باطن

ریشه: بطن (ب.ط.ن)
کلمات: بَاطِنٌ، بَاطِنٍ، بَاطِنَ، بَاطِنُ، بَاطِنِ
۱۹ مورد یافت شد

بَاطِنٌ

فَلَا تُدْرِکُ الْعُقُولُ وَ اَوْهَامُهَا وَ لَا الْفِکَرُ وَ خَطَرَاتُهَا وَ لَا الْاَلْبَابُ وَ اَذْهَانُهَا صِفَتَهُ فَیَقُولُ: مَتَی؟ وَ لَا بَدیءٌ مِمَّا وَ لَا ظَاهِرٌ عَلَی مَا، وَ لَا بَاطِنٌ فِیمَا، وَ لَا تَارِکٌ فَهَلَّا. (حسنیه، ص: ۸۳, س:۱۷)

وَ اَنْتَ اَوَّلٌ آخِرٌ ظاهِرٌ باطِنٌ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلیمٌ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱۵)

یَا مَنْ یَمْلِکُ حَوَایِجَ السَّایِلِینَ، وَ یَعْلَمُ ضَمِیرَ الصَّامِتِینَ، لِکُلِّ مَسْاَلَةٍ مِنْکَ سَمْعٌ حَاضِرٌ وَ جَوَابٌ عَتِیدٌ، وَ لِکُلِّ صَامِتٍ مِنْکَ عِلْمٌ بَاطِنٌ مُحِیطٌ. (رضویه، ص: ۶۳, س:۲)

بَاطِنٍ

اُعِیذُهُ ... مِنْ کُلِّ دَاءٍ ... ظَاهِرٍ اَوْ بَاطِنٍ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۱۹)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ ضَنْکِ الْمَعاشِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ساعٍ وَ واشٍ، وَ غَلَبَةِ الاَضْدادِ وَ الاَوْباشِ، وَ کُلِّ قَبیحٍ باطِنٍ اَوْ فاشٍ. (سجادیه، ص: ۴۳۹, س:۱۵)

بَاطِنَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی هُوَ الْاَوَّلُ، لَا بَدِیءَ مِمَّا، وَ لَا بَاطِنَ فِیمَا، وَ لَا یَزَالُ مَهْمَا، وَ لَا مُمَازِجَ مَعَمَا، وَ لَا خَیَالَ وَهْماً. (علویه، ص: ۴۳, س:۱۳)

بَاطِنُ

یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (نبویه، ص: ۱۳۲, س:۱۳)

سُبْحَانَکَ یَا ظَاهِرُ، تَعَالَیْتَ یَا بَاطِنُ، اَجِرْنَا مِنَ النَّارِ یَا مُجِیرُ. (نبویه، ص: ۱۶۸, س:۱۱)

یَا بَاطِنُ، اَنْتَ تُبْطِنُ فِی الْاَشْیَاءِ مِثْلَ مَا تُظْهِرُهُ فِیهَا، وَ اَنْتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ، فَاَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ اَنْ تُصْلِحَ ظَاهِرِی وَ بَاطِنِی بِقُدْرَتِکَ. (علویه، ص: ۸۰, س:۱)

یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (علویه، ص: ۲۰۶, س:۷)

یَا بَاطِنُ یَا اللَّهُ. (علویه، ص: ۴۳۱, س:۵)

یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (حسینیه، ص: ۱۱۷, س:۱)

یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (سجادیه، ص: ۲۵۳, س:۳)

یا اَللّه ُ یا باطِنُ. (سجادیه، ص: ۲۷۰, س:۱۷)

(وَ فِی الْحَدِیدِ): یَا اَوَّلُ یَا آخِرُ یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (صادقیه، ص: ۱۳۳, س:۱۳)

یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (صادقیه، ص: ۳۸۸, س:۷)

یَا اللَّهُ یَا ظَاهِرُ یَا بَاطِنُ. (صادقیه، ص: ۴۵۵, س:۹)

یَا بَاطِنُ اَلْفَرَجَ. (رضویه، ص: ۳۱, س:۶)

بَاطِنِ

وَ اَنَا اُشْهَدُ یَا اِلَهِی بِحَقِیقَةِ اِیمَانِی وَ عَقْدِ عَزَمَاتِ یَقِینِی، وَ خَالِصِ صَرِیحِ تَوْحِیدِی، وَ بَاطِنِ مَکْنُونِ ضَمِیرِی، وَ عَلَایِقِ مَجَارِی نُورِ بَصَرِی، وَ اَسَارِیرِ صَفْحَةِ جَبِینِی، وَ خَرْقِ مَسَارِبِ نَفَسِی. (حسینیه، ص: ۱۳۲, س:۴)