اِلَهِی عَجَباً لِقُلُوبٍ سَکَنَتْ اِلَی الدُّنْیَا، وَ تَرَوَّحَتْ بِرَوْحِ الْمُنَی، وَ قَدْ عَلِمَتْ اَنَّ مُلْکَهَا زَایِلٌ، وَ نَعِیمَها رَاحِلٌ، وَ ظِلَّهَا آفِلٌ، وَ سَنَدَهَا مَایِلٌ وَ حُسْنَ نَضَارَةِ بَهْجَتِهَا حَایِلٌ، وَ حَقِیقَتَهَا بَاطِلٌ. (علویه، ص: ۱۳۹, س:۱۵)
سَیِّدی کَمْ مِنْ نِعْمَةٍ ظَلَلْتُ لِاَنیقِ بَهْجَتِها لابِساً. (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۸)
وَ ما عَسی اَنْ یَنالَ طالِبُ الدُّنْیا مِنْ لَذَّتِها، وَ یَتَمَتَّعَ بِه مِنْ بَهْجَتِها، مَعَ فُنُونِ مَصایِبِها وَ اَصْنافِ عَجایِبِها وَ کَثْرَةِ تَعَبِهِ فی طِلابِها وَ تَکَادُحِهِ فِی اکْتِسابِها وَ تَکَابُدِه مِنْ اَسْقامِها وَ اَوْصابِها. (سجادیه، ص: ۵۰۲, س:۱۳)
فَالْبَدارِ الْبَدارِ وَ الْحَذارِ الْحَذارِ مِنَ الدُّنْیا وَ مَکَایِدِها وَ ما نَصَبَتْ لَکَ مِنْ مَصایِدِها وَ تَحَلَّتْ لَکَ مِنْ زینَتِها وَ اَظْهَرَتْ لَکَ مِنْ بَهْجَتِها وَ اَبْرَزَتْ لَکَ مِنْ شَهَواتِها وَ اَخْفَتْ عَنْکَ مِنْ قَواتِلِها وَ هَلَکَاتِها! (سجادیه، ص: ۵۰۹, س:۲)
وَ ما عَسی اَنْ یَنالَ صاحِبُ الدُّنْیا مِنْ لَذَّتِها، وَ یَتَمَتَّعَ بِه مِنْ بَهْجَتِها؟! (سجادیه، ص: ۵۰۹, س:۱۵)
اللَّهُمَّ لَا تَشْغَلْنِی فِی الدُّنْیَا عَنْ شُکْرِ نِعْمَتِکَ لَا بِاِکْثَارٍ تُلْهِینِی عَجَایِبُ بَهْجَتِهَا وَ تَفْتِنِّی زَهَرَاتُ زِینَتِهَا وَ لَا بِاِقْلَالٍ یَضُرُّ بِعَمَلِی کَدُّهُ وَ یَمْلَاُ صَدْرِی هَمُّهُ. (صادقیه، ص: ۶۶۸, س:۱۱)
وَ لَا تَشْغَلْنِی عَنْ ذِکْرِکَ، بِاِکْثَارٍ عَلَیَّ مِنَ الدُّنْیَا تُلْهِینِی عَجَایِبُ بَهْجَتِهَا، وَ تَفْتِنِّی زَهَرَاتُ زِینَتِهَا، وَ لَا بِاِقْلَالٍ یَضُرُّ بِعَمَلِی کَدُّهُ، وَ یَمْلَاُ صَدْرِی هَمُّهُ. (صادقیه، ص: ۶۶۹, س:۱۶)
لَا تَشْغَلْنِی عَنْ ذِکْرِکَ بِاِکْثَارٍ عَلَیَّ مِنَ الدُّنْیَا تُلْهِینِی عَجَایِبُ بَهْجَتِهَا وَ تَفْتِنِّی زَهَرَاتُ زِینَتِهَا وَ لَا بِاِقْلَالٍ یَضُرُّ بِعَمَلِی کَدُّهُ وَ یَمْلَاُ صَدْرِی هَمُّهُ. (مزار، ص: ۲۱۱, س:۱۱)
اللَّهُمَّ لَا تَشْغَلْنِی فِی الدُّنْیَا عَنْ شُکْرِ نِعْمَتِکَ وَ لَا بِاِکْثَارٍ فِیهَا فَتُلْهِیَنِی عَجَایِبُ بَهْجَتِهَا وَ تَفْتِنَنِی زَهْرَتُهَا وَ لَا بِاِقْلَالٍ یُضِرُّ بِعَمَلِی ضَرُّهُ وَ یَمْلَاُ صَدْرِی هَمُّهُ. (مزار، ص: ۲۱۲, س:۱۱)
اللَّهُمَّ لَا تَشْغَلْنِی فِی الدُّنْیَا عَنْ ذِکْرِ نِعْمَتِکَ لَا بِاِکْثَارٍ تُلْهِینِی عَجَایِبُ بَهْجَتِهَا وَ تَفْتِنُنِی زَهَرَاتُ زِینَتِهَا وَ لَا بِاِقْلَالٍ یَضُرُّ بِعَمَلِی کَدُّهُ وَ یَمْلَاُ صَدْرِی هَمُّهُ. (مزار، ص: ۲۱۳, س:۹)
کُنْتَ ... زَاهِداً فِی الدُّنْیَا زُهْدَ الرَّاحِلِ عَنْهَا، نَاظِراً اِلَیْهَا بِعَیْنِ الْمُسْتَوْحِشِینَ مِنْهَا، آمَالُکَ عَنْهَا مَکْفُوفَةٌ، وَ هِمَّتُکَ عَنْ زِینَتِهَا مَصْرُوفَةٌ، وَ اَلْحَاظُکَ عَنْ بَهْجَتِهَا مَطْرُوفَةٌ، وَ رَغْبَتُکَ فِی الْآخِرَةِ مَعْرُوفَةٌ. (مزار، ص: ۲۳۳, س:۱۴)