الهی

ریشه: اله (ا.ل.ه)
۹۹۵ مورد یافت شد

إِلَهِی

اِلَهی اِلَیْکَ اَشْکُو نَفْساً بِالسُّوءِ اَمّارَةً، وَ اِلَی الْخَطییَةِ مُبادِرَةً، وَ بِمَعاصیکَ مُولَعَةً، وَ لِسَخَطِکَ مُتَعَرِّضَةً. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۹)

اِلَهی اَشْکُو اِلَیْکَ عَدُوّاً یُضِلُّنی، وَ شَیْطاناً یُغْوینی، قَدْ مَلَاَ بِالْوَسْواسِ صَدْری، وَ اَحاطَتْ هَواجِسُهُ بِقَلْبی، یُعاضِدُ لِیَ الْهَوَی، وَ یُزَیِّنُ لی حُبَّ الدُّنْیا، وَ یَحُولُ بَیْنی وَ بَیْنَ الطّاعَةِ وَ الزُّلْفَی. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۱۴)

اِلَهی اِلَیْکَ اَشْکُو قَلْباً قاسِیاً، مَعَ الْوَسْواسِ مُتَقَلِّباً، وَ بِالرَّیْنِ وَ الطَّبْعِ مُتَلَبِّساً، وَ عَیْناً عَنِ الْبُکَاءِ مِنْ خَوْفِکَ جامِدَةً، وَ اِلَی ما یَسُرُّها طامِحَةً. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۱۷)

اِلَهی لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِقُدْرَتِکَ، وَ لَا نَجاةَ لی مِنْ مَکَارِهِ الدُّنْیا اِلَّا بِعِصْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۴, س:۳)

اِلَهی اَ تُراکَ بَعْدَ الْاِیمانِ بِکَ تُعَذِّبُنی؟! (سجادیه، ص: ۴۰۴, س:۱۲)

اِلَهی هَلْ تُسَوِّدُ وُجُوهاً خَرَّتْ ساجِدَةً لِعَظَمَتِکَ، اَوْ تُخْرِسُ اَلْسِنَةً نَطَقَتْ بِالثَّناءِ عَلَی مَجْدِکَ وَ جَلالَتِکَ، اَوْ تَطْبَعُ عَلَی قُلُوبٍ انْطَوَتْ عَلَی مَحَبَّتِکَ، اَوْ تُصِمُّ اَسْماعاً تَلَذَّذَتْ بِسَماعِ ذِکْرِکَ فی اِرادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۱)

اِلَهی لَا تُغْلِقْ عَلَی مُوَحِّدیکَ اَبْوابَ رَحْمَتِکَ، وَ لَا تَحْجُبْ مُشْتاقیکَ عَنِ النَّظَرِ اِلَی جَمیلِ رُوْیَتِکَ؟ (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۷)

اِلَهی نَفْسٌ اَعْزَزْتَها بِتَوْحیدِکَ کَیْفَ تُذِلُّها بِمَهانَةِ هِجْرانِکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۹)

اِلَهی اَجِرْنی مِنْ اَلیمِ غَضَبِکَ وَ عَظیمِ سَخَطِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۱۱)

اِلَهی مَنِ الَّذی نَزَلَ بِکَ مُلْتَمِساً قِراکَ فَما قَرَیْتَهُ؟! (سجادیه، ص: ۴۰۶, س:۷)

اِلَهی بِذَیْلِ کَرَمِکَ اَعْلَقْتُ یَدی، وَ لِنَیْلِ عَطایاکَ بَسَطْتُ اَمَلی. (سجادیه، ص: ۴۰۶, س:۱۵)

اِلَهی اِنْ کَانَ قَلَّ زادی فِی الْمَسیرِ اِلَیْکَ، فَلَقَدْ حَسُنَ ظَنّی بِالتَّوَکُّلِ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۷, س:۱۱)

اِلَهی ما بَدَاْتَ بِه مِنْ فَضْلِکَ فَتَمِّمْهُ، وَ ما وَهَبْتَ لی مِنْ کَرَمِکَ فَلا تَسْلُبْهُ، وَ ما سَتَرْتَهُ عَلَیَّ بِحِلْمِکَ فَلا تَهْتِکْهُ، وَ ما عَلِمْتَهُ مِنْ قَبیحِ فِعْلی فَاغْفِرْهُ. (سجادیه، ص: ۴۰۸, س:۸)

اِلَهی اسْتَشْفَعْتُ بِکَ اِلَیْکَ، وَ اسْتَجَرْتُ بِکَ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۸, س:۱۱)

اِلَهی اَذْهَلَنی عَنْ اِقامَةِ شُکْرِکَ تَتابُعُ طَوْلِکَ، وَ اَعْجَزَنی عَنْ اِحْصاءِ ثَنایِکَ فَیْضُ فَضْلِکَ، وَ شَغَلَنی عَنْ ذِکْرِ مَحامِدِکَ تَرادُفُ عَوایِدِکَ، وَ اَعْیانی عَنْ نَشْرِ عَوارِفِکَ تَوالی اَیادیکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۴)

اِلَهی تَصاغَرَ عِنْدَ تَعاظُمِ آلایِکَ شُکْری، وَ تَضاءَلَ فی جَنْبِ اِکْرامِکَ اِیّایَ ثَنایی وَ نَشْری. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۱۲)

اِلَهی فَکَما غَذَّیْتَنا بِلُطْفِکَ، وَ رَبَّیْتَنا بِصُنْعِکَ، فَتَمِّمْ عَلَیْنا سَوابِغَ النِّعَمِ، وَ ادْفَعْ عَنّا مَکَارِهَ النِّقَمِ، وَ آتِنا مِنْ حُظُوظِ الدّارَیْنِ اَرْفَعَها وَ اَجَلَّها عاجِلاً وَ آجِلاً. (سجادیه، ص: ۴۱۰, س:۴)

اِلَهی اِجْعَلْنی مِنَ الْمُصْطَفَیْنَ الاَخْیارِ، وَ اَلْحِقْنی بِالصّالِحینَ الاَبْرارِ، السّابِقینَ اِلَی المَکْرُماتِ، المُسارِعینَ اِلَی الْخَیْراتِ، الْعامِلینَ لِلْباقِیاتِ الصّالِحاتِ، السّاعِینَ اِلَی رَفیعِ الدَّرَجاتِ. (سجادیه، ص: ۴۱۱, س:۷)

