اخذ

ریشه: اخذ (ا.خ.ذ)
کلمات: آخُذَ، آخُذُ، آخُذْ، آخِذٌ، آخِذُ، أَخَذَ، أَخْذَ، أَخْذِ، أُخِذَ
۹۹ مورد یافت شد

آخُذَ

اَصْبَحْتُ عَبْداً مَمْلُوکاً ظَالِماً لِنَفْسِی، لَکَ الْحُجَّةُ عَلَیَّ، وَ لَا حُجَّةَ لِی لَا اَسْتَطِیعُ اَنْ آخُذَ اِلَّا مَا اَعْطَیْتَنِی، وَ لَا اَتَّقیَ اِلَّا مَا وَقَیْتَنِی. (علویه، ص: ۲۲, س:۱۷)

آخُذُ

فَاِنِّی عَبْدُکَ وَ فِی قَبْضَتِکَ، لَا اُوَقَّی اِلَّا مَا وَقَیْتَ، وَ لَا آخُذُ اِلَّا مَا اَعْطَیْتَ. (صادقیه، ص: ۶۰۹, س:۵)

آخُذْ

اللَّهُمَّ اِنِّی لَمْ آخُذْ مَا اَخَذْتُ مِنْهُ خِیَانَةً وَ لَا ظُلْماً وَ لَکِنِّی اَخَذْتُهُ مَکَانَ حَقِّی. (صادقیه، ص: ۶۰۱, س:۸)

آخِذٌ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۱۰۲, س:۴)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۲۸۸, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۱۶, س:۹)

اُعِیذُ نَفْسِی وَ دِینِی وَ اَهْلِی وَ مَالِی وَ وَلَدِی وَ خَوَاتِیمَ عَمَلِی، وَ مَا رَزَقَنِی رَبِّی وَ خَوَّلَنِی ... مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۱۸, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۲۵, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی، وَ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۴۲, س:۷)

اَعُوذُ بِاللَّهِ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۴۳, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۷۸, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۱)

اَعُوذُ بِکَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الَّتِی لَا یُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَ لَا فَاجِرٌ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (نبویه، ص: ۳۸۶, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِوَجْهِکَ الْکَرِیمِ وَ کَلِمَاتِکَ التَّامَّاتِ، مِنْ شَرِّ مَا اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهِ، اِنَّکَ تَکْشِفُ الْمَغْرَمَ وَ الْمَاْثَمَ. (نبویه، ص: ۴۷۳, س:۱۰)

اکْفِنِی مَوُونَةَ نَفْسِی، وَ اکْفِنِی مَوُونَةَ عِیَالِی، وَ اکْفِنِی مَوُونَةَ خَلْقِکَ، وَ اکْفِنِی شَرَّ فَسَقَةِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ، وَ اکْفِنِی شَرَّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ اکْفِنِی شَرَّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِها. (علویه، ص: ۸۵, س:۱۴)

اَعُوذُ بِکَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ کُلِّهَا ... مِنْ شَرِّ فُسَّاقِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ مِنْ شَرِّ الشَّیْطَانِ وَ شَرَکِهِ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (علویه، ص: ۲۲۵, س:۸)

رَدَدْتُ عَیْنَ الْعَایِنِ عَلَیْهِ مِنْ رَاْسِهِ اِلَی قَدَمَیْهِ آخِذٌ عَیْنَاهُ، قَابِضٌ بِکُلَاهُ، وَ عَلَی جَارِهِ وَ اَقَارِبِهِ، جِلْدُهُ دَقِیقٌ، وَ دَمُهُ رَقِیقٌ، وَ بَابُ الْمَکْرُوهِ بِهِ یَلِیقُ. (علویه، ص: ۲۷۵, س:۱۳)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (علویه، ص: ۳۵۴, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَکَفَّلْتَ بِرِزْقِی وَ رِزْقِ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (علویه، ص: ۳۷۱, س:۶)

اَعُوذُ بِوَجْهِ اللَّهِ الْکَرِیمِ، وَ کَلِمَاتِهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهِ. (علویه، ص: ۴۴۷, س:۱۶)

