معصیة

ریشه: عصی (ع.ص.ی)
کلمات: مَعْصِیَةً، مَعْصِیَةٌ، مَعْصِیَةٍ، مَعْصِیَةُ
۲۲ مورد یافت شد

مَعْصِیَةً

اللَّهُمَّ فَاِنَّا نَشْهَدُ لَهُ (وَلِیِّکَ) ... یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ یَوْمَ حُلُولِ الطَّامَّةِ، اَنَّهُ لَمْ یُذْنِبْ ذَنْباً وَ لَمْ یَاتِ حَوْباً وَ لَمْ یَرْتَکِبْ لَکَ مَعْصِیَةً وَ لَمْ یُضَیِّعْ لَکَ طَاعَةً وَ لَمْ یَهْتِکْ لَکَ حُرْمَةً. (رضویه، ص: ۷۴, س:۱۵)

مَعْصِیَةٌ

مَلَایِکَةٍ خَلَقْتَهُمْ وَ اَسْکَنْتَهُمْ سَمَاوَاتِکَ وَ لَیْسَتْ فِیهِمْ فَتْرَةٌ، وَ لَا عِنْدَهُمْ غَفْلَهٌ، وَ لَا بِهِمْ مَعْصِیَةٌ، هُمْ اَعْلَمُ خَلْقِکَ بِکَ، وَ اَخْوَفُهُمْ لَکَ، وَ اَقْوَمُهُمْ بِطَاعَتِکَ. (علویه، ص: ۴۰, س:۱۳)

آهِ وَا نَفْسَاهُ کُلَّما حَدَثَتْ لی تَوْبَةٌ عَرَضَتْ لی مَعْصِیَةٌ اُخْرَی. (سجادیه، ص: ۴۲۹, س:۱۲)

فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ ... مَا رَآهُ بَصَرِی وَ سَمِعَهُ سَمْعِی وَ نَطَقَ بِهِ لِسَانِی وَ بَسَطْتُ اِلَیْهِ یَدِی وَ نَقَلْتُ اِلَیْهِ قَدَمِی وَ بَاشَرَهُ جِلْدِی وَ حَدَّثَتْ بِهِ نَفْسِی مِمَّا هُوَ لَکَ مَعْصِیَةٌ وَ کُلِّ یَمِینٍ زُورٍ. (صادقیه، ص: ۴۰۴, س:۶)

وَ تَجْعَلَهَا فِی حِصْنٍ حَصِینٍ مَنِیعٍ لَا یَصِلُ اِلَیْهَا ذَنْبٌ وَ لَا خَطِییَةٌ، وَ لَا یُفْسِدُهَا عَیْبٌ وَ لَا مَعْصِیَةٌ. (صادقیه، ص: ۴۰۵, س:۲)

مَعْصِیَةٍ

اَعْدَدْتُ ... لِکُلِّ طَاعَةٍ وَ مَعْصِیَةٍ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ. (نبویه، ص: ۳۶۶, س:۴)

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ، عَالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهَادَةِ الرَّحْمَنُ الرَّحِیمُ، لِکُلِّ ذَنْبٍ اَذْنَبْتُهُ وَ لِکُلِّ مَعْصِیَةٍ ارْتَکَبْتُهَا. (علویه، ص: ۱۷۶, س:۸)

ذَلِکَ مَعَ مَا اَسْاَلُکَ اَنْ تُخْلِفَنِی فِی اَهْلِی وَ وَلَدِی وَ صُرُوفِ حُزَانَتِی، بِاَحْسَنِ مَا خَلَّفْتَ بِهِ غَایِباً مِنَ الْمُوْمِنِینَ، فِی تَحْصِینِ کُلِّ عَوْرَةٍ وَ سَتْرِ کُلِّ سَیِّیَةٍ وَ حَطِّ کُلِّ مَعْصِیَةٍ وَ کِفَایَةِ کُلِّ مَکْرُوهٍ. (علویه، ص: ۴۸۸, س:۱۴)

وَ احْفَظْنی وَ خَلِّصْنی مِنْ کُلِّ مَعْصِیَةٍ وَ مُصیبَةٍ نَزَلَتْ فی هَذَا الْیَوْمِ، وَ فی هَذِهِ اللَّیْلَةِ، وَ فی جَمیعِ اللَّیالی وَ الاَیّامِ مِنَ السَّماواتِ وَ الاَرْضِ. (سجادیه، ص: ۶۳, س:۸)

تَوْبَةً مَقْبُولَةً لَا تُوقِفْنا بَعْدَها عَلَی ذَنْبٍ اجْتَرَحْناهُ وَ لَا مَعْصِیَةٍ اقْتَرَفْناها. (سجادیه، ص: ۷۶, س:۶)

