الهی

ریشه: اله (ا.ل.ه)
۹۹۵ مورد یافت شد

إِلَهِی

اِلَهِی اَنْتَ الْمُنَی وَ فَوْقَ الْمُنَی. (فاطمیه، ص: ۷۶, س:۲)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی سَمَّیْتَنِی فَاطِمَةَ، وَ فَطَمْتَ بِی مَنْ تَوَلَّانِی وَ تَوَلَّی ذُرِّیَّتِی مِنَ النَّارِ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اَنْتَ لَا تُخْلِفُ الْمِیعادَ. (فاطمیه، ص: ۷۶, س:۱۳)

(صِدَاقُ فَاطِمَةَ عَلَیْهَا السَّلَامُ): اِلَهِی هَذِهِ قَبَالَةُ شَفَاعَةِ اُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (فاطمیه، ص: ۷۷, س:۷)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی اُحْکُمْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَنْ ظَلَمَنِی. (فاطمیه، ص: ۷۹, س:۱۰)

اِلَهِی مَنْ اَحْسَنَ فَبِرَحْمَتِکَ، وَ مَنْ اَسَاءَ فَبِخَطِییَتِهِ، فَلَا الَّذِی اَحْسَنَ اسْتَغْنَی عَنْ رِفْدِکَ وَ مَعُونَتِکَ، وَ لَا الَّذِی اَسَاءَ اسْتَبْدَلَ بِکَ وَ خَرَجَ مِنْ قُدْرَتِکَ. (حسنیه، ص: ۸۷, س:۱۰)

اِلَهِی بِکَ عَرَفْتُکَ، وَ بِکَ اهْتَدَیْتُ اِلَی اَمْرِکَ، وَ لَوْ لَا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ مَا اَنْتَ. (حسنیه، ص: ۸۷, س:۱۳)

اِلَهِی اَطَعْتُکَ وَ لَکَ الْمِنَّةُ عَلَیَّ فِی اَحَبِّ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ: الْاِیمَانِ بِکَ وَ التَّصْدِیقِ بِرَسُولِکَ، وَ لَمْ اَعْصِکَ فِی اَبْغَضِ الْاَشْیَاءِ اِلَیْکَ: الشِّرْکِ بِکَ، وَ التَّکْذِیبِ بِرَسُولِکَ فَاغْفِرْ لِی مَا بَیْنَهُمَا. (حسنیه، ص: ۸۷, س:۱۷)

اِلَهِی ضَیْفُکَ بِبَابِکَ، یَا مُحْسِنُ قَدْ اَتَاکَ الْمُسِیءُ، فَتَجَاوَزْ عَنْ قَبِیحِ مَا عِنْدِی بِجَمِیلِ مَا عِنْدَکَ، یَا کَرِیمُ. (حسنیه، ص: ۹۶, س:۹)

اِلَهِی اَنْعَمْتَ عَلَیَّ فَلَمْ تَجِدْنِی شَاکِراً، وَ ابْتَلَیْتَنِی فَلَمْ تَجِدْنِی صَابِراً، فَلَا اَنْتَ سَلَبْتَ النِّعْمَةَ بِتَرْکِ الشُّکْرِ، وَ لَا اَنْتَ اَدَمْتَ الشِّدَّةَ بِتَرْکِ الصَّبْرِ. (حسنیه، ص: ۱۰۴, س:۱۴)

اِلَهِی مَا یَکُونُ مِنَ الْکَرِیمِ اِلَّا الْکَرَمُ. (حسنیه، ص: ۱۰۴, س:۱۶)

یَا اِلَهِی بِالتَّحْقِیقِ. (حسینیه، ص: ۱۱۹, س:۱۴)

وَ اَنَا اَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ اَدْعُوکَ یَا رَبِّ، وَ اَرْجُوکَ یَا سَیِّدِی وَ اَطْمَعُ فِی اِجَابَتِی یَا مَوْلَایَ کَمَا وَعَدْتَنِی وَ قَدْ دَعَوْتُکَ کَمَا اَمَرْتَنِی، فَافْعَلْ بِی کَذَا وَ کَذَا. (حسینیه، ص: ۱۲۱, س:۱۲)

ثُمَّ اِذْ خَلَقْتَنِی مِنْ حَرِّ الثَّرَی لَمْ تَرْضَ لِی یَا اِلَهِی بِنِعْمَةٍ دُونَ اُخْرَی، وَ رَزَقْتَنِی مِنْ اَنْوَاعِ الْمَعَاشِ، وَ صُنُوفِ الرِّیَاشِ بِمَنِّکَ الْعَظِیمِ عَلَیَّ، وَ اِحْسَانِکَ الْقَدِیمِ اِلَیَّ. (حسینیه، ص: ۱۳۱, س:۷)

فَاَیَّ اَنْعُمِکَ یَا اِلَهِی اُحْصِی عَدَداً اَوْ ذِکْراً؟ اَمْ اَیَّ عَطَایَاکَ اَقُومُ بِهَا شُکْراً؟ وَ هِیَ یَا رَبِّ اَکْثَرُ مِنْ اَنْ یُحْصِیهَا الْعَادُّونَ، اَوْ یَبْلُغَ عِلْماً بِهَا الْحَافِظُونَ. (حسینیه، ص: ۱۳۱, س:۱۵)

وَ اَنَا اُشْهَدُ یَا اِلَهِی بِحَقِیقَةِ اِیمَانِی وَ عَقْدِ عَزَمَاتِ یَقِینِی، وَ خَالِصِ صَرِیحِ تَوْحِیدِی، وَ بَاطِنِ مَکْنُونِ ضَمِیرِی، وَ عَلَایِقِ مَجَارِی نُورِ بَصَرِی، وَ اَسَارِیرِ صَفْحَةِ جَبِینِی، وَ خَرْقِ مَسَارِبِ نَفَسِی. (حسینیه، ص: ۱۳۲, س:۳)

غَیْرَ اَنِّی یَا اِلَهِی اَشْهَدُ بِجِدِّی وَ جُهْدِی، وَ مَبْلَغِ طَاقَتِی وَ وُسْعِی، وَ اَقُولُ مُوْمِناً مُوقِناً، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَمْ یَتَّخِذْ وَلَداً، فَیَکُونَ مَوْرُوثاً. (حسینیه، ص: ۱۳۳, س:۱۲)

وَ اجْعَلْ لِی یَا اِلَهِی الدَّرَجَةَ الْعُلْیَا فِی الْآخِرَةِ وَ الْاُولَی. (حسینیه، ص: ۱۳۴, س:۱۳)

یَا اِلَهِی وَ اِلَهَ آبَایِی اِبْرَاهِیمَ وَ اِسْمَاعِیلَ وَ اِسْحَاقَ وَ یَعْقُوبَ. (حسینیه، ص: ۱۳۶, س:۹)

ثُمَّ اَنَا یَا اِلَهِی، الْمُعْتَرِفُ بِذُنُوبِی فَاغْفِرْهَا لِی. (حسینیه، ص: ۱۳۹, س:۱۲)

اِلَهِی اَمَرْتَنِی فَعَصَیْتُکَ، وَ نَهَیْتَنِی فَارْتَکَبْتُ نَهْیَکَ، فَاَصْبَحْتُ لَا ذَا بَرَاءَةٍ فَاَعْتَذِرَ، وَ لَا ذَا قُوَّةٍ فَاَنْتَصِرَ. (حسینیه، ص: ۱۴۰, س:۳)

فَهَا اَنَا ذَا یَا اِلَهِی بَیْنَ یَدَیْکَ یَا سَیِّدِی خَاضِعاً ذَلِیلاً حَقِیراً، لَا ذُو بَرَاءَةٍ فَاَعْتَذِرَ وَ لَا ذُو قُوَّةٍ فَاَنْتَصِرَ وَ لَا ذُو حُجَّةٍ لِی فَاَحْتَجَّ بِهَا وَ لَا قَایِلٌ لَمْ اَجْتَرِحْ وَ لَمْ اَعْمَلْ سُوءً. (حسینیه، ص: ۱۴۰, س:۱۰)

اِلَهِی اَنَا الْفَقِیرُ فِی غِنَایَ، فَکَیْفَ لَا اَکُونُ فَقِیراً فِی فَقْرِی. (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۶)

اِلَهِی اَنَا الْجَاهِلُ فِی عِلْمِی فَکَیْفَ لَا اَکُونُ جَهُولاً فِی جَهْلِی. (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۷)

اِلَهِی اِنَّ اخْتِلَافَ تَدْبِیرِکَ، وَ سُرْعَةَ طَوَاءِ مَقَادِیرِکَ مَنَعَا عِبَادَکَ الْعَارِفِینَ بِکَ عَنِ السُّکُونِ اِلَی عَطَاءٍ، وَ الْیَاْسِ مِنْکَ فِی بَلَاءٍ. (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۸)