اُعِیذُ نَفْسِی ... مِنْ شَرِّ مَا یَدُبُّ فِی الْاَرْضِ وَ مَا یَخْرُجُ مِنْهَا، وَ مِنْ شَرِّ مَا یَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ مَا یَعْرُجُ فِیهَا، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (علویه، ص: ۴۴۸, س:۱۲)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ کُلِّ شَیْءٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهِ. (فاطمیه، ص: ۲۹, س:۱۶)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ کُلِّ ذِی شَرٍّ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِه. (فاطمیه، ص: ۳۰, س:۵)

اُعِیذُ وَ اسْتَعِیذُ ... مِنْ شَرِّ مَا یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ مَا یَخْرُجُ مِنْها وَ مَا یَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ مَا یَعْرُجُ اِلَیْهَا وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (فاطمیه، ص: ۴۱, س:۵)

مَا مِنْ دَابَّةٍ اِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (فاطمیه، ص: ۴۸, س:۸)

اَعِذْنی وَ ذُرِّیَّتی ... مِنْ شَرِّ کُلِّ مَنْ نَصَبَ لِرَسُولِکَ وَ لِاَهْلِ بَیْتِه حَرْباً مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّکَ عَلَی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ. (سجادیه، ص: ۱۲۴, س:۱۴)

وَ اکْفِنی شَرَّ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ شَرَّ کُلِّ ذی شَرٍّ وَ شَرَّ کُلِّ دابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبّی عَلَی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ. (سجادیه، ص: ۲۷۰, س:۲)

وَ اکْفِنا فیهِ شَرَّ کُلِّ ذی شَرٍّ، وَ شَرَّ کُلِّ دابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّکَ عَلَی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ. (سجادیه، ص: ۳۰۴, س:۱۵)

ما مِنْ دابَّةٍ اِلَّا هُوَ اخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبّی عَلَی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ. (سجادیه، ص: ۳۷۲, س:۱۱)

اَمْرُکَ فیهِمْ نافِذٌ، وَ قَهْرُکَ بِنَواصیهِمْ آخِذٌ، تَجْتَبی مَنْ تَشاءُ فَتُدْنیهِ، وَ تَهْدی مَنْ اَنابَ اِلَیْکَ مِنْ مَعاصیکَ فَتُنْجیهِ، تَفَضُّلاً مِنْکَ بِجَسیمِ نِعْمَتِکَ، عَلَی مَنْ اَدْخَلْتَهُ فی سَعَةِ رَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۲, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَصْرِفَ عَنّی شَرِّ الصَّواعِقِ وَ الْبَرْدِ وَ الرّیحِ وَ الْمَطَرِ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذی شَرٍّ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دابَّةٍ صَغیرَةٍ اَوْ کَبیرَةٍ بِاللَّیْلِ وَ النَّهارِ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبّی عَلَی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ. (سجادیه، ص: ۵۶۷, س:۱۱)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دابَّةِ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّکَ عَلَی صِراطٍ مُسْتَقیمٍ. (سجادیه، ص: ۶۰۷, س:۵)

وَ اَعُوذُ بِجَمْعِ اللَّهِ ... مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (باقریه، ص: ۹۹, س:۲)

وَ اکْفِنِی شَرَّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّکَ عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیم. (باقریه، ص: ۱۰۱, س:۱۲)

وَ بِالاسْمِ الَّذِی اِذَا دُعِیتَ بِهِ اَنْزَلْتَ اَرْزَاقَ خَلْقِکَ، مِنْ سُکَّانِ سَمَاوَاتِکَ وَ اَرَضِیکَ، وَ الْهَوَامِّ وَ الْحِیتَانِ، وَ الطَّیْرِ وَ الدَّوَابِّ، وَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ الشَّیَاطِینِ، وَ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها. (صادقیه، ص: ۱۳۹, س:۳)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ ... مِنْ شَرِّ ما یَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَ ما یَعْرُجُ فِیها وَ مِنْ شَرِّ ما یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ ما یَخْرُجُ مِنْها وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۴)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ هُوَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ، وَ مِنْ شَرِّ مَا اَخَافُ وَ اَحْذَرُ، وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ. (صادقیه، ص: ۲۸۸, س:۱۳)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ هُوَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۲۸۹, س:۳)