اِلَهی فَاسْلُکْ بِنا سُبُلَ الْوُصُولِ اِلَیْکَ، وَ سَیِّرْنا فی اَقْرَبِ الطُّرُقِ لِلْوُفُودِ عَلَیْکَ، قَرِّبْ عَلَیْنَا الْبَعیدَ، وَ سَهِّلْ عَلَیْنَا الْعَسیرَ الشَّدیدَ. (سجادیه، ص: ۴۱۱, س:۱۷)

اِلَهی مَنْ ذَا الَّذی ذاقَ حَلاوَةَ مَحَبَّتِکَ فَرامَ مِنْکَ بَدَلاً، وَ مَنْ ذَا الَّذی آنَسَ بِقُرْبِکَ فَابْتَغَی عَنْکَ حِوَلاً؟! (سجادیه، ص: ۴۱۳, س:۷)

اِلَهی فَاجْعَلْنا مِمَّنِ اصْطَفَیْتَهُ لِقُرْبِکَ وَ وِلایَتِکَ، وَ اَخْلَصْتَهُ لِوُدِّکَ وَ مَحَبَّتِکَ، وَ شَوَّقْتَهُ اِلَی لِقایِکَ، وَ رَضَّیْتَهُ بِقَضایِکَ، وَ مَنَحْتَهُ بِالنَّظَرِ اِلَی وَجْهِکَ، وَ حَبَوْتَهُ بِرِضاکَ، وَ اَعَذْتَهُ مِنْ هَجْرِکَ وَ قِلاکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۳, س:۹)

اِلَهی لَیْسَ لی وَسیلَةٌ اِلَیْکَ اِلَّا عَواطِفُ رَاْفَتِکَ وَ لَا لی ذَریعَةٌ اِلَیْکَ اِلَّا عَوارِفُ رَحْمَتِکَ وَ شَفاعَةُ نَبِیِّکَ نَبِیِّ الرَّحْمَةِ وَ مُنْقِذِ الْاُمَّةِ مِنَ الْغُمَّةِ فَاجْعَلْهُما لی سَبَباً اِلَی نَیْلِ غُفْرانِکَ وَ صَیِّرْهُما لی وُصْلَةً اِلَی الْفَوْزِ بِرِضْوانِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۴, س:۱۵)

اِلَهی کَسْری لَا یَجْبُرُهُ اِلَّا لُطْفُکَ وَ حَنانُکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۵, س:۱۴)

اِلَهی اِرْحَمْ عَبْدَکَ الذَّلیلَ، ذَا اللِّسانِ الْکَلیلِ وَ الْعَمَلِ الْقَلیلِ، وَ امْنُنْ عَلَیْهِ بِطَوْلِکَ الْجَزیلِ، وَ اکْنُفْهُ تَحْتَ ظِلِّکَ الظَّلیلِ. (سجادیه، ص: ۴۱۶, س:۱۶)

اِلَهی قَصُرَتِ الاَلْسُنُ عَنْ بُلُوغِ ثَنایِکَ کَما یَلیقُ بِجَلالِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۷, س:۴)

اِلَهی فَاجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ تَرَسَّخَتْ اَشْجارُ الشَّوْقِ اِلَیْکَ فی حَدایِقِ صُدُورِهِمْ، وَ اَخَذَتْ لَوْعَةُ مَحَبَّتِکَ بِمَجامِعِ قُلُوبِهِمْ. (سجادیه، ص: ۴۱۷, س:۸)

اِلَهی ما اَلَذَّ خَواطِرَ الْاِلْهامِ بِذِکْرِکَ عَلَی الْقُلُوبِ، وَ ما اَحْلَی الْمَسیرَ اِلَیْکَ بِالاَوْهامِ فی مَسالِکِ الْغُیُوبِ! (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۵)

اِلَهی لَوْلَا الْواجِبُ مِنْ قَبُولِ اَمْرِکَ، لَنَزَّهْتُکَ مِنْ ذِکْری اِیّاکَ عَلَی اَنَّ ذِکْری لَکَ بِقَدْری لَا بِقَدْرِکَ، وَ ما عَسی اَنْ یَبْلُغَ مِقْداری حَتَّی اَجْعَلَ مَحَلّاً لِتَقْدیسِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۱۵)

اِلَهی فَاَلْهِمْنا ذِکْرَکَ فِی الْخَلَاءِ وَ الْمَلَاِ، وَ اللَّیْلِ وَ النَّهارِ، وَ الْاِعْلانِ وَ الْاِسْرارِ، وَ فِی السَّرّاءِ وَ الضَّرّاءِ. (سجادیه، ص: ۴۱۹, س:۱)

اِلَهی بِکَ هامَتِ الْقُلُوبُ الْوالِهَةُ وَ عَلَی مَعْرِفَتِکَ جُمِعَتِ الْعُقُولُ الْمُتَبایِنَةُ، فَلا تَطْمَیِنُّ الْقُلُوبُ اِلَّا بِذِکْراکَ، وَ لَا تَسْکُنُ النُّفُوسُ اِلَّا عِنْدَ رُوْیاکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۹, س:۵)

اِلَهی اَنْتَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: یا اَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا اذْکُرُوا اللّه َ ذِکْراً کَثیراً وَ سَبِّحُوهُ بَکْرَةً وَ اَصیلاً. (سجادیه، ص: ۴۱۹, س:۱۲)

اِلَهی فلا تُخْلِنا مِنْ حِمایَتِکَ، وَ لَا تُعْرِنا مِنْ رِعایَتِکَ، وَ ذُدْنا عَنْ مَوارِدِ الْهَلَکَةِ، فاِنّا بِعَیْنِکَ وَ فی کَنَفِکَ وَ لَکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۰, س:۱۵)

اِلَهی اَسْکَنْتَنا داراً حَفَرَتْ لَنا حُفَرَ مَکْرِها وَ عَلَّقَتْنا بِاَیْدِی الْمَنایا فی حَبایِلِ غَدْرِها، فَاِلَیْکَ نَلْتَجِیُ مِنْ مَکَایِدِ خُدَعِها وَ بِکَ نَعْتَصِمُ مِنَ الْاِغْتِرارِ بِزَخارِفِ زینَتِها، فَاِنَّهَا الْمُهْلِکَةُ طُلّابَها الْمُتْلِفَةُ حُلّالَها، الْمَحْشُوَّةُ بِالْآفاتِ الْمَشْحُونَةُ بِالنَّکَباتِ. (سجادیه، ص: ۴۲۱, س:۱۰)