اِلَهِی مِنِّی مَا یَلِیقُ بِلُوْمِی، وَ مِنْکَ مَا یَلِیقُ بِکَرَمِکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۱۰)

اِلَهِی وَصَفْتَ نَفْسَکَ بِاللُّطْفِ وَ الرَّاْفَةِ لِی قَبْلَ وُجُودِ ضَعْفِی اَ فَتَمْنَعُنِی مِنْهُمَا بَعْدَ وُجُودِ ضَعْفِی؟ (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۱۱)

اِلَهِی اِنْ ظَهَرَتِ الْمَحَاسِنُ مِنِّی فَبِفَضْلِکَ، وَ لَکَ الْمِنَّةُ عَلَیَّ، وَ اِنْ ظَهَرَتِ الْمَسَاوِی مِنِّی فَبِعَدْلِکَ، وَ لَکَ الْحُجَّةُ عَلَیَّ. (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۱۳)

اِلَهِی کَیْفَ تَکِلُنِی وَ قَدْ تَکَفَّلْتَ لِی؟ (حسینیه، ص: ۱۴۶, س:۱۵)

اِلَهِی مَا اَلْطَفَکَ بِی مَعَ عَظِیمِ جَهْلِی! (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۳)

اِلَهِی مَا اَقْرَبَکَ مِنِّی وَ اَبْعَدَنِی عَنْکَ! (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۴)

اِلَهِی عَلِمْتُ بِاخْتِلَافِ الْآثَارِ، وَ تَنَقُّلَاتِ الْاَطْوَارِ اَنَّ مُرَادَکَ مِنِّی اَنْ تَتَعَرَّفَ اِلَیَّ فِی کُلِّ شَیْءٍ، حَتَّی لَا اَجْهَلَکَ فِی شَیْءٍ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۵)

اِلَهِی کُلَّمَا اَخْرَسَنِی لُوْمِی اَنْطَقَنِی کَرَمُکَ وَ کُلَّمَا آیَسَتْنِی اَوْصَافِی اَطْمَعَتْنِی مِنَنُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۷)

اِلَهِی مَنْ کَانَتْ مَحَاسِنُهُ مَسَاوِیَ فَکَیْفَ لَا تَکُونُ مَسَاوِیهِ مَسَاوِیَ؟ (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۹)

اِلَهِی حُکْمُکَ النَّافِذُ، وَ مَشِیَّتُکَ الْقَاهِرَةُ لَمْ یَتْرُکَا لِذِی مَقَالٍ مَقَالاً وَ لَا لِذِی حَالٍ حَالاً. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۱)

اِلَهِی کَمْ مِنْ طَاعَةٍ بَنَیْتُهَا، وَ حَالَةٍ شَیَّدْتُهَا هَدَمَ اعْتِمَادِی عَلَیْهَا عَدْلُکَ، بَلْ اَقَالَنِی مِنْهَا فَضْلُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۲)

اِلَهِی اِنَّکَ تَعْلَمُ اَنِّی وَ اِنْ لَمْ تَدُمِ الطَّاعَةُ مِنِّی فِعْلاً جَزْماً فَقَدْ دَامَتْ مَحَبَّةً وَ عَزْماً. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۳)

اِلَهِی کَیْفَ اَعْزِمُ وَ اَنْتَ الْقَاهِرُ، وَ کَیْفَ لَا اَعْزِمُ وَ اَنْتَ الْآمِرُ؟ (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۵)

اِلَهِی تَرَدُّدِی فِی الْآثَارِ یُوجِبُ بُعْدَ الْمَزَارِ، فَاجْمَعْنِی عَلَیْکَ بِخِدْمَةٍ تُوصِلُنِی اِلَیْکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۱۶)

اِلَهِی اَمَرْتَ بِالرُّجُوعِ اِلَی الْآثَارِ فَارْجِعْنِی اِلَیْکَ بِکِسْوَةِ الْاَنْوَارِ وَ هِدَایَةِ الْاسْتِبْصَارِ، حَتَّی اَرْجِعَ اِلَیْکَ مِنْهَا کَمَا دَخَلْتُ اِلَیْکَ مِنْهَا مَصُونَ السِّرِّ عَنِ النَّظَرِ اِلَیْهَا، وَ مَرْفُوعَ الْهِمَّةِ عَنِ الْاِعْتِمَادِ عَلَیْهَا. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۵)

اِلَهِی هَذَا ذُلِّی ظَاهِرٌ بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ هَذَا حَالِی لَا یَخْفَی عَلَیْکَ، مِنْکَ اَطْلُبُ الْوُصُولَ اِلَیْکَ، وَ بِکَ اَسْتَدِلُّ عَلَیْکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۹)

اِلَهِی عَلِّمْنِی مِنْ عِلْمِکَ الْمَخْزُونِ، وَ صُنِّی بِسِترِکَ الْمَصُونِ. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۱۲)

اِلَهِی حَقِّقْنِی بِحَقَایِقِ اَهْلِ الْقُرْبِ، وَ اسْلُکْ بِی مَسْلَکَ اَهْلِ الْجَذْبِ. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۱۳)

اِلَهِی اَغْنِنِی بِتَدْبِیرِکَ لِی عَنْ تَدْبِیرِی، وَ بِاخْتِیَارِکَ عَنِ اخْتِیَارِی وَ اَوْقِفْنِی عَلَی مَرَاکِزِ اضْطِرَارِی. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۱۴)

اِلَهِی اَخْرِجْنِی مِنْ ذُلِّ نَفْسِی، وَ طَهِّرْنِی مِنْ شَکِّی وَ شِرْکِی قَبْلَ حُلُولِ رَمْسِی. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۱۶)

اِلَهِی تَقَدَّسَ رِضَاکَ اَنْ تَکُونَ لَهُ عِلَّةٌ مِنْکَ فَکَیْفَ تَکُونُ لَهُ عِلَّةٌ مِنِّی. (حسینیه، ص: ۱۴۹, س:۱)

اِلَهِی اَنْتَ الْغَنِیُّ بِذَاتِکَ اَنْ یَصِلَ اِلَیْکَ النَّفْعُ مِنْکَ، فَکَیْفَ لَا تَکُونُ غَنِیّاً عَنِّی. (حسینیه، ص: ۱۴۹, س:۳)

اِلَهِی اِنَّ الْقَضَاءَ وَ الْقَدَرَ یُمَنِّینِی، وَ اِنَّ الْهَوَی بِوَثَایِقِ الشَّهْوَةِ اَسَرَنِی، فَکُنْ اَنْتَ النَّصِیرُ لِی حَتَّی تَنْصُرَنِی وَ تُبَصِّرَنِی وَ اَغْنِنِی بِفَضْلِکَ حَتَّی اَسْتَغْنِیَ بِکَ عَنْ طَلَبِی. (حسینیه، ص: ۱۴۹, س:۴)

اِلَهِی اُطْلُبْنِی بِرَحْمَتِکَ حَتَّی اَصِلَ اِلَیْکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۰, س:۲)

اِلَهِی اِنَّ رَجَایِی لَا یَنْقَطِعُ عَنْکَ وَ اِنْ عَصَیْتُکَ، کَمَا اَنَّ خَوْفِی لَا یُزَایِلُنِی وَ اِنْ اَطَعْتُکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۰, س:۳)

اِلَهِی کَیْفَ اَخِیبُ وَ اَنْتَ اَمَلِی؟ (حسینیه، ص: ۱۵۰, س:۶)

اِلَهِی کَیْفَ اَسْتَعِزُّ وَ فِی الذِّلَّةِ اَرْکَزْتَنِی؟ (حسینیه، ص: ۱۵۰, س:۶)

اِلَهِی کَیْفَ لَا اَفْتَقِرُ وَ اَنْتَ الَّذِی فِی الْفُقَرَاءِ اَقَمْتَنِی. (حسینیه، ص: ۱۵۰, س:۸)

اِلَهِی غَارَتْ نُجُومُ سَمَایِکَ، وَ نَامَتْ عُیُونُ اَنَامِکَ، وَ هَدَاَتْ اَصْوَاتُ عِبَادِکَ وَ اَنْعَامِکَ، وَ غَلَّقَتِ الْمُلُوکُ عَلَیْهَا اَبْوَابَهَا، وَ طَافَ عَلَیْهَا حُرَّاسُهَا وَ احْتَجَبُوا عَمَّنْ یَسْاَلُهُمْ حَاجَةً، اَوْ یَنْتَجِعُ مِنْهُمْ فَایِدَةً. (حسینیه، ص: ۱۵۱, س:۶)