اِنّی تَوَکَّلْتُ عَلَی اللَّهِ رَبّی وَ رَبّکُم، مَّا مِن دَآبَّةٍ اِلَّا هُوَ آخِذُ بِنَاصِیَتِهَآ، اِنَّ رَبّی عَلَی صِرَاطٍ مُّسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۲۹۸, س:۲)

اَصْبَحْتُ بِاللَّهِ مُمْتَنِعاً وَ بِعِزَّتِهِ مُحْتَجِباً، وَ بِاَسْمَایِهِ عَایِذاً، مِنْ شَرِّ الشَّیْطَانِ وَ السُّلْطَانِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۳۲۱, س:۴)

اَعُوذُ بِاللَّهِ ... مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ، وَ الْعَیْنِ اللَّامَّةِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِرَاطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۳۲۳, س:۲)

عَافِ فُلَانَ بْنَ فُلَانَةَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا، وَ مِنْ شَرِّ ما سَکَنَ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهارِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ سُوءٍ. (صادقیه، ص: ۳۵۳, س:۱۲)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (صادقیه، ص: ۴۱۳, س:۲)

وَ اصْرِفْ عَنِّی شَرَّ کُلِّ شَیْطَانٍ مَرِیدٍ، وَ شَرَّ کُلِّ جَبَّارٍ عَنِیدٍ، وَ شَرَّ کُلِّ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ وَ شَرَّ کُلِّ صَغِیرٍ اَوْ کَبِیرٍ وَ شَرَّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۲)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ طَوَارِقِ اللَّیْلِ وَ النَّهَارِ اِلَّا طَارِقاً یَطْرُقُ بِخَیْرٍ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ، فَسَیَکْفِیکَهُمُ اللَّهُ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْعَلِیمُ. (صادقیه، ص: ۵۷۷, س:۶)

اَعُوذُ بِجَمْعِ اللَّهِ ... مِنْ شَرِّ فُسَّاقِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ وَ فُجَّارِهِمْ، وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۵۸۱, س:۱۸)

اللَّهُمَّ افْتَحْ لِی فِی وَجْهِی هَذَا بِخَیْرٍ، وَ اخْتِمْ لِی بِخَیْرٍ، وَ قِنِی شَرَّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیم. (صادقیه، ص: ۵۹۷, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی، وَ مِنْ شَرِّ غَیْرِی وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۵۹۷, س:۱۴)

نَجِّنِی بِهِمْ (الایمة) مِنْ کُلِّ عَدُوٍّ وَ طَاغٍ وَ فَاسِقٍ وَ بَاغٍ وَ مِنْ شَرِّ مَا اَعْرِفُ وَ مَا اُنْکِرُ وَ مَا اسْتَتَرَ عَلَیَّ وَ مَا اُبْصِرُ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (کاظمیه، ص: ۳۰, س:۷)

مَا مِنْ دَابَّةٍ اِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (کاظمیه، ص: ۵۲, س:۵)

وَ اجْعَلْنَا مِنْهُ (مَنْ اَرَادَنِی شَرّاً) وَ مِنْ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا اِنَّ رَبِّی عَلَی صِرَاطٍ مُسْتَقِیمٍ، فِی حِجَابِکَ الَّذِی لَا یُرَامُ، وَ فِی سُلْطَانِکَ الَّذِی لَا یُضَامُ. (کاظمیه، ص: ۵۴, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا، اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ، وَ اِنَّ اللَّهَ قَدْ اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْماً، وَ اَحْصَی کُلَّ شَیْءٍ عَدَداً. (کاظمیه، ص: ۷۴, س:۴)

اَصْبَحْتُ اَعُوذُ بِوَجْهِ اللَّهِ الْکَرِیمِ وَ اسْمِ اللَّهِ الْعَظِیمِ وَ کَلِمَاتِهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ وَ الْعَیْنِ اللَّامَّةِ، وَ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَ ذَرَاَ وَ بَرَاَ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ رَبِّی آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۱۸)