اِلَهی فَزَهِّدْنا فیها (الدّنیا) وَ سَلِّمْنا مِنها بِتَوْفیقِکَ وَ عِصْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۱, س:۱۴)

اِلَهی اِنْ کُنْتُ غَیْرَ مُسْتَاْهِلٍ لِما اَرْجُو مِنْ رَحْمَتِکَ، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَعُودَ عَلَی الْمُذْنِبینَ بِفَضْلِ سَعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۹)

اِلَهِی اِنْ کَانَ ذَنْبِی قَدْ اَخَافَنِی فَاِنَّ حُسْنَ ظَنِّی بِکَ قَدْ اَجَارَنِی. (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۱۱)

اِلَهی کَاَنّی بِنَفْسی قایِمَةٌ بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ قَدْ اَظَلَّها حُسْنُ تَوَکُّلی عَلَیْکَ، فَصَنَعْتَ بی ما یُشْبِهُکَ وَ تَغَمَّدْتَنی بِعَفْوِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۱۲)

اِلَهی ما اَشْوَقَنی اِلَی لِقایِکَ، وَ اَعْظَمَ رَجایی لِجَزایِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۱۴)

اِلَهی اِنْ کَانَ قَدْ دَنا اَجَلی وَ لَمْ یُقَرِّبْنی مِنْکَ عَمَلی، فَقَدْ جَعَلْتُ الْاِعْتِرافَ بِالذَّنْبِ وَسایِلَ عِلَلی. (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۱۷)

اِلَهی اِنْ جُرْتُ عَلَی نَفْسی فِی النَّظَرِ لَها وَ بَقِیَ لَها نَظَرُکَ، فَلَهَا الْوَیْلُ، اِنْ لَمْ تَسْلَمْ بِه! (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۲)

اِلَهی اِنَّکَ لَمْ تَزَلْ بَرّاً بی اَیّامَ حَیاتی، فَلا تَقْطَعْ بِرَّکَ عَنّی بَعْدَ مَماتی، لَقَدْ رَجَوْتُ مِمَّنْ تَوَلّانی فی حَیاتی بِاِحْسانِه، اَنْ یَشْفَعَهُ عِنْدَ مَوْتی بِغُفْرانِه. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۴)

اِلَهی کَیْفَ اَیْاَسُ مِنْ حُسْنِ نَظَرِکَ بَعْدَ مَماتی وَ اَنْتَ لَمْ تُوَلِّنی مِنْ نَفْسِکَ اِلَّا الْجَمیلَ فی حَیاتی؟ (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۷)

اِلَهی اِنَّ ذُنُوبی قَدْ اَخافَتْنی، وَ مَحَبَّتی لَکَ قَدْ اَجارَتْنی، فَتَوَلَّ مِنْ اَمْری ما اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ عُدْ بِفَضْلِکَ عَلَی عَبْدٍ قَدْ غَمَرَهُ جَهْلُهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۹)

اِلَهی اِنْ کُنْتُ غَیْرَ مُسْتَوْجِبٍ لِمَعْرُوفِکَ، فَکُنْ اَنْتَ اَهْلاً لِلتَّفَضُّلِ عَلَیَّ، فَالْکَریمُ لَیْسَ یَقَعُ مَعْرُوفُهُ عِنْدَ مُسْتَوْجِبیهِ. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۱۱)

اِلَهی سَتَرْتَ عَلَیَّ ذُنُوباً اَنَا اِلَی سَتْرِها یَوْمَ الْقِیامَةِ اَحْوَجُ، وَ قَدْ اَحْسَنْتَ بی فِی الدُّنْیا اِذْ لَمْ تُظْهِرْها لِعِصابَةٍ مِنَ الْمُسْلِمینَ، فَلا تَفْضَحْنی بِها ذلِکَ الْیَوْمَ عَلَی رُوُوسِ الْعالَمینَ. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۱۴)

اِلَهِی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلِی، وَ شُکْرُکَ قَبِلَ عَمَلِی، فَسُرَّنِی بِلِقَایِکَ عِنْدَ اقْتِرَابِ اَجَلِی. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۱۷)

اِلَهی لَیْسَ اعْتِذاری اِلَیْکَ اعْتِذارَ مَنْ یَسْتَغْنی عَنْ قَبُولِ عُذْرِه فَاقْبَلْ یا اِلَهی عُذْری، یا خَیْرَ مَنِ اعْتَذَرَ اِلَیْهِ الْمُسییُونَ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۱)

اِلَهی لَیْسَ اعْتِذاری اِلَیْکَ اعْتِذارَ مَنْ یَسْتَغْنی عَنْ قَبُولِ عُذْرِه فَاقْبَلْ یا اِلَهی عُذْری، یا خَیْرَ مَنِ اعْتَذَرَ اِلَیْهِ الْمُسییُونَ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۲)

اِلَهی اِنَّکَ لَوْ اَرَدْتَ اِهانَتی لَمْ تَهْدِنی، وَ لَوْ اَرَدْتَ فَضیحَتی لَمْ تُعافِنی، فَمَتِّعْنی بِما لَهُ هَدَیْتَنی، وَ اَدِمْ لی ما بِه سَتَرْتَنی. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۳)

اِلَهی ما اَظُنُّکَ تَرُدُّنی فی حاجَةٍ اَفْنَیْتُ عُمُری فی طَلَبِها مِنْکَ! (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۵)

اِلَهی ما وَصَفْتَ مِنْ بَلاءٍ اَبْلَیْتَهُ، وَ اِحْسانٍ اَوْلَیْتَهُ، فَکُلُّ ذلِکَ بِنا قَدْ فَعَلْتَهُ، وَ عَفْوُکَ تَمامُ اِحْسانِکَ اِنْ اَنْتَ اَتْمَمْتَهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۶)

اِلَهی لَوْلا ما قَرَفْتُ مِنَ الذُّنُوبِ ما خِفْتُ عِقابَکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۸)

اِلَهِی نَفْسِی تُمَنِّینِی بِاَنَّکَ تَغْفِرُ لِی فَاَکْرِمْ بِهَا اُمْنِیَّةً بُشِّرْتُ بِعَفْوِکَ فَصَدِّقْ بِکَرَمِکَ مُبَشِّرَاتٍ تَمَنِّیهَا، وَ هَبْ لِی بِجُودِکَ مُدَمِّرَاتِ تَجَنِّیهَا. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۱۱)

