انس

ریشه: انس (ا.ن.س)
کلمات: آنَسَ، آنَسُ، آنَسِ، آنِسْ، أَنَسِ، إِنْسٌ، إِنْسٍ، أَنِسْ، أُنْسٍ، أُنْسَ، أُنْسُ
۵۱ مورد یافت شد

آنَسَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... زَوَّجَ عُزْبَتِی، وَ اَخْدَمَ مِهْنَتِی، وَ آنَسَ وَحْشَتِی، وَ رَفَعَ خَسِیسَتِی. (نبویه، ص: ۵۴۲, س:۴)

(لَیْلَةَ الزَّفَافِ): الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... آنَسَ وَحْشَتِی، وَ رَفَعَ خَیْسَتِی حَمْداً کَثِیراً طَیِّباً مُبَارَکاً فِیهِ، عَلَی مَا اَعْطَیْتَ، وَ عَلَی مَا قَسَمْتَ، وَ عَلَی مَا وَهَبْتَ، وَ عَلَی مَا اَکْرَمْتَ. (علویه، ص: ۵۱۳, س:۶)

اَلسَّلامُ عَلَیْکَ مِنْ اَلیفٍ آنَسَ مُقْبِلاً فَسَرَّ، وَ اَوْحَشَ مُنْقَضِیاً فَمَضَّ. (سجادیه، ص: ۲۹۶, س:۱)

اِلَهی مَنْ ذَا الَّذی ذاقَ حَلاوَةَ مَحَبَّتِکَ فَرامَ مِنْکَ بَدَلاً، وَ مَنْ ذَا الَّذی آنَسَ بِقُرْبِکَ فَابْتَغَی عَنْکَ حِوَلاً؟! (سجادیه، ص: ۴۱۳, س:۸)

یا مَنْ آنَسَ الْعارِفینَ بِطُولِ مُناجاتِه، وَ اَلْبَسَ الْخایِفینَ ثَوْبَ مُوالاتِه. (سجادیه، ص: ۴۴۱, س:۱۵)

آنَسُ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ، وَ اَحْضَرُهُمْ بِالْکِفَایَةِ لِلْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ، تُشَاهِدُهُمْ فِی سَرَایِرِهِمْ، وَ تَطَّلِعُ عَلَیْهِمْ فِی ضَمَایِرِهِمْ، وَ تَعْلَمُ مَبْلَغَ بَصَایِرِهِمْ، فَاَسْرَارُهُمْ لَکَ مَکْشُوفَةٌ، وَ قُلُوبُهُمْ اِلَیْکَ مَلْهُوفَةٌ. (علویه، ص: ۷۲, س:۳)

وَ اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ شَهَادَةً اَفْنَی بِهَا عُمْرِی، وَ اَلْقَی بِهَا رَبِّی، وَ اَدْخُلُ بِهَا قَبْرِی، وَ اَخْلُو بِهَا فِی لَحْدِی، وَ آنَسُ بِهَا فِی وَحْدَتِی. (علویه، ص: ۳۶۸, س:۸)

اَللّهُمَّ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسینَ لِاَوِدّایِکَ وَ اَحْضَرُهُمْ لِکِفایَةِ الْمُتَوَکِّلینَ عَلَیْکَ، تُشاهِدُهُمْ فی ضَمایِرِهِمْ، وَ تَطَّلِعُ عَلَی سَرایِرِهِمْ، وَ تُحیطُ بِمَبالِغِ بَصایِرِهِمْ، وَ سِرّی لَکَ اللّهُمَّ مَکْشُوفٌ، وَ اَنَا اِلَیْکَ مَلْهُوفٌ. (سجادیه، ص: ۵۷۸, س:۴)

وَ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ، وَ اَحْرَی بِکِفَایَةِ الْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ وَ اَوْلَی بِنَصْرِ الْوَاثِقِ بِکَ، وَ اَحَقُّ بِرِعَایَةِ الْمُنْقَطِعِ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۳)

اللَّهُمَّ لا تَذَرْنِی فَرْداً وَحِیداً وَحِشاً، فَیَقْصُرَ شُکْرِی عَنْ تَفَکُّرِی، بَلْ هَبْ لِی اُنْساً وَ عَاقِبَةَ صِدْقٍ ذُکُوراً وَ اِنَاثاً، اَسْکُنُ اِلَیْهِمْ مِنَ الْوَحْشَةِ، وَ آنَسُ بِهِمْ مِنَ الْوَحْدَةِ وَ اَشْکُرُکَ عَلَی تَمَامِ النِّعْمَةِ. (صادقیه، ص: ۶۷۹, س:۱)

اللَّهُمَّ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوِدَّایِکَ وَ اَحْضَرُهُمْ لِکِفَایَةِ الْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ تُشَاهِدُهُمْ فِی ضَمَایِرِهِمْ وَ تَطَّلِعُ عَلَی سَرَایِرِهِمْ وَ تُحِیطُ بِمَبَالِغِ بَصَایِرِهِمْ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