اللَّهُمَّ فَاجْعَلْهُمْ (الایمة) ... حِصْنِی مِنْ شَرِّ مَا اَعْرِفُ وَ مَا اُنْکِرُ، وَ مَا اسْتَتَرَ عَنِّی وَ مَا اُبْصِرُ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ، رَبِّ اَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِهَا. (رضویه، ص: ۲۹, س:۲)

اَعُوذُ بِکَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الَّتِی لَا یُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَ لَا فَاجِرٌ، مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ وَ مِنْ شَرِّ مَا ذَرَاَ وَ بَرَاَ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِیَتِها. (رضویه، ص: ۸۴, س:۱۱)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ، وَ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ وَ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها. (رضویه، ص: ۸۷, س:۹)

لَا وَاقٍ اِلَّا مَا وَقَیْتَ، وَ لَا آخِذٌ اِلَّا مَا اَعْطَیْتَ. (رضویه، ص: ۱۰۰, س:۱۴)

رَبَّنَا عَافِنَا مِنْ کُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها وَ مِنْ شَرِّ ما یَسْکُنُ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهارِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ. (جوادیه، ص: ۱۴۲, س:۱۷)

اُعِیذُ دِینِی وَ نَفْسِی وَ جَمِیعَ مَا تُحِیطُهُ عِنَایَتِی ... مِنْ شَرِّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها. (جوادیه، ص: ۱۴۴, س:۱۱)

یَا مَوْلَایَ یَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ اِنِّی آخِذٌ مِنْ تُرْبَتِکَ بِاِذْنِکَ اللَّهُمَّ فَاجْعَلْهَا شِفَاءً مِنْ کُلِّ دَاءٍ وَ عِزّاً مِنْ کُلِّ ذُلِّ وَ اَمْناً مِنْ کُلِّ خَوْفٍ وَ غِنیً مِنْ کُلِّ فَقْرٍ لِی وَ لِجَمِیعِ الْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ. (مزار، ص: ۲۴۹, س:۴)

آخِذٌ بِقَوْلِکُمْ عَامِلٌ بِاَمْرِکُمْ مُسْتَجِیرٌ بِکُمْ زَایِرٌ لَکُمْ عَایِذٌ بِکُمْ لَایِذٌ بِقُبُورِکُمْ مُسْتَشْفِعٌ اِلَی اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِکُمْ وَ مُتَقَرِّبٌ بِکُمْ اِلَیْهِ وَ مُقَدِّمُکُمْ اَمَامَ طَلِبَتِی وَ حَوَایِجِی وَ اِرَادَتِی فِی کُلِّ اَحْوَالِی وَ اُمُورِی. (مزار، ص: ۳۰۱, س:۱۲)

مُطِیعٌ لَکُمْ عَارِفٌ بِحَقِّکُمْ مُقِرٌّ بِفَضْلِکُمْ مُحْتَمِلٌ لِعِلْمِکُمْ مُقْتَدٍ بِکُمْ مُحْتَجِبٌ بِذِمَّتِکُمْ مُعْتَرِفٌ بِکُمْ مُوْمِنٌ بِاِیَابِکُمْ مُصَدِّقٌ بِرَجْعَتِکُمْ مُنْتَظِرٌ لِاَمْرِکُمْ مُرْتَقِبٌ لِدَوْلَتِکُمْ آخِذٌ بِقَوْلِکُمْ عَامِلٌ بِاَمْرِکُمْ مُسْتَجِیرٌ بِکُمْ زَایِرٌ لَکُمْ لَایِذٌ عَایِذٌ بِقُبُورِکُمْ. (مزار، ص: ۳۱۳, س:۴)

آخِذُ

اِنّی تَوَکَّلْتُ عَلَی اللَّهِ رَبّی وَ رَبّکُم، مَّا مِن دَآبَّةٍ اِلَّا هُوَ آخِذُ بِنَاصِیَتِهَآ، اِنَّ رَبّی عَلَی صِرَاطٍ مُّسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۲۹۳, س:۶)

