بعید

ریشه: بعد (ب.ع.د)
کلمات: بَعِیدٌ، بَعِیدٍ، بَعِیدُ
۳۰ مورد یافت شد

بَعِیدٌ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ ... مِنْ نَارٍ نُورُهَا ظُلْمَةٌ، وَ هَیِّنُهَا صَعْبٌ، وَ قَرِیبُهَا بَعِیدٌ. (علویه، ص: ۱۸۲, س:۱۸)

سَیِّدی کَاَنِّی بِنَفْسی قَد اُضْجِعَتْ فی قَعْرِ حُفْرَتِها ... فَقُلْتَ: مَلایِکَتی فَریدٌ نَای عَنْهُ الاَقْرَبُونَ، وَ بَعیدٌ جَفاهُ الاَهْلُونَ، وَ وَحیدٌ فارَقَهُ الْمالُ وَ الْبَنُونَ، نَزَلَ بی قَریباً، وَ سَکَنَ اللَّحْدَ غَریباً. (سجادیه، ص: ۴۵۸, س:۶)

بَعِیدٍ

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ یَا قَرِیباً غَیْرَ بَعِیدٍ. (نبویه، ص: ۴۹, س:۱۶)

سُبْحَانَهُ مِنْ فَاخِرٍ مَا اَبْعَدَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ بَعِیدٍ مَا اَقْرَبَهُ. (نبویه، ص: ۱۱۱, س:۷)

یَا قَرِیباً غَیْرَ بَعِیدٍ. (نبویه، ص: ۱۲۵, س:۷)

یَا مَنْ هُوَ قَرِیبٌ غَیْرُ بَعِیدٍ. (نبویه، ص: ۱۳۱, س:۷)

اِلَی مَنْ تَکِلُنِی اِلَی بَعِیدٍ یَتَجَهَّمُنِی، اَوْ اِلَی عَدُوٍّ مَلَّکْتَهُ اَمْرِی؟ (نبویه، ص: ۲۴۹, س:۷)

یَا قَرِیباً غَیْرَ بَعِیدٍ. (نبویه، ص: ۳۱۴, س:۷)

قَالَ قَرِینُهُ رَبَّنَا مَا اَطْغَیْتُهُ وَ لَکِنْ کَانَ فِی ضَلَالٍ بَعِیدٍ. (نبویه، ص: ۶۱۶, س:۵)

اُولیِکَ فِی ضَلَالٍ بَعِیدٍ. (علویه، ص: ۲۵۰, س:۱۷)

اُولیِکَ فِی ضَلَالٍ بَعِیدٍ. (علویه، ص: ۲۵۴, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ مَنْ اَرَادَنِی بِبَغْی اَوْ عَنَتٍ اَوْ مَسَاءَةٍ اَوْ شَیْءٍ مَکْرُوهٍ، مِنْ جِنِّیٍّ اَوْ اِنْسِیٍّ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ، اَوْ صَغِیرٍ اَوْ کَبِیرٍ. (علویه، ص: ۳۵۵, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِی ... اَنْ تُعَافِیَنِی فِی جَسَدِی، وَ کُلِّ مَا یُهِمُّنِی مِنْ اَمْرِ دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عاجِلَتِی وَ آجِلَتِی لِی وَ لِمَنْ یَعْنِینِی اَمْرُهُ، وَ یَلْزِمُنِی شَاْنُهُ، مِنْ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ. (علویه، ص: ۳۷۱, س:۱۹)

اَعِذْنی وَ ذُرِّیَّتی ... مِنْ شَرِّ کُلِّ ضَعیفٍ وَ شَدیدٍ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ شَریفٍ وَ وَضیعٍ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ صَغیرٍ وَ کَبیرٍ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ قَریبٍ و بَعیدٍ. (سجادیه، ص: ۱۲۴, س:۱۳)

وَ لَا تَکِلْنی اِلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ، وَ لَا اِلَی رَاْیی فَیُعْجِزَنی، وَ لَا اِلَی الدُّنْیا فَتَلْفِظَنی، وَ لَا اِلَی قَریبٍ وَ لَا بَعیدٍ، بَلْ تَفَرَّدْ بِالصُّنْعِ لی. (سجادیه، ص: ۳۴۷, س:۵)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَصْرِفَ عَنّی شَرَّ کُلِّ جَبّارٍ عَنیدٍ وَ شرَّ کُلِّ شَیْطانٍ مَریدٍ وَ شَرَّ کُلِّ ضَعیفٍ مِنْ خَلْقِکَ اَوْ شَدیدٍ وَ شَرَّ کُلِّ قَریبٍ اَوْ بَعیدٍ وَ شَرَّ کُلِّ مَنْ ذَرَاْتَهُ وَ بَرَاْتَهُ وَ اَنْشَاْتَهُ وَ ابْتَدَعْتَهُ. (سجادیه، ص: ۵۶۷, س:۸)

