اخذة

ریشه: اخذ (ا.خ.ذ)
کلمات: أَخْذَةً، أَخَذَتْ، أَخَذْتَ، أَخَذْتُ، أُخِذَتْ
۴۶ مورد یافت شد

أَخْذَةً

(عَلَی الزُّبَیْرِ وَ طَلْحَةَ) اللَّهُمَّ فَخُذْهُمَا بِمَا عَمِلَا اَخْذَةً رَابِیَةً، وَ لَا تَنْعَشْ لَهُمَا صَرْعَةً، وَ لَا تُقِلْهُمَا عَثْرَةً، وَ لَا تُمْهِلْهُمَا فُوَاقاً فَاِنَّهُمَا یَطْلُبَانِ حَقّاً تَرَکَاهُ، وَ دَماً سَفَکَاهُ. (علویه، ص: ۵۴۷, س:۸)

أَخَذَتْ

اِلَهی فَاجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ تَرَسَّخَتْ اَشْجارُ الشَّوْقِ اِلَیْکَ فی حَدایِقِ صُدُورِهِمْ، وَ اَخَذَتْ لَوْعَةُ مَحَبَّتِکَ بِمَجامِعِ قُلُوبِهِمْ. (سجادیه، ص: ۴۱۷, س:۹)

فَاِنَّکَ اللَّهُمَّ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: حَتَّی اِذا اَخَذَتِ الْاَرْضُ زُخْرُفَها وَ ازَّیَّنَتْ وَ ظَنَّ اَهْلُها اَنَّهُمْ قادِرُونَ عَلَیْها اَتَاهَا اَمْرُنا لَیْلاً اَوْ نَهاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِیداً کَانْ لَمْ تَغْنَ بِالْاَمْسِ کَذلِکَ نُفَصِّلُ الْآیَاتِ لِقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ. (مهدویه، ص: ۳۲۷, س:۱۲)

أَخَذْتَ

فَاِنْ اَخَذْتَ فَبِعَدْلِکَ، وَ اِنْ عَفَوْتَ فَبِفَضْلِکَ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ اَخَذْتَ بِقَلْبِی وَ نَاصِیَتِی فَلَمْ تُمَلِّکْنِی شَیْیاً مِنْهُمَا، فَکَمَا فَعَلْتَ ذَلِکَ بِهِمَا فَاهْدِنِی اِلَی سَوَاءِ السَّبِیلِ. (نبویه، ص: ۲۶۳, س:۵)

حِلْتَ دُونَ الْقُلُوبِ وَ اَخَذْتَ بِالنَّوَاصِی، وَ اَثْبَتَّ الْآثَارَ، وَ نَسَخْتَ الْآجَالَ. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ اَخَذْتَ مِنِّی عُبَیْدَةَ بْنَ الْحَارِثِ یَوْمَ بَدْرٍ، وَ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ یَوْمَ اُحُدٍ، وَ هَذَا عَلِیٌّ فَلَا تَذَرْنِی فَرْداً وَ اَنْتَ خَیْرُ الْوَارِثِینَ. (نبویه، ص: ۵۷۹, س:۱۲)

وَ اَحْصَیْتَ الْاَعْمَالَ وَ اَخَذْتَ بِالنَّوَاصِی وَ الْاَقْدَامِ. (علویه، ص: ۲۲, س:۲)

وَ کَتَمْتَ الْآجَالَ، وَ اَحْصَیْتَ الْاَعْمَالَ وَ اَخَذْتَ بِالنَّوَاصِی وَ الْاَقْدَامِ. (علویه، ص: ۳۹, س:۷)

وَ اَنْتَ مُتَمِّمٌ مَا اَخَذْتَ عَلَیْهِ مِیثَاقِی، بِیَدِکَ لَا بِیَدِ غَیْرِکَ مَا تَشَاءُ مِنْ زِیَادَتِی وَ نُقْصَانِی. (علویه، ص: ۱۱۵, س:۳)

هُوَ عَبْدُکَ وَ ابْنُ امَتِکَ وَ اَنَا عَبْدُکَ وَ ابْنُ امَتِکَ اَخَذْتَ بِقَدَمَیْهِ وَ بِنَاصِیَتِهِ فَسَخِّرْهُ لِی حَتَّی یَقْضِیَ حَاجَتِی هَذِهِ وَ مَا اُرِیدُ اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ وَ هُوَ عَلَی مَا هُوَ، فِیمَا هُوَ. (علویه، ص: ۲۰۲, س:۶)

اللَّهُمَّ فَاَکْمَلْتَ دِینَکَ، وَ اَتْمَمْتَ نُورَکَ، وَ تَقَدَّسْتَ بِالْوَعِیدِ، وَ اَخَذْتَ الْحُجَّةَ عَلَی الْعِبَادِ، وَ تَمَّتْ کَلِمَاتُکَ صِدْقاً وَ عَدْلاً. (علویه، ص: ۲۸۸, س:۱)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا اَبْلَیْتَ وَ اَوْلَیْتَ وَ اَفْقَرْتَ وَ اَغْنَیْتَ وَ اَخَذْتَ وَ اَعْطَیْتَ، وَ اَمَتَّ وَ اَحْیَیْتَ، وَ کُلُّ ذَلِکَ لَکَ، وَ اِلَیْکَ، تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ. (علویه، ص: ۳۰۰, س:۵)

وَ وَفِّقْنی لِقَبُولِ ما قَضَیْتَ لی وَ عَلَیَّ، وَ رَضِّنی بِما اَخَذْتَ لی وَ مِنّی. (سجادیه، ص: ۹۵, س:۱۶)

اَنْتَ الَّذی اَجَبْتَ عِنْدَ الْاِضْطِرارِ دَعْوَتی، وَ اَقَلْتَ عِنْدَ الْعِثارِ زَلَّتی، وَ اَخَذْتَ لی مِنَ الاَعْداءِ بِظُلامَتی. (سجادیه، ص: ۳۷۷, س:۳)

وَ اَنْتَ مُتِمٌّ لی ما اَخَذْتَ عَلَیْهِ میثاقی. (سجادیه، ص: ۵۶۵, س:۶)

اَسْاَلُکَ ... بِعَوْنِکَ اِلَّا مَا اَخَذْتَ لِسَانَ جَمِیعِ بَنِی آدَمَ وَ بَنَاتِ حَوَّاءَ عَلَی فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ اِلَّا بِالْخَیْرِ. (باقریه، ص: ۴۲, س:۱۷)

اَخَذْتَ عَلَیْنَا عَهْدَکَ، وَ اعْتَرَفْنَا بِنُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ (ص) وَ اَقْرَرْنَا بِوَلَایَةِ عَلِیِّ بْنِ اَبِی طَالِبٍ (ع) فَسَمِعْنَا وَ اَطَعْنَا، وَ اَمَرْتَنَا بِالصَّلَاةِ عَلَیْهِمْ فَعَلِمْنَا اَنَّ ذَلِکَ حَقٌّ فَاتَّبَعْنَاهُ. (صادقیه، ص: ۱۵۱, س:۱۳)

وَ اَسْاَلُکَ بِتَوْحِیدِکَ الَّذِی فَطَرْتَ عَلَیْهِ الْعُقُولَ وَ اَخَذْتَ بِهِ الْمَوَاثِیقَ وَ اَرْسَلْتَ بِهِ الرُّسُلَ وَ اَنْزَلْتَ عَلَیْهِ الْکُتُبَ وَ جَعَلْتَهُ اَوَّلَ فُرُوضِکَ وَ نِهَایَةَ طَاعَتِکَ فَلَمْ تَقْبَلْ حَسَنَةً اِلَّا مَعَهَا وَ لَمْ تَغْفِرْ سَیِّیَةً اِلَّا بَعْدَهَا. (صادقیه، ص: ۲۷۰, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ اَخَذْتَ بِنَاصِیَتِی وَ قَلْبِی، فَلَمْ تُمَلِّکْنِی مِنْهُمَا شَیْیاً فَاِذَا فَعَلْتَ ذَلِکَ بِهِمَا فَاَنْتَ وَلِیُّهُمَا، فَاهْدِهِمَا اِلَی سَوَاءِ السَّبِیلِ. (کاظمیه، ص: ۳۱, س:۱۵)

اللَّهُمَّ فَاَلْهِمْنِی شُکْرَکَ فِیهِ، وَ الصَّبْرَ عَلَیْهِ حِینَ اَصَبْتَ وَ اَخَذْتَ. (رضویه، ص: ۸۲, س:۱)

اللَّهُمَّ وَ اَهْلِکْ مَنْ جَعَلَ یَوْمَ قَتْلِ ابْنِ نَبِیِّکَ وَ خِیَرَتِکَ عِیداً وَ اسْتَهَلَّ بِهِ فَرَحاً وَ مَرَحاً وَ خُذْ آخِرَهُمْ کَمَا اَخَذْتَ اَوَّلَهُمْ. (مزار، ص: ۱۹۶, س:۲)

طُمَّهُمْ بِالْبَلَاءِ طَمّاً وَ ارْمِهِمْ بِالْبَلَاءِ رَمْیاً وَ عَذِّبْهُمْ عَذَاباً شَدِیداً نُکْراً وَ ارْمِهِمْ بِالْغَلَاءِ وَ خُذْهُمْ بِالسِّنِینَ الَّذِی اَخَذْتَ بِهَا اَعْدَاءَکَ وَ اَهْلِکْهُمْ بِمَا اَهْلَکْتَهُمْ بِهِ. (مزار، ص: ۲۰۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ اَهْلِکْ مَنْ جَعَلَ قَتْلَ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ عِیداً وَ اسْتَهَلَّ فَرَحاً وَ سُرُوراً وَ خُذْ آخِرَهُمْ بِمَا اَخَذْتَ بِهِ اَوَّلَهُمْ. (مزار، ص: ۲۰۱, س:۶)

أَخَذْتُ

دُعَاءُ الْاَنْبِیَاءِ علیهم السّلام؛ اَخَذْتُ بِسَمْعِ اللَّهِ وَ بَصَرِهِ وَ قُوَّتِهِ عَلَی اَسْمَاعِکُمْ وَ اَبْصَارِکُمْ وَ قُوَّتِکُمْ، یَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ الشَّیَاطِینِ وَ الْاَعْرَابِ وَ السِّبَاعِ وَ الْهَوَامِّ وَ اللُّصُوصِ، مِمَّا یَخَافُ وَ یَحْذَرُ فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ. (نبویه، ص: ۶۸, س:۱۲)

اَخَذْتُ الْاَوَّلِینَ، وَ اَخَذْتُ الْآخِرِینَ. (نبویه، ص: ۱۰۰, س:۱۱)

اَخَذْتُ الْاَوَّلِینَ، وَ اَخَذْتُ الْآخِرِینَ. (نبویه، ص: ۱۰۰, س:۱۱)

اَخَذْتُ الْقَایِمِینَ، وَ اَخَذْتُ الْقَاعِدِینَ. (نبویه، ص: ۱۰۰, س:۱۱)

اَخَذْتُ الْقَایِمِینَ، وَ اَخَذْتُ الْقَاعِدِینَ. (نبویه، ص: ۱۰۰, س:۱۲)

اِنّی اَخَذْتُ بِسَمْعِ مَنْ یُطالِبُنی بِالسُّوءِ بِسَمْعِ اللّه ِ وَ بَصَرِه وَ قُوَّتِه وَ بِعِزَّةِ اللّه ِ وَ حَبْلِهِ الْمَتینِ وَ سُلْطانِهِ الْمُبینِ، فَلَیْسَ لَهُمْ عَلَیْنا سَبیلٌ وَ لَا سُلْطانٌ اِنْ شاءَ اللّه ُ. (سجادیه، ص: ۵۹, س:۳)

اخْسَوُوا عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ کُلَّمَا یَغْدُو وَ یَرُوحُ مِنْ ذِی سَمٍّ حَیَّةٍ اَوْ عَقْرَبٍ اَوْ سَاحِرٍ اَوْ شَیْطَانٍ رَجِیمٍ اَوْ سُلْطَانٍ عَنِیدٍ اَخَذْتُ عَنْهُ مَا یُرَی وَ مَا لَا یُرَی وَ مَا رَاَتْ عَیْنُ نَایِمٍ اَوْ یَقْظَانَ. (باقریه، ص: ۴۱, س:۱۷)

اَخَذْتُ بِسَمْعِ اللَّهِ وَ بَصَرِهِ وَ قَدَرِهِ عَلَی کُلِّ مَنْ اَرَادَنِی، وَ اَرَادَ مَالِی. (صادقیه، ص: ۲۶۵, س:۵)

اَخَذْتُ بِسَمْعِ اللَّهِ عَلَی اَسْمَاعِکُمْ، وَ بِعَیْنِ اللَّهِ عَلَی اَعْیُنِکُمْ، وَ امْتَنَعْتُ بِحَوْلِ اللَّهِ وَ قُوَّتِهِ عَلَی حَبَایِلِکُمْ وَ مَکْرِکُمْ، اِنْ تَمْکُرُوا یَمْکُرُ اللَّهُ بِکُمْ وَ هُوَ خَیْرُ الْمَاکِرِینَ. (صادقیه، ص: ۳۱۶, س:۴)

اَخَذْتُ الْعَقَارِبَ وَ الْحَیَّاتِ کُلَّهَا بِاِذْنِ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَی، بِاَفْوَاهِهَا وَ اَذْنَابِهَا وَ اَسْمَاعِهَا وَ اَبْصَارِهَا وَ قُوَاهَا، عَنِّی وَ عَمَّنْ اَحْبَبْتُ اِلَی ضَحْوَةِ النَّهَارِ، اِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَی. (صادقیه، ص: ۳۱۸, س:۱۶)

اَخَذْتُ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانَةَ کُلَّ تَابِعَةٍ ذِی رُوحٍ مَرِیدٍ جِنِّیٍّ اَوْ عِفْرِیتٍ اَوْ سَاحِرٍ مَرِیدٍ، اَوْ سُلْطَانٍ عَنِیدٍ اَوْ شَیْطَانٍ رَجِیمٍ. (صادقیه، ص: ۳۴۷, س:۱۵)

اَخَذْتُ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانَةَ مَا یُرَی وَ مَا لَا یُرَی وَ مَا رَاَتْ عَیْنُ نَایِمٍ اَوْ یَقْظَانَ، بِاِذْنِ اللَّهِ اللَّطِیفِ الْخَبِیرِ لَا سَبِیلَ لَکُمْ عَلَیْهِ وَ لَا عَلَی مَا یُخَافُ عَلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۳۴۷, س:۱۶)

بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ، اَخَذْتُ الْاَوَّلِینَ، وَ اَخَذْتُ الْآخِرِینَ وَ اَخَذْتُ الْقَایِمِینَ. (صادقیه، ص: ۳۵۲, س:۱۷)

بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ، اَخَذْتُ الْاَوَّلِینَ، وَ اَخَذْتُ الْآخِرِینَ وَ اَخَذْتُ الْقَایِمِینَ. (صادقیه، ص: ۳۵۲, س:۱۷)

بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ، اَخَذْتُ الْاَوَّلِینَ، وَ اَخَذْتُ الْآخِرِینَ وَ اَخَذْتُ الْقَایِمِینَ. (صادقیه، ص: ۳۵۲, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی لَمْ آخُذْ مَا اَخَذْتُ مِنْهُ خِیَانَةً وَ لَا ظُلْماً وَ لَکِنِّی اَخَذْتُهُ مَکَانَ حَقِّی. (صادقیه، ص: ۶۰۱, س:۸)

اَخَذْتُ بِسَمْعِ مَنْ یُطَالِبُنِی بِالسُّوءِ، بِسَمْعِ اللَّهِ وَ بَصَرِهِ، وَ قُوَّتِهِ بِقُوَّةِ اللَّهِ وَ حَبْلِهِ الْمَتِینِ وَ سُلْطَانِهِ الْمُبِینِ، فَلَیْسَ لَهُمْ عَلَیْنَا سُلْطَانٌ وَ لَا سَبِیلٌ اِنْ شَاءَ اللَّهُ. (کاظمیه، ص: ۶۰, س:۳)

اَخَذْتُ بِاللَّهِ السَّمِیعِ الْبَصِیرِ عَلَی سَمْعِکَ وَ بَصَرِکَ. (رضویه، ص: ۴۸, س:۱۲)

اَخَذْتُ سَمْعَکَ وَ بَصَرَکَ بِسَمْعِ اللَّهِ وَ بَصَرِهِ. (رضویه، ص: ۴۹, س:۷)

اَخَذْتُ قُوَّتَکَ وَ سُلْطَانَکَ بِقُوَّةِ اللَّهِ وَ سُلْطَانِ اللَّهِ الْحَاجِزِ بَیْنِی وَ بَیْنَکَ بِمَا حَجَزَ بِهِ اَنْبِیَاءَهُ وَ رُسُلَهُ وَ سَتَرَهُمْ مِنَ الْفَرَاعِنَةِ وَ سَطَوَاتِهِمْ، جَبْرَیِیلُ عَنْ یَمِینِی وَ مِیکَایِیلُ عَنْ یَسَارِی وَ مُحَمَّدٌ اَمَامِی. (رضویه، ص: ۴۹, س:۸)

اَخَذْتُ عَنْهُ مَا یُرَی وَ مَا لَا یُرَی، وَ مَا رَاَتْ عَیْنُ نَایِمٍ اَوْ یَقْظَانٍ بِاِذْنِ اللَّهِ اللَّطِیفِ الْخَبِیرِ. (جوادیه، ص: ۱۳۹, س:۱۵)

أُخِذَتْ

اُعِیذُهُ مِنْ شَرِّ مَا تَنْظُرُ اِلَیْهِ الْاَبْصَارُ، وَ اُضْمِرَتْ عَلَیْهِ الْقُلُوبُ وَ اُخِذَتْ عَلَیْهِ الْعُهُودُ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۲)