(عِنْدَ قِصَاصِ الدَّیْن): اللَّهُمَّ اِنِّی اِنَّمَا آخِذُ هَذَا مَکَانَ مَالِیَ الَّذِی اَخَذَهُ مِنِّی. (صادقیه، ص: ۶۰۱, س:۷)

أَخَذَ

دُعَاءُ ایُّوبَ (ع)؛ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَعْطَی، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَخَذَ. (نبویه، ص: ۵۹, س:۱۸)

نَحْمَدُهُ عَلَی مَا اَخَذَ وَ اَعْطَی، وَ عَلَی مَا اَبْلَی وَ ابْتَلَی، الْبَاطِنُ لِکُلِّ خَفِیَّةٍ، وَ الْحَاضِرُ لِکُلِّ سَرِیرَةٍ، الْعَالِمُ بِمَا تُکِنُّ الصُّدُورُ، وَ مَا تَخُونُ الْعُیُونُ. (علویه، ص: ۶۰, س:۵)

قُلْ اَ رَاَیْتُمْ اِنْ اَخَذَ اللَّهُ سَمْعَکُمْ وَ اَبْصَارَکُمْ وَ خَتَمَ عَلَی قُلُوبِکُمْ مَنْ اِلهٌ غَیْرُ اللَّهِ یَاْتِیکُمْ بِهِ. (علویه، ص: ۲۴۸, س:۱)

اَخَذَ اللَّهُ بِقُلُوبِنَا وَ قُلُوبِکُمْ اِلَی الْحَقِّ، وَ اَلْهَمَنَا وَ اِیَّاکُمُ الصَّبْرَ. (علویه، ص: ۵۳۶, س:۷)

رَحِمَ اللَّهُ امْرَءً سَمِعَ حُکْماً فَوَعَی، وَ دُعِیَ اِلَی رَشَادٍ فَدَنَا، وَ اَخَذَ بِحُجْزَةِ هَادٍ فَنَجَا، رَاقَبَ رَبَّهُ، وَ خَافَ ذَنْبَهُ، قَدَّمَ خَالِصاً، وَ عَمِلَ صَالِحاً. (علویه، ص: ۵۳۸, س:۴)

رَحِمَ اللَّهُ امْرَءً اَخَذَ مِنْ حَیَاةٍ لِمَوْتٍ، وَ مِنْ فَنَاءٍ لِبَقَاءٍ، وَ مِنْ ذَاهِبٍ لِدَایِمٍ. (علویه، ص: ۵۳۹, س:۶)

الْحَمْدُ للّه ِ رِضیً بِحُکْمِ اللّه ِ، شَهِدْتُ اَنَّ اللّه َ قَسَمَ مَعایِشَ عِبادِه بِالْعَدْلِ، وَ اَخَذَ عَلَی جَمیعِ خَلْقِه بِالْفَضْلِ. (سجادیه، ص: ۱۸۱, س:۱۲)

یَا مَنْ اَهْلَکَ بَعْدَ الْبَیِّنَةِ، وَ اَخَذَ بَعْدَ قَطْعِ الْمَعْذِرَةِ، وَ اَقَامَ الْحُجَّةَ وَ دَرَاَ عَنِ الْقُلُوبِ الشُّبْهَةَ، وَ اَقَامَ الدَّلَالَةَ، وَ قَادَ اِلَی مُعَایَنَةِ الْآیَةِ. (صادقیه، ص: ۲۶۸, س:۱۴)

یَا صَالِحِی الْجِنِّ، یَا مُوْمِنِی الْجِنِّ، عَزَمْتُ عَلَیْکُمْ بِمَا اَخَذَ اللَّهُ عَلَیْکُمْ مِنَ الْمِیثَاقِ بِالطَّاعَةِ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، حُجَّةِ اللَّهِ عَلَی جَمِیعِ الْبَرِیَّةِ وَ الْخَلِیقَةِ اَنْ تَمْنَعُوا عَنِّی شَرَّ فَسَقَتِکُمْ حَتَّی لَا یَصِلُوا اِلَیَّ بِسُوءٍ. (صادقیه، ص: ۳۱۶, س:۱)