اِلی عَدُوٍّ مَلَّکْتَهُ اَمْری اَوْ اِلَی بَعیدٍ فَیَتَجَهَّمُنی؟ (سجادیه، ص: ۵۷۲, س:۸)

اِلی مَنْ تَکِلُنی یا رَبَّ اِلَی الْمُسْتَضْعَفینَ لی، اَمْ اِلَی عَدُوٍّ مَلَّکْتَهُ اَمْری اَوْ اِلَی بَعیدٍ فَیَتَجَهَّمُنی. (سجادیه، ص: ۵۸۳, س:۱۴)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنِی مِنْ خَلْقِکَ، بِبَغْیٍ اَوْ عَنَتٍ اَوْ سُوءٍ اَوْ مَسَاءَةٍ اَوْ کَیْدٍ مِنْ جِنِّیٍّ اَوْ اِنْسِیٍّ، مِنْ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ، صَغِیرٍ اَوْ کَبِیرٍ. (باقریه، ص: ۳۷, س:۲)

وَ یَا قَرِیبُ غَیْرَ بَعِیدٍ. (صادقیه، ص: ۱۹۵, س:۹)

اِلَی مَنْ تَکِلُنِی؟ اِلَی بَعِیدٍ یَتَجَهَّمُنِی، اَوْ عَدُوٍّ یَمْلِکُ اَمْرِی؟ (صادقیه، ص: ۲۷۵, س:۶)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنِی فِی یَوْمِی هَذَا وَ فِیمَا بَعْدَهُ مِنَ الْاَیَّامِ مِنْ جَمِیعِ خَلْقِکَ کُلِّهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ ضَعِیفٍ اَوْ شَدِیدٍ، بِشَرٍّ اَوْ مَکْرُوهٍ اَوْ مَسَاءَةٍ بِیَدٍ اَوْ بِلِسَانٍ اَوْ بِقَلْبٍ فَاَحْرِجْ صَدْرَهُ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۱۵)

وَ اَعُوذُ بِجَمْعِ اللَّهِ، مِنْ شَرِّ کُلِّ جَبَّارٍ عَنِیدٍ، وَ کُلِّ شَیْطَانٍ مَرِیدٍ وَ شَرِّ کُلِّ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ، اَوْ ضَعِیفٍ اَوْ شَدِیدٍ. (صادقیه، ص: ۳۰۹, س:۱۲)

وَ اصْرِفْ عَنِّی شَرَّ کُلِّ شَیْطَانٍ مَرِیدٍ، وَ شَرَّ کُلِّ جَبَّارٍ عَنِیدٍ، وَ شَرَّ کُلِّ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ وَ شَرَّ کُلِّ صَغِیرٍ اَوْ کَبِیرٍ وَ شَرَّ کُلِّ دَابَّةٍ اَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها اِنَّ رَبِّی عَلی صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۱)

یَا قَرِیبُ غَیْرَ بَعِیدٍ. (رضویه، ص: ۱۰۸, س:۱)

یَا شَاهِدَ کُلِّ غَایِبٍ، وَ یَا قَرِیبُ غَیْرَ بَعِیدٍ. (هادویه، ص: ۱۸۰, س:۱۹)

تُعِیدُ ذَلِکَ ثَلَاثاً فَاِنَّ السَّلَامَ یَصِلُ اِلَیْهِ مِنْ قَرِیبٍ وَ بَعِید. (مزار، ص: ۱۹۰, س:۸)

بَعِیدُ

یَا بَعِیدُ یَا قَرِیبُ. (علویه، ص: ۲۰۶, س:۳)

یَا بَعِیدُ یَا قَرِیبُ. (حسینیه، ص: ۱۱۶, س:۱۲)

اَیْ قَرِیبُ، اَیْ بَعِیدُ. (صادقیه، ص: ۲۵۴, س:۱۶)