اِلَهی کَیْفَ تُقِرُّ لی نَفْسی بِاَنَّکَ تُعَذِّبُنی، وَ قَدْ رَجَوْتُ اَنْ تَکُونَ فی لُطْفِکَ تَتَوَلَّی حُسْنَ عَمَلی بِقَبُولِ اِحْسانِکَ، وَ سَیِّیَ عَمَلی بِرَاْفَةِ غُفْرانِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۱۶)

اِلَهی اَلْقَتْنِی الْحَسَناتُ بَیْنَ جُودِکَ وَ کَرَمِکَ، وَ اَلْقَتْنِی السَّیِّیاتُ بَیْنَ عَفْوِکَ وَ مَغْفِرَتِکَ، وَ قَدْ رَجَوْتُ اَنْ لَا یَضیعَ بَیْنَ ذَیْنِ وَ ذَیْنِ مُسیءٌ اَوْ مُحْسِنٌ. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۱)

اِلَهی اِذا شَهِدَ لِیَ الْاِیمانُ بِتَوْحیدِکَ وَ انْطَلَقَ لِسانی بِتَمْجیدِکَ وَ دَلَّنِی الْقُرْآنُ عَلَی فَواضِلِ جُودِکَ، فَکَیْفَ لَا یَبْتَهِجُ رَجایی بِحُسْنِ مَوْعِدِکَ؟ (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۴)

اِلَهی تَتابُعُ اِحْسانِکَ اِلَیَّ یَدُلُّنی عَلَی حُسْنِ نَظَرِکَ، فَکَیْفَ یَشْقَی امْرُوٌ حَسُنَ لَهُ مِنْکَ النَّظَرُ. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۷)

اِلَهی اِنْ نَظَرَتْ اِلَیَّ بِالْهَلَکَةِ عُیُونُ سَخْطَتِکَ، فَما نامَ عَنِ اسْتِنْقاذی مِنْها عُیُونُ رَاْفَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۹)

اِلَهِی اِنْ عَرَّضَنِی ذَنْبِی لِعِقَابِکَ فَقَدْ اَدْنَانِی رَجَایِی مِنْ ثَوَابِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۱۱)

اِلَهی اِنْ غَفَرْتَ فَبِفَضْلِکَ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَبِعَدْلِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۱۲)

اِلَهی خَلَقْتَ لی جِسْماً وَ جَعَلْتَ لی فیهِ آلاتٍ اُطیعُکَ بِها، وَ اَعْصیکَ بِها، وَ اُرْضیکَ بِها. (سجادیه، ص: ۴۲۵, س:۱۵)

اِلَهی اَدْعُوکَ دُعاءَ مُلِحٍّ لَا یَمَلُّ دُعاءَ مَوْلاهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۶, س:۲)

اِلَهی لَوْ عَرَفْتُ اعْتِذاراً مِنَ الذَّنْبِ فِی التَّنَصُّلِ اَبْلَغَ مِنَ الْاِعْتِرافِ بِه اَتَیْتُهُ. (سجادیه، ص: ۴۲۶, س:۴)

اِلَهی کَاَنّی بِنَفْسی قَدِ اضْطَجَعَتْ فی حُفْرَتِها، وَ انْصَرَفَ عَنْهَا الْمُشَیِّعُونَ مِنْ جیرَتِها، وَ بَکَی کُلُّ غَریبٍ عَلَیْها لِغُرْبَتِها، وَ جادَ بِالدُّمُوعِ عَلَیْهَا الْمُشْفِقُونَ مِنْ عَشیرَتِها، وَ ناداها مِنْ شَفیرِ الْقَبْرِ ذَوُو مَوَدَّتِها. (سجادیه، ص: ۴۲۶, س:۸)

اِلَهی لَوْ طَبَّقَتْ ذُنُوبِی الاَرْضَ وَ السَّماءَ، وَ خَرَقَتِ النُّجُومَ فَبَلَغَتْ اَسَافِلَ الثَّرَی، ما رَدَّنِی الْیَاْسُ عَنْ تَوَقُّعِ غُفْرانِکَ، وَ لَا صَرَفَنِی الْقُنُوطُ عَنِ انْتِظارِ رِضْوانِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۸)

اِلَهی قَدْ عَلِمْتُ ما اَسْتَوْجِبُ بِعَمَلی مِنْکَ، وَ لکِنْ رَجایی یَاْبَی اَنْ یَصْرِفَنی عَنْکَ، فَهَبْ لی ما ظَنَنْتُ، وَ حَقِّقْ ظَنِّی فیما رَجَوْتُ. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۱۳)

اِلَهی دعَوْتُکَ بِالدُّعاءِ الَّذی عَلَّمْتَنی، فَلا تَحْرِمْنی جَزاءَکَ الَّذی عَرَّفْتَنی، فَمِنَ النِّعْمَةِ اَنْ هَدَیْتَنی لِدُعایِکَ، وَ مِنْ تَمامِها اَنْ تُوجِبَ لی بِه مَحْمُودَ جَزایِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۱۵)

اِلَهی وَ عِزَّتِکَ وَ جَلالِکَ لَقَدْ اَحْبَبْتُکَ مَحَبَّةً اسْتَقَرَّتْ حَلاوَتُها فی قَلْبی، وَ ما تَنْعَقِدُ ضَمایِرُ مُحِبّیکَ عَلَی اَنَّکَ تُبْغِضُ مُحِبّیکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۱)

اِلَهی لَیْس تُشْبِهُ مَسْاَلَتی مَسایِلَ السّایِلینَ، لِاَنَّ السّایِلَ اِذا مُنِعَ امْتَنَعَ عَنِ السُّوالِ، وَ اَنَا لَا غِنیً بی عَمّا سَاَلْتُکَ عَلَی کُلِّ حالٍ. (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۳)

اِلَهی لَا تَغْضَبْ عَلَیَّ فَلَسْتُ اَقُومُ لِغَضَبِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۵)

اِلَهی اَ لِلنّارِ رَبَّتْنی اُمّی، فَلَیْتَها لَمْ تُرَبِّنی، اَمْ لِلشَّقاءِ وَلَدَتْنی؟ فَلَیْتَها لَمْ تَلِدْنی، لَیْتَ اُمّی کَانَتْ عاقِراً بی وَ لَمْ تُعالِجْ حَمْلی. (سجادیه، ص: ۴۲۸, س:۷)

اِلَهی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلی، وَ سَتْرُکَ قَبِلَ عَمَلی، فَسُرَّنی بِلِقایِکَ عِنْدَ اقْتِرابِ اَجَلی. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۸)

