عجز

ریشه: عجز (ع.ج.ز)
کلمات: عَجَزَ، عَجْزٌ، عَجْزٍ، عَجْزَ، عَجْزُ
۲۳ مورد یافت شد

عَجَزَ

یَا مُنْزِلَهُ عَجَزَ الْعِبَادُ عَنْ فَرَجِهِ. (نبویه، ص: ۸۴, س:۱۱)

کَثُرَتْ خَطَایَایَ، وَ عَظُمَ جُرْمِی، وَ اکْتَنَفَتْنِی شَهَوَاتِی، فَقَدْ ضَاقَ بِهَا ذَرْعِی، وَ عَجَزَ عَنْهَا عَمَلِی، وَ ضَعُفَ عَنْهَا شُکْرِی. (نبویه، ص: ۳۰۹, س:۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... عَجَزَ عَنْ وَصْفِهِ مَنْ یَصِفُهُ، وَ ضَلَّ فِی نَعْتِهِ مَنْ یَعْرِفُهُ، قَرُبَ فَبَعُدَ وَ بَعُدَ فَقَرُبَ، یُجِیبُ دَعْوَةَ مَنْ یَدْعُوهُ، وَ یَرْزُقُ عَبْدَهُ، وَ یَحْبُوهُ. (علویه، ص: ۵۹, س:۹)

یا مَنْ فَضُلَ اِنْعامُهُ اِنْعامَ الْمُنْعِمینَ، وَ عَجَزَ عَنْ شُکْرِه شُکْرُ الشَّاکِرینَ. (سجادیه، ص: ۱۸۶, س:۶)

بِرَاْفَتِکَ اَرْجُو رَحْمَتَکَ، وَ بِرَحْمَتِکَ اَرْجُو رِضْوانَکَ، لَا اَرْجُو ذلِکَ بِعَمَلی فَقَدْ عَجَزَ عَنّی عَمَلی، فَکَیْفَ اَرْجُو ما قَدْ عَجَزَ عَنّی؟! (سجادیه، ص: ۳۶۱, س:۱۵)

بِرَاْفَتِکَ اَرْجُو رَحْمَتَکَ، وَ بِرَحْمَتِکَ اَرْجُو رِضْوانَکَ، لَا اَرْجُو ذلِکَ بِعَمَلی فَقَدْ عَجَزَ عَنّی عَمَلی، فَکَیْفَ اَرْجُو ما قَدْ عَجَزَ عَنّی؟! (سجادیه، ص: ۳۶۲, س:۱)

وَ کَمْ قَلَّدْتَنی مِنْ مِنَّةٍ ضَعُفَتْ قُوایَ عَنْ حَمْلِها وَ ذَهِلَتْ فِطْنَتی عَنْ ذِکْرِ فَضْلِها وَ عَجَزَ شُکْری عَنْ جَزایِها وَ ضِقْتُ ذَرْعاً بِاِحْصایِها، قَابَلْتُکَ فیها بِالْعِصْیانِ وَ نَسیتُ شُکْرَ ما اَوْلَیْتَنی فیها مِنَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۱۰)

وَ کَمْ مِنْ بَلِیَّةٍ ابْتَلَیْتَنی بِها عَجَزَ عَنْها صَبْری! (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۹)

فَیا مَنْ قَلَّ شُکْری عِنْد نِعَمِه فَلَمْ یَحْرِمْنی، وَ عَجَزَ صَبْری عِنْدَ بَلِیَّتِه فَلَمْ یَخْذُلْنی. (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۱۰)

وَ قَدْ اُلْجِمَ الْحِذَارُ وَ اشْتَدَّ الْاِضْطِرَارُ وَ عَجَزَ عَنِ الْاِصْطِبَارِ اَهْلُ الْاِنْتِظَارِ. (هادویه، ص: ۱۶۳, س:۵)

عَجْزٌ

اللَّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفَارِی اِیَّاکَ مَعَ الْاِصْرَارِ لُوْمٌ، وَ تَرْکِیَ الْاِسْتِغْفَارَ مَعَ مَعْرِفَتِی بِسَعَةِ جُودِکَ وَ رَحْمَتِکَ عَجْزٌ. (علویه، ص: ۱۶۱, س:۱)

اللّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفارِی اِیّاکَ مَعَ الْاِصْرارِ عَلَی الذَّنْبِ لُوْمٌ، وَ تَرْکی لِلْاِسْتِغْفارِ مَعَ سَعَةِ رَحْمَتِکَ عَجْزٌ. (سجادیه، ص: ۸۴, س:۸)

عَجْزٍ

فَسُبْحَانَ الَّذِی لَمْ یَوُودُهُ خَلْقُ مَا ابْتَدَاَ، وَ لَا تَدْبِیرُ مَا بَرَاَ، وَ لَا مِنْ عَجْزٍ بِمَا خَلَقَ اکْتَفَی، عَلِمَ مَا خَلَقَ، وَ خَلَقَ مَا اَرَادَ. (علویه، ص: ۴۹, س:۱۱)