وَ اَنْتَ اِلَهِی حَیٌّ قَیُّومٌ، لَا تَاْخُذُکَ سِنَةٌ وَ لَا نَوْمٌ. (حسینیه، ص: ۱۵۱, س:۸)

وَ اَنْتَ اِلَهِی الْکَرِیمُ الَّذِی لَا تَرُدُّ سَایِلاً مِنَ الْمُوْمِنِینَ سَاَلَکَ، وَ لَا تَحْتَجِبُ عَنْ اَحَدٍ مِنْهُمْ اَرَادَکَ، لَا وَ عِزَّتِکَ وَ جَلَالِکَ لَا تُخْتَزَلُ حَوَایِجُهُمْ دُونَکَ، وَ لَا یَقْضِیهَا اَحَدٌ غَیْرُکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۱, س:۱۲)

اِلَهِی لَیِنْ طَالَبْتَنِی بِذُنُوبِی لَاُطَالِبَنَّکَ بِکَرَمِکَ، وَ لَیِنْ حَبَسْتَنِی مَعَ الْخَاطِیِینَ لَاُخْبِرَنَّهُمْ بِحُبِّی لَکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۴, س:۱۵)

(بَعْدَ شَهَادَةِ الطِّفْلِ الرَّضِیعِ): اِلَهِی تَرَی مَا حَلَّ بِنَا فِی الْعَاجِلِ، فَاجْعَلْ ذَلِکَ ذَخِیرَةً لَنَا فِی الْآجِلِ. (حسینیه، ص: ۱۷۳, س:۱۶)

اِلَهِی اِنَّکَ تَعْلَمُ اَنَّهُمْ یَقْتُلُونَ رَجُلاً لَیْسَ عَلَی وَجْهِ الْاَرْضِ ابْنُ نَبِیٍّ غَیْرُهُ. (حسینیه، ص: ۱۷۵, س:۳)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی وَدَدْتُ اَنْ اُقْتَلَ وَ اُحْیی سَبْعِینَ اَلْفَ مَرَّةٍ فِی طَاعَتِکَ وَ مَحَبَّتِکَ سِیَّمَا اِذَا کَانَ فِی قَتْلِی نُصْرَةُ دِینِکَ وَ اِحْیَاءُ اَمْرِکَ وَ حِفْظُ نَامُوسِ شَرْعِکَ ثُمَّ اِنِّی قَدْ سَیِمْتُ الْحَیَاةَ بَعْدَ قَتْلِ الْاَحِبَّةِ وَ قَتْلِ هَوُلَاءِ الْفِتْیَةِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (حسینیه، ص: ۱۷۵, س:۱۰)

یَا اِلَهِی صَبْراً عَلَی قَضَایِکَ، وَ لَا مَعْبُودَ سِوَاکَ. (حسینیه، ص: ۱۷۵, س:۱۸)

اِلَهی بَدَتْ قُدْرَتُکَ وَ لَمْ تَبْدُ هَیْیَةُ جَلَالِکَ، فَجَهِلُوکَ وَ قَدَّرُوکَ بِالتَّقْدیرِ عَلَی غَیْرِ ما اَنْتَ بِهِ شَبَّهُوکَ وَ اَنَا بَرِیءٌ یَا اِلَهی مِنَ الَّذینَ بِالتَّشْبیهِ طَلَبُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۱۶)

اِلَهی بَدَتْ قُدْرَتُکَ وَ لَمْ تَبْدُ هَیْیَةُ جَلَالِکَ، فَجَهِلُوکَ وَ قَدَّرُوکَ بِالتَّقْدیرِ عَلَی غَیْرِ ما اَنْتَ بِهِ شَبَّهُوکَ وَ اَنَا بَرِیءٌ یَا اِلَهی مِنَ الَّذینَ بِالتَّشْبیهِ طَلَبُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۱۷)

لَیْسَ کَمِثْلِکَ شَیْءٌ اِلَهی وَ لَمْ یُدْرِکُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۱۸)

وَ ظَاهِرُ مَا بِهِمْ مِنْ نِعْمَةٍ دَلیلُهُمْ عَلَیْکَ لَوْ عَرَفُوکَ وَ فِی خَلْقِکَ یَا اِلَهی مَنْدُوحَةٌ عَنْ اَنْ یَنالُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۳, س:۱)

فَتَعالَیْتَ یَا اِلَهی عَمّا بِهِ الْمُشَبِّهُونَ نَعَتُوکَ. (سجادیه، ص: ۲۳, س:۳)

اِلَهی عُبَیْدُکَ بِفِنایِکَ، سایِلُکَ بِفِنایِکَ، فَقِیرُکَ بِفِنایِکَ (ثلاثاً). (سجادیه، ص: ۲۶, س:۱۱)

اِلَهی لَکَ یَرْهَبُ الْمُتَرَهِّبُونَ، وَ اِلَیْکَ اَخْلَصَ الْمُبْتَهِلُونَ، رَهْبَةً لَکَ وَ رَجاءً لِعَفْوِکَ. (سجادیه، ص: ۲۶, س:۱۳)

وَ تُثیبُ عَلَی قَلِیلِ ما تُطَاعُ فیهِ ... بَلْ مَلَکْتَ یَا اِلَهی اَمْرَهُمْ قَبْلَ اَنْ یَمْلِکُوا عِبَادَتَکَ، وَ اَعْدَدْتَ ثَوابَهُمْ قَبْلَ اَنْ یَفیضُوا فی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۷, س:۱۲)

فَهَذِهِ یَا اِلَهی حَالَةُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ فَاَمَّا الْعَاصِی اَمْرَکَ، وَ الْمُواقِعُ نَهْیَکَ، فَلَمْ تُعَاجِلْهُ بِنِقْمَتِکَ لِکَیْ یَسْتَبْدِلَ بِحَالِه فِی مَعْصِیَتِکَ حَالَ الْانابَةِ اِلَی طَاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۸, س:۱۷)

وَ لَقَدْ کَانَ یَسْتَحِقُّ یَا اِلَهی فِی اَوَّلِ مَا هَمَّ بِعِصْیانِکَ کُلَّ مَا اَعْدَدْتَ لِجَمیعِ خَلْقِکَ مِنْ عُقُوبَتِکَ، فَجَمیعُ ما اَخَّرْتَ عَنْهُ مِنْ وَقْتِ الْعَذابِ وَ اَبْطَاْتَ عَلَیْهِ مِنْ سَطَواتِ النِّقْمَةِ فَتَرْکٌ مِنْ حَقِّکَ وَ رِضیً بِدُونِ وَاجِبِکَ. (سجادیه، ص: ۲۹, س:۳)

فَمَنْ اَکْرَمُ یَا اِلَهی مِنْکَ وَ مَنْ اَشْقَی مِمَّنْ هَلَکَ عَلَیْکَ؟! (سجادیه، ص: ۲۹, س:۷)

فَها اَنَا ذا یا اِلَهی واقِفٌ بِبابِ عِزِّکَ وُقُوفَ الْمُسْتَسْلِمِ الذَّلیلِ، وَ سایِلُکَ عَلَی الْحَیاءِ مِنّی، سُوالَ الْبایِسِ الْمُعیلِ. (سجادیه، ص: ۷۶, س:۱۶)

فَهَلْ یَنْفَعُنی یا اِلَهی اِقْراری عِنْدَکَ بِسُوءِ مَا اکْتَسَبْتُ، وَ هَلْ یُنْجینی مِنْکَ اعْتِرافی لَکَ بِقَبیحِ مَا ارْتَکَبْتُ، اَمْ اَوْجَبْتَ لی فی مَقامی هَذَا سُخْطَکَ، اَمْ لَزِمَنی فیوَقْتِ دُعایی مَقْتُکَ؟ (سجادیه، ص: ۷۷, س:۳)

یا اِلَهی، فَاَصْبَحْتُ وَ اَمْسَیْتُ فی غَفْلَةٍ مِمّا فیهِ غَیْری مِمَّنْ هُوَ دُونی. (سجادیه، ص: ۷۹, س:۱۵)

فَاِنْ یَکُ ذلِکَ یا اِلَهی مِنْ سَخَطِکَ عَلَیَّ، فَاَعُوذُ بِحِلْمِکَ مِنْ سَخَطِکَ یا مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱۱)

اِلَهی کَمْ تَتَحَبَّبُ اِلَیَّ بِالنِّعَمِ وَ اَنْتَ عَنّی غَنِیٌّ، وَ اَتَبَغَّضُ اِلَیْکَ بِالْمَعاصی وَ اَنَا اِلَیْکَ مُحْتاجٌ. (سجادیه، ص: ۸۴, س:۹)