رَبِّ کَمْ مِنْ نِعْمَةٍ اَنْعَمْتَ بِها عَلَیَّ قَلَّ لَکَ عِنْدَها شُکْری، وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنی بِها قَلَّ لَکَ عِنْدَها صَبْری، وَ کَمْ مِنْ مَعْصِیَةٍ اَتَیْتُها فَسَتَرْتَها وَ لَمْ تَفْضَحْنی! (سجادیه، ص: ۳۶۵, س:۷)

وَ لَا تَجْعَلْ وُجُوهَنا مَبْذُولَةً لِاَحَدٍ مِنَ الْعالَمینَ، فَاِنَّهُ مَنْ حَمَلَ فَضْلَ غَیْرِه مِنَ الْآدَمِیّینَ خَضَعَ لَهُ، فَلَمْ یَنْهَهُ عَنْ باطِلٍ وَ لَمْ یُبْغِضْهُ عَلَی مَعْصِیَةٍ. (سجادیه، ص: ۴۷۱, س:۱۰)

وَ افْتَحْ لِی بَابَ تَوْبَتِکَ، وَ اَغْلِقْ عَنِّی بَابَ مَعْصِیَتِکَ، وَ کُلِّ مَعْصِیَةٍ. (باقریه، ص: ۸۵, س:۶)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ شَکٍّ اَوْ ... رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ شِقَاقٍ اَوْ نِفَاقٍ اَوْ کُفْرٍ اَوْ فُسُوقٍ اَوْ مَعْصِیَةٍ اَوْ شَیْءٍ لَا تُحِبُّ عَلَیْهِ وَلِیّاً لَکَ ... اَسْاَلُکَ اَنْ تَمْحُوَهُ مِنْ قَلْبِی. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۶)

اللَّهُمَّ افْتَحْ لِی بَابَ رَحْمَتِکَ وَ تَوْبَتِکَ، وَ اَغْلِقْ عَنِّی بَابَ سَخَطِکَ وَ بَابَ کُلِّ مَعْصِیَةٍ هِیَ لَکَ. (صادقیه، ص: ۵۳۳, س:۱۳)

وَ سَاَلْتُکَ مَا زَکَی مِنْ نِعْمَتِکَ، وَ اِزَاحَةَ مَا اَخْشَاهُ مِنْ نِقْمَتِکَ وَ الْبَرَکَةَ فِیمَا رَزَقْتَنِیهِ، وَ تَحْصِینَ صَدْرِی مِنْ کُلِّ هَمٍّ وَ جَایِحَةٍ وَ مَعْصِیَةٍ فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی. (صادقیه، ص: ۶۴۷, س:۷)

اللَّهُمَّ مَا فَتَحْتَ لِی مِنْ بَابِ طَاعَةٍ فَلَا تُغْلِقْهُ عَنِّی اَبَداً، وَ مَا اَغْلَقْتَ عَنِّی مِنْ بَابِ مَعْصِیَةٍ فَلَا تَفْتَحْهُ عَلَیَّ اَبَداً. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۲)

اللَّهُمَّ افْتَحْ لِی بَابَ رَحْمَتِکَ وَ تَوْبَتِکَ، وَ اَغْلِقْ عَنِّی بَابَ سَخَطِکَ وَ بَابَ کُلِّ مَعْصِیَةٍ هِیَ لَکَ. (عسکریه، ص: ۲۲۸, س:۱۳)

مَعْصِیَةُ

سَیِّدی، لَوْ اَنَّ عَذابی یَزیدُ فی مُلْکِکَ لَسَاَلْتُکَ الصَّبْرَ عَلَیْهِ، غَیْرَ اَنّی اَعْلَمُ اَنَّهُ لَا یَزیدُ فی مُلْکِکَ طاعَةُ الْمُطیعینَ، وَ لَا یُنْقِصُ مِنْهُ مَعْصِیَةُ الْعاصِینَ. (سجادیه، ص: ۲۰۱, س:۱۷)

لَا یَزیدُ فی سُلْطانِه طاعَةُ مُطیعٍ، وَ لَا تَنْقُصُهُ مَعْصِیَةُ عاصٍ. (سجادیه، ص: ۳۳۹, س:۹)

وَ لکِنَّ سُلْطانَکَ اللّهُمَّ اَعْظَمُ، وَ مُلْکَکَ اَدْوَمُ مِنْ اَنْ تَزیدَ فیهِ طاعَةُ الْمُطیعینَ، اَوْ تَنْقُصَ مِنْهُ مَعْصِیَةُ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۵)

یَا مَنْ لَا تَنْفَعُهُ طَاعَةُ الْمُطِیعِینَ، وَ لَا تَضُرُّهُ مَعْصِیَةُ الْعَاصِینَ. (رضویه، ص: ۶۳, س:۵)