وَ الصّانِعُ بِلَا ظَهیرٍ، وَ الرَّبُّ بِلَا شَریکٍ، وَ الْفاطِرُ بِلَا کُلْفَةٍ، وَ الْفاعِلُ بِلَا عَجْزٍ. (سجادیه، ص: ۲۱, س:۱۶)

وَ الْفاطِرُ بِلَا کُلْفَةٍ، وَ الْفَعّالُ بِلَا عَجْزٍ. (سجادیه، ص: ۲۶, س:۷)

وَ اَنْتَ رَجَاوُنَا عِنْدَ کُلِّ شِدَّةٍ، وَ غِیَاثُنَا عِنْدَ کُلِّ مَحَلٍّ، وَ سَنَدُنَا فِی کُلِّ کَرِیهَةٍ، وَ نَاصِرُنَا عِنْدَ کُلِّ ظُلْمٍ، وَ قُوَّتُنَا عِنْدَ کُلِّ ضَعْفٍ، وَ بَلَاغُنَا فِی کُلِّ عَجْزٍ. (کاظمیه، ص: ۲۲, س:۱۱)

جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً فَظَلَمَنِی بِهَا ... فَظَنَّ اَنَّ حِلْمَکَ عَنْهُ مِنْ ضَعْفٍ، وَ حَسِبَ اَنَّ اِمْلَاءَکَ لَهُ عَنْ عَجْزٍ وَ لَمْ تَنْهَهُ وَاحِدَةٌ عَنْ اُخْرَی، وَ لَا انْزَجَرَ عَنْ ثَانِیَةٍ بِاُولَی. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۱۷)

فَظَنَّ (الظّالم) اَنَّ حِلْمَکَ عَنْهُ مِنْ ضَعْفٍ، وَ حَسِبَ اَنَّ اِمْلَاءَکَ لَهُ مِنْ عَجْزٍ وَ لَمْ تَنْهَهُ وَاحِدَةٌ عَنْ اُخْرَی، وَ لَا انْزَجَرَ عَنْ ثَانِیَةٍ بِاُولَی. (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۱۲)

عَجْزَ

وَ لَا تَسُمْنا عَجْزَ الْمَعْرِفَةِ عَمّا تَخَیَّرْتَ فَنَغْمِطَ قَدْرَکَ وَ نَکْرَهَ مَوْضِعَ رِضاکَ، وَ نَجْنَحَ اِلَی الَّتی هِیَ اَبْعَدُ مِنْ حُسْنِ الْعاقِبَةِ، وَ اَقْرَبُ اِلَی ضِدِّ الْعافِیَةِ. (سجادیه، ص: ۱۷۸, س:۶)

عَجْزُ

اِلَهِی کَاَنِّی بِنَفْسِی وَ قَدْ اُضْجِعَتْ فِی حُفْرَتِهَا ... وَ لَمْ یَخْفَ عَلَی النَّاظِرِینَ اِلَیْهَا عِنْدَ ذَلِکَ ضُرُّ فَاقَتِها، وَ لَا عَلَی مَنْ رَآهَا قَدْ تَوَسَّدَتِ الثَّرَی عَجْزُ حِیلَتِهَا. (علویه، ص: ۱۱۲, س:۱۰)

اِلَهی کَاَنّی بِنَفْسی قَدِ اضْطَجَعَتْ فی حُفْرَتِها ... وَ رَحِمَهَا الْمُعادِی لَها فِی الْحَیاةِ عِنْدَ صَرْعَتِها، وَ لَمْ یَخْفَ عَلَی النّاظِرینَ فاقَتُها، وَ لَا عَلَی مَنْ رَاها قَدْ تَوَسَّدَتْ فِی الثَّرَی عَجْزُ حیلَتِها. (سجادیه، ص: ۴۲۶, س:۱۲)

سَیِّدی کَاَنِّی بِنَفْسی ... ناداها مِنْ شَفیرِ الْقَبْرِ ذَوُو مَوَدَّتِها، وَ رَحِمَهَا الْمُعادِی لَها فِی الْحَیاةِ عِنْدَ صَرْعَتِها، وَ لَمْ یَخْفَ عَلَی النّاظِرینَ اِلَیْها فَرْطُ فاقَتِها، وَ لَا عَلَی مَنْ قَدْ رَآها تَوَسَّدَتِ الثَّرَی عَجْزُ حیلَتِها. (سجادیه، ص: ۴۵۸, س:۵)

وَ اِنَّمَا اَمْهَلْتَهُ اسْتِثْبَاتاً، وَ لِیَکُونَ حُجَّتُکَ عَلَی الْاَحْوَالِ الْبَالِغَةِ الدَّامِغَةِ، وَ بِعَبِیدِکَ ضَعْفُ الْبَشَرِیَّةِ، وَ عَجْزُ الْاِنْسَانِیَّةِ. (باقریه، ص: ۹۲, س:۱۷)