تواخذنی

ریشه: اخذ (ا.خ.ذ)
کلمات: تُؤَاخِذَنِی، تُؤَاخِذُنِی، تُؤَاخِذْنِی
۲۴ مورد یافت شد

تُؤَاخِذَنِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ لَکَ قِبَلِی ... تَبِعَةٌ اَوْ ذَنْبٌ اَوْ خَطِییَةٌ تُرِیدُ اَنْ تُقَابِلَنِی بِذَلِکَ، اَوْ تُوَاخِذَنِی بِهِ اَوْ تُوقِفَنِی بِهِ مَوْقِفَ خِزْیٍ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ، اَوْ تُعَذِّبَنِی بِهِ یَوْمَ اَلْقَاکَ. (صادقیه، ص: ۴۰۰, س:۱۶)

اَعُوذُ بِحُرْمَةِ وَجْهِکَ الْکَرِیمِ، وَ بِحُرْمَةِ نَبِیِّکَ صَلَّی اللهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، وَ بِحُرْمَةِ الْاُوصِیَاءِ عَلَیهِمُ السَّلَامُ اَنْ یَنْصَرِمَ هَذَا الْیَوْمُ، وَ لَکَ قِبَلِی تَبِعَةٌ تُرِیدُ اَنْ تُوَاخِذَنِی بِهَا. (مهدویه، ص: ۳۰۸, س:۱)

تُؤَاخِذُنِی

اِلَهِی وَ اَعُوذُ بِوَجْهِکَ الْکَرِیمِ وَ بِجَلَالِکَ الْعَظِیمِ اَنْ یَنْقَضِیَ اَیَّامُ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ لَیَالِیهِ، وَ لَکَ قِبَلِی تَبِعَةٌ اَوْ ذَنْبٌ تُوَاخِذُنِی بِهِ، اَوْ خَطِییَةٌ تُرِیدُ اَنْ تَقْتَصَّهَا مِنِّی لَمْ تَغْفِرْهَا لِی. (صادقیه، ص: ۴۵۱, س:۳)

تُؤَاخِذْنِی

لَا تُوَاخِذْنِی بِذُنُوبِی وَ اِسْرَافِی عَلَی نَفْسِی. (نبویه، ص: ۱۰۲, س:۸)

اللَّهُمَّ لَا تُوَاخِذْنِی فِیهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَ اَقِلْنِی فِیهِ مِنَ الْخَطَایَا وَ الْهَفَوَاتِ وَ لَا تَجْعَلْنِی غَرَضاً لِلْبَلَایَا وَ الْآفَاتِ. (نبویه، ص: ۴۳۷, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... بَلَوْتَ خَبَرِی فَظَهَرَ لَکَ قِلَّةُ شُکْرِی وَ الْجُرْاَةُ عَلَیْکَ مِنِّی مَعَ الْعِصْیَانِ لَکَ فَحَلُمْتَ عَنِّی وَ لَمْ تُوَاخِذْنِی بِجَرِیرَتِی وَ لَمْ تَهْتِکْ سِتْرِی وَ لَمْ تُبْدِ لِلْمَخْلُوقِینَ عَوْرَتِی بَلْ اَخَّرْتَنِی وَ مَهَّلْتَنِی وَ اَنْقَذْتَنِی. (علویه، ص: ۱۱۷, س:۴)

فَکَمْ قَدْ اَذْنَبْتُ فَعَفَوْتَ عَنْ ذَنْبِی وَ کَمْ قَدْ اَجْرَمْتُ فَصَفَحْتَ عَنْ جُرْمِی، وَ کَمْ قَدْ اَخْطَاْتُ فَلَمْ تُوَاخِذْنِی، وَ کَمْ قَدْ تَعَمَّدْتُ فَتَجَاوَزْتَ عَنِّی وَ کَمْ قَدْ عَثَرْتُ فَاَقَلْتَنِی عَثْرَتِی وَ لَمْ تُوَاخِذْنِی عَلَی غِرَّتِی. (علویه، ص: ۱۶۱, س:۱۳)

فَکَمْ قَدْ اَذْنَبْتُ فَعَفَوْتَ عَنْ ذَنْبِی وَ کَمْ قَدْ اَجْرَمْتُ فَصَفَحْتَ عَنْ جُرْمِی، وَ کَمْ قَدْ اَخْطَاْتُ فَلَمْ تُوَاخِذْنِی، وَ کَمْ قَدْ تَعَمَّدْتُ فَتَجَاوَزْتَ عَنِّی وَ کَمْ قَدْ عَثَرْتُ فَاَقَلْتَنِی عَثْرَتِی وَ لَمْ تُوَاخِذْنِی عَلَی غِرَّتِی. (علویه، ص: ۱۶۱, س:۱۴)