فَقَصَدْتُکَ یا اِلَهی بِالرَّغْبَةِ، وَ اَوْفَدْتُ عَلَیْکَ رَجایی بِالثِّقَةِ بِکَ. (سجادیه، ص: ۸۵, س:۱۴)

اِلَهی ذِکْرُ عَوایِدِکَ یُوْنِسُنی، وَ رَجاءُ اِنْعامِکَ یُقَرِّبُنی، وَ لَمْ اَخْلُ مِنْ نِعْمَتِکَ مُنْذُ خَلَقْتَنی. (سجادیه، ص: ۹۲, س:۱۴)

فَاَنْتَ یا رَبِّ ثِقَتی وَ رَجایی، وَ اِلَهی وَ سَیِّدی وَ الذّابُّ عَنّی، وَ الرّاحِمُ لی، وَ الْمُتَکَفِّلُ بِرِزْقی. (سجادیه، ص: ۹۲, س:۱۵)

قَدْ عَلِمْتَ یا اِلَهی ما نالَنی مِنْ فُلانِ بْن ِفُلانٍ مِمّا حَظَرْتَ وَ انْتَهَکَهُ مِنّی مِمّا حَجَزْتَ عَلَیْهِ، بَطَراً فی نِعْمَتِکَ عِنْدَهُ، وَ اغْتِراراً بِنَکیرِکَ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۹۴, س:۱۲)

فَما اَدْری یا اِلَهی اَیُّ الْحالَیْنِ اَحَقُّ بِالشُّکْرِ لَکَ، وَ اَیُّ الْوَقْتَیْنِ اَوْلَی بِالْحَمْدِ لَکَ؟ (سجادیه، ص: ۹۶, س:۱۶)

وَ اَنَا یا اِلَهی عَبْدُکَ الَّذی اَمَرْتَهُ بِالدُّعاءِ، فَقالَ: لَبَّیْکَ وَ سَعْدَیْکَ. (سجادیه، ص: ۹۹, س:۱۶)

هَلْ اَنْتَ یا اِلَهی راحِمٌ مَنْ دَعاکَ فَاُبْلِغَ فِی الدُّعاءِ؟ (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۳)

اِلَهی لَا تُخَیِّبْ مَنْ لَا یَجِدُ مُعْطِیاً غَیْرَکَ، وَ لَا تَخْذُلْ مَنْ لَا یَسْتَغْنَی عَنْکَ بِاَحَدٍ دُونَکَ. (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۶)

اِلَهی فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ. (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۸)

قَدْ تَرَی یا اِلَهی فَیْضَ دَمْعی مِنْ خِیفَتِکَ وَ وَجیبَ قَلْبی مِنْ خَشْیَتِکَ وَ انْتِفاضَ جَوارِحی مِنْ هَیْبَتِکَ، کُلُّ ذلِکَ حَیاءً مِنّی بِسُوءِ عَمَلی، وَ لِذلِکَ خَمَدَ صَوْتی عَنِ الْجَاْرِ اِلَیْکَ، وَ کَلَّ لِسانی عَنْ مُناجاتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۱۲)

یا اِلَهی فَلَکَ الْحَمْدُ. (سجادیه، ص: ۱۰۰, س:۱۶)

فَمَنْ اَجْهَلُ مِنّی یا اِلَهی بِرُشْدِه، وَ مَنْ اَغْفَلُ مِنّی عَنْ حَظِّه، وَ مَنْ اَبْعَدُ مِنّی مِنِ اسْتِصْلاحِ نَفْسِه حینَ اُنْفِقُ ما اَجْرَیْتَ عَلَیَّ مِنْ رِزْقِکَ فیما نَهَیْتَنی عَنْهُ مِنْ مَعْصِیَتِکَ؟! (سجادیه، ص: ۱۰۱, س:۴)

بَلْ اَنَا یا اِلَهی اَکْثَرُ ذُنُوباً وَ اَقْبَحُ آثاراً وَ اَشْنَعُ اَفْعالاً وَ اَشَدُّ فِی الْباطِلِ تَهَوُّراً وَ اَضْعَفُ عِنْدَ طاعَتِکَ تَیَقُّظاً وَ اَقَلُّ لِوَعِیدِکَ انْتِباهاً وَ ارْتِقاباً مِنْ اَنْ اُحْصِیَ لَکَ عُیُوبی اَوْ اَقْدِرَ عَلَی ذِکْرِ ذُنُوبی. (سجادیه، ص: ۱۰۱, س:۱۶)

یا اِلَهی لَوْ بَکَیْتُ اِلَیْکَ حَتَّی تَسْقُطَ اَشْفارُ عَیْنَیَّ، وَ انْتَحَبْتُ حَتَّی یَنْقَطِعَ صَوْتی، وَ قُمْتُ لَکَ حَتَّی تَتَنَشَّرَ قَدَمایَ ... مَا اسْتَوْجَبْتُ بِذَلِکَ مَحْوَ سَیِّیَةٍ واحِدَةٍ مِنْ سَیِّیاتی. (سجادیه، ص: ۱۰۲, س:۷)

اِلَهی فَاِذْ قَدْ تَغَمَّدْتَنی بِسِتْرِکَ فَلَمْ تَفْضَحْنی، وَ تَاَنَّیْتَنی بکَرَمِکَ فَلَمْ تُعاجِلْنی، وَ حَلُمْتَ عَنّی بِتَفَضُّلِکَ فَلَمْ تُغَیِّرْ نِعْمَتَکَ عَلَیَّ، وَ لَمْ تُکَدِّرْ مَعْرُوفَکَ عِنْدی، فَارْحَمْ طُولَ تَضَرُّعی، وَ شِدَّةَ مَسْکَنَتی وَ سُوءَ مَوْقِفی. (سجادیه، ص: ۱۰۲, س:۱۷)

اِلَهی اِنَّهُ لَیْسَ یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یُنْجی مِنْ عِقابِکَ اِلَّا عَفْوُکَ، وَ لَا یُخَلِّصُ مِنْکَ اِلَّا رَحْمَتُکَ وَ التَّضَرُّعُ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۱۰۶, س:۱۲)

فَهَبْ لی یا اِلَهی فَرَجاً بِالْقُدْرَةِ الَّتی بِها تُحْیی مَیْتَ الْبِلادِ، وَ بِها تَنْشُرُ اَرْواحَ الْعِبادِ. (سجادیه، ص: ۱۰۶, س:۱۳)

وَ قَدْ عَلِمْتُ یا اِلَهی اَنْ لَیْسَ فی حُکْمِکَ ظُلْمٌ، وَ لَا فی نَقِمَتِکَ عَجَلَةٌ، اِنَّما یعجَلُ مَنْ یَخافُ الْفَوْتَ، وَ یَحْتاجُ اِلَی الظُّلْمِ الضَّعیفُ، وَ قَدْ تَعالَیْتَ عَنْ ذلِکَ یَا سَیِّدی عُلُوّاً کَبیراً. (سجادیه، ص: ۱۰۶, س:۱۸)

لا یُجیرُ یا اِلَهی اِلَّا رَبٌّ عَلَی مَرْبُوبٍ، وَ لَا یُوْمِنُ اِلَّا غالِبٌ عَلَی مَغْلُوبٍ، وَ لَا یُعینُ اِلَّا طالِبٌ عَلَی مَطْلُوبٍ. (سجادیه، ص: ۱۱۷, س:۲)

وَ بِیَدِکَ یا اِلَهی جَمیعُ ذلِکَ السَّبَبِ. (سجادیه، ص: ۱۱۷, س:۳)

اِلَهی اَصْبَحْتُ وَ اَمْسَیْتُ عَبْداً داخِراً لَک، لَا اَمْلِکُ لِنَفْسی نَفْعاً وَ لَا ضَراً اِلَّا بِکَ. (سجادیه، ص: ۱۱۷, س:۱۳)

اَیْنَ اِذا یا اِلَهی طُولُ شُغْلِهِما (والِدَیَّ) بِتَربِیَتی، وَ اَیْنَ شِدَّةُ تَعَبِهِما فی حِراسَتی، وَ اَیْنَ اِقْتارُهُما عَلَی اَنْفُسِهِما لِلتَّوْسِعَةِ عَلَیَّ؟ (سجادیه، ص: ۱۲۷, س:۹)

اِلَهی اُمْدُدْ لی فی اَعْمارِهِمْ (وُلْدی) وَ زِدْ لی فی آجالِهِمْ، وَ رَبِّ لی صَغیرَهُمْ، وَ قَوِّ لی ضَعیفَهُمْ، وَ اَصِحَّ لی اَبْدانَهُمْ وَ اَدْیانَهُمْ وَ اَخْلاقَهُمْ. (سجادیه، ص: ۱۲۸, س:۱۱)

