مبین

ریشه: بین (ب.ی.ن)
کلمات: مُبَیِّنَ، مُبَیِّنُ، مُبَیِّنِ، مُبِینٌ، مُبِینٍ، مُبِینُ
۲۹ مورد یافت شد

مُبَیِّنَ

یَا مُبْدِیَ الْاَسْرَارِ، وَ مُبَیِّنَ الْکِتْمَانِ، وَ شَارِعَ الْاَحْکَامِ، وَ ذَارِیَ الْاَنْعَامِ، وَ خَالِقَ الْاَنَامِ، وَ فَارِضَ الطَّاعَةِ، وَ مُلْزِمَ الدِّینِ، وَ مُوجِبَ التَّعَبُّدِ. (نبویه، ص: ۹۵, س:۸)

یَا مُبَیِّنَ الْکِتْمَانِ. (باقریه، ص: ۹۳, س:۱۸)

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا خَاتِمَ الْحَصَی وَ مُبَیِّنَ الْمُشْکِلَاتِ. (مزار، ص: ۷۹, س:۹)

مُبَیِّنُ

یَا مُبَیِّنُ یَا مُهَوِّنُ. (نبویه، ص: ۱۲۰, س:۵)

مُبَیِّنِ

وَ اَتَقَرَّبُ اِلَیْکَ ... بِالْاِمَامِ الصَّادِقِ، مُبَیِّنِ الْمُشْکِلَاتِ مُظْهِرِ الْحَقَایِقِ، الْمُفْحِمِ بِحُجَّتِهِ کُلَّ نَاطِقٍ، مُخْرِسِ اَلْسِنَةِ اَهْلِ الْجِدَالِ، مُسَکِّنِ الشَّقَاشِقِ مَوْلَایَ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ. (مهدویه، ص: ۲۸۸, س:۱۰)

مُبِینٌ

قالَ اَ وَ لَوْ جِیْتُکَ بِشَیْءٍ مُبینٍ، قالَ فَاْتِ بِه اِنْ کُنْتَ مِنَ الصّادِقینَ، فَاَلْقَی عَصاهُ فَاِذا هِیَ ثُعْبانٌ مُبینٌ، وَ نَزَعَ یَدَهُ فَاِذا هِیَ بَیْضاءُ لِلنّاظِرینَ. (سجادیه، ص: ۳۷۱, س:۱۵)

اَبْطَلْتُ عَمَلَکُمْ اَیُّهَا السَّحَرَةُ ... بِالَّذِی قَالَ: وَ لَوْ نَزَّلْنَا عَلَیْکَ کِتَاباً فِی قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِاَیْدِیهِمْ لَقَالَ الَّذِینَ کَفَرُوا اِنْ هَذَا اِلَّا سِحْرٌ مُبِینٌ، وَ قَالُوا لَوْ لَا اُنْزِلَ عَلَیْهِ مَلَکٌ وَ لَوْ اَنْزَلْنَا مَلَکاً لَقُضِیَ الْاَمْرُ ثُمَّ لَا یُنْظَرُونَ، وَ لَوْ جَعَلْناهُ مَلَکاً لَجَعَلْناهُ رَجُلاً وَ لَلَبَسْنَا عَلَیْهِمْ مَا یَلْبِسُونَ. (کاظمیه، ص: ۷۸, س:۴)

مُبِینٍ

یَوْمَ تَاْتِی السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِینٍ، یَغْشَی النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ اَلِیمٌ. (نبویه، ص: ۶۱۴, س:۱۳)

لَا تُوَارِی مِنْهُ ظُلْمَةٌ، وَ لَا یَغِیبُ عَنْهُ غَایِبَةٌ، وَ مَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ اِلَّا یَعْلَمُهَا، وَ لَا حَبَّةٍ فِی ظُلُمَاتِ الْاَرْضِ وَ لَا رَطْبٍ وَ لَا یَابِسٍ اِلَّا فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (علویه، ص: ۴۳۴, س:۸)

وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِی الْاَرْضِ اِلَّا عَلَی اللَّهِ رِزْقُهَا وَ یَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَ مُسْتَوْدَعَهَا کُلٌّ فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (علویه، ص: ۴۴۱, س:۱۰)

