بجهلی

ریشه: جهل (ج.ه.ل)
۱۶ مورد یافت شد

بِجَهْلِی

وَ امْنُنْ عَلَیَّ بِالْعَفْوِ عَنْ ذُنُوبِی، وَ التَّغَمُّدِ لِخَطَایَایَ، وَ الصَّفْحِ عَنْ جَرَایِرِی وَ الْمُسَامَحَةِ لِی، وَ تَرْکِ مُوَاخَذَتِی بِجَهْلِی وَ سُوءِ عَمَلِی. (نبویه، ص: ۳۹۵, س:۱۱)

اسْتَخْفَفْتُ عِنْدَ مَعْصِیَتِی لَا بِنَفْسِکَ وَ بِجَهْلِی اغْتَرَرْتُ لَا بِحِلْمِکَ، وَ حَقِّی اَضَعْتُ لَا عَظِیمَ حَقِّکَ، وَ نَفْسِی ظَلَمْتُ، وَ لِرَحْمَتِکَ الْآنَ رَجَوْتُ وَ بِکَ امَنْتُ وَ عَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ وَ اِلَیْکَ اَنْبَتُ وَ تَضَرَّعْتُ. (علویه، ص: ۲۰, س:۱۳)

فَاِنْ اَبْطَاَ عَنِّی عَتَبْتُ بِجَهْلِی عَلَیْکَ، وَ لَعَلَّ الَّذِی اَبْطَاَ عَنِّی هُوَ خَیْرٌ لِی لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ، فَلَمْ اَرَ مَوْلیً کَرِیماً اَصْبَرَ عَلَی عَبْدٍ لَیِیمٍ مِنْکَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۱۴۹, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَالَیْتُ فِیهِ عَلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ اَوْ اَسَاْتُ بِسَبَبِهِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ بَرِیَّتِکَ اَوْ زَیَّنَتْهُ لِی نَفْسِی اَوْ اَشَرْتُ بِهِ اِلَی غَیْرِی اَوْ دَلَلْتُ عَلَیْهِ سِوَایَ اَوْ اَصْرَرْتُ عَلَیْهِ بِعَمْدِی اَوْ اَقَمْتُ عَلَیْهِ بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۱۶۷, س:۱۸)

عَصَیْتُکَ بِجَهْلِی، وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ بِجَهْلِی وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ لِفَسَادِ عَقْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۵)

عَصَیْتُکَ بِجَهْلِی، وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ بِجَهْلِی وَ ارْتَکَبْتُ الذُّنُوبَ لِفَسَادِ عَقْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۵)

وَ اَهَمَّتْنِی الدُّنْیَا لِسُوءِ عَمَلِی وَ سَهَوْتُ عَنْ ذِکْرِکَ بِجَهْلِی وَ رَکَنْتُ اِلَی الدُّنْیَا بِجَهْلِی، وَ اغْتَرَرْتُ بِزِینَتِهَا بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۷)

وَ اَهَمَّتْنِی الدُّنْیَا لِسُوءِ عَمَلِی وَ سَهَوْتُ عَنْ ذِکْرِکَ بِجَهْلِی وَ رَکَنْتُ اِلَی الدُّنْیَا بِجَهْلِی، وَ اغْتَرَرْتُ بِزِینَتِهَا بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۷)

وَ اَهَمَّتْنِی الدُّنْیَا لِسُوءِ عَمَلِی وَ سَهَوْتُ عَنْ ذِکْرِکَ بِجَهْلِی وَ رَکَنْتُ اِلَی الدُّنْیَا بِجَهْلِی، وَ اغْتَرَرْتُ بِزِینَتِهَا بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۷)

لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ سُبْحَانَکَ وَ بِحَمْدِکَ، ظَلَمْتُ نَفْسِی وَ تَجَرَّاْتُ بِجَهْلِی، وَ سَکَنْتُ اِلَی قَدِیمِ ذِکْرِکَ لِی وَ مَنِّکَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۳۷۳, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ جَنَیْتُهُ عَلَی نَفْسِی بِیَدَیَّ وَ آثَرْتُ فِیهِ شَهْوَتِی اَوْ سَعَیْتُ فِیهِ لِغَیْرِی اَوِ اسْتَغْوَیْتُ فِیهِ مَنْ تَابَعَنِی اَوْ کَابَرْتُ فِیهِ مَنْ مَنَعَنِی اَوْ قَهَرْتُهُ بِجَهْلِی اَوْ لَطُفْتُ فِیهِ بِحِیلَةِ غَیْرِی اَوِ اسْتَزَلَّنِی اِلَیْهِ مَیْلِی وَ هَوَایَ. (علویه، ص: ۴۷۰, س:۱)

مَا اَرَدْتُ بِمَعْصِیَتِی اِیَّاکَ مُخَالَفَتَکَ ... وَ لَکِنْ سَوَّلَتْ لِی نَفْسِی وَ اَعَانَتْنِی عَلَی ذَلِکَ شِقْوَتِی وَ غَرَّنِی سِتْرُکَ الْمُرْخَی عَلَیَّ فَعَصَیْتُکَ بِجَهْلِی وَ خَالَفْتُکَ بِجَهْدِی فَمِنَ الْآنَ مِنْ عَذَابِکَ مَنْ یَسْتَنْقِذُنِی وَ بِحَبْلِ مَنْ اَعْتَصِمُ اِذَا قَطَعْتَ حَبْلَکَ عَنِّی؟ (علویه، ص: ۴۸۱, س:۱۴)

وَ عُدْ عَلَیَّ بِعَفْوِکَ یا کَریمُ، وَ لَا تُواخِذْنی بِجَهْلی یا رَحِیمُ. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۳)

فَاِنْ اَبْطَاَ عَنِّی عَتَبْتُ عَلَیْکَ بِجَهْلِی وَ لَعَلَّ الَّذِی اَبْطَاَ عَنِّی هُوَ خَیْرٌ لِی، لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ. (صادقیه، ص: ۴۱۸, س:۱۸)

فَعَصَیْتُکَ بِجَهْلِی وَ خَالَفْتُکَ بِجُهْدِی. (صادقیه، ص: ۴۸۱, س:۱)

فَاِنْ اَبْطَاَ عَنِّی عَتَبْتُ بِجَهْلِی عَلَیْکَ، وَ لَعَلَّ الَّذِی اَبْطَاَ عَنِّی هُوَ خَیْرٌ لِی لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ. (مهدویه، ص: ۳۰۲, س:۳)