فَکَمْ قَدْ رَاَیْتُ یا اِلَهی مِنْ اُناسٍ طَلَبُوا الْعِزَّ بِغَیْرِکَ فَذَلُّوا، وَ رامُوا الثَّرْوَةَ مِنْ سِواکَ فَافْتَقَرُوا، وَ حاوَلُوا الْاِرْتِفاعَ فَاتَّضَعُوا، فَصَحَّ بِمُعایَنَةِ اَمْثالِهِمْ حازِمٌ وَفَّقَهُ اعْتِبارُهُ، وَ اَرْشَدَهُ اِلَی طَریقِ صَوابِه اخْتِیارُهُ. (سجادیه، ص: ۱۴۴, س:۱۱)

لَکَ یا اِلَهی وَحْدانِیَّةُ الْعَدَدِ، وَ مَلَکَةُ الْقُدْرَةِ الصَّمَدِ، و فَضیلَةُ الْحَوْلِ وَ الْقُوَّةِ، وَ دَرَجَةُ الْعُلُوِّ وَ الرِّفْعَةِ. (سجادیه، ص: ۱۴۵, س:۱)

اَعْطِنی مِنْ ذلِکَ یا اِلَهی غِنیً عَنْ شِرارِ خَلْقِکَ، وَ بَلاغاً اَنالُ بِه رِضْوانَکَ. (سجادیه، ص: ۱۴۹, س:۱۶)

وَ اَعُوذُ بِکَ یا اِلَهی مِنْ شَرِّ الدُّنْیا، وَ شَرِّ ما فیها. (سجادیه، ص: ۱۴۹, س:۱۷)

لَا یُنْکِرُ یا اِلَهی عَدْلَکَ اِنْ عاقَبْتَهُ، وَ لَا یَسْتَعْظِمُ عَفْوَکَ اِنْ عَفَوْتَ عَنْهُ وَ رَحِمْتَهُ، لِاَنَّکَ الرَّبُّ الْکَریمُ الَّذی لَا یَتَعاظَمُهُ غُفْرانُ الذَّنْبِ الْعَظیمِ. (سجادیه، ص: ۱۵۳, س:۱)

وَ قَدْ قُلْتَ یا اِلَهی فی مُحْکَمِ کِتابِکَ: اِنَّکَ تَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِکَ وَ تَعْفُو عَنِ السَّیِّیاتِ وَ تُحِبُّ التَّوّابینَ، فَاقْبَلْ تَوْبَتی کَما وَعَدْتَ وَ اعْفُ عَنْ سَیِّیاتی کَما ضَمِنْتَ وَ اَوْجِبْ لی مَحَبَّتَکَ کَما شَرَطْتَ. (سجادیه، ص: ۱۵۳, س:۱۸)

اِلَهِی غَارَتْ نُجُومُ سَمَایِکَ، وَ نَامَتْ عُیُونُ اَنَامِکَ، وَ هَدَاَتْ اَصْوَاتُ عِبَادِکَ وَ اَنْعَامِکَ، وَ غَلَّقَتِ الْمُلُوکُ عَلَیْهَا اَبْوَابَهَا، وَ طَافَ عَلَیْهَا حُرَّاسُهَا وَ احْتَجَبُوا عَمَّنْ یَسْاَلُهُمْ حَاجَةً، اَوْ یَنْتَجِعُ مِنْهُمْ فَایِدَةً. (سجادیه، ص: ۱۵۹, س:۴)

وَ اَنْتَ اِلَهی حَیٌ قَیُّومٌ، لَا تَاْخُذُکَ سِنَةٌ وَ لَا نَوْمٌ، وَ لَا یُشْغِلُکَ شَیْءٌ عَنْ شَیْءٍ. (سجادیه، ص: ۱۵۹, س:۷)

وَ اَنْتَ اِلَهِی الْکَرِیمُ الَّذِی لَا تَرُدُّ سَایِلاً مِنَ الْمُوْمِنِینَ سَاَلَکَ، وَ لَا تَحْتَجِبُ عَنْ اَحَدٍ مِنْهُمْ اَرَادَکَ، لَا وَ عِزَّتِکَ وَ جَلَالِکَ لَا تُخْتَزَلُ حَوَایِجُهُمْ دُونَکَ، وَ لَا یَقْضِیهَا اَحَدٌ غَیْرُکَ. (سجادیه، ص: ۱۵۹, س:۱۱)

اِلَهی قَدْ تَقَشَّعَ الظَّلامُ، وَ لَمْ اَقْضِ مِنْ خِدْمَتِکَ وَطَراً، وَ لَا مِنْ حیاضِ مُناجاتِکَ صَدْراً. (سجادیه، ص: ۱۶۵, س:۱۰)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی. (سجادیه، ص: ۱۷۳, س:۱۷)

اِلَهی اِنّی وَ اِنْ کُنْتُ عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها، وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۵)

اِلَهی عَصَیْتُکَ فی اَشْیاءَ اَمَرْتَنی بِها وَ اَشْیاءَ نَهَیْتَنی عَنْها، لَا حَدَّ مُکَابَرَةٍ وَ لَا مُعانَدَةٍ وَ لَا اسْتِکْبارٍ وَ لَا جُحُودٍ لِرُبُوبِیَّتِکَ وَ لکِنِ اسْتَفَزَّنِی الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَ الْمَعْرِفَةِ وَ الْبَیانِ، لَا عُذْرَ لی فَاَعْتَذِرَ. (سجادیه، ص: ۱۷۴, س:۸)

اِلَهی غارَتْ نُجُومُ سَماواتِکَ، وَ هَجَعَتْ عُیُونُ اَنامِکَ، وَ اَبْوابُکَ مُفَتَّحاتٌ لِلسّایِلینَ. (سجادیه، ص: ۱۷۶, س:۷)

بَلْ مَلَکْتَ یا اِلَهی اَمْرَهُمْ قَبْلَ اَنْ یَمْلِکُوا عِبادَتَکَ، وَ اَعْدَدْتَ ثَوابَهُمْ قَبْلَ اَنْ یُفیضُوا فی طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۴, س:۵)

هَذَا یا اِلَهی حالُ مَنْ اَطاعَکَ، وَ سَبیلُ مَنْ تَعَبَّدَ لَکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۹)

فَمَنْ اَکْرَمُ مِنْکَ یا اِلَهی، وَ مَنْ اَشْقَی مِمَّنْ هَلَکَ عَلَیْکَ؟ لا! مَنْ؟ (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۱۵)

اَعْتَذِرُ اِلَیْکَ یا اِلَهی مِنْهُنَّ وَ مِنْ نَظایِرِهِنَّ اعْتِذارَ نَدامَةٍ یَکُونُ واعِظاً لِما بَیْنَ یَدَیَّ مِنْ اَشْباهِهِنَّ. (سجادیه، ص: ۱۸۷, س:۱۱)

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْتَوْهِبُکَ یا اِلَهی ما لَا یَنْقُصُکَ بَذْلُهُ. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۲)

اَسْتَوْهِبُکَ یا اِلَهی نَفْسِیَ الَّتی لَمْ تَخْلُقْها لِتَمْتَنِعَ بِها مِنْ سُوءٍ، اَوْ لِتَطَرَّقَ بِها اِلَی نَفْعٍ، وَ لکِنْ اَنْشَاْتَها اِثْباتا لِقُدْرَتِکَ عَلَی مِثْلِها، وَ احْتِجاجاً بِها عَلَی شَکْلِها. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۳)

اِنَّکَ اِنْ تَفْعَلْ ذلِکَ (عَفْوِکَ) یا اِلَهی تَفْعَلْهُ بِمَنْ لَا یَجْحَدُ اِسْتِحْقاقَ عُقُوبَتِکَ، وَ لَا یُبَرِّیُ نَفْسَهُ مِنْ اِسْتیجابِ نَقِمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۱۳)

تَفْعَلُ ذلِکَ (عَفْوِکَ) یا اِلَهی بِمَنْ خَوْفُهُ مِنْکَ اَکْثَرُ مِنْ طَمَعِه فیکَ، وَ بِمَنْ یَاْسُهُ مِنَ النَّجاةِ اَوْکَدُ مِنْ رَجایِه لِلْخَلاصِ، لَا اَنْ یَکُونَ یَاْسُهُ قُنُوطاً، اَوْ اَنْ یَکُونَ طَمَعُهُ اغْتِراراً. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۱۴)

فَاَمّا اَنْتَ یا اِلَهی فَاَهْلٌ اَنْ لَا یَغْتَرَّ بِکَ الصِّدِّیقُونَ، وَ لَا یَیْاَسَ مِنْکَ الْمُجْرِمُونَ. (سجادیه، ص: ۱۹۰, س:۲)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی. (سجادیه، ص: ۲۰۲, س:۳)

