تعبد

ریشه: عبد (ع.ب.د)
کلمات: تَعَبَّدَ، تَعَبُّدَ، تُعْبَدَ، تُعْبَدْ
۹ مورد یافت شد

تَعَبَّدَ

فَهَذِهِ یَا اِلَهی حَالَةُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فَاَمَّا الْعَاصِی اَمْرَکَ، وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعَاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحَالِه فِی مَعْصِیَتِکَ حَالَ الْانابَةِ اِلَی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۸, س:۱۷)

هَذَا یا اِلَهی حالُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۹)

وَ اجْعَلْنا مِنْ اَرْضَی مَنْ طَلَعَ (الْهِلَالِ) عَلَیْهِ، وَ اَزْکَی مَنْ نَظَرَ اِلَیْهِ، وَ اَسْعَدَ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فیهِ. (سجادیه، ص: ۲۰۰, س:۳)

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ هَذَا الشَّهْرِ، وَ بِحَقِّ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فیهِ مِنِ ابْتِدایِه اِلَی وَقْتِ فَنایِه مِنْ مَلَکٍ قَرَّبْتَهُ، اَوْ نَبِیٍّ اَرْسَلْتَهُ، اَوْ عَبْدٍ صالِحٍ اخْتَصَصْتَهُ. (سجادیه، ص: ۲۱۲, س:۵)

وَ اکْتُبْ لَنا مِثْلَ اُجُورِ مَنْ صامَهُ اَوْ تَعَبَّدَ لَکَ فیهِ اِلَی یَوْمِ الْقِیامَةِ. (سجادیه، ص: ۲۹۹, س:۵)

تَعَبُّدَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ ... اِیمَانَ الْعُلَمَاءِ وَ فِقْهَهُمْ، وَ تَعَبُّدَ الْخَاشِعِینَ وَ تَوَاضُعَهُمْ، وَ حُکْمَ الْفُقَهَاءِ وَ سِیرَتَهُمْ، وَ خَشْیَةَ الْمُتَّقِینَ وَ رَغْبَتَهُمْ وَ تَصْدِیقَ الْمُوْمِنِینَ وَ تَوَکُّلَهُمْ، وَ رَجَاءَ الْمُحْسِنِینَ وَ بِرَّهُمْ. (صادقیه، ص: ۱۶۲, س:۱۳)

تُعْبَدَ

وَ لَکَ الْحَمْدُ کَمَا تُحِبُّ اَنْ تُحْمَدَ وَ تُعْبَدَ وَ تُشْکَرَ. (علویه، ص: ۲۸۸, س:۱۹)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تُحْمَدَ وَ تُعْبَدَ وَ تُشْکَرَ یَا خَیْرَ الْمَحْمُودِینَ. (علویه، ص: ۲۹۹, س:۱۰)

تُعْبَدْ

اللَّهُمَّ اِنَّ هوُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِیلُونَ، فَاجْعَلْ مَحْیَانَا مَحْیَاهُمْ و مَمَاتَنَا مَمَاتَهُمْ، و لَاتُسَلِّطْ عَلَیْهِمْ عَدُوّاً لَکَ فَتُفْجِعَنَا بِهِمْ، فَاِنَّکَ اِنْ اَفْجَعْتَنَا بِهِمْ لَمْ تُعْبَدْ اَبَداً فِی اَرْضِکَ. (صادقیه، ص: ۷۰۷, س:۱۶)