آنَسِ

(عِنْدَ دُخُولِ الرَّجُلِ بِاَهْلِهِ): اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی اُلْفَهَا وَ وُدَّهَا وَ رِضَاهَا بِی، وَ اَرْضِنِی بِهَا وَ اجْمَعْ بَیْنَنَا عَلَی اَحْسَنِ اجْتِمَاعٍ وَ آنَسِ ایْتِلَافٍ، فَاِنَّکَ تُحِبُّ الْحَلَالَ وَ تَکْرَهُ الْحَرَامَ وَالْخِلافَ. (باقریه، ص: ۱۱۰, س:۱)

آنِسْ

آنِسْ فِی قَبْرِی وَحْشَتِی. (نبویه، ص: ۵۵۶, س:۹)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اعْطِفْ عَلَیَّ ابْنَ عَمِّی عَلِیّاً (ع). (نبویه، ص: ۵۷۷, س:۲۱)

یَا اَنِیسَ کُلِّ غَرِیبٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ غُرْبَتِی. (علویه، ص: ۱۱۳, س:۱۵)

یَا اَنِیسَ کُلِّ غَرِیبٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ غُرْبَتِی. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۱۴)

یا اُنْسَ کُلِّ غَریبٍ مُفْرَدٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ وَحْشَتی. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۳)

(عِنْدَ الْقِیَامِ عَلَی قَبْرِ اَحَدٍ مِنَ الشِّیعَةِ): اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ، رَحْمَةً یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ، وَ اَلْحِقْهُ بِمَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (باقریه، ص: ۱۲۰, س:۹)

(عِنْدَ الْقِیَامِ عَلَی قَبْرِ اَحَدٍ مِنَ الشِّیعَةِ): اللَّهُمَّ صِلْ وَحْدَتَهُ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ رَاْفَتِکَ مَا یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ. (باقریه، ص: ۱۲۰, س:۱۲)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ آمِنْ رَوْعَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی. (صادقیه، ص: ۳۰۸, س:۱۳)

وَ اغْفِرْ لِی، وَ آنِسْ وَحْشَتِی وَ ارْحَمْ وَحْدَتِی وَ غُرْبَتِی. (صادقیه، ص: ۴۱۸, س:۸)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی، وَ اَدِّ غَیْبَتِی. (صادقیه، ص: ۶۰۴, س:۱۵)

وَ اجْعَلْ هَذَا الْقَبْرَ خَیْرَ بَیْتٍ نَزَلَ فِیهِ، وَ صَیِّرْهُ اِلَی خَیْرٍ مِمَّا کَانَ فِیهِ، وَ وَسِّعْ لَهُ فِی مَدْخَلِهِ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ اغْفِرْ ذَنْبَهُ وَ لَا تَحْرِمْنَا اَجْرَهُ، وَ لَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ. (صادقیه، ص: ۶۹۸, س:۱۴)

(عِنْدَ وَضْعِ اللَّبِنِ عَلَی الْمَیِّتِ): اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ آمِنْ رَوْعَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ رَحْمَةً یُسْتَغْنَی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ وَ احْشُرْهُ مَعَ مَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (صادقیه، ص: ۶۹۹, س:۶)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی. (کاظمیه، ص: ۱۱۷, س:۸)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِی، وَ اَعِنِّی عَلَی وَحْدَتِی، وَ اَدِّ غَیْبَتِی. (کاظمیه، ص: ۱۴۰, س:۴)

صِلْ وَحْدَتَهُمَا (وَالِدَیَّ) بِاَنْوَارِ اِحْسَانِکَ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُمَا بِآثَارِ غُفْرَانِکَ. (رضویه، ص: ۲۲, س:۶)

اللَّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ صِلْ وَحْدَتَهُ بِرَحْمَتِکَ. (رضویه، ص: ۱۱۳, س:۹)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ، وَ صِلْ وَحْدَتَهُ، وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ، وَ آمِنْ رَوْعَتَهُ، وَ اَفِضْ عَلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ. (رضویه، ص: ۱۱۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ رَحْمَةً یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ وَ اَلْحِقْهُ بِمَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (مزار، ص: ۳۵۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ مَا یَسْتَغْنِی عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ. (مزار، ص: ۳۵۸, س:۸)

اللَّهُمَّ ارْحَمْ غُرْبَتَهُ وَ صِلْ وَحْدَتَهُ وَ آنِسْ وَحْشَتَهُ وَ آمِنْ رَوْعَتَهُ وَ اَسْکِنْ اِلَیْهِ مِنْ رَحْمَتِکَ رَحْمَةً یَسْتَغْنِی بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاکَ وَ احْشُرْهُ مَعَ مَنْ کَانَ یَتَوَلَّاهُ. (مزار، ص: ۳۶۱, س:۷)

أَنَسِ

(عَلَی اَنَسِ بْنِ مالِکٍ وَ مَنْ کَتَمَ الشَّهَادَةَ): اِنْ کُنْتَ کَتَمْتَهَا مُدَاهَنَةً مِنْ بَعْدِ وَصِیَّةِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) فَاَبْرَصَکَ اللَّهُ، وَ اَعْمَی عَیْنَیْکَ، وَ اَظْمَاَ جَوْفَکَ. (علویه، ص: ۵۴۸, س:۷)