اِلَهی لَا تُوَدِّبْنی بِعُقُوبَتِکَ، وَ لَا تَمْکُرْ بی فی حیلَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۴, س:۵)

اِلَهی رَبَّیْتَنی فی نِعَمِکَ وَ اِحْسانِکَ صَغیراً، وَ نَوَّهْتَ بِاسْمی کَبیراً. (سجادیه، ص: ۲۱۶, س:۷)

اَنْتَ اِلَهی اَوْسَعُ فَضْلاً وَ اَعْظَمُ حِلْماً مِنْ اَنْ تُقایِسَنی بِفِعْلی وَ خَطییَتی. (سجادیه، ص: ۲۲۰, س:۱۳)

اِلَهی اَنْتَ اَوْسَعُ فَضْلاً، وَ اَعْظَمُ حِلْماً مِنْ اَنْ تُقایِسَنی بِعَمَلی، وَ اَنْ تَسْتَزِلَّنی بِخَطییَتی. (سجادیه، ص: ۲۲۳, س:۲)

اِلَهی لَمْ اَعْصِکَ حینَ عَصَیْتُکَ وَ اَنَا لِرُبُوبِیَّتِکَ جاحِدٌ، وَ لَا بِاَمْرِکَ مُسْتَخِفٌّ، وَ لَا لِعُقُوبَتِکَ مُتَعَرِّضٌ، وَ لَا لِوَعیدِکَ مُتَهاوِنٌ. (سجادیه، ص: ۲۲۴, س:۵)

اِلَهی لَوْ قَرَنْتَنی بِالاَصْفادِ وَ مَنَعْتَنی سَیْبَکَ مِنْ بَیْنِ الاَشْهادِ، وَ دَلَلْتَ عَلَی فَضایِحی عُیُونَ الْعِبادِ، وَ اَمَرْتَ بی اِلَی النّارِ وَ حُلْتَ بَیْنی وَ بَیْنَ الاَبْرارِ، ما قَطَعْتُ رَجایی مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۵, س:۹)

اِلَهی ارْحَمْنی اِذَا انْقَطَعَتْ حُجَّتی، وَ کَلَّ عَنْ جَوابِکَ لِسانی، وَ طاشَ عِنْدَ سُوالِکَ اِیّایَ لُبّی. (سجادیه، ص: ۲۲۷, س:۱۳)

اِلَهی اِنْ کَانَ قَدْ دَنا اَجَلی وَ لَمْ یُقَرِّبْنی مِنْکَ عَمَلی، فَقَدْ جَعَلْتُ الْاِعْتِرافَ اِلَیْکَ بِذَنْبی وَسایِلَ عِلَلی. (سجادیه، ص: ۲۲۸, س:۸)

اِلَهی اِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِالْعَفْوِ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ؟! (سجادیه، ص: ۲۲۸, س:۱۰)

اِلَهی حَقِّقْ رَجایی، وَ آمِنْ خَوْفی، فَاِنَّ کَثْرَةَ ذُنُوبی لَا اَرْجُو فیها اِلَّا عَفْوَکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۹, س:۹)

اِلَهی اَنْتَ الَّذی تُفیضُ سَیْبَکَ عَلَی مَنْ لَا یَسْاَلُکَ، وَ عَلَی الْجاحِدینَ بِرُبُوبِیَّتِکَ، فَکَیْفَ سَیِّدی بِمَنْ سَاَلَکَ وَ اَیْقَنَ اَنَّ الْخَلْقَ لَکَ وَ الاَمْرَ اِلَیْکَ؟ (سجادیه، ص: ۲۲۹, س:۱۴)

اِلَهی اَنْتَ الَّذی لَا یُحْفیکَ سایِلٌ، وَ لَا یَنْقُصُکَ نایِلٌ. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۳)

اِلَهی وَ سَیِّدی، وَ عِزَّتِکَ وَ جَلالِکَ لَیِنْ طالَبْتَنی بِذُنُوبی لَاُطالِبَنَّکَ بِعَفْوِکَ، وَ لَیِنْ طالَبْتَنی بِلُوْمی لَاُطالِبَنَّکَ بِکَرَمِکَ، وَ لَیِنْ اَدْخَلْتَنِی النّارَ لَاُخْبِرَنَّ اَهْلَ النّارِ بِحُبّی لَکَ. (سجادیه، ص: ۲۳۱, س:۱۸)

اِلَهی وَ سَیِّدی، اِنْ کُنْتَ لَا تَغْفِرُ اِلَّا لِاَوْلِیایِکَ وَ اَهْلِ طاعَتِکَ، فَاِلَی مَنْ یَفْزَعُ الْمُذْنِبُونَ؟ (سجادیه، ص: ۲۳۲, س:۳)

اِلَهی اِنْ اَدْخَلْتَنِی النّارَ فَفی ذلِکَ سُرُورُ عَدُوِّکَ، وَ اِنْ اَدْخَلْتَنِی الْجَنَّةَ فَفی ذلِکَ سُرُورُ نَبِیِّکَ، وَ اَنَا وَ اللّه ِ اَعْلَمُ اَنَّ سُرُورَ نَبِیِّکَ اَحَبُّ اِلَیْکَ مِنْ سُرُورِ عَدُوِّکَ. (سجادیه، ص: ۲۳۲, س:۶)

اِلَهی وَ سَیِّدی بِکَ عَرَفْتُکَ، وَ بِکَ اهْتَدَیْتُ اِلَی سَبیلِکَ، وَ اَنْتَ دَلیلی عَلَی مَعْرِفَتِکَ وَ لَوْلا اَنْتَ ما عَرَفْتُ تَوْحیدَکَ، وَ لَا اهْتَدَیْتُ اِلَی عِبادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۴۸, س:۱۱)

وَ اَعُوذُ بِکَ یا اِلَهی اَنْ تُحیطَ بی شَیْیاً مِنْ خَطییَتی وَ ظُلْمی وَ اِسْرافی عَلَی نَفْسی، وَ اتِّباعِ اَهْوایی، وَ اشْتِغالی بِشَهَواتی. (سجادیه، ص: ۲۵۷, س:۴)

اِلَهی وَ سَیِّدی، کَمْ لی مِنْ ذَنْبٍ بَعْدَ ذَنْبٍ وَ سَرَفٍ بَعْدَ سَرَفٍ سَتَرْتَهُ یا رَبِّ وَ لَمْ تَکْشِفْ سِتْرَکَ عَنّی بَلْ سَتَرْتَ الْعَوْرَةَ وَ کَثُرَتْ مِنِّی الْاِساءَةُ وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنّی حَتَّی خِفْتُ اَنْ اَکُونَ مُسْتَدْرَجاً. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۱)

اِلَهی وَ سَیِّدی، هَذِهِ یَدَیَّ وَ ناصِیَتی بِیَدِکَ، مُقِرٌّ بِذَنْبی مُعْتَرِفٌ بِخَطییَتی، فَاِنْ تَعْفُ فَرُبَّما عَفَوْتَ وَ صَفَحْتَ وَ اَحْسَنْتَ فَتَفَضَّلْتَ، وَ اِنْ تُعَذِّبْنی فَبِما قَدَّمَتْ یَدایَ، وَ ما اَنْتَ بِظَلّامٍ لِلْعَبیدِ. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۴)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ یا اِلَهی مِنْ غِنیً یُطْغِی، وَ مِنْ فَقْرٍ یُنْسِی، وَ مِنْ جارٍ یُوْذِی. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۱۵)

اِلَهی وَ سَیِّدی، عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدَیْکَ یَسْاَلُکَ وَ یَتَضَرَّعُ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۲۷۶, س:۱۲)

اِلَهی وَ سَیِّدی اِیّاکَ قَصَدْتُ بِدُعایی، وَ اِیّاکَ رَجَوْتُ لِمَسْاَلَتی، وَ بِکَ طَلَبْتُ لِفاقَتی، وَ اِلَیْکَ قَصَدْتُ لِحاجَتی. (سجادیه، ص: ۲۸۱, س:۱۸)

اِلَهی وَ سَیِّدی فَاَعْطِنی مِنْ فَضْلِکَ وَ سَعَةِ رَحْمَتِکَ غُفْرانَ خَطییَتی وَ سَتْرَ عَوْرَتی، وَ اِقالَةَ عَثْرَتی، وَ تَحْقیقَ رَجایی، وَ بُلُوغَ اَمَلی. (سجادیه، ص: ۲۸۳, س:۱۳)