وَ اِلَی مَتَی یَا رَبِّ اَعْصِی فَتُمْهِلُنِی، وَ طَالَمَا عَصَیْتُکَ فَلَمْ تُوَاخِذْنِی، وَ سَاَلْتُکَ عَلَی سُوءِ فِعْلِی فَاَعْطَیْتَنِی، فَاَیُّ شُکْرٍ یَقُومُ عِنْدَکَ بِنِعْمَةٍ مِنْ نِعَمِکَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۱۶۲, س:۱۹)

اِلَهِی اِنْ کَانَ فِیهَا خَلَلٌ اَوْ نَقْصٌ مِنْ رُکُوعِهَا اَوْ سُجُودِهَا، فَلَا تُوَاخِذْنِی. (علویه، ص: ۴۶۵, س:۲۰)

اللَّهُمَّ لَا تُوَاخِذْنِی بِمَا یَقُولُونَ، وَ اجْعَلْنِی اَفْضَلَ مِمَّا یَظُنُّونَ، وَ اغْفِرْ لِی مَا لَا یَعْلَمُونَ. (علویه، ص: ۵۲۰, س:۵)

فَاَعْطِنی مِنْ عَفْوِکَ بِمِقْدارِ اَمَلی، وَ لَا تُواخِذْنی بِاَسْوَءِ عَمَلی، فَاِنَّ کَرَمَکَ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۶)

وَ لَا تُواخِذْنی بِقَبیحِ فِعْلی. (سجادیه، ص: ۲۸۲, س:۳)

وَ لَا تُواخِذْنی بِتَفْریطی فی جَنْبِکَ وَ تَعَدِّی طَوْرِی فی حُدُودِکَ، وَ مُجاوَزَةِ اَحْکَامِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۶, س:۱۷)

وَ عُدْ عَلَیَّ بِعَفْوِکَ یا کَریمُ، وَ لَا تُواخِذْنی بِجَهْلی یا رَحِیمُ. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۳)

اَتْمِمْ عَلَیَّ ما ظاهَرْتَ مِنْ تَفَضُّلِکَ، وَ لَا تُواخِذْنی بِما سَتَرْتَ عَلَیَّ عِنْدَ نَظَرِکَ. (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۶)

وَ لَا تُواخِذْنی بِما کَسَبْتُ مِنَ الذُّنُوبِ الْعِظامِ فی سالِفِ الاَیّامِ. (سجادیه، ص: ۴۴۹, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنَّ ظَنَّ النَّاسِ بِی حَسَنٌ، فَاغْفِرْ لِی مَا لَا یَعْلَمُونَ وَ لَا تُوَاخِذْنِی بِمَا یَقُولُونَ، وَ اَنْتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ. (باقریه، ص: ۹۹, س:۱۶)

وَ لَا تُوَاخِذْنِی بِذُنُوبٍ قَدَّمْتُهَا. (صادقیه، ص: ۳۸۱, س:۱۷)

وَ ارْحَمْ فِی الدُّنْیَا غُرْبَتِی وَ عِنْدَ الْمَوْتِ صَرْعَتِی وَ فِی الْقَبْرِ وَحْشَتِی وَ بَیْنَ اَطْبَاقِ الثَّرَی وَحْدَتِی وَ لَقِّنِّی عِنْدَ الْمُسَاءَلَةِ حُجَّتِی وَ اسْتُرْ عَوْرَتِی وَ لَا تُوَاخِذْنِی عَلَی زَلَّتِی وَ طَیِّبْ لِی مَضْجَعِی وَ هَنِّیْنِی مَعِیشَتِی. (کاظمیه، ص: ۲۶, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَعْلَمُ اَنِّی مُکْرَهٌ مُضْطَرٌّ، فَلَا تُوَاخِذْنِی، کَمَا لَمْ تُوَاخِذْ عَبْدَکَ وَ نَبِیَّکَ یُوسُفَ حِینَ وَقَعَ اِلَی وَلَایَةِ مِصْرَ. (رضویه، ص: ۷۱, س:۵)

اللَّهُمَّ افْعَلْ بِی مَا اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ لَا تَفْعَلْ بِی مَا اَنَا اَهْلُهُ، وَ لَا تُواخِذْنِی بِعَدْلِکَ، وَ جُدْ عَلَیَّ بِعَفْوِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ رَاْفَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ، اللَّهُمَّ عَفْوَکَ. (رضویه، ص: ۹۲, س:۱۵)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ تَقَبَّلْهَا مِنِّی بِاَحْسَنِ قَبُولِکَ، وَ لَا تُوَاخِذْنِی بِنُقْصَانِهَا، وَ مَا سَهَی عَنْهُ قَلْبِی مِنْهَا فَتَمِّمْهُ لِی بِرَحْمَتِکَ یَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ. (عسکریه، ص: ۲۴۱, س:۸)

وَ لَا تُوَاخِذْنِی بِسُوءِ فِعْلِی. (عسکریه، ص: ۲۴۷, س:۱۶)