اِلَهی وَ سَیِّدی لَوْ اَطْبَقَتْ ذُنُوبی ما بَیْنَ ثَرَی الاَرْضِ اِلَی اَعْنانِ السَّماءِ، وَ خَرَقَتِ النُّجُومَ اِلَی حَدِّ الْاِنْتِهاءِ، ما رَدَّنِی الْیَاْسُ عَنْ تَوَقُّعِ غُفْرانِکَ، وَ لَا صَرَفَنِی الْقُنُوطُ عَنِ انْتِظارِ رِضْوانِکَ. (سجادیه، ص: ۴۵۸, س:۱۰)

اِلَهی وَ سَیِّدی انْهَمَلَتْ بِالسَّکْبِ عَبَراتی، حینَ ذَکَرْتُ خَطایایَ وَ عَثَراتی، وَ ما لَها لَا تَنْهَمِلُ وَ تَجْرِی وَ تُفیضُ ماءَها وَ تَذْری وَ لَسْتُ اَدْری اِلَی ما یَکُونَ مَصیری وَ عَلَی ما یَتَهَجَّمُ عِنْدَ الْبَلاغِ مَسیری. (سجادیه، ص: ۴۵۸, س:۱۸)

سُبْحانَکَ یا اِلَهی ما اَحْلَمَکَ وَ اَعْظَمَکَ وَ اَعَزَّکَ وَ اَکْرَمَکَ وَ اَعْلاک وَ اَقْدَمَکَ وَ اَحْکَمَکَ وَ اَعْلَمَکَ! (سجادیه، ص: ۴۶۸, س:۳)

اِلَهی فی هَذِهِ الدُّنْیا هُمُومٌ وَ اَحْزانٌ وَ غُمُومٌ وَ بَلاءٌ، وَ فِی الْآخِرَةِ حِسابٌ وَ عِقابٌ، فَاَیْنَ الرّاحَةُ وَ الْفَرَجُ؟ (سجادیه، ص: ۴۷۵, س:۱۷)

اِلَهی خَلَقْتَنی بِغَیْرِ اَمْری، وَ تُمیتُنی بِغَیْرِ اِذْنی، وَ وَکَّلْتَ بی عَدُوّاً لی لَهُ عَلَیَّ سُلْطانٌ یَسْلُکُ بِیَ الْبَلایا مَغْرُوراً، وَ قُلْتَ لی: اسْتَمْسِکْ، فَکَیْفَ اَسْتَمْسِکُ اِنْ لَمْ تُمْسِکْنی؟! (سجادیه، ص: ۴۷۶, س:۲)

یا مَنْ قالَ: اُدْعُونی، فَاِنّی قَریبٌ اُجیبُ دَعْوَةَ الدّاعِ اِذا دَعانِ، وَ قَدْ دَعَوْتُکَ یا اِلَهی کَما اَمَرْتَنی، فَاسْتَجِبْ لی کَما وَعَدْتَنی اِنَّکَ لَا تُخْلِفُ الْمیعادَ. (سجادیه، ص: ۴۷۶, س:۸)

اِلَهی اَسْاَلُکَ اَنْ تَعْصِمَنی حَتَّی لَا اَعْصِیَکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۶, س:۱۸)

اِلَهی، بِمَن اَسْتَغیثُ اِنْ لَمْ تَقِلْنی عَثْرَتی؟! (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱۱)

اِلَهی، بَقیتُ بَیْنَ خَوْفٍ وَ رَجاءٍ، خَوْفُکَ یُمیتُنی، وَ رَجاوُکَ یُحْیینی. (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱۴)

اِلَهی، الذُّنُوبُ صِفاتُنا، وَ الْعَفْوُ صِفاتُکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱۵)

اِلَهی، اَلشَّیْبَةُ نُورٌ مِنْ اَنْوارِکَ، فَمَحالٌ اَنْ تُحْرِقَ نُورَکَ بِنارِکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱۶)

اِلَهی، الْجَنَّةُ دارُ الاَبْرارِ، وَ لکِنْ مَمَرُّها عَلَی النّارِ، فَیا لَیْتَنی اِذا حُرِمْتُ الْجَنَّةَ لَمْ اَدْخُلِ النّارَ. (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱۷)

اِلَهی، وَ کَیْفَ اَدْعُوکَ وَ اَتَمَنَّی الْجَنَّةَ مَعَ اَفْعالِیَ الْقَبیحَةِ؟! (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱)

اِلَهی، اَنَا الَّذی اَدْعُوکَ وَ اِنْ عَصَیْتُکَ، وَ لَا یَنْسیَ قَلْبی ذِکْرَکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۳)

اِلَهی، اَنَا الَّذی اَرْجُوکَ وَ اِنْ عَصَیْتُکَ، وَ لَا یَنْقَطِعُ رَجایی مِنْ رَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۴)

اِلَهی، اَنَا الَّذی اِذا طالَ عُمُری زادَتْ ذُنُوبی، وَ طالَتْ مُصیبَتی بِکَثْرَةِ ذُنُوبی، وَ طالَ رَجایی بِکَثْرَةِ عَفْوِکَ یا مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۶)

اِلَهی، ذُنُوبی عَظیمَةٌ، وَ لکِنَّ عَفْوَکَ اَعْظَمُ مِنْ ذُنُوبی. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۸)

اِلَهی، بِعَفْوِکَ الْعَظیمِ اغْفِرْ لی ذُنُوبِیَ الْعَظیمَةَ، فَاِنَّهُ لَا یَغْفِرُ الذُّنُوبَ الْعَظیمَةَ اِلَّا الرَّبُّ الْعَظیمُ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۹)

اِلَهی، اَنَا الَّذی اُعاهِدُکَ فَاَنْقُضُ عَهْدی، وَ اَتْرُکُ عَزْمی حینَ تَعْرُضُ شَهْوَتی، فَاُصْبِحُ بَطّالاً وَ اُمْسَی لاهِیاً، وَ تَکْتُبُ ما قَدَّمْتُ یَوْمی وَ لَیْلَتی. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱۱)

اِلَهی، ذُنُوبی لَا تَضُرُّکَ وَ عَفْوُکَ اِیّایَ لَا یَنْقُصُکَ، فَاغْفِرْ لی ما لا یَضُرُّکَ، وَ اَعْطِنی ما لا یَنْقُصُکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱۴)

اِلَهی، اِنْ اَحْرَقْتَنی لَا یَنْفَعُکَ، وَ اِنْ غَفَرْتَ لی لَا یَضُرُّکَ، فَافْعَلْ بی ما لَا یَضُرُّکَ وَ لَا تَفْعَلْ بی ما لَا یَسُرُّکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱۶)