اِلَهِی کَرُمْتَ فَاَکْرِمْنِی اِذْ کُنْتُ مِنْ سُوَّالِکَ، وَ جُدْتَ بِالْمَعْرُوفِ فَاخْلُطْنِی بِاَهْلِ نَوَالِکَ. (سجادیه، ص: ۲۸۶, س:۱۲)

اِلَهی وَ سیِّدی اِلَیْکَ فَرَرْتُ مِنْ ذُنُوبی فَآوِنی. (سجادیه، ص: ۲۸۹, س:۶)

اِلَهی وَ سَیِّدی فَاسْتَجِبْ دُعایی وَ تَقَبَّلْ مِنّی عَمَلی، وَ لَا تَرُدَّهُ عَلَیَّ، وَ لَا تَضْرِبْ بِه وَجْهی، وَ لَا تُحْبِطْ بِه اَجْرَی، وَ لَا تُبْطِلْ سَعْیی. (سجادیه، ص: ۲۹۰, س:۱)

اِلَهی وَ سَیِّدی اَنْتَ فَطَرْتَنی وَ ابْتَدَاْتَ خَلْقی لَا لِحاجَةٍ مِنْکَ اِلَیَّ بَلْ تَفَضُّلاً مِنْکَ عَلَیَّ، وَ قَدَّرْتَ لی اَجَلاً وَ رِزْقاً لَا اَتَعَدّاهُما، وَ لَا یَنْقُصُنی اَحَدٌ مِنْهُما شَیْیاً. (سجادیه، ص: ۳۰۹, س:۱۶)

اِلَهی اَیْنَ الْمَفَرُّ عَنْکَ؟ (سجادیه، ص: ۳۱۲, س:۱۶)

وَ اَشْرِکْنی یا اِلَهی فی هَذَا الْیَوْمِ فی دُعاءِ مَنْ اَجَبْتَهُ مِنَ الْمُوْمِنینَ وَ الْمُوْمِناتِ، وَ اَشْرِکْهُمْ فی دُعایی اِذا اَجَبْتَنی فی مَقامی هَذَا بَیْنَ یَدیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۳, س:۳)

وَ قَدْ قَصَّرَ بِیَ السُّکُوتُ عَنْ تَحْمیدِکَ، وَ فَهَّهَنی الْاِمْساکُ عَنْ تَمْجیدِکَ، وَ قُصارایَ الْاِقْرارُ بِالْحُسُورِ، لَا رَغْبَةً یا اِلَهی بَلْ عَجْزاً. (سجادیه، ص: ۳۱۶, س:۳)

فَاَنَا الْمُسْتَوْجِبُ یا اِلَهی زَوالَ نِعْمَتِکَ، وَ مُفاجَاَةَ نِقْمَتِکَ، وَ تَحْلیلَ عُقُوبَتِکَ لِمَا اجْتَرَاْتُ عَلَیْهِ مِنْ مَعاصیکَ، وَ ضَیَّعْتُ مِنْ حُقُوقِکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۳, س:۱۳)

یا اِلَهی اَنَا الَّذی لَمْ اَعْقِلْ عِنْدَ الذُّنُوبِ نَهْیَکَ، وَ لَمْ اُراقِبْ عِنْدَ اللَّذّاتِ زَجْرَکَ، وَ لَمْ اَقْبَلْ عِنْدَ الشَّهْوَةِ نَصیحَتَکَ، رَکِبْتُ الْجَهْلَ بَعْدَ الْحِلْمِ، وَ غَدَوْتُ اِلَی الظُّلْمِ بَعْدَ الْعِلْمِ. (سجادیه، ص: ۳۳۴, س:۴)

وَ انْتَصَرْتُ بِکَ فی رَفْعِ الْبَلاءِ فَوَجَدْتُکَ یا مَوْلایَ نِعْمَ الْمَوْلَی وَ نِعْمَ النَّصیرُ، وَ کَیْفَ لَا اَشْکُرُکَ یا اِلَهی؟! (سجادیه، ص: ۳۳۵, س:۱۲)

وَ هَبْ لَنا یا اِلَهی مِنْ لَدُنْکَ فَرَجا بِالْقُدْرَةِ الَّتی بِها تُحْیِی اَمْواتَ الْعِبادِ، وَ بِها تَنْشُرُ مَیْتَ الْبِلادِ. (سجادیه، ص: ۳۵۲, س:۷)

وَ لَا تُهْلِکْنی یا اِلَهی غَمّاً حَتَّی تَسْتَجیبَ لی، وَ تُعَرِّفَنِی الْاِجابَةَ فی دُعایی. (سجادیه، ص: ۳۵۲, س:۹)

اِلَهی اِنْ رَفَعْتَنی فَمَنْ ذَا الَّذی یَضَعُنی. (سجادیه، ص: ۳۵۲, س:۱۱)

وَ قَدْ عَلِمْتُ اَنَّهُ لَیْسَ فی حُکْمِکَ ظُلْمٌ، وَ لَا فی نِقْمَتِکَ عَجَلَةٌ، وَ اِنَّما یَعْجَلُ مَنْ یَخافُ الْفَوْتَ، وَ اِنَّما یَحْتاجُ اِلَی الظُّلْمِ الضَّعیفُ، وَ قَدْ تَعالَیْتَ یا اِلَهی عَنْ ذَلِکَ عُلُوّاً کَبیراً. (سجادیه، ص: ۳۵۲, س:۱۶)

اِلَهی هَدَیْتَنی فَلَهَوْتُ، وَ وَعَظْتَ فَقَسَوْتُ، وَ اَبْلَیْتَ الْجَمیلَ فَعَصَیْتُ ثُمَّ عَرَفْتُ ما اَصْدَرْتَ اِذْ عَرَّفْتَنیهِ، فَاسْتَغْفَرْتُ فَاَقَلْتَ، فَعُدْتُ فَسَتَرْتَ، فَلَکَ الْحُمْدُ. (سجادیه، ص: ۳۵۴, س:۱۳)

اِلَهی تَقَحَّمْتُ اَوْدِیَةَ الْهَلاکِ، وَ حَلَلْتُ شِعابَ تَلَفٍ تَعَرَّضْتُ فیها لِسَطَواتِکَ وَ بِحُلُولِها عُقُوباتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۴, س:۱۵)

فَنَظَرْتَ یا اِلَهی اِلَی ضَعْفی عَنِ احْتِمالِ الْفَوادِحِ، وَ عَجْزی عَنِ الْاِنْتِصارِ مِمَّنْ قَصَدَنی بِمُحارَبَتِه، وَ وَحْدَتی فی کَثیرِ عَدَدِ مَنْ ناوانی وَ اَرْصَدَ لی بِالْبَلاءِ فیما لَمْ اُعْمِلْ فیهِ فِکْری. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۶)

فَلَمّا رَاَیْتَ یا اِلَهی تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ دَغَلَ سَریرَتِه، وَ قُبْحَ مَا انْطَوی عَلَیْهِ، اَرْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِه فی زُبْیَتِه وَ رَدَدتَهُ فی مَهْوَی حُفْرَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۱۶)

فَنادَیْتُکَ یا اِلَهی مُسْتَغیثاً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، عالِماً اَنَّهُ لا یُضْطَهَدُ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ لَا یَفْزَعُ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقِلِ انْتِصارِکَ، فَحَصَّنْتَنی مِنْ بَاْسِه بِقُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۶, س:۷)

فَلَکَ الْحَمْدُ اِلَهی مِنْ مُقْتَدِرٍ لایُغْلَبُ، وَ ذی اَناةٍ لَا تَعْجَلُ. (سجادیه، ص: ۳۵۷, س:۴)

فَهَبْ لی یا اِلَهی مِنْ رَحْمَتِکَ وَ دَوامِ تَوْفیقِکَ ما اَتَّخِذُهُ سُلَّماً اَعْرُجُ بِه اِلَی رِضْوانِکَ، وَ آمَنُ بِه مِنْ عِقابِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۸, س:۵)

اللّهُمَّ هَدَیْتَنی فَلَهَوْتُ، وَ وَعَظْتَ فَقَسَوْتُ، وَ اَبْلَیْتَ الْجَمیلَ فَعَصَیْتُ، وَ عَرَّفْتَ فَاَصْرَرْتُ، ثُمَّ عَرَّفْتَ فَاسْتَغْفَرْتُ، فَاَقَلْتَ فَعُدْتُ فَسَتَرْتَ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا اِلَهی. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۳)

فَلَکَ الْحَمْدُ یا اِلَهی. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۸)

فَنَظَرْتَ یا اِلَهی اِلَی ضَعْفی عَنِ احْتِمالِ الْفَوادِحِ، وَ عَجْزی عَنِ الْاِنْتصارِ مِمَّنْ قَصَدَنی بِمُحارَبَتِه، وَ وَحْدَتی فی کَثیرِ عَدَدِ مَنْ ناوانی وَ اَرْصَدَ لِیَ الْبَلاءَ فیما لَمْ اُعْمِلْ فیهِ فِکْری. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۱۲)

