العبد

ریشه: عبد (ع.ب.د)
کلمات: الْعَبْدَ، الْعَبْدُ، الْعَبْدِ
۶۶ مورد یافت شد

الْعَبْدَ

مَوْلَایَ یَا مَوْلَایَ، اَنْتَ الْمَوْلَی وَ اَنَا الْعَبْدُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الْعَبْدَ اِلَّا الْمَوْلَی. (علویه، ص: ۱۲۵, س:۱۰)

مَوْلایَ مَوْلایَ اَنْتَ الْمَوْلَی وَ اَنَا الْعَبْدُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الْعَبْدَ اِلَّا الْمَوْلَی؟! (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنَّ الْبَیْتَ بَیْتُکَ، وَ الْحَرَمَ حَرَمُکَ، وَ الْعَبْدَ عَبْدُکَ. (رضویه، ص: ۱۰۱, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنَّ الْبَیْتَ بَیْتُکَ، وَ الْعَبْدَ عَبْدُکَ، وَ الْاَمْنَ اَمْنُکَ، وَ الْحَرَمَ حَرَمُکَ. (رضویه، ص: ۱۰۴, س:۱۱)

الْعَبْدُ

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ اِلَهِی جَاءَکَ الْعَبْدُ الْخَاطِیُ فَزِعاً مُشْفِقاً، وَ رَفَعَ اِلَیْکَ طَرْفَهُ حَذِراً رَاجِیاً، وَ فَاضَتْ عَبْرَتُهُ مُسْتَغْفِراً نَادِماً. (نبویه، ص: ۵۰, س:۸)

وَ الْخَلْقُ خَلْقُکَ، وَ الْعَبْدُ عَبْدُکَ. (نبویه، ص: ۳۸۲, س:۱)

اَنْتَ الْمَوْلَی وَ اَنَا الْعَبْدُ. (نبویه، ص: ۴۲۶, س:۱۲)

یَا مَنْ اِذَا تَوَکَّلَ الْعَبْدُ عَلَیْهِ کَفَاهُ، وَ کَانَ حَسْبَهُ وَ بَالِغَ اَمْرِهِ، عَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ فَاکْفِنِی. (نبویه، ص: ۴۳۳, س:۱)

مَوْلَایَ یَا مَوْلَایَ، اَنْتَ الْمَوْلَی وَ اَنَا الْعَبْدُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الْعَبْدَ اِلَّا الْمَوْلَی. (علویه، ص: ۱۲۵, س:۱۰)

اللَّهُمَّ نِعْمَ الْاِلَهُ اَنْتَ، وَ نِعْمَ الرَّبُّ اَنْتَ، وَ بِیْسَ الْمَرْبُوبُ اَنَا وَ نِعْمَ الْمَوْلَی اَنْتَ، وَ بِیْسَ الْعَبْدُ اَنَا، وَ نِعْمَ الْمَالِکُ اَنْتَ، وَ بِیْسَ الْمَمْلُوکُ اَنَا. (علویه، ص: ۱۶۱, س:۱۰)

وَ اَنَا الْعَبْدُ الضَّعِیفُ عَمَلاً، الْجَسِیمُ اَمَلاً، خَرَجَتْ مِنْ یَدَیَّ اَسْبَابُ الْوُصُلَاتِ الَی رَحْمَتِکَ، وَ تَقَطَّعَتْ عَنِّی عِصَمُ الْآمَالِ اِلَّا مَا اَنَا مُعْتَصِمٌ بِهِ مِنْ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۱۰)

اَنْتَ الرَّبُّ وَ اَنَا الْعَبْدُ. (علویه، ص: ۲۰۴, س:۸)

وَ اَنْتَ الرَّبُّ وَ اَنَا الْعَبْدُ. (علویه، ص: ۲۱۴, س:۱۱)

وَ اَنْتَ السَّیِّدُ وَ اَنَا الْعَبْدُ. (علویه، ص: ۲۱۴, س:۱۴)

وَ اَنْتَ السَّیِّدُ وَ اَنَا الْعَبْدُ. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۴)

اَنْتَ الرَّبُّ وَ اَنَا الْعَبْدُ. (علویه، ص: ۳۸۲, س:۱۱)

اُنَاجِیکَ یَا سَیِّدِی کَمَا یُنَاجِی الْعَبْدُ الذَّلِیلُ مَوْلَاهُ، وَ اَطْلُبُ اِلَیْکَ طَلَبَ مَنْ یَعْلَمُ اَنَّکَ تُعْطِی، وَ لَا یَنْقُصُ مِمَّا عِنْدَکَ شَیْءٌ. (علویه، ص: ۴۷۶, س:۱)

