اتیته

ریشه: اتی (ا.ت.ی)
کلمات: آتَیْتَهُ، أَتَیْتُهُ
۱۷ مورد یافت شد

آتَیْتَهُ

اِنَّهُ (السُّلطان) یَسْطُو بِمَرَحِهِ فِیمَا آتَیْتَهُ مِنَ الْمُلْکِ، وَ یَجُورُ فِینَا، وَ یَتَجَبَّرُ بِافْتِخَارِهِ (فَتُجَازیِهِ) بِالَّذِی ابْتَلَیْتَهُ بِهِ مِنَ الْعَظِیمِ عِنْدَ عِبَادِکَ. (نبویه، ص: ۸۸, س:۱۵)

اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ (ع) فَکَشَفْتَ بَلَاءَهُ وَ ضُرَّهُ وَ آتَیْتَهُ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ. (نبویه، ص: ۲۲۸, س:۹)

اَسْاَلُکَ ... بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ اِذْ حَلَّ بِهِ الْبَلَاءُ، فَعَافَیْتَهُ وَ آتَیْتَهُ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ، رَحْمَةً مِنْکَ وَ ذِکْرَی لِلْعَابِدِینَ. (نبویه، ص: ۴۵۴, س:۱۵)

اللَّهُمَّ فَاَعْطِهِ (مُحَمَّدٍ) بِکُلِّ مَنْزِلَةٍ مِنْ مَنَازِلِهِ فَضَایِلَ مِنْ جَزَایِکَ ... حَتَّی لَا یَبْقَی سَنَاءٌ وَ لَا بَهَاءٌ وَ لَا رَحْمَةٌ وَ لَا کَرَامَةٌ اِلَّا خَصَصْتَ مُحَمَّداً بِذَلِکَ، وَ آتَیْتَهُ مِنْکَ الذُّرَی وَ بَلَّغْتَهُ الْمَقَامَاتِ الْعُلَی. (فاطمیه، ص: ۶۷, س:۱۸)

وَ اَنْتَ الَّذِی اسْتَجَبْتَ لِاَیُّوبَ اِذْ نَادَی: اَنِّی مَسَّنِیَ الضُّرُّ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، فَکَشَفْتَ مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ، وَ آتَیْتَهُ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِکَ وَ ذِکْرَی لِاُولِی الْاَلْبَابِ. (حسینیه، ص: ۱۱۲, س:۵)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً فِیمَا آتَیْتَهُ اِلَیَّ مِنْ اِحْسَانِکَ عِنْدِی وَ اِفْضَالِکَ عَلَیَّ، وَ تَفْضِیلِکَ اِیَّایَ عَلَی غَیْرِی. (هادویه، ص: ۱۷۵, س:۶)

اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ بِالاسْمِ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ عَبْدُکَ وَ نَبِیُّکَ دَاوُدُ علیه السلام ... وَ شَدَدْتَ مُلْکَهُ، وَ آتَیْتَهُ الْحِکْمَةَ وَ فَصْلَ الْخِطَابِ، وَ اَلَنْتَ لَهُ الْحَدِیدَ، وَ عَلَّمْتَهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَهُمْ، وَ غَفَرْتَ ذَنْبَهُ. (مهدویه، ص: ۲۷۰, س:۱۵)

(اَوْلِیَایِکَ) وَ بَعْضٌ اَوْلَدْتَهُ مِنْ غَیْرِ اَبٍ، وَ آتَیْتَهُ الْبَیِّنَاتِ، وَ اَیَّدْتَهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ. (مهدویه، ص: ۳۱۲, س:۲)

أَتَیْتُهُ

وَ اغْفِرْ لِی یَا سَیِّدِی مَا آلَیْتُ عَلَی نَفْسِی اَنْ لَا آتِیَهُ ثُمَّ اَتَیْتُهُ، وَ تَغَمَّدْ لِی مَا اَکَّدْتُ عَلَی نَفْسِی الْاِقْلَاعَ مِنْهُ، ثُمَّ لَمْ اَفِ بِهِ. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۱۸)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَدَحْتُهُ بِلِسَانِی، اَوْ اَضْمَرَهُ جَنَانِی، اَوْ هَشَّتْ اِلَیْهِ نَفْسِی، اَوْ اَتَیْتُهُ بِفِعَالِی، اَوْ کَتَبْتُهُ بِیَدِی. (علویه، ص: ۱۶۷, س:۵)

وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِمَا دَعَانِی اِلَیْهِ الْهَوَی مِنْ قَبُولِ الرُّخَصِ فِیمَا اَتَیْتُهُ مِمَّا هُوَ عِنْدَکَ حَرَامٌ. (علویه، ص: ۳۵۸, س:۱۸)

اِلَهِی کُلُّ مَنْ اَتَیْتُهُ اِلَیْکَ یُرْشِدُنِی، وَ مَا مِنْ اَحَدٍ اِلَّا عَلَیْکَ یَدُلُّنِی وَ لَا مَخْلُوقٍ اَرْغَبُ اِلَیْهِ اِلَّا وَ فِیکَ یُرَغِّبُنِی، فَنِعْمَ الرَّبُّ وَجَدْتُکَ، وَ بِیْسَ الْعَبْدُ وَجَدْتَنِی. (علویه، ص: ۴۸۰, س:۹)

اِلَهی لَوْ عَرَفْتُ اعْتِذاراً مِنَ الذَّنْبِ فِی التَّنَصُّلِ اَبْلَغَ مِنَ الْاِعْتِرافِ بِه اَتَیْتُهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۶, س:۵)

وَ لَوْلا ما اَتَیْتُهُ مِنَ الذُّنُوبِ، ما خِفْتُ عِقابَکَ، کَما لَوْلا مَعْرِفَتی بِکَرَمِکَ، ما رَجَوْتُ ثَوابَکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۲, س:۱۸)

فَما کَانَ مِنْ عَمَلٍ سَیِّیٍ اَتَیْتُهُ فَعَلَی عِلْمٍ مِنّی بِاَنَّکَ تَرانی وَ اَنَّکَ غَیْرُ غافِلٍ عَنّی مُصَدِّقٌ مِنْکَ بِالْوَعید لی وَ لِمَنْ کَانَ فی مِثْلِ حالی واثِقٌ بَعْدَ ذلِکَ مِنْکَ بِالصَّفْحِ الْکَریمِ وَ الْعَفْوِ الْقَدیمِ وَ الرَّحْمَةِ الْواسِعَةِ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱)

کُلُّ مَنْ اَتَیْتُهُ فِی حَاجَةٍ وَ سَاَلْتُهُ فَایِدَةً فَاِلَیْکَ یُرْشِدُنِی، وَ عَلَیْکَ یَدُلُّنِی، وَ فِیمَا عِنْدَکَ یُرَغِّبُنِی. (صادقیه، ص: ۴۱۲, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنَّ کُلَّ مَنْ اَتَیْتُهُ فَعَلَیْکَ یَدُلُّنِی، وَ اِلَیْکَ یُرْشِدُنِی وَ فِیمَا عِنْدَکَ یُرَغِّبُنِی. (عسکریه، ص: ۲۱۴, س:۶)