الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَطْعَمَ مِنَ الطَّعَامِ، وَ سَقَی مِنَ الشَّرَابِ، وَ کَسَا مِنَ الْعُرْیِ، وَ هَدَی مِنَ الضَّلَالَةِ، وَ بَصَّرَ مِنَ الْعَمَی وَ فَضَّلَ عَلَی کَثِیرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِیلاً. (نبویه، ص: ۵۴۷, س:۲)
فَاَسْمَعَ (مُحَمَّد) مَنْ اَذِنْتَ لَهُ فِی الْاسْتِمَاعِ مِنَ الْحَقِّ الَّذی صَرَّحَتْ عَنْهُ رِسَالَتُهُ، وَ بَصَّرَ مَنْ لَمْ تَجْعَلْ عَلَی بَصَرِه غِشَاوَةَ الْقُلُوبِ. (سجادیه، ص: ۳۳, س:۷)
وَ حَسِّنْ ظَنِّی بِکَ، وَ حَقِّقْهُ، وَ بَصِّرْ فِعْلِی. (صادقیه، ص: ۴۲۰, س:۴)
یَا مَنْ لَا یُدْرِکُهُ بَصَرٌ. (نبویه، ص: ۱۳۳, س:۵)
یَا مَنْ لَا یُدْرِکُهُ بَصَرٌ. (نبویه، ص: ۳۰۶, س:۱)
لَمْ یَنْتَهِ اِلَیْکَ نَظَرٌ، وَ لَمْ یُدْرِکْکَ بَصَرٌ، اَدْرَکْتَ الْاَبْصَارَ. (علویه، ص: ۲۲, س:۱)
لَمْ یَنْتَهِ اِلَیْکَ نَظَرٌ، وَ لَمْ یُدْرِکْکَ بَصَرٌ، وَ لَا یُقَدِّرُ قُدْرَتَکَ مَلَکٌ وَ لَا بَشَرٌ، اَدْرَکْتَ الْاَبْصَارَ. (علویه، ص: ۳۹, س:۵)
لَیْسَ یُدْرِکُهُ بَصَرٌ، وَ لَمْ یُحِطْ بِهِ نَظَرٌ. (علویه، ص: ۵۹, س:۷)
وَ یَا مَنْ لَا تَحْوِیهِ الْفِکَرُ، وَ لَا یُدْرِکُهُ بَصَرٌ، وَ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اَثَرٌ. (علویه، ص: ۲۰۷, س:۶)
یَا مَنْ لَا تَحْوِیهِ الْفِکَرُ، وَ لَا یُدْرِکُهُ بَصَرٌ، وَ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اَثَرٌ. (حسینیه، ص: ۱۱۷, س:۱۶)
یَا مَنْ لَا یَشْغَلُهُ شَیْءٌ عَنْ شَیْءٍ، وَ لَا سَمْعٌ عَنْ سَمْعٍ، وَ لَا بَصَرٌ عَنْ بَصَرٍ، وَ لَا یُبْرِمُهُ اِلْحَاحُ الْمُلِحِّینَ. (صادقیه، ص: ۱۶۳, س:۸)
اُعِیذُهُ ... مِنْ کُلِّ دَاءٍ ... فِی نُطْفَةٍ اَوْ فِی رُوحٍ، اَوْ فِی سَمْعٍ اَوْ فِی بَصَرٍ، اَوْ فِی شَعْرٍ اَوْ فِی بَشَرٍ اَوْ ظُفْرٍ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۱۸)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... سَمِیعٌ بِغَیْرِ سَمْعٍ، وَ بَصِیرٌ بِغَیْرِ بَصَرٍ، وَ قَوِیٌّ بِغَیْرِ قُوَّةٍ مِنْ خَلْقِهِ. (علویه، ص: ۴۷, س:۸)
یَا مَنْ لَا یَشْغَلُهُ شَیْءٌ عَنْ شَیْءٍ، وَ لَا سَمْعٌ عَنْ سَمْعٍ، وَ لَا بَصَرٌ عَنْ بَصَرٍ، وَ لَا یُبْرِمُهُ اِلْحَاحُ الْمُلِحِّینَ. (صادقیه، ص: ۱۶۳, س:۸)
اللَّهُمَّ اَعْمِ بَصَرَ اَبِی دَبِیلَةَ. (نبویه، ص: ۵۹۹, س:۶)
وَ حارَتِ الاَبْصارُ دُونَکَ، وَ قَصُرَ دُونَکَ طَرْفُ کُلِّ طارِفٍ، وَ کَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ صِفاتِکَ، وَ غَشِیَ بَصَرَ کُلِّ ناظِرٍ نُورُکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۸, س:۸)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی لَا یَبْصُرُهُ بَصَرُ الْبُصَرَاءِ. (نبویه، ص: ۲۰۵, س:۱۲)
حَارَتْ فِی مَلَکُوتِکَ عَمِیقَاتُ مَذَاهِبِ التَّفْکِیرِ وَ حَسَرَ عَنْ اِدْرَاکِکَ بَصَرُ الْبَصِیرِ وَ تَوَاضَعَتِ الْمُلُوکُ لِهَیْبَتِکَ وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ بِذُلِّ الْاِسْتِکَانَةِ لِعِزَّتِکَ وَ انْقَادَ کُلُّ شَیْءٍ لِعَظَمَتِکَ وَ اسْتَسْلَمَ کُلُّ شَیْءٍ لِقُدْرَتِکَ وَ خَضَعَتِ الرِّقَابُ لِسُلْطَانِکَ. (علویه، ص: ۲۳۸, س:۱۵)
حَتَّی اِذَا انْفَتَحَ لَهُ بَصَرُ الْهُدَی، وَ تَقَشَّعَتْ عَنْهُ سَحایِبُ الْعَمَی، اَحْصَی ما ظَلَمَ بِه نَفْسَهُ، وَ فَکَّرَ فیما خالَفَ بِه رَبَّهُ، فَرَای کَثیرَ عِصْیانِه کَثیراً، وَ جَلیلَ مُخالَفَتِه جَلیلاً. (سجادیه، ص: ۱۵۲, س:۶)
یَا مَنْ لَهُ عِنْدَ کُلِّ شَیْءٍ مِنْ خَلْقِهِ سَمْعٌ سَامِعٌ وَ بَصُرٌ نَافِذٌ. (کاظمیه، ص: ۳۶, س:۶)