحُرُمَاتِ، نَاسِیاً لِمَا اجْتَرَمْتُ مِنَ الْهَفَوَاتِ، فَاَنْتَ لَطِیفٌ تَجُودُ عَلَی الْمُسْرِفِینَ بِرَحْمَتِکَ، وَ تَتَفَضَّلُ عَلَی الْخَاطِیِینَ بِکَرَمِکَ. (علویه، ص: ۴۱۳, س:۵)

تَسْتُرُ عَلَی مَنْ لَوْ شِیْتَ فَضَحْتَهُ، وَ تَجُودُ عَلَی مَنْ لَوْ شِیْتَ مَنَعْتَهُ، وَ کِلاهُما اَهْلٌ مِنْکَ لِلْفَضیحَةِ وَ الْمَنْعُ. (سجادیه، ص: ۲۹۲, س:۱۲)

وَ جُدْ عَلَیَّ بِما تَجُودُ بِهِ عَلَی مَنْ اَلْقی بِیَدِه اِلَیْکَ مِنْ عَفْوِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۵, س:۵)

اِلَهی، لَوْلا اَنَّکَ بِالْعَفْوِ تَجُودُ لَما عَصَیْتُکَ وَ اِلَی الذَّنْبِ اَعُودُ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱)

فَاِنَّکَ لَطیفٌ تَجُودُ عَلَی الْمُذْنِبینَ وَ الْمُسْرِفینَ. (سجادیه، ص: ۵۴۶, س:۱۰)

فَعُدْ عَلَیَّ بِمَا تَعُودُ بِهِ عَلَی مَنِ اقْتَرَفَ مِنْ تَغَمُّدِکَ، وَ جُدْ عَلَیَّ بِمَا تَجُودُ بِهِ عَلَی مَنْ اَلْقَی بِیَدِهِ اِلَیْکَ مِنْ عِبَادِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۶, س:۱۰)