عد

ریشه: عود (ع.و.د)
کلمات: عُدْ، عُدَّ
۲۶ مورد یافت شد

عُدْ

عُدْ عَلَیْنَا بِقَبُولِکَ. (نبویه، ص: ۸۴, س:۱۷)

رَبِّ عُدْ عَلَیَّ فِی صَلَاتِی هَذِهِ بِرَفْعِکَهَا زَاکِیَةً مُتَقَبَّلَةً اِنَّکَ اَنْتَ السَّمِیعُ الْعَلِیمُ. (نبویه، ص: ۹۵, س:۲۰)

یَا حَلِیمُ، عُدْ عَلَیَّ بِحِلْمِکَ، وَ اسْتُرْنِی بِعَفْوِکَ، وَ اجْعَلْنِی مُوَدِّیاً لِحَقِّکَ، وَ لَا تَفْضَحْنِی یَوْمَ الْوُقُوفِ بَیْنَ یَدَیْکَ. (علویه، ص: ۷۶, س:۷)

یَا مُحْسِنُ، عُدْ عَلَیَّ اللَّهُمَّ بِاِحْسَانِکَ، وَ ضَاعِفْ عِنْدِی نِعْمَتَکَ وَ جَمِیلَ بَلَایِکَ. (علویه، ص: ۷۹, س:۷)

اِلَهِی اِنَّ ذُنُوبِی قَدْ اَخَافَتْنِی، وَ مَحَبَّتِی لَکَ قَدْ اَجَارَتْنِی، فَتَوَلَّ مِنْ اَمْرِی مَا اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی مَنْ غَمَرَهُ جَهْلُهُ. (علویه، ص: ۱۰۹, س:۱۳)

فَاَعْطِنِی یَا رَبِّ مَا رَجَوْتُ، وَ آمِنِّی مَا حَذَرْتُ، وَ عُدْ عَلَیَّ بِفَضْلِکَ وَ رَحْمَتِکَ. (علویه، ص: ۱۸۲, س:۸)

لَا تَحْبِسْ عَنَّا مَا فِی السَّمَاءِ، وَ انْشُرْ عَلَیْنَا نِعَمَکَ، وَ عُدْ عَلَیْنَا بِرَحْمَتِکَ، وَ ابْسُطْ عَلَیْنَا کَنَفَکَ، وَ عُدْ عَلَیْنَا بِقَبُولِکَ. (علویه، ص: ۱۹۹, س:۵)

لَا تَحْبِسْ عَنَّا مَا فِی السَّمَاءِ، وَ انْشُرْ عَلَیْنَا نِعَمَکَ، وَ عُدْ عَلَیْنَا بِرَحْمَتِکَ، وَ ابْسُطْ عَلَیْنَا کَنَفَکَ، وَ عُدْ عَلَیْنَا بِقَبُولِکَ. (علویه، ص: ۱۹۹, س:۶)

وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی عَبْدٍ قَدْ غَمَرَهُ جَهْلُهُ، وَ اسْتَوْلَی عَلَیْهِ التَّسْوِیفُ حَتَّی سَالَمَ الْاَیَّامَ، فَارْتَکَبَ الْمَحَارِمَ وَ الْآثَامَ. (علویه، ص: ۴۲۱, س:۸)

اِلَهِی تَوَلَّ مِنْ اَمْرِی مَا اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی مُذْنِبٍ قَدْ غَمَرَهُ جَهْلُهُ. (علویه، ص: ۴۲۶, س:۱۷)

وَ شَفِّعْ فی خَطایایَ کَرَمَکَ، وَ عُدْ عَلَی سَیِّیاتی بِعَفْوِکَ، وَ لَا تَجْزِنی جَزایی مِنْ عُقُوبَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۵۵, س:۱۴)

وَ عُدْ عَلَیَّ بِعایِدَةِ رَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۷۰, س:۱۷)

وَ عُدْ عَلَیَّ بِرَحْمَتِکَ وَ تَعَطَّفْ عَلَیَّ بِفَضْلِکَ، وَ تَوَسَّعْ عَلَیَّ بِمَغْفِرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۱, س:۴)

مَوْلایَ ارْحَمْ کَبْوَتِی لِحُرِّ وَجْهی وَ زَلَّةَ قَدَمی، وَ عُدْ بحِلْمِکَ عَلَی جَهْلی، وَ بِاِحْسانِکَ عَلَی اِساءَتی. (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۳)