اِلَهی، لَوْلا اَنَّ الْعَفْوَ مِنْ صِفاتِکَ لَما عَصاکَ اَهْلُ مَعْرِفَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱۸)

اِلَهی، لَوْلا اَنَّکَ بِالْعَفْوِ تَجُودُ لَما عَصَیْتُکَ وَ اِلَی الذَّنْبِ اَعُودُ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱)

اِلَهی، لَوْلا اَنَّ الْعَفْوَ اَحَبُّ الاَشْیاءِ لَدَیْکَ لَما عَصاکَ اَحَبُّ الْخَلْقِ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۲)

اِلَهی، رَجایی مِنْکَ غُفْرانٌ، وَ ظَنّی فیکَ اِحْسانٌ، اَقِلْنی عَثْرَتی رَبّی فَقَدْ کَانَ الَّذی کَانَ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۴)

اِلَهی، مَنِ الَّذی یَفْعَلُ الذُّنُوبَ؟ وَ مَنِ الَّذی یَغْفِرُ الذُّنُوبَ؟ فَاَنَا فَعّالُ الذُّنُوبِ، وَ اَنْتَ غَفّارُ الذُّنُوبِ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱۳)

اِلَهی، بِیْسَ ما فَعَلْتُ مِنْ کَثْرَةِ الذُّنُوبِ وَ الْعِصْیانِ، وَ نِعْمَ ما فَعَلْتَ مَنِ الْکَرَمِ وَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱۵)

اَنْتَ الَّذی اَغْرَقْتَنی بِالْجُودِ وَ الْکَرَمِ وَ الْعَطایا. (سجادیه، ص: ۴۷۹, س:۱۷)

اِلَهی، ضاقَ صَدْری وَ لَسْتُ اَدْری بِاَیِّ عِلاجٍ اُداوِی ذَنْبی؟ فَکَمْ اَتُوبُ مِنْها؟ وَ کَمْ اَعُودُ اِلَیْها؟ (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۳)

اِلَهی، طالَ حُزْنی، وَ دَقَّ عَظْمی، وَ بَلِیَ جِسْمی، وَ بَقِیَتِ الذُّنُوبُ عَلَی ظَهْری، فَاِلَیْکَ اَشْکُو سَیِّدی فَقْری وَ فاقَتی، وَ ضَعْفی وَ قِلَّةَ حیلَتی. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۶)

اِلَهی، یَنامُ کُلُّ ذی عَیْنٍ، وَ یَسْتَریحُ اِلَی وَطَنِه، وَ اَنَا وَجِلُ الْقَلْبِ وَ عَیْنایَ تَنْتَظِرانِ رَحْمَةَ رَبّی. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۹)

اِلَهی، اَنْتَظِرُ عَفْوَکَ کَما یَنْتَظِرُهُ الْمُذْنِبُونَ، وَ لَسْتُ اَیْاَسُ مِنْ رَحْمَتِکَ الَّتی یَتَوَقَّعُهَا الْمُحْسِنُونَ. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۲)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ وَجْهی، وَ کَانَ لَکَ مُصَلِّیاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۴)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ عَیْنی، وَ کَانَتْ مِنْ خَوْفِکَ باکِیَةً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۵)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ لِسانی، وَ کَانَ لِلْقُرْآنِ تالِیاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۶)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ قَلْبی، وَ کَانَ لَکَ مُحِبّاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۷)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ جِسْمی، وَ کَانَ لَکَ خاشِعاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۸)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ اَرْکَانی، وَ کَانَتْ لَکَ رُکَّعا سُجَّداً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱)

اِلَهِی اَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَ اَنْتَ اَوْلَی بِهِ مِنَ الْمَاْمُورِینَ، وَ اَمَرْتَ بِصِلَةِ السُّوَالِ وَ اَنْتَ خَیْرُ الْمَسْوُولِینَ. (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۲)

اِلَهی، اِنْ عَذَّبْتَنی فَعَبْدٌ خَلَقْتَهُ لِما اَرَدْتَهُ فَعَذَّبْتَهُ، وَ اِنْ اَنْجَیْتَنی فَعَبْدٌ وَجَدْتَهُ مُسییاً فَاَنْجَیْتَهُ. (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۴)

اِلَهی، لَا سَبیلَ لی اِلَی الْاِحْتِراسِ مِنَ الذَّنْبِ اِلَّا بِعِصْمَتِکَ، وَ لَا وُصُولَ لی اِلَی عَمَلِ الْخَیْرِ اِلَّا بِمَشِیَّتِکَ فَکَیْفَ لی بِالْاِحْتِراسِ ما لَمْ تُدْرِکْنی فیهِ عِصْمَتُکَ؟ (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۶)

اِلَهی، سَتَرْتَ عَلَیَّ فِی الدُّنْیا ذُنُوباً وَ لَمْ تُظْهِرْها، فَلا تَفْضَحْنی بِها یَوْمَ الْقِیامَةِ عَلَی رُوُوسِ الْعالَمینَ. (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۹)

اِلَهِی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلِی، وَ شُکْرُکَ قَبِلَ عَمَلِی، فَسُرَّنِی بِلِقَایِکَ عِنْدَ اقْتِرَابِ اَجَلِی. (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱۱)

اِلَهی، اِذا شَهِدَ لِیَ الْایمانُ بِتَوْحیدِکَ، وَ نَطَقَ لِسانی بِتَحْمیدِکَ، وَ دَلَّنِی الْقُرْآنُ عَلَی فَواضِلِ جُودِکَ، فَکَیْفَ یَنْقَطِعُ رَجایی بِمَوْعُودِکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱۳)

اِلَهی، اَنَا الَّذی قَتَلْتُ نَفْسی بِسَیْفِ الْعِصْیانِ، حَتَّی اسْتَوْجَبْتُ مِنْکَ الْقَطیعَةَ وَ الْحِرْمانَ، فَالاَمانَ الاَمانَ، هَلْ بَقِیَ لی عِنْدَکَ وَجْهُ الْاِحْسانِ؟ (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱۶)

اِلَهی، عَصاکَ آدَمُ فَغَفَرْتَ لَهُ، وَ عَصاکَ خَلْقٌ مِنْ ذُرِّیَّتِه، فَیا مَنْ عَفا عَنِ الْوالِدِ مَعْصِیَتَهُ، اُعْفُ عَنِ الْوُلْدِ الْعُصاةِ لَکَ مِنْ ذُرِّیَّتِه. (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۱)

