یَا خَبِیرُ، خَبَرْتَ الْاَشْیَاءَ قَبْلَ کَوْنِهَا، وَ خَلَقْتَها عَلَی عِلْمٍ مِنْکَ بِهَا فَاَنْتَ اَوَّلُهَا وَ آخِرُهَا، فَزِدْنِی خُبْراً بِمَا اَلْهَمْتَنِیهِ مِنْ شُکْرِکَ، وَ بَصِیرَةً یَا خَبِیرُ. (علویه، ص: ۸۳, س:۶)
وَ ارْزُقْنی مِثْلَ ذلِکَ مِنْهُمْ، وَ اجْعَلْ لی اَوْفَی الْحُظُوظِ فیما عِنْدَهُمْ، وَ زِدْهُمْ بَصیرَةً فی حَقّی وَ مَعْرِفَةً بِفَضْلی، حَتَّی یَسْعَدُوا بِی وَ اَسْعَدَ بِهِمْ. (سجادیه، ص: ۱۳۲, س:۱)
اَللّهُمَّ اَعْطِنی بَصیرَةً فی دینِکَ، وَ فَهْماً فی حُکْمِکَ، وَ فِقْهاً فی عِلْمِکَ، وَ کِفْلَیْنِ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ وَرَعاً یَحْجُزُنی عَنْ مَعْصِیَتِکَ، وَ بَیِّضْ وَجْهی بِنُورِکَ. (سجادیه، ص: ۲۳۳, س:۲)
اَسْاَلُکَ اَنْ تُبَارِکَ عَلَیْهِ بَرَکَةً ... وَ تَزِیدَهُ بَعْدَ ذَلِکَ مِمَّا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ وَ اَقْدَرُ عَلَیْهِ وَ اَوْسَعُ لَهُ وَ تُرِیَنِی ذَلِکَ، حَتَّی اَزْدَادَ فِی الْاِیمَانِ بِهِ بَصِیرَةً، وَ فِی مَحَبَّتِهِ ثَبَاتاً وَ حُجَّةً. (صادقیه، ص: ۲۷۱, س:۸)
اللَّهُمَّ فَحَبِّبْ اِلَیْنَا حُسْنَ تِلَاوَتِهِ، وَ حِفْظَ آیَاتِهِ وَ اِیمَاناً بِمُتَشَابِهِهِ وَ عَمَلاً بِمُحْکَمِهِ، وَ سَبَباً فِی تَاْوِیلِهِ، وَ هُدیً فِی تَدَبُّرِهِ وَ بَصِیرَةً بِنُورِهِ. (صادقیه، ص: ۵۸۹, س:۴)
وَ اسْتَقْبِلْ بِی صِحَّةً مِنْ سُقْمِی، وَ سَعَةً مِنْ عُدْمِی، وَ سَلَامَةً شَامِلَةً فِی بَدَنِی، وَ بَصِیرَةً نَافِذَةً فِی دِینِی، وَ مَهِّدْنِی. (عسکریه، ص: ۲۲۶, س:۱۷)
اَنّی اَشْهَدُ بِسَریرَةٍ زَکِیَّةٍ وَ بَصیرَةٍ مِنَ الشَّکِّ بَرِیَّةٍ، شَهادَةً اَعْتَقِدُها بِاِخْلاصٍ وَ ایقانٍ وَ اُعِدُّها طَمَعاً فِی الْخَلاصِ وَ الاَمانِ، اُسِرُّها تَصْدیقاً بِرُبُوبِیَّتِکَ وَ اُظْهِرُها تَحْقیقاً لِوَحْدانِیَّتِکَ لَا اَصُدُّ عَنْ سَبیلِها وَ لَا اُلْحِدُ فی تَاْویلِها. (سجادیه، ص: ۴۳۷, س:۸)
رَبَّنَا آمَنَّا وَ اتَّبَعْنَا مَوْلَانَا وَ وَلِیَّنَا وَ هَادِیَنَا وَ دَاعِیَنَا وَ دَاعِیَ الْاَنَامِ، وَ صِرَاطَکَ السَّوِیَّ الْمُسْتَقِیمَ وَ مَحَجَّتَکَ الْبَیْضَاءَ، وَ سَبِیلَکَ الدَّاعِیَ اِلَیْکَ، عَلَی بَصِیرَةٍ هُوَ وَ مَنِ اتَّبَعَهُ. (صادقیه، ص: ۵۰۵, س:۱۴)
اَنْتَ عَلَی نَهْجِ بَصِیرَةٍ وَ هُدیً، وَ هُمْ عَلَی سُنَنِ ضَلَالَةٍ وَ عَمیً، فَمَا زَالُوا عَلَی النِّفَاقِ مُصِرِّینَ، وَ فِی الْغَیِّ مُتَرَدِّدِینَ، حَتَّی اَذَاقَهُمُ اللَّهُ وَبَالَ اَمْرِهِمْ. (مزار، ص: ۱۰۱, س:۴)
وَاثِقاً بِاَنَّکَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِنْ رَبِّکَ وَ بَصِیرَةٍ مِنْ اَمْرِکَ، قَادِماً عَلَی اللَّهِ، مُسْتَبْشِراً بِبَیْعِکَ الَّذِی بَایَعْتَهُ بِهِ، وَ ذَلِکَ هُوَ الفَوْزُ الْعَظِیمُ. (مزار، ص: ۱۰۲, س:۵)
اَشْهَدُ اَنَّکَ لَمْ تَهِنْ وَ لَمْ تَنْکُلْ وَ اَنَّکَ مَضَیْتَ عَلَی بَصِیرَةٍ مِنْ اَمْرِکَ مُقْتَدِیاً بِالصَّالِحِینَ وَ مُتَّبِعاً لِلنَّبِیِّینَ. (مزار، ص: ۳۴۴, س:۱۵)