اِلَهی اِنَّ ذُنُوبی قَدْ اَخافَتْنی، وَ مَحَبَّتی لَکَ قَدْ اَجارَتْنی، فَتَوَلَّ مِنْ اَمْری ما اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی عَبْدٍ قَدْ غَمَرَهُ جَهْلُهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۱۰)

وَ عُدْ عَلَیَّ بِعَفْوِکَ یا کَریمُ، وَ لَا تُواخِذْنی بِجَهْلی یا رَحِیمُ. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۲)

سَیِّدی اِنْ کَانَتْ ذُنُوبی قَدْ اَخافَتْنی، فَاِنَّ مَحَبَّتی لَکَ قَدْ آمَنَتْنی، فَتَوَلَّ مِنْ اَمْری ما اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی مَنْ قَدْ غَمَرَهُ جَهْلُهُ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۲)

عادَتْ اِلَی مَرْعاها، وَ نَسِیَتْ ما فی اُخْتِها دَهاها، اَ فَبِاَفْعالِ الْبَهایِمِ اقْتَدَیْنا وَ عَلَی عادَتِها جَرَیْنا، عُدْ اِلَی ذِکْرِ الْمَنْقُولِ اِلَی الثَّرَی وَ الْمَدْفُوعِ اِلَی هَوْلِ ما تَرَی. (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۳)

عُدْ اِلَی ذِکْرِ الْمَنْقُولِ اِلَی دارِ الْبِلَی وَ اعْتَبِرْ بِمَوْضِعِه تَحْتَ الثَّرَی، الْمَدْفوُعِ اِلَی هَوْلِ ما تَرَی. (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۴)

وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی عَبْدٍ غَمَرَهُ جَهْلُهُ، وَ اسْتَوْلَی عَلَیْهِ التَّسْویفُ حَتَّی سالَمَ الاَیّامَ. (سجادیه، ص: ۵۵۶, س:۳)

وَ عُدْ عَلَیَّ بِعَطَایِکَ، وَ دَاوِ دَایِی بِدَوَایِکَ، فَاِنَّ دَایِیَ الذُّنُوبُ الْقَبِیحَةُ، وَ دَوَاءَکَ وَعْدُ عَفْوِکَ وَ حَلَاوَةُ رَحْمَتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۰۹, س:۹)

وَ اَعْطِنِی مَا رَجَوْتُ، وَ آمِنِّی مِمَّا حَذِرْتُ، وَ عُدْ عَلَیَّ بِعَایِدَةٍ مِنْ رَحْمَتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۸, س:۳)

وَ ارْحَمْ صَرْخَتِی وَ عَبْرَتِی، وَ اقْبَلْ مَعْذِرَتِی وَ عُدْ بِحِلْمِکَ عَلَی جَهْلِی وَ بِاِحْسَانِکَ عَلَی خَطِییَاتِی، وَ بِعَفْوِکَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۱۲)

عُدْ بِحِلْمِکَ عَلَی جَهْلِی وَ بِاِحْسَانِکَ عَلَی خَطِییَاتِی وَ بِعَفْوِکَ عَلَیَّ. (مزار، ص: ۱۴۵, س:۱۰)

اللَّهُمَّ فَلَا تُخَیِّبْنِی الْیَوْمَ وَ لَا تَصْرِفْنِی بِغَیْرِ حَاجَتِی فَقَدْ لَزِقْتُ بِقَبْرِ عَمِّ نَبِیِّکَ وَ تَقَرَّبْتُ بِهِ اِلَیْکَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِکَ وَ رَجَاءَ رَحْمَتِکَ فَتَقَبَّلْ مِنِّی وَ عُدْ بِحِلْمِکَ عَلَی جَهْلِی وَ بِرَاْفَتِکَ عَلَی جِنَایَةِ نَفْسِی. (مزار، ص: ۳۳۹, س:۱۵)

عُدَّ

فَلَکَ الْحَمْدُ حَمْداً اِنْ عُدَّ لَمْ یُحْصَ وَ اِنْ وُضِعَ لَمْ یَتَّسِعْ لَهُ شَیْءٌ، حَمْداً یَفُوقُ عَلَی جَمِیعِ حَمْدِ الْحَامِدِینَ وَ یَعْلُو عَلَی حَمْدِ کُلِّ شَیْءٍ وَ یَفْخُمُ وَ یَعْظُمُ عَلَی ذَلِکَ کُلِّهِ وَ کُلَّمَا حَمِدَ اللَّهَ شَیْءٌ. (مهدویه، ص: ۲۶۵, س:۱۱)