السَّلَامُ عَلَی اَنَسِ بْنِ کَاهِلٍ الْاَسَدِیِّ. (مزار، ص: ۲۲۵, س:۱۰)

إِنْسٌ

وَ اجْعَلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ عَدُوِّی حِجَاباً وَ حِصْناً حَصِیناً مَنِیعاً، لَا یَرُومُهُ سُلْطَانٌ وَ لَا شَیْطَانٌ وَ لَا اِنْسٌ وَ لَا جِنٌّ. (نبویه، ص: ۳۷۰, س:۷)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الْکَایِنِ قَبْلَ اَنْ یَکُونَ کُرْسِی اَوْ عَرْشٌ اَوْ سَمَاءٌ اَوْ اَرْضٌ اَوْ جَانٌّ اَوْ اِنْسٌ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱۱)

إِنْسٍ

وَ مِنْ جِنَّةٍ وَ اِنْسٍ لِذِکْرِ الْمَعَادِ مُنْسٍ و الْقَلْبُ عَنْهُ مُقْسٍ وَ مِنْ شَرِّ غَیِّ نَفْسٍ وَ شَیْطَانِهَا الرَّجِیمِ. (علویه، ص: ۱۴۲, س:۱)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ ما خَلَقْتَ مِنْ دابَّةٍ وَ هامَّةٍ اَوْ جِنٍّ اَوْ اِنْسٍ مِمّا یَتَحَرَّکُ. (سجادیه، ص: ۳۶۴, س:۱)

مَحْجُوباً عَنْ هَذِهِ الْمَرْاَةِ وَ مَا فِی بَطْنِهَا، کُلُّ عَرْضٍ وَ اخْتِلَاسٍ اَوْ لَمْسٍ اَوْ لُمْعَةِ طَیْفِ مَسٍّ مِنْ اِنْسٍ اَوْ جَانٍّ. (باقریه، ص: ۱۱۲, س:۱۱)

(لِلْقُوَّةِ فِی الْوَجْهِ): بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ، بِهَذَا اخْرُجْ، اَقْسَمْتُ عَلَیْکَ مِنْ عَیْنِ اِنْسٍ اَوْ عَیْنِ جِنٍّ اَوْ وَجَعٍ، اُخْرُجْ. (صادقیه، ص: ۲۴۵, س:۱۱)

أَنِسْ

اللَّهُمَّ ارْحَمْ صَرْعَتِی، وَ انِسْ فِی الْقَبْرِ وَحْدَتِی. (حسنیه، ص: ۱۰۵, س:۶)

أُنْسٍ

وَ انْظُرْ اَیَّ عِزِّ مُلْکٍ، اَوْ نَعیمِ اُنْسٍ، اَوْ بَشاشَةِ اُلْفٍ اِلَّا نَغَّصَتْ اَهْلَهُ قُرَّةَ اَعْیُنِهِمْ، وَ فَرَّقَتْهُمْ اَیْدِی الْمَنُونِ، وَ اَلْحَقَتْهُمْ بِتَجافیفِ التُّرابِ. (سجادیه، ص: ۵۲۱, س:۵)

أُنْسَ

دُعَاءُ ادْرِیسَ (ع)؛ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِینَ وَ جَارَ الْمُسْتَجِیرِینَ، وَ اُنْسَ الْخَایِفِینَ. (نبویه، ص: ۲۱, س:۱۶)

یَا اُنْسَ کُلِّ مُسْتَوْحِشٍ غَرِیبٍ. (علویه، ص: ۱۷۷, س:۵)

یَا اُنْسَ کُلِّ فَقِیرٍ مُسْتَجِیرٍ. (علویه، ص: ۲۰۴, س:۵)

یَا اُنْسَ کُلِّ مُسْتَجِیرٍ. (علویه، ص: ۳۸۲, س:۸)

یَا اُنْسَ کُلِّ مُسْتَوْحِشٍ غَرِیبٍ. (سجادیه، ص: ۹۹, س:۸)

وَ لَا تَجْعَلْ لِفاجِرٍ وَ لَا کَافِرٍ عَلَیَّ مِنَّةً، وَ لَا لَهُ عِنْدی یَداً وَ لَا بی اِلَیْهِمْ حاجَةً، بَلِ اجْعَلْ سُکُونَ قَلْبی وَ اُنْسَ نَفْسی وَ اسْتِغْنایی وَ کِفایَتی بِکَ وَ بِخِیارِ خَلْقِکَ. (سجادیه، ص: ۱۱۹, س:۱)

یا اُنْسَ کُلِّ غَریبٍ مُفْرَدٍ، آنِسْ فِی الْقَبْرِ وَحْشَتی. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۳)

یَا اُنْسَ کُلِّ مُسْتَوْحِشٍ وَ اِلَهَ الْعَالَمِینَ. (هادویه، ص: ۱۸۵, س:۹)

أُنْسُ

لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ عِزُّ کُلِّ ذَلِیلٍ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ اُنْسُ کُلِّ وَحِیدٍ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ غِنَی کُلِّ فَقِیرٍ. (علویه، ص: ۳۲۲, س:۱۲)