یَا مَنْ اَخَذَ الْقَلِیلَ وَ شَکَرَهُ وَ سَتَرَ الْکَثِیرَ وَ غَفَرَهُ، اغْفِرْ لِیَ الْکَثِیرَ مِنْ مَعْصِیَتِکَ وَ اقْبَلْ مِنِّی الْیَسِیرَ مِنْ طَاعَتِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۷, س:۶)

ذَکَّرْتَنَا الْعَهْدَ وَ الْمِیثَاقَ، وَ لَمْ تُنْسِنَا ذِکْرَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ: وَ اِذْ اَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنِی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ وَ اَشْهَدَهُمْ عَلی اَنْفُسِهِمْ اَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ قالُوا بَلی. (صادقیه، ص: ۵۰۸, س:۳)

اَقْرَرْتُ بِالْمِیثَاقِ الَّذِی اَخَذَ اللَّهُ اِمْسَاکٌ بِمَعْرُوفٍ اَوْ تَسْرِیحٌ بِاِحْسانٍ. (صادقیه، ص: ۶۷۶, س:۱۷)

اللَّهُمَّ قَدْ اخَذَ التَّادِیبُ مِنِّی حَتَّی مَسَّنِیَ الضُّرُّ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ وَ انْ کَانَ مَا اقْتَرَفْتُهُ مِنَ الذُّنُوبِ اسْتَحِقُّ بِهِ اضْعَافَ اضْعَافَ مَا ادَّبْتَنِی بِهِ، وَ انْتَ حَلِیمٌ ذُو انَاةٍ تَعْفُو عَنْ کَثِیرٍ حَتَّی یَسْبِقَ عَفْوُکَ وَ رَحْمَتُکَ عَذَابَکَ. (مهدویه، ص: ۳۳۵, س:۳)

اَشْهَدُ اَنَّکَ اَمِیرُ الْمُوْمِنِینَ الْحَقُّ، الَّذِی نَطَقَ بِوِلَایَتِکَ التَّنْزِیلُ، وَ اَخَذَ لَکَ الْعَهْدَ عَلَی الْاُمَّةِ بِذَلِکَ الرَّسُولُ. (مزار، ص: ۸۷, س:۲)

فَقَدْ عَظُمَ جُرْمِی اِذَا ارْتَعَدَتْ فَرَایِصِی وَ اَخَذَ بِسَمْعِی وَ اَنَا مُنَکِّسٌ رَاْسِی بِمَا قَدَّمْتَ مِنْ سُوءِ عَمَلِی وَ اَنَا عَارٍ کَمَا وَلَدَتْنِی اُمِّی وَ رَبِّی یَسْاَلُنِی. (مزار، ص: ۱۴۶, س:۹)

أَخْذَ

وَ اقْضِ لِی طَلِبَتِی فِی الَّذِی قِبَلَهُ (السُّلطان)، وَ خُذْهُ لِی فِی ذَلِکَ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ، بِحَقِّ قُدْرَتِکَ الَّتِی غَلَبْتَ بِهَا الْعَالَمِینَ. (نبویه، ص: ۸۸, س:۹)

(عَلَی ضَمْرَةَ): اَللّهُمَّ اِنْ کَانَ ضَمْرَةُ بْنُ سَمْرَةَ ضَحِکَ وَ اَضْحَکَ مِنْ حَدیثِ رَسُولِ اللّه ِفَخُذْهُ اَخْذَ اسِفٍ. (سجادیه، ص: ۱۴۳, س:۱۷)

اللّهُمَّ اِنّی اَساَلُکَ بِنُورِکَ وَ عِزِّکَ وَ جَلالِکَ، وَ جَمیعِ مَعالیکَ اَنْ تَاْخُذَ مَنْ یُوْذینی اَخْذَ الزَّلْزَلَةِ، اَخْذَ الرّابِیَةِ، اَخْذَ الدَّمْدَمَةِ، اَخْذاً وَبیلاً، اَبِدْهُ، اُبْطُشْ بِهِ الْبَطْشَةَ الْکُبْرَی. (سجادیه، ص: ۳۷۲, س:۱۶)

