بشر

ریشه: شرر (ش.ر.ر)
کلمات: بِشَرٍّ، بِشَرِّ، بَشَّرَ، بَشِّرْ، بَشَرٌ، بَشَرٍ، بِشْرَ، بِشْرِ
۲۶ مورد یافت شد

بِشَرٍّ

اَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ جَارِ السُّوءِ فِی دَارِ الْاِقَامَةِ تَرَاکَ عَیْنَاهُ وَ یَرْعَاکَ قَلْبُهُ، اِنْ رَآکَ بِخَیْرٍ سَاءَهُ، وَ اِنْ رَآکَ بِشَرٍّ سَرَّهُ. (نبویه، ص: ۳۲۴, س:۶)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنِی فِی یَوْمِی هَذَا وَ فِیمَا بَعْدَهُ مِنَ الْاَیَّامِ مِنْ جَمِیعِ خَلْقِکَ کُلِّهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ ضَعِیفٍ اَوْ شَدِیدٍ، بِشَرٍّ اَوْ مَکْرُوهٍ اَوْ مَسَاءَةٍ بِیَدٍ اَوْ بِلِسَانٍ اَوْ بِقَلْبٍ فَاَحْرِجْ صَدْرَهُ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۱۶)

اَسْاَلُکَ اَنْ ... تُخْرُسَ عَنِّی کُلَّ ناطِقٍ بِشَرٍّ، وَ تَکُفَّ عَنِّی کُلِّ باغٍ وَ تَکْبِتَ عَنِّی کُلَّ عَدُوٍّ لِی وَ حاسِدٍ، وَ تَمْنَعَ عَنِّی کُلَّ ظالِمٍ. (صادقیه، ص: ۳۹۱, س:۳)

جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... فَقَصَدَنِی بِمَکْرُوهٍ عَجَزْتُ عَنِ الصَّبْرِ عَلَیْهِ، وَ تَعَمَّدَنِی بِشَرٍّ ضَعُفْتُ عَنِ احْتِمَالِهِ، وَ لَمْ اَقْدِرْ عَلَی الْانْتِصَافِ مِنْهُ لِضَعْفِی وَ لَا عَلَی الانْتِصَارِ لِقِلَّتِی. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ ... اَنْ جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... وَ غَرَّهُ اِمْلَاوُکَ لَهُ ... تَعَمَدَّنِی بِشَرٍّ ضَعُفْتُ عَنِ احْتِمَالِهِ وَ لَمْ اَقْدِرْ عَلَی الْانْتِصَارِ مِنْهُ لِضَعْفِی وَ الْانْتِصَافِ مِنْهُ لِذُلِّی. (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۸)

بِشَرِّ

(عَلَی الزُّبَیْرِ وَ طَلْحَةَ) اللَّهُمَّ اقْعَصِ الزُّبَیْرَ بِشَرِّ قَتْلَةٍ وَ اسْفِکْ دَمَهُ عَلَی ضَلَالَةٍ وَ عَرِّفْ طَلْحَةَ الْمَذَلَّةَ وَ ادَّخِرْ لَهُمَا فِی الْآخِرَةِ شَرّاً مِنْ ذَلِکَ. (علویه، ص: ۵۴۶, س:۱۴)

اَعُوذُ بِکَ ان ... اَخْلُوَ لَکَ بِشَرِّ فِعْلی تَقَرُّباً اِلَی الْمَخْلُوقینَ بِحَسَناتی، وَ فِراراً مِنْهُمْ اِلَیْکَ بِسَیِّیاتی، حَتَّی کَاَنَّ الثَّوابَ لَیْسَ مِنْکَ، وَ کَاَنَّ الْعِقابَ لَیْسَ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۷, س:۱)

اللَّهُمَّ لَا تَمْنَعْنِی مَا عِنْدَکَ بِشَرِّ مَا عِنْدِی. (صادقیه، ص: ۶۵۱, س:۶)

اللَّهُمَّ لَا تَمْنَعْنِی مَا عِنْدَکَ بِشَرِّ مَا عِنْدِی. (مزار، ص: ۱۳۰, س:۱۰)

بَشَّرَ

یَا مَنْ بَشَّرَ زَکَرِیَّا بِیَحْیَی. (علویه، ص: ۲۰۹, س:۱۸)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ ... وَ عَلَی کُلِّ نَبِیٍّ بَشَّرَ بِمُحَمَّدٍ. (فاطمیه، ص: ۳۶, س:۱۴)

یَا مَنْ بَشَّرَ زَکَرِیَّا بِیَحْیَی. (حسینیه، ص: ۱۲۰, س:۱۲)

اَنَّ مُحَمَّدا صَلَّی اللّه ُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ عَبْدُکَ وَ رَسُولُکَ اَدّی ما حَمَّلْتَهُ اِلَی الْعِبادِ وَ جاهَدَ فِی اللّه ِ عَزَّ وَ جَلَّ حَقَّ الْجِهادِ وَ اَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوابِ وَ اَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقابِ. (سجادیه، ص: ۵۵۷, س:۳)

