عجزت

ریشه: عجز (ع.ج.ز)
کلمات: عَجَزَتْ، عَجَزْتَ، عَجَزْتُ
۱۶ مورد یافت شد

عَجَزَتْ

اِلَهِی اَنْتَ الَّذِی عَجَزَتِ الْاَوْهَامُ عَنِ الْاِحَاطَةِ بِکَ، وَ کَلَّتِ الْاَلْسُنُ عَنْ نَعْتِ ذَاتِکَ، فَبِآلَایِکَ وَ طَوْلِکَ. (علویه، ص: ۴۱۳, س:۱۴)

الْحَمْدُ للّه ِ ... الَّذی قَصُرَتْ عَنْ رُوْیَتِه اَبْصارُ النّاظِرینَ وَ عَجَزَتْ عَنْ نَعْتِه اَوْهامُ الْواصِفینَ. (سجادیه، ص: ۱۷, س:۴)

اَنْتَ الَّذی قَصُرَتِ الاَوْهامُ عَنْ ذاتِیَّتِکَ، وَ عَجَزَتِ الاَفْهامُ عَنْ کَیْفِیَّتِکَ وَ لَمْ تُدْرِکِ الاَبْصارُ مَوْضِعَ اَیْنِیَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۸, س:۴)

وَ عَجَزَتِ الْعُقُولُ عَنْ اِدْراکِ کُنْهِ جَمالِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۷, س:۵)

اَللّهُمَّ اَنْتَ الَّذی عَجَزَتِ الاَوْهامُ عَنِ الْاِحاطَةِ بِکَ، وَ کَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ صِفَةِ ذاتِکَ، فَبِآلایِکَ وَ طَوْلِکَ. (سجادیه، ص: ۵۴۶, س:۱۷)

عَجَزَتِ الْاَوْهَامُ عَنْ کَیْفِیَّتِکَ، وَ لَا تُدْرِکُ الْاَبْصَارُ مَوْضِعَ اَیْنِیَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۳, س:۸)

وَ اکْفِنِی مَا ضَاقَ بِهِ صَدْرِی وَ مَا عِیلَ بِهِ صَبْرِی وَ قَلَّتْ فِیهِ حِیلَتِی وَ ضَعُفَتْ عَنْهُ قُوَّتِی وَ عَجَزَتْ عَنْهُ طَاقَتِی وَ رَدَّتْنِی فِیهِ الضَّرُورَةُ عِنْدَ انْقِطَاعِ الْآمَالِ، وَ خَیْبَةِ الرَّجَاءِ مِنَ الْمَخْلُوقِینَ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۵۸۰, س:۱۰)

عَجَزَتِ الْاَفْهَامُ، وَ ضَلَّتِ الْاَوْهَامُ عَنْ مُوَافَقَةِ صِفَةِ دَابَّةٍ مِنَ الْهَوَامِّ، فَضْلاً عَنِ الْاَجْرَامِ الْعِظَامِ، مِمَّا اَنْشَاْتُ حِجَاباً لِعَظَمَتِکَ، وَ اَنَّی یَتَغَلْغَلُ اِلَی مَا وَرَاءِ ذَلِکَ بِمَا لَا یُرَامُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۰, س:۱۴)

وَ لِیَ اللَّهُمَّ حَاجَةٌ قَدْ عَجَزَتْ عَنْهَا حِیلَتِی، وَ کَلَّتْ فِیهَا طَاقَتِی، وَ ضَعُفَتْ عَنْ مَرَامِهَا قُدْرَتِی. (رضویه، ص: ۴۲, س:۹)

وَ لِیَ اللَّهُمَّ حَاجَةٌ قَدْ عَجَزَتْ عَنْهَا حِیلَتِی، وَ کَلَّتْ فِیهَا طَاقَتِی، وَ ضَعُفَتْ عَنْ مَرَامِهَا قُدْرَتِی. (جوادیه، ص: ۱۲۵, س:۱)

اللَّهُمَّ مَا قَصُرَتْ عَنْهُ مَسْاَلَتِی، وَ عَجَزَتْ عَنْهُ قُوَّتِی، وَ لَمْ تَبْلُغْهُ فِطْنَتِی مِنْ اَمْرٍ تَعْلَمُ فِیهِ صَلَاحَ اَمْرِ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ افْعَلْهُ بِی. (عسکریه، ص: ۲۴۲, س:۱۱)

عَجَزْتَ

وَ کَمْ مِنْ اَمْرٍ صَدَّکَ عَنْ اِمْضَاءِ عَزْمِکَ فِیهِ الْتُّقَی، وَ اتَّبَعَ غَیْرُکَ فِی مِثْلِهِ الْهَوَی، فَظَنَّ الْجَاهِلُونَ اَنَّکَ عَجَزْتَ عَمَّا اِلَیْهِ انْتَهَی، ضَلَّ وَ اللَّهِ الظَّانُّ لِذَلِکَ وَ مَا اهْتَدَی. (مزار، ص: ۹۶, س:۱۲)

عَجَزْتُ

وَ انْظُرْ اِلَیَّ، وَ انْظُرْ لی فی جَمیعِ اُمُوری، فَاِنَّکَ اِنْ وَکَلْتَنی اِلَی نَفْسی عَجَزْتُ عَنْها وَ لَمْ اُقِمْ ما فیهِ مَصْلَحَتُها، وَ اِنْ وَکَلْتَنی اِلَی خَلْقِکَ تَجَهَّمُونی. (سجادیه، ص: ۱۲۰, س:۱۱)

یَا کَهْفِی اِذَا ضَاقَتْ عَلَیَّ مَذَاهِبِی وَ عَظُمَتْ هُمُومِی وَ قَلَّ صَبْرِی وَ ضَعُفَتْ حِیلَتِی وَ کَثُرَتْ فَاقَتِی وَ سَاءَتْ ظُنُونِی وَ قَنَطَتْ نَفْسِی وَ عَجَزْتُ عَنْ تَدْبِیرِ حَالِی وَ تَحَیَّرْتُ فِی اَمْرِی. (باقریه، ص: ۳۴, س:۷)

جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... فَقَصَدَنِی بِمَکْرُوهٍ عَجَزْتُ عَنِ الصَّبْرِ عَلَیْهِ، وَ تَعَمَّدَنِی بِشَرٍّ ضَعُفْتُ عَنِ احْتِمَالِهِ، وَ لَمْ اَقْدِرْ عَلَی الْانْتِصَافِ مِنْهُ لِضَعْفِی وَ لَا عَلَی الانْتِصَارِ لِقِلَّتِی. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ ... اَنْ جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... وَ غَرَّهُ اِمْلَاوُکَ لَهُ، وَ اَطْغَاهُ حِلْمُکَ عَنْهُ؛ فَقَصَدَنِی بِمَکْرُوهٍ عَجَزْتُ عَنِ الصَّبْرِ عَلَیْهِ. (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۸)