اللَّهُمَّ بِمُحَمَّدٍ خَاتَمِ النَّبِیِّینَ الَّذِی اَنْزَلْتَ الرُّوحَ عَلَی قَلْبِهِ لِیَکُونَ مِنَ الْمُنْذِرِینَ بِلِسَانٍ عَرَبِیٍّ مُبِینٍ. (علویه، ص: ۴۸۴, س:۱۶)

قالَ اَ وَ لَوْ جِیْتُکَ بِشَیْءٍ مُبینٍ، قالَ فَاْتِ بِه اِنْ کُنْتَ مِنَ الصّادِقینَ، فَاَلْقَی عَصاهُ فَاِذا هِیَ ثُعْبانٌ مُبینٌ، وَ نَزَعَ یَدَهُ فَاِذا هِیَ بَیْضاءُ لِلنّاظِرینَ. (سجادیه، ص: ۳۷۱, س:۱۴)

سُبْحَانَ الَّذِی لا یَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ فِی الْاَرْضِ وَ لا فِی السَّماءِ وَ لا اَصْغَرَ مِنْ ذلِکَ وَ لا اَکْبَرَ اِلَّا فِی کِتابٍ مُبِینٍ. (صادقیه، ص: ۴۲۶, س:۶)

سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَیْبِ لا یَعْلَمُها اِلَّا هُوَ وَ یَعْلَمُ ما فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ اِلَّا یَعْلَمُها وَ لا حَبَّةٍ فِی ظُلُماتِ الْاَرْضِ وَ لا رَطْبٍ وَ لا یَابِسٍ اِلَّا فِی کِتابٍ مُبِینٍ. (صادقیه، ص: ۴۲۸, س:۵)

وَ اغْفِرْ لِی کُلَّ ذَنْبٍ اَحْصَیْتَهُ، وَ هُوَ عِنْدَکَ فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۲, س:۱۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَاْذَنَ لِفَرْوِ هَذَا الْهِنْدِیِّ اَنْ یَتَکَلَّمَ بِلِسَانٍ عَرَبِیٍّ مُبِینٍ یَسْمَعُهُ مَنْ فِی الْمَجْلِسِ مِنْ اَوْلِیَایِنَا، لِیَکُونَ ذَلِکَ عِنْدَهُمْ آیَةً مِنْ آیَاتِ اَهْلِ الْبَیْتِ، فَیَزْدَادُوا اِیماناً مَعَ اِیمانِهِمْ. (صادقیه، ص: ۷۰۸, س:۹)

وَ عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَیْبِ ... فِی کِتابٍ مُبِینٍ. (رضویه، ص: ۵۱, س:۱۶)

وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِی الْاَرْضِ اِلَّا عَلَی اللَّهِ رِزْقُهَا وَ یَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَ مُسْتَوْدَعَهَا کُلٌّ فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (جوادیه، ص: ۱۴۷, س:۱۳)

مُبِینُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ یَا مُعِینُ یَا اَمِینُ یَا مُبِینُ. (نبویه، ص: ۱۳۱, س:۳)

سُبْحَانَکَ یَا مُبِینُ، تَعَالَیْتَ یَا مَتِینُ، اَجِرْنَا مِنَ النَّارِ یَا مُجِیرُ. (نبویه، ص: ۱۷۰, س:۵)

یَا مُبِینُ یَا مَتِینُ. (نبویه، ص: ۳۱۷, س:۱)

یَا مُبِینُ یَا اللَّهُ. (علویه، ص: ۴۳۱, س:۱۳)

(وَ فِی النُّورِ): یَا حَقُّ یَا مُبِینُ. (صادقیه، ص: ۱۳۳, س:۶)

یَا حَقُّ یَا مُبِینُ. (صادقیه، ص: ۲۶۵, س:۱۹)

یَا حَقُّ یَا مُبِینُ. (صادقیه، ص: ۲۶۶, س:۱۷)

یَا مُنِیبُ یَا مُبِینُ. (صادقیه، ص: ۳۸۹, س:۵)

یَا مُبِینُ اَلْفَرَجَ. (رضویه، ص: ۳۲, س:۱۴)

یَا نُورُ یَا بُرْهَانُ، یَا مُبِینُ یَا مُنِیرُ، یَا رَبِّ اکْفِنِی شَرَّ الشُّرُورِ وَ آفَاتِ الدُّهُورِ، اَسْاَلُکَ النَّجَاةَ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّور. (جوادیه، ص: ۱۳۶, س:۱۴)

یَا مُبِینُ یَا مَتِینُ. (هادویه، ص: ۱۸۵, س:۱۵)