بَشِّرْ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ بَشَّرْتَنِی عَلَی لِسَانِ نَبِیِّکَ فَقُلْتَ: وَ بَشِّرِ الَّذِینَ آمَنُوا اَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (صادقیه، ص: ۶۳۹, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ بَشَّرْتَنِی عَلَی لِسَانِ نَبِیِّکَ مُحَمَّدٍ (ص) فَقُلْتَ وَ بَشِّرِ الَّذِینَ آمَنُوا اَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (مزار، ص: ۳۳, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ بَشَّرْتَنِی عَلَی لِسَانِ نَبِیِّکَ فَقُلْتَ: وَ بَشِّرِ الَّذِینَ آمَنُوا اَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (مزار، ص: ۵۰, س:۱۳)

التَّایِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّایِحُونَ الرَّاکِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّاهُونَ عَنِ الْمُنْکَرِ وَ الْحافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَ بَشِّرِ الْمُوْمِنِینَ. (مزار، ص: ۸۷, س:۹)

بَشَرٌ

دُعَاءُ مَرْیَمَ (س) ؛ قَالَتْ رَبِّ اَنَّی یَکُونُ لِی وَلَدٌ وَ لَمْ یَمْسَسْنِی بَشَرٌ. (نبویه، ص: ۶۳, س:۷)

دُعَاءُ مَرْیَمَ (س)؛ قَالَتْ اَنَّی یَکُونُ لِی غُلَامٌ وَ لَمْ یَمْسَسْنِی بَشَرٌ وَ لَمْ اَکُ بَغِیّاً. (نبویه، ص: ۶۳, س:۹)

لَمْ یَنْتَهِ اِلَیْکَ نَظَرٌ، وَ لَمْ یُدْرِکْکَ بَصَرٌ، وَ لَا یُقَدِّرُ قُدْرَتَکَ مَلَکٌ وَ لَا بَشَرٌ، اَدْرَکْتَ الْاَبْصَارَ. (علویه، ص: ۳۹, س:۶)

اَیَّتُهَا الشَّمْسُ ... اَسْاَلُ الَّذِی زَیَّنَ بِکِ السَّمَاءَ، وَ اَلْبَسَکِ الضِّیَاءَ، وَ صَدَعَ لَکِ اَرْکَانَ الْمَطَالِعِ، وَ حَجَبَکِ بِالشُّعَاعِ اللَّامِعِ، فَلَا یُشْرِفُ بِکِ شَیْءٌ اِلَّا امْتَحَقَ، وَ لَا یُوَاجِهُکِ بَشَرٌ اِلَّا احْتَرَقَ. (علویه، ص: ۵۱۸, س:۱۷)

قُلْ اِنَّما اَنَا بَشَرٌ مِثْلُکُمْ یُوحَی اِلَیَّ اَنَّما اِلهُکُمْ اِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ کَانَ یَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْیَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَ لا یُشْرِکْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ اَحَداً. (صادقیه، ص: ۷۱۶, س:۱۱)

بَشَرٍ

اُعِیذُهُ ... مِنْ کُلِّ دَاءٍ ... فِی نُطْفَةٍ اَوْ فِی رُوحٍ، اَوْ فِی سَمْعٍ اَوْ فِی بَصَرٍ، اَوْ فِی شَعْرٍ اَوْ فِی بَشَرٍ اَوْ ظُفْرٍ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۱۹)

فَلَیْسَ یَخْطُرُ عَلَی قَلْبِ بَشَرٍ مَبْلَغُ جَبَرُوتِهِ وَ لَا یَبْلُغُ النَّاسُ کُنْهَ جَلَالِهِ وَ لَا یُفْصِحُ الْوَاصِفُونَ مِنْهُمْ لِکُنْهِ عَظَمَتِهِ وَ لَا تَبْلُغُهُ الْعُلَمَاءُ بِاَلْبَابِهَا وَ لَا اَهْلُ التَّفَکُّرِ بِتَدْبِیرِ اُمُورِهَا اَعْلَمُ خَلْقِهِ بِهِ الَّذِی بِالْحَدِّ لَا یَصِفُهُ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۱۰)

بِشْرَ

السَّلَامُ عَلَی جَعْفَرِ بْنِ عَقِیلٍ، لَعَنَ اللَّهُ قَاتِلَهُ وَ رَامِیَهُ بِشْرَ بْنَ خَوْطٍ الْهَمْدَانِیَّ. (مزار، ص: ۲۲۲, س:۱۰)

بِشْرِ

السَّلَامُ عَلَی بشرِ بْنِ عُمَرَ الْحَضْرَمِیِّ، شَکَرَ اللَّهُ لَکَ قَوْلَکَ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَکَ فِی الِانْصِرَافِ اَکَلَتْنِی اِذاً السِّبَاعُ حَیّاً اِذَا فَارَقْتُکَ وَ اَسْاَلُ عَنْکَ الرُّکْبَانَ وَ اَخْذُلُکَ مَعَ قِلَّةِ الْاَعْوَانِ، لَا یَکُونُ هَذَا اَبَداً. (مزار، ص: ۲۲۴, س:۱۴)