امد

ریشه: امد (ا.م.د)
کلمات: أَمَدٌ، أَمَدٍ، أَمَدَ
۱۹ مورد یافت شد

أَمَدٌ

اَحْمَدُهُ بِخَالِصِ حَمْدِهِ الْمَخْزُونِ، بِمَا حَمِدَهُ بِهِ الْمَلَایِکَةُ وَ النَّبِیُّونَ حَمْداً لَا یُحْصَی لَهُ عَدَدٌ وَ لَا یَتَقَدَّمُهُ اَمَدٌ وَ لَا یَاْتِی بِمِثْلِهِ اَحَدٌ، اُوْمِنُ بِهِ وَ اُشْهِدُ بِهِ وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْهِ وَ اَسْتَکْفِیهِ. (علویه، ص: ۵۶, س:۱۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَمْ یَکُنْ لَهُ اَوَّلٌ مَعْلُومٌ، وَ لَا آخِرٌ مُتَنَاهٍ وَ لَا قَبْلٌ مُدْرَکٌ، وَ لَا بَعْدٌ مَحْدُودٌ، وَ لَا اَمَدٌ بِحَتَّی، وَ لَا شَخْصٌ فَیُتَجَزَّاُ وَ لَا اخْتِلَافُ صِفَةٍ فَیَتَنَاهَی. (حسنیه، ص: ۸۳, س:۱۴)

لَیْسَ لَهُ حَدٌّ وَ لَا اَمَدٌ، وَ لَا یُدْرِکُهُ تَحْصیلٌ وَ لَا عَدَدٌ، وَ لَا یُحیطُ بِوَصْفِه اَحَدٌ. (سجادیه، ص: ۴۴۴, س:۷)

یَا مَنْ لَیْسَ لَهُ اَمَدٌ وَ لَا نِهَایَةٌ وَ لَا مِیقَاتٌ وَ لَا غَایَةٌ. (صادقیه، ص: ۲۸۵, س:۱۲)

أَمَدٍ

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اَسْتَقِرُّ بِهَا فِی دَارِ الْقَرَارِ مَعَ الْاَبْرَارِ ... مُنْتَهَی الْعَدَدِ بِلَا اَمَدٍ عَدَداً لَا یُحْصِیهِ اِلَّا هُوَ وَ لَا یُحِیطُ بِهِ اِلَّا عِلْمُهُ. (نبویه، ص: ۳۴۵, س:۱۲)

الدَّایِمِ فِی سُلْطَانِهِ بِغَیْرِ اَمَدٍ، وَ الْبَاقِی فِی مُلْکِهِ بَعْدَ انْقِضَاءِ الْاَبَدِ. (علویه، ص: ۱۷, س:۱۶)

سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَیْرِ عَمَدٍ، وَ اَنْشَاَ جَنَّاتِ الْمَاْوَی بِلَا اَمَدٍ، وَ خَلَقَ الْخَلَایِقَ بِلَا ظَهْرٍ وَ لَا سَنَدٍ. (علویه، ص: ۴۰۹, س:۷)

وَ الاَوَّلُ بِلا زَوالٍ، وَ الدّایِمُ بِلا فَناءٍ، وَ الْقایِمُ بِلَا عَناءٍ، وَ الْباقی بِلَا نِهایَةٍ، وَ الْمُبْدِیُ بِلَا اَمَدٍ. (سجادیه، ص: ۲۱, س:۱۵)

وَ الاَوَّلُ بِلَا زَوَالٍ، وَ الدَّایِمُ بِلَا فَناءٍ، وَ الْقَایِمُ بِلَا عَناءٍ، وَ الْمُوْمِنُ بِلَا نِهَایَةٍ، وَ الْمُبْدِیُ بِلَا اَمَدٍ، وَ الصَّانِعُ بِلَا اَحَدٍ، وَ الرَّبُّ بِلَا شَریکٍ. (سجادیه، ص: ۲۶, س:۶)

وَ سُبْحَانَ الَّذِی رَفَعَ السَّمَاءَ بِغَیْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها، وَ اَنْشَاَ جَنَّاتِ الْمَاْوَی بِلَا اَمَدٍ تَلْقَوْنَهَا. (صادقیه، ص: ۲۷۷, س:۹)

أَمَدَ

لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا اَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِیَّتِکَ. (نبویه، ص: ۱۱۴, س:۱۰)

وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا اَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِیَّتِکَ. (علویه، ص: ۴۰۰, س:۱۵)

کَذَلِکَ اللَّهُ رَبُّنَا جَلَّ ثَنَاوُهُ، لَا اَمَدَ لَهُ، وَ لَا غَایَةَ لَهُ وَ لَا نِهَایَةَ، وَ لَا اِلهَ اِلَّا هُوَ اِلَیْهِ الْمَصِیرُ. (علویه، ص: ۴۳۳, س:۸)

رَبِّ صَلِّ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمْ صَلاةً لَا اَمَدَ فی اَوَّلِها، وَ لَا غایَةَ لِاَمَدِها وَ لَا نِهایَةَ لآخِرِها. (سجادیه، ص: ۳۲۲, س:۹)

صَلَاةً لَا مُنْتَهَی لَهَا، وَ لَا اَمَدَ دُونَ رِضَاکَ. (صادقیه، ص: ۳۷۰, س:۹)

وَ مَنْ یَبْلُغُ غَایَةَ ثَنَایِکَ وَ اَمَدَ مَجْدِکَ وَ اَنَّی لِخَلِیقَتِکَ کُنْهُ مَعْرِفَةِ مَجْدِکَ؟ (صادقیه، ص: ۵۸۶, س:۱۴)

وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا اَمَدَ لَهُ دُونَ مَشِیَّتِکَ وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا جَزَاءَ لِقَایِلِهِ اِلَّا رِضَاکَ. (عسکریه، ص: ۲۲۳, س:۱۱)

اللَّهُمَّ الْعَنْ قَتَلَةَ الْاَیِمَّةِ وَ عَذِّبْهُمْ عَذَاباً اَلِیماً لَا تُعَذِّبُهُ اَحَداً مِنَ الْعَالَمِینَ عَذَاباً کَثِیراً لَا انْقِطَاعَ لَهُ وَ لَا اَجَلَ وَ لَا اَمَدَ بِمَا شَاقُّوا وُلَاةَ اَمْرِکَ وَ اَعِدَّ لَهُمْ عَذَاباً لَمْ تُحِلَّهُ بِاَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ. (مزار، ص: ۶۸, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُصَلِّی عَلَیْهِ کَمَا صَلَّیْتَ اَنْتَ عَلَیْهِ وَ رُسُلُکَ وَ اَمِیرُ الْمُوْمِنِینَ صَلَاةً مُتَتَابِعَةً مُتَوَاصِلَةً مُتَرَادِفَةً یَتْبَعُ بَعْضُهَا بَعْضاً لَا انْقِطَاعَ لَهَا وَ لَا اَمَدَ وَ لَا اَبَدَ وَ لَا اَجَلَ. (مزار، ص: ۱۷۵, س:۱۳)