اِلَهی، خَلَقْتَ جَنَّتَکَ لِمَنْ اَطاعَکَ، وَ وَعَدْتَ فیها ما لَا یَخْطُرُ بِالْقُلُوبِ، وَ نَظَرْتُ اِلَی عَمَلی، فَرَاَیْتُهُ ضَعیفاً یا مَوْلایَ، وَ حاسَبْتُ نَفْسی، فَلَمْ اَجِدْ اَنْ اَقُومَ بِشُکْرِ ما اَنْعَمْتَ عَلَیَّ. (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۳)

اِلَهی، جَعَلْتَ لی عَدُوّاً یَدْخُلُ قَلْبی، وَ یَحِلُّ مَحَلَّ الرَّاْیِ وَ الْفِکْرَةِ مِنّی، وَ اَیْنَ الْفِرارُ اِذا لَمْ یَکُنْ مِنْکَ عَوْنٌ عَلَیْهِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۱۰)

اِلَهی، اِنَّ الشَّیْطانَ فاجِرٌ خَبیثٌ، کَثیرُ الْمَکْرِ، شَدیدُ الْخُصُومَةِ، قَدیمُ الْعَداوَةِ، کَیْفَ یَنْجُو مَنْ یَکُونُ مَعَهُ فی دارٍ وَ هُوَ الْمُحْتالُ؟! اِلَّا اَنّی اَجِدُ کَیْدَهُ ضَعیفاً. (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۱۲)

اِلَهی وَ مَوْلایَ وَ غایَةَ رَجایی. (سجادیه، ص: ۴۸۳, س:۱)

اِلَهی، فَبِحَقِّ الْاِسْمِ الَّذی اِذا دُعیتَ بِه اَجَبْتَ، وَ الْحَقِّ الَّذی اِذا اَقْسَمْتَ بِه اَوْجَبْتَ، وَ بِصَلَواتِ الْعِتْرَةِ الْهادِیَةِ وَ الْمَلایِکَةِ الْمُقَرَّبینَ. (سجادیه، ص: ۴۸۳, س:۱۰)

اِلَهی، غَلَّقَتِ الْمُلُوکُ اَبْوابَها، وَ وَکَّلَتْ بِها حُجّابَها، وَ بابُکَ مَفْتُوحٌ لِقاصِدیهِ، وَ جُودُکَ مَوْجُودٌ لِطالِبیهِ، وَ غُفْرانُکَ مَبْذُولٌ لِمُوَمِّلیهِ، وَ سُلْطانُکَ رافِعٌ لِمُسْتَحِقّیهِ. (سجادیه، ص: ۴۸۳, س:۱۷)

اِلَهی خَلَتْ نَفْسی بِاَعْمالِها بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ انْتَصَبَتْ بِالرَّغْبَةِ خاضِعَةً لَدَیْکَ، وَ مُسْتَشْفِعَةً بِکَرَمِکَ اِلَیْکَ، فَبِصَلَواتِ الْعِتْرَةِ الْهادِیَةِ وَ الْمَلایِکَةِ الْمُسَبِّحینَ. (سجادیه، ص: ۴۸۴, س:۳)

اِلَهی اَسْتَعْطِفُکَ عَلَیَّ اَبَداً اَبَداً. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۴)

اِلَهی، کَیْفَ اَدْعُوکَ وَ قَدْ عَصَیْتُکَ؟! وَ کَیْفَ لَا اَدْعُوکَ وَ قَدْ عَرَفْتُ حُبَّکَ فی قَلْبی؟! وَ اِنْ کُنْتُ عاصِیاً. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۵)

اِلَهی، اَنْتَ مَلِکُ الْعَطایا، وَ اَنَا اَسیرُ الْخَطایا، وَ مِنْ کَرَمِ الْعُظَماءِ الرِّفْقُ بِالاُسَراءِ، وَ اَنَا اَسیرٌ بِجُرْمی، مُرْتَهَنٌ بِعَمَلی. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۸)

اِلَهی، لَیِنْ طالَبْتَنی بِسَریرَتی لاَطْلُبَنَّ مِنْکَ عَفْوَکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۱۰)

اِلَهی، لَیِنْ اَدْخَلْتَنِی النّارَ لَاُحَدِّثَنَّ اَهْلَها اَنّی اُحِبُّکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۱۱)

اِلَهی، الطّاعَةُ تَسُرُّکَ، وَ الْمَعاصی لَا تَضُرُّکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۱۲)

اِلَهی اَ مِنْ اَهْلِ الشَّقاءِ خَلَقْتَنی فَاُطیلَ بُکَایی؟! (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۱۴)

اِلَهی، اَ لِوَقْعِ مَقامِعِ الزَّبانِیَةِ رَکَّبْتَ اَعْضایی، اَمْ لِشُرْبِ الْحَمیمِ خَلَقْتَ اَمْعایی؟ (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۱۶)

اِلَهی اَنَا الَّذی لَا اَقْطَعُ مِنْکَ رَجایی وَ لَا اُخَیِّبُ مِنْکَ دُعایی. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۱۸)

اِلَهی نَظَرْتُ اِلَی عَمَلی فَوَجَدْتُهُ ضَعیفاً، وَ حاسَبْتُ نَفْسی فَوَجَدْتُها لَا تَقْوَی عَلَی شُکْرِ نِعْمَةٍ واحِدَةٍ اَنْعَمْتَها عَلَیَّ، فَکَیْفَ اَطْمَعُ اَنْ اُناجِیَکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۶, س:۱)

اِلَهی حَرَمَنی کُلُّ مَسْوُولٍ رِفْدَهُ، وَ مَنَعَنی کُلُّ مَاْمُولٍ ما عِنْدَهُ. (سجادیه، ص: ۴۸۶, س:۹)

اِلَهی، طالَما نامَتْ عَیْنایَ وَ قَدْ حَضَرَتْ اَوْقاتُ صَلَواتِکَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْعَیْنَیْنِ، کَیْفَ تَصْبِرانِ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۷, س:۱۲)

اِلَهی، طالَما مَشَتْ قَدَمایَ فی غَیْرِ طاعَتِکَ، و اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْقَدَمَیْنِ، کَیْفَ تَصْبِرانِ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۷, س:۱۵)

اِلَهی، طالَمَا ارْتَکَبَتْ نَفْسی بِما هُوَ راجِعٌ اِلَیَّ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهَذَا الْجَسَدِ الضَّعیفِ کَیْفَ یَصبِرُ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۲)