فَنادَیْتُکَ یا اِلَهی مُسْتَغیثاً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، عالِماً اَنَّهُ لَا یُضْطَهَدُ مَنْ آوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ لَنْ یَفْزَعَ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعاقِلِ انْتِصارِکَ، فَحَصَّنْتَنی مِنْ بَاْسِه بِقُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۵)

فَلَکَ الْحَمْدُ اِلَهی مِنْ مُقْتَدِرٍ لَا یُغْلَبُ، وَ ذی اَناةٍ لَا یَعْجَلُ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۱۱)

اَللّهُمَّ اَنْتَ رَبّی وَ مَوْلایَ وَ سَیِّدی، وَ اَمَلی وَ اِلَهی، وَ غِیاثی وَ سَنَدی، وَ خالِقی وَ ناصِری وَ ثِقَتی وَ رَجایی. (سجادیه، ص: ۳۶۱, س:۱۰)

اِلَهی اَحْمَدُکَ وَ اَنْتَ لِلْحَمْدِ اَهْلٌ عَلَی حُسْنِ صَنیعِکَ اِلَیَّ، وَ سُبُوغِ نَعْمایِکَ عَلَیَّ، وَ جَزیلِ عَطایِکَ عِنْدی، وَ عَلَی ما فَضَّلْتَنی مِنْ رَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۱۰)

اِلَهی فَکَمْ مِنْ بَلاءٍ جاهِدٍ قَدْ صَرَفْتَ عَنّی. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۱۸)

اِلَهی ما وَجَدْتُکَ بَخیلاً حینَ سَاَلْتُکَ، وَ لَا مُنْقَبِضاً حینَ اَرَدْتُکَ، بَلْ وَجَدْتُکَ لِدُعایی سامِعاً، وَ لِمَطالِبی مُعْطِیاً. (سجادیه، ص: ۳۷۷, س:۴)

اَشْکُو اِلَیْکَ یا اِلَهی ضَعْفَ نَفْسی عَنِ الْمُسارَعَةِ فیما وَعَدْتَهُ اَوْلِیاءَکَ، وَ الْمُجانَبَةِ عَمّا حَذَّرْتَهُ اَعْداءَکَ، وَ کَثْرَةَ هُمُومی وَ وَسْوَسَةَ نَفْسی. (سجادیه، ص: ۳۷۸, س:۴)

اِلَهی لَمْ تَفْضَحْنی بِسَریرَتی، وَ لَمْ تُهْلِکْنی بِجَریرَتی. (سجادیه، ص: ۳۷۸, س:۷)

اِلَهی فَلا تَحْرِمْنی خَیْرَ الْآخِرَةِ وَ الْاُولَی لِقِلَّةِ شُکْری. (سجادیه، ص: ۳۷۸, س:۱۲)

یا اَللّه ُ الَّذی لَا یَخْفَی عَلَیْهِ شَیْءٌ فِی الاَرْضِ وَ لَا فِی السَّماءِ، وَ کَیْفَ یَخْفَی عَلیْکَ یا اِلَهی ما اَنْتَ خَلَقْتَهُ؟ (سجادیه، ص: ۳۸۳, س:۱۱)

اِلَهی اَسْاَلُکَ بِحَقِّکَ الْواجِبِ عَلَی جَمیعِ خَلْقِکَ. (سجادیه، ص: ۳۸۵, س:۴)

اِلَهی لَا تُشْمِتْ بی عَدُوّی وَ لَا تَفْجَعْ بی حَمیمی وَ صَدیقی. (سجادیه، ص: ۳۹۱, س:۱۱)

اِلَهی هَبْ لی لَحْظَةً مِنْ لَحَظاتِکَ، تَکْشِفُ بِها عَنّی مَا ابْتَلَیْتَنی بِه، وَ تُعیدُنی اِلَی اَحْسَنِ عاداتِکَ عِنْدی. (سجادیه، ص: ۳۹۱, س:۱۲)

اِلَهی اِنَّ قُدْرَتَکَ عَلَی کَشْفِ ما اَنَا فیهِ، کَقُدْرَتِکَ عَلَی مَا ابْتَلَیْتَنی بِه. (سجادیه، ص: ۳۹۱, س:۱۶)

وَ اَنْتَ اِلَهی مَفْزَعی وَ ملْجَای، وَ الْحافِظُ لی، وَ الذّابُّ عَنّی، الْمُتَحَنِّنُ عَلَیَّ، الرَّحیمُ بی، الْمُتَکَفِّلُ بِرِزْقی فی قَضایِکَ کَانَ ما حَلَّ بی وَ بِعِلْمِکَ ما صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۹۲, س:۱)

فَاَنْتَ اِلَهی مَفْزَعی وَ مَلْجَای، وَ الْحافِظُ لی، والذّابُّ عَنّی، وَ الْمُتَحَنِّنُ عَلَیَّ، الرَّحیمُ بی، الْمُتَکَفِّلُ بِرِزْقی، فی قَضایِکَ کَانَ ما حَلَّ بی، وَ بِعِلْمِکَ ما صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۹۳, س:۱۱)

یا اِلَهی اَغِثْنی. (سجادیه، ص: ۳۹۷, س:۶)

اِلَهی کَیْفَ اَدْعُوکَ وَ اَنَا اَنَا، و کَیْفَ اَقْطَعُ رَجایی مِنْکَ وَ اَنْتَ اَنْتَ. (سجادیه، ص: ۳۹۸, س:۱۰)

اِلَهی اِذا لَمْ اَسْاَلْکَ فَتُعْطِیَنی، فَمَنْ ذَا الَّذی اَسْاَلُهُ فَیُعْطِیَنی. (سجادیه، ص: ۳۹۸, س:۱۱)

اِلَهی اِذا لَمْ اَدْعُکَ فَتَسْتَجیبَ لی، فَمَنْ ذَا الَّذی اَدْعُوهُ فَیَسْتَجیبَ لی. (سجادیه، ص: ۳۹۸, س:۱۲)

اِلَهی اِذا لَمْ اَتَضَرَّعْ اِلَیْکَ فَتَرْحَمَنی، فَمَنْ ذَا الَّذی اَتَضَرَّعُ اِلَیْهِ فَیَرْحَمَنی. (سجادیه، ص: ۳۹۸, س:۱۴)

اِلَهی فَکَما فَلَقْتَ الْبَحْرَ لِمُوسی عَلَیْهِ السَّلامُ وَ نَجَّیْتَهُ. (سجادیه، ص: ۳۹۸, س:۱۶)

اِلَهی اَلْبَسَتْنِی الْخَطایا ثَوْبَ مَذَلَّتی، وَ جَلَّلَنِی التَّباعُدُ مِنْکَ لِباسَ مَسْکَنَتی. (سجادیه، ص: ۴۰۱, س:۱۱)

اِلَهی ظَلِّلْ عَلَی ذُنُوبی غَمامَ رَحْمَتِکَ، وَ اَرْسِلْ عَلَی عُیُوبی سَحابَ رَاْفَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۴)

اِلَهی هَلْ یَرْجِعُ الْعَبْدُ الْآبِقُ اِلَّا اِلَی مَوْلاهُ؟! (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۶)

اِلَهی اِنْ کَانَ النَّدَمُ عَلَی الذَّنْبِ تَوْبَةً، فَاِنّی وَ عِزَّتِکَ مِنَ النّادِمینَ. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۸)

اِلَهی بِقُدْرَتِکَ عَلَیَّ تُبْ عَلَیَّ، وَ بِحِلْمِکَ عَنِّی اعْفُ عَنّی، وَ بِعِلْمِکَ بی ارْفَقْ بی. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۱۱)

اِلَهی اَنْتَ الَّذی فَتَحْتَ لِعبادِکَ باباً اِلَی عَفْوِکَ سَمَّیْتَهُ التَّوْبَةَ، فَقُلْتَ: تُوبُوا اِلَی اللّه ِ تَوْبَةً نَصُوحا، فَما عُذْرُ مَنْ اَغْفَلَ دُخُولَ الْبابِ بَعْدَ فَتْحِه؟! (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۱۳)

اِلَهی اِنْ کَانَ قَبُحَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِکَ فَلْیَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۱۶)

اِلَهی ما اَنَا بِاَوَّلِ مَنْ عَصاکَ فَتُبْتَ عَلَیْهِ، وَ تَعَرَّضَ لِمَعْرُوفِکَ، فَجُدْتَ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۱۷)

قبل بعد