اللّهُمَّ اِنّی اَساَلُکَ بِنُورِکَ وَ عِزِّکَ وَ جَلالِکَ، وَ جَمیعِ مَعالیکَ اَنْ تَاْخُذَ مَنْ یُوْذینی اَخْذَ الزَّلْزَلَةِ، اَخْذَ الرّابِیَةِ، اَخْذَ الدَّمْدَمَةِ، اَخْذاً وَبیلاً، اَبِدْهُ، اُبْطُشْ بِهِ الْبَطْشَةَ الْکُبْرَی. (سجادیه، ص: ۳۷۲, س:۱۶)

اللّهُمَّ اِنّی اَساَلُکَ بِنُورِکَ وَ عِزِّکَ وَ جَلالِکَ، وَ جَمیعِ مَعالیکَ اَنْ تَاْخُذَ مَنْ یُوْذینی اَخْذَ الزَّلْزَلَةِ، اَخْذَ الرّابِیَةِ، اَخْذَ الدَّمْدَمَةِ، اَخْذاً وَبیلاً، اَبِدْهُ، اُبْطُشْ بِهِ الْبَطْشَةَ الْکُبْرَی. (سجادیه، ص: ۳۷۲, س:۱۶)

انْتَقِمْ مِنْهُ (مَنْ یُوْذینی)، اجْعَلْ کَیْدَهُ فی تَضْلیلٍ، وَ اَرْسِلْ عَلَیْهِ طَیْراً اَبابیلَ، وَ اَلْقِهِ فِی الْحُطَمَةِ الْکُبْرَی، خُذْهُ اَخْذَ عَزیزٍ مُقْتَدِرٍ. (سجادیه، ص: ۳۷۳, س:۳)

وَ خُذْ ظَالِمِی السَّاعَةَ السَّاعَةَ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ عَلَیْهِ مُسْتَاْصِلٍ شَاْفَتَهُ، مُجْتَثٍّ قَایِمَتَهُ، حَاطٍّ دِعَامَتَهُ، مُتَبِّرٍ لَهُ، مُدَمِّرٍ عَلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۵۴۵, س:۱۰)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنَا فَاَرِدْهُ، وَ مَنْ کَادَنَا فَکِدْهُ، وَ مَنْ نَصَبَ لَنَا فَخُذْهُ یَا رَبِّ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ. (صادقیه، ص: ۵۸۰, س:۳)

وَ یَا ذَا الْعِزَّةِ الَّتِی کُلُّ خَلْقٍ لَهَا ذَلِیلٌ، خُذْ دَاوُدَ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ، وَ افْجَاْهُ مُفَاجَاةَ مَلِیکٍ مُنْتَصِرٍ. (صادقیه، ص: ۷۱۱, س:۱۵)

وَ خُذْهُ (الظّالم) مِنْ مَاْمَنِهِ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ وَ افْجَاْهُ فِی غَفْلَتِهِ مُفَاجَاةَ مَلِیکٍ مُنْتَصِرٍ وَ اسْلُبْهُ نِعْمَتَهُ وَ سُلْطَانَهُ وَ افْضُضْ عَنْهُ جُمُوعَهُ وَ اَعْوَانَهُ وَ مَزِّقْ مُلْکَهُ کُلَّ مُمَزَّقٍ، وَ فَرِّقْ اَنْصَارَهُ کُلَّ مُفَرَّقٍ. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۱۷)

اللَّهُمَّ بِحَقِّ الْاَیِمَّةِ الْمَعْصُومِینَ، وَ بِحَقِّ حُرْمَتِهِمْ لَدَیْکَ وَ مَنْزِلَتِهِمْ عِنْدَکَ، اَهْلِکْهُ هَلَاکاً عَاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ، وَ خُذْهُ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ. (رضویه، ص: ۳۷, س:۱۲)

وَ اِنْ کَانَ عِلْمُکَ بِهِ غَیْرَ ذَلِکَ مِنْ مَقَامِهِ عَلَی ظُلْمِی، فَاَسْاَلُکَ یَا نَاصِرَ الْمَظْلُومِ الْمَبْغِیِّ عَلَیْهِ اِجَابَةَ دَعْوَتِی، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ خُذْهُ مِنْ مَاْمَنِهِ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ. (هادویه، ص: ۱۹۳, س:۱)