اِلَهی، لَیْتَ اُمّی لَمْ تَلِدْنی. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۵)

اِلَهی، لَیْتَ السِّباعَ قَسَّمَتْ لَحْمی عَلَی اَطْرافِ الْجِبالِ، وَ لَمْ اَقُمْ بَیْنَ یَدَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۶)

اِلَهی، لَیْتَنی کُنْتُ طَیْراً فَاَطیرَ فِی الْهَواءِ مِنْ فَرَقِکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۸)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، اِنْ کَانَ فِی النّارِ مَجْلِسی. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۹)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ الزَّقُّومُ طَعامی. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱۰)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ الْقَطِرانُ لِباسی. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱۱)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ الْحَمیمُ شَرابی. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱۲)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِذا اَنَا قَدِمْتُ اِلَیْکَ وَ اَنْتَ ساخِطٌ عَلَیَّ. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱۳)

اِلَهی، طالَما نامَتْ عَیْنایَ وَ قَدْ حَضَرَتْ اَوْقاتُ صَلَواتِکَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ عَنّی یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْعَیْنَیْنِ، کَیْفَ تَصْبِرانِ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۹, س:۱۵)

اِلَهی، طالَما مَشَتْ قَدَمایَ فی غَیْرِ طاعَتِکَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ عَنّی یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْقَدَمَیْنِ کَیْفَ تَصْبِرانِ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱)

اِلَهی طالَما رَکِبَتْ نَفْسی ما نَهَیْتَ عَنْهُ، فَحَلُمْتَ عَنْها یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهَذَا الْجِسْمِ الضَّعیفِ کَیْفَ یَصْبِرُ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۴)

اِلَهی، لَیْتَنی لَمْ اُخْلَقْ لِشَقاوَةِ جَسَدی. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۷)

اِلَهی، لَیْتَ اُمّی لَمْ تَلِدْنی. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۸)

اِلَهی، لَیْتَنی لَمْ اَسْمَعْ بِذِکْرِ جَهَنَّمَ وَ سَلاسِلِها وَ تَثْقیلِ اَغْلالِها. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۹)

اِلَهی، لَیْتَنی کُنْتُ طایِراً فَاَطیرَ فِی الْهَواءِ مِنْ خَوْفِکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۰)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ اِلَی جَهَنَّمَ مَحْشَری. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۱)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ فِی النّارِ مَجْلِسی. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۲)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ الزَّقُّومُ فیها طَعامی. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۳)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ الْحَمیمُ فیها شَرابی. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۴)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ کَانَ الشَّیْطانُ وَ الْکُفّارُ فیها اَقْراَنی. (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۵)

اِلَهی، اَلْوَیْلُ لی، ثُمَّ الْوَیْلُ لی اِنْ اَنَا قَدِمْتُ عَلَیْکَ، وَ اَنْتَ ساخِطٌ عَلَیَّ، فَمَنْ ذَا الَّذی یُرْضِیکَ عَنّی؟ (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۱۷)

اِلَهی، مُنَّ عَلَیَّ بِاِحْسانِکَ الَّذی فیهِ الْغِنَی عَنِ الْقَریبِ وَ الْبَعیدِ، وَ الاَعْداءِ وَ الْاِخْوانِ. (سجادیه، ص: ۴۹۱, س:۱۲)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ لا یَسْتَاْخِرُونَ ساعَةً وَ لَا یَسْتَقْدِمُونَ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۸)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ عِنْدَ سَکَراتِ الْمَوْتِ، وَ عِنْدَ مُفارَقَةِ الرُّوحِ وَ عِنْدَ مُعایَنَةِ الْمَوْتِ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۹)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ عِنْدَ هَوْلِ الْمُطَّلَعِ وَ عِنْدَ الْوُقُوفِ بَیْنَ یَدَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۱۱)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ عِنْدَ هَوْلِ الْقِیامَةِ وَ شَدایِدِها. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۱۳)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ یَکُونُ النّاسُ کَالْفَراشِ الْمَبْثُوثِ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۱۴)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَقُومُ السّاعَةُ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۱۵)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ یَقُومُ النّاسُ لِرَبِّ الْعالَمینَ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۱۶)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ لَا تَمْلِکُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَیْیاً وَ الاَمْرُ یَوْمَیِذٍ لِلّهِ. (سجادیه، ص: ۴۹۳, س:۱۷)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَبْیَضُّ وُجُوهٌ وَ تَسْوَدُّ وُجُوهٌ. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۱)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمان یَوْمَ یَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ اَخیهِ وَ اُمِّهِ وَ اَبیهِ وَ صاحِبَتِه وَ بَنیهِ، لِکُلِّ امْرِیٍ مِنْهُمْ یَوْمَیِذٍ شَاْنٌ یُغْنیهِ. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۲)

اِلَهی، اَلاَمانَ اَلاَمانَ یَوْمَ یَقُومُ الرُّوحُ وَ الْمَلایِکَةُ صَفّاً لَا یَتَکَلَّمُونَ اِلَّا مَنْ اَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَ قالَ صَواباً. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۴)

اِلَهی، اَلاَمانَ اَلاَمانَ یَوْمَ یَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ یَداهُ وَ یَقُولُ الْکَافِرُ: یا لَیْتَنی کُنْتُ تُراباً. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۶)

اِلَهی، اَلاَمانَ اَلاَمانَ فی یَوْمٍ کَانَ مِقْدارُهُ خَمْسینَ اَلْفَ سَنَةٍ فَاصْبِرْ صَبْراً جَمیلاً. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۸)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ یَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ یَفْتَدی مِنْ عَذابِ یَوْمَیِذٍ بِبَنیهِ، وَ صاحِبَتِهِ وَ اَخَیهِ. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۱۰)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَرْجُفُ الرّاجِفَةُ، تَتْبَعُها الرّادِفَةُ، قُلُوبٌ یَوْمَیِذٍ واجِفَةٌ، اَبْصارُها خاشِعَةٌ. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۱۲)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ یَرَوْنَ الْمَلایِکَةَ لَا بُشْری یَوْمَیِذٍ لِلْمُجْرِمینَ وَ یَقُولُونَ حِجْرا مَحْجُوراً. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۱۴)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ یَعَضُّ الظّالِمُ عَلَی یَدَیْهِ یَقُولُ: یا لَیْتَنِی اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبیلاً، یا وَیْلَتی لَیْتَنی لَمْ