اِلَهِی کُلُّ مَنْ اَتَیْتُهُ اِلَیْکَ یُرْشِدُنِی، وَ مَا مِنْ اَحَدٍ اِلَّا عَلَیْکَ یَدُلُّنِی وَ لَا مَخْلُوقٍ اَرْغَبُ اِلَیْهِ اِلَّا وَ فِیکَ یُرَغِّبُنِی، فَنِعْمَ الرَّبُّ وَجَدْتُکَ، وَ بِیْسَ الْعَبْدُ وَجَدْتَنِی. (علویه، ص: ۴۸۰, س:۱۱)

ما یَصْنَعُ الْعَبْدُ بِغَیْرِ التُّقَی، و الْعِزُّ کُلُّ الْعِزِّ لِلْمُتَّقی. (سجادیه، ص: ۱۰۹, س:۱۸)

وَ اَنَا الْعَبْدُ الضَّعیفُ عَمَلاً، الْجَسیمُ اَمَلاً. (سجادیه، ص: ۱۶۹, س:۲)

اِنْ کُنْتُ بِیْسَ الْعَبْدُ، فَاَنْتَ نِعْمَ الرَّبُّ. (سجادیه، ص: ۲۰۲, س:۱۶)

اِلی مَنْ یَذْهَبُ الْعَبْدُ اِلَّا اِلَی مَوْلاهُ. (سجادیه، ص: ۲۲۵, س:۷)

اَللّهُمَّ اَنْتَ رَبّی، وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ اَحَقُّ مَنْ سَاَلَ الْعَبْدُ رَبَّهُ، وَ لَمْ یَسْاَلِ الْعِبادُ مِثْلَکَ کَرَماً وَ جُوداً. (سجادیه، ص: ۲۳۸, س:۱۳)

اَنَا الْعَبْدُ الْوَجِلُ مِنَ الْمَخافَةِ عَلَی التَّهَجُّمِ عَلَی مُقَدَّسِ حَضْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۴۲, س:۷)

وَ لابُدَّ مِنْ لِقایِکَ عَلَی کُلِّ حالٍ، وَ کَیْفَ یَسْتَغْنِی الْعَبْدُ عَنْ رَبِّه؟! (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۵)

وَ اَنْتَ الرَّبُّ وَ اَنَا الْعَبْدُ. (سجادیه، ص: ۳۳۸, س:۱۵)

فَبِیْسَ الْعَبْدُ اَنَا لَکَ یا سَیِّدی وَ مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۳۴۲, س:۶)

وَ کَذلِکَ الْعَبْدُ الْخاطِیُ یَخْضَعُ لِسَیِّدِه، وَ یَتَخَشَّعُ لِمَوْلاهُ بِالذُّلِّ. (سجادیه، ص: ۳۴۳, س:۹)

مَوْلایَ مَوْلایَ اَنْتَ الْمَوْلَی وَ اَنَا الْعَبْدُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الْعَبْدَ اِلَّا الْمَوْلَی؟! (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۱۶)

بِمَنْ یَسْتَغیثُ الْعَبْدُ اِلَّا بِمَوْلاهُ؟! (سجادیه، ص: ۳۸۸, س:۱۲)

وَ اِلَی مَنْ یَطْلُبُ الْعَبْدُ اِلَّا اِلَی سَیِّدهِ؟! (سجادیه، ص: ۳۸۸, س:۱۲)

اِلی مَنْ یَتَضَرَّعُ الْعَبْدُ اِلَّا اِلَی خالِقِه؟! (سجادیه، ص: ۳۸۸, س:۱۳)

بِمَنْ یَلُوذُ الْعَبْدُ اِلَّا بِرَبِّه؟! (سجادیه، ص: ۳۸۸, س:۱۳)

اِلی مَنْ یَشْکُو الْعَبْدُ اِلَّا اِلَی رازِقِه؟! (سجادیه، ص: ۳۸۸, س:۱۴)

اِلَهی هَلْ یَرْجِعُ الْعَبْدُ الْآبِقُ اِلَّا اِلَی مَوْلاهُ؟! (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۶)

وَ یَا قَرِیباً اِذَا تَوَکَّلَ الْعَبْدُ عَلَیْهِ کَفَاهُ. (صادقیه، ص: ۱۳۴, س:۱۷)

فَنِعْمَ الْمَوْلَی اَنْتَ یَا سَیِّدِی وَ بِیْسَ الْعَبْدُ اَنَا وَجَدْتَنِی. (صادقیه، ص: ۱۶۳, س:۱۴)

اِلَهِی اَنَا مَنْ قَدْ عَرَفْتَ، بِیْسَ الْعَبْدُ اَنَا وَ خَیْرُ الْمَوْلَی اَنْتَ. (صادقیه، ص: ۲۱۶, س:۶)

اَنْتَ الْغَنِیُّ الْحَمِیدُ، وَ اَنَا الْعَبْدُ الذَّلِیلُ. (صادقیه، ص: ۳۸۲, س:۹)

فَنِعْمَ الرَّبُّ اَنْتَ یَا سَیِّدِی، وَ نِعْمَ الْمَوْلَی، وَ بِیْسَ الْعَبْدُ اَنَا یَا سَیِّدِی وَجَدْتَنِی، اَیْ رَبَّاهُ. (صادقیه، ص: ۴۱۲, س:۱)

یَا مَنْ قَالَ: اُدْعُونِی اَسْتَجِبْ لَکُمْ، نِعْمَ الْمُجِیبُ اَنْتَ یَا سَیِّدِی وَ نِعْمَ الْوَکِیلُ، نِعْمَ الرَّبُّ وَ نِعْمَ الْمَوْلَی، وَ بِیْسَ الْعَبْدُ اَنَا. (صادقیه، ص: ۵۷۰, س:۱۴)

اللَّهُمَّ الْعَبْدُ عَبْدُکَ، وَ الْبَلَدُ بَلَدُکَ، وَ الْبَیْتُ بَیْتُکَ، جِیْتُ اَطْلُبُ رَحْمَتَکَ، وَ اَوُمُّ طَاعَتَکَ، مُطِیعاً لِاَمْرِکَ، رَاضِیاً بِقَدَرِکَ. (صادقیه، ص: ۶۱۳, س:۴)

(عِنْدَ وُصُولِ الْمُسْتَجَارِ فِی الشَّوْطِ السَّابِعِ): اللَّهُمَّ الْبَیْتُ بَیْتُکَ وَ الْعَبْدُ عَبْدُکَ، وَ هَذَا مَقَامُ الْعَایِذِ بِکَ مِنَ النَّارِ. (صادقیه، ص: ۶۱۷, س:۴)

وَ اِنَّمَا یَخْضَعُ الْعَبْدُ الْعَاصِی لِسَیِّدِهِ، وَ یَخْشَعُ لِمَوْلَاهُ بِالذُّلِّ. (صادقیه، ص: ۶۴۲, س:۱۲)

یَا مَنْ اِذَا تَوَکَّلَ الْعَبْدُ عَلَیْهِ کَفَاهُ، اکْفِنِی کُلَّ مُهِمٍّ مِنَ اَمْرِ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (کاظمیه، ص: ۹۷, س:۸)

اِنَّکَ اَنْتَ الرَّبُّ الْجَلِیلُ، وَ اَنَا الْعَبْدُ الضَّعِیفُ وَ شَتَّانَ مَا بَیْنَنَا. (عسکریه، ص: ۲۲۷, س:۶)

اِلَهِی وَ قَدْ اَطَلْتُ دُعَایِی ... عِلْماً مِنِّی بِاَنَّهُ یُجْزِیکَ مِنْهُ قَدْرُ الْمِلْحِ فِی الْعَجِینِ، بَلْ یَکْفِیکَ عَزْمُ اِرَادَةٍ وَ اَنْ یَقُولَ الْعَبْدُ بِنِیَّةٍ صَادِقَةٍ وَ لِسَانٍ صَادِقٍ: یَا رَبِّ فَتَکُونُ عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِکَ بِکَ. (مهدویه، ص: ۲۸۲, س:۱)

یَا مَنْ اِذَا وَلَجَ الْعَبْدُ فِی لَیْلٍ مِنْ حَیْرَتِهِ یَهِیمُ وَ لَمْ یَجِدْ صَرِیخاً یَصْرُخُهُ مِنْ وَلِیٍّ وَ لَا حَمِیمٍ وَجَدَ مِنْ مَعُونَتِکَ صَرِیخاً مُغِیثاً وَ وَلِیّاً یَطْلُبُهُ حَثِیثاً یُنْجِیهِ مِنْ ضِیقِ اَمْرِهِ وَ حَرَجِهِ وَ یُظْهِرُ لَهُ اَعْلَامَ فَرَجِهِ. (مهدویه، ص: ۲۸۳, س:۱۲)

اِنَّمَا یَخْضَعُ الْعَبْدُ الْعَاصِی لِسَیِّدِهِ وَ یَخْشَعُ لِمَوْلَاهُ بِالذُّلِّ. (مزار، ص: ۵۷, س:۶)

السَّلَامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ، الْمُطِیعُ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ. (مزار، ص: ۲۰۷, س:۵)

السَّلَامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الزَّکِیُّ اُوَدِّعُکَ شَهَادَةً مِنِّی لَکَ تُقَرِّبُنِی اِلَیْکَ فِی یَوْمِ شَفَاعَتِکَ. (مزار، ص: ۲۰۷, س:۱۰)

السَّلَامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الْمُطِیعُ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ وَ لِاَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَیْنِ (ص). (مزار، ص: ۳۴۴, س:۴)

الْعَبْدِ

مِنَ الْعَبْدِ الذَّلِیلِ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، اِلَی الْمَوْلَی الْجَلِیلِ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ. (علویه، ص: ۹۱, س:۷)

هَذَا مَکَانُ الْعَبْدِ الْمُشْفِقِ الْهَالِکِ الْغَرِیقِ الْخَایِفِ الْوَجِلِ. (علویه، ص: ۲۲۸, س:۴)

بَلْ اَقُولُ مَقالَ الْعَبْدِ الذَّلیلِ الظّالِمِ لِنَفْسِه، الْمُسْتَخِفِّ بِحُرْمَةِ رَبِّه، الَّذی عَظُمَتْ ذُنُوبُهُ فَجَلَّتْ، وَ اَدْبَرَتْ اَیّامُهُ فَوَلَّتْ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۷)

وَ مُوسَی بْنِ جَعْفَرٍ الْعَبْدِ الصّالِحِ مِنْ اَهْلِ بَیْتِ الْمُرْسَلینَ، وَ لِسانِکَ فی خَلْقِکَ اَجْمَعینَ، وَ النّاطِقِ بِاَمْرِکَ، وَ حُجَّتِکَ عَلَی بَرِیَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۹۰, س:۲)

یا راحِمَ الْعَبْدِ الضَّعیفِ. (سجادیه، ص: ۲۴۲, س:۶)

فَلَیْتَ شِعْری ما اَنْتَ صانِعٌ بِذَلِکَ الْعَبْدِ الْغادِرِ النّاکِثِ؟ (سجادیه، ص: ۲۴۳, س:۱)

وَ مُناجاةَ الْعَبْدِ اِیّاکَ غَیْرُ مَحْجُوبَةٍ عَنِ اسْتِماعِکَ. (سجادیه، ص: ۵۲۷, س:۱۰)

مِنَ الْعَبْدِ الذَّلِیلِ اِلَی الْمَوْلَی الْجَلِیلِ. (باقریه، ص: ۳۴, س:۱۳)

مِنَ الْعَبْدِ الذَّلِیلِ اِلَی الْمَوْلَی الْجَلِیلِ. (صادقیه، ص: ۲۱۸, س:۱۶)

اللَّهُمَّ فَهَا اَنَا اَدْعُوکَ دُعَاءَ العَبْدِ الْمِسْکِینِ الْمُسْتَکِینِ. (صادقیه، ص: ۲۲۲, س:۷)

وَ قَدْ عَرَفْتَ حَاجَتِی وَ مَسْکَنَتِی اِلَی رَحْمَتِکَ وَ الثَّبَاتِ عَلَی هُدَاکَ، وَ قَدْ هَرَبْتُ اِلَیْکَ هَرَبَ الْعَبْدِ السُّوءِ اِلَی الْمَوْلَی الْکَرِیمِ. (صادقیه، ص: ۴۷۱, س:۱۲)

فَمَسْاَلَتِی لَکَ یَا رَبِّ فِی هَذَا الْمَقَامِ الْمَوْصُوفِ، مَقَامِ الْعَبْدِ الْبَایِسِ الْمَلْهُوفِ اَنْ تَغْفِرَ لِی مَا سَلَفَ مِنْ ذُنُوبِی، وَ تَعْصِمَنِی فِیمَا بَقِیَ مِنْ عُمْرِی. (رضویه، ص: ۲۲, س:۳)

اللَّهُمَّ اَسْاَلُکَ مَسْاَلَةَ الْعَبْدِ الذَّلِیلِ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. (عسکریه، ص: ۲۲۴, س:۳)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُوسَی بْنِ جَعْفَرٍ الْکَاظِمِ الْعَبْدِ الصَّالِحِ وَ لِسَانِکَ فِی خَلْقِکَ النَّاطِقِ بِحُکْمِکَ وَ الْحُجَّةِ عَلَی بَرِیَّتِکَ صَلَاةً لَا یَقْوَی عَلَی اِحْصَایِهَا غَیْرُکَ. (مزار، ص: ۲۸۰, س:۳)