وَ ارْدُدْ کَیْدَهُمْ (الظَّلَمَةِ) فِی نُحُورِهِمْ ... حَتَّی تَاْخُذَهُمْ اَخْذَ الْقُرَی وَ هِیَ ظالِمَةٌ اِنَّ اَخْذَکَ الْاَلِیمُ الشَّدِیدُ وَ تَاْخُذَهُمْ یَا رَبِّ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ فَاِنَّکَ عَزِیزٌ مُقْتَدِرٌ، شَدِیدُ الْعِقابِ، شَدِیدُ الْمِحالِ. (مهدویه، ص: ۲۷۹, س:۹)

وَ ارْدُدْ کَیْدَهُمْ (الظَّلَمَةِ) فِی نُحُورِهِمْ ... حَتَّی تَاْخُذَهُمْ اَخْذَ الْقُرَی وَ هِیَ ظالِمَةٌ اِنَّ اَخْذَکَ الْاَلِیمُ الشَّدِیدُ وَ تَاْخُذَهُمْ یَا رَبِّ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ فَاِنَّکَ عَزِیزٌ مُقْتَدِرٌ، شَدِیدُ الْعِقابِ، شَدِیدُ الْمِحالِ. (مهدویه، ص: ۲۷۹, س:۱۰)

اللَّهُمَّ وَ خُذْهُمْ اَخْذَ الْقُرَی وَ هِیَ ظالِمَةٌ اِنَّ اَخْذَهُ اَلِیمٌ شَدِیدٌ. (مزار، ص: ۲۰۱, س:۱)

أَخْذِ

وَ نَجِّنی مِنْ غَمَراتِ الْفِتْنَةِ، وَ خَلِّصْنی مِنْ لَهَواتِ الْبَلْوَی، وَ اَجِرْنی مِنْ اَخْذِ الْاِمْلاءِ. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۱۲)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ وَ سَخَطِ اللَّهِ وَ نَکَالِ اللَّهِ وَ عِقَابِ اللَّهِ وَ اَخْذِ اللَّهِ وَ بَطْشِهِ وَ اجْتِیَاحِهِ وَ اجْتِثَاثِهِ وَ اصْطِلَامِهِ وَ تَدْمِیرِهِ وَ سَطَوَاتِهِ وَ نَقِمَتِهِ وَ جَمِیعِ مَثُلَاتِهِ. (صادقیه، ص: ۲۷۸, س:۱۶)

أُخِذَ

فَقَدْ عَظُمَ جُرْمِی اِذَا ارْتَعَدَتْ فَرَایِصِی، وَ اُخِذَ بِسَمْعِی وَ اَنَا مُنَکِّسُ رَاْسِی بِمَا قَدَّمْتُ مِنْ سُوءِ عَمَلِی، وَ اَنَا عَادٍ کَمَا وَلَدَتْنِی اُمِّی، وَ رَبِّی یَسْاَلُنِی. (صادقیه، ص: ۶۶۳, س:۷)

وَ اصْرِفْ عَنِّی شَرَّهُ (مَنْ اَرَادَنِی بِسُوءٍ)، وَ اَطْبِقْ عَنِّی فَمَهُ، وَ خُذْ مِنْهُ اَمْنَهُ مِثْلَ مَنْ اُخِذَ مِنْ اَهْلِ الْقُرَی وَ هِیَ ظالِمَةٌ. (رضویه، ص: ۹۰, س:۱۵)

(الحجّة) اللَّهُمَّ فَکَمَا ... ابْتَدَاَ مَا کَانَ نَبَذَهُ الْعُلَمَاءُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ فِیمَا اُخِذَ مِیثَاقُهُمْ عَلَی اَنْ یُبَیِّنُوهُ لِلنَّاسِ وَ لَا یَکْتُمُوهُ ... فَاشْدُدِ اَزْرَهُ. (عسکریه، ص: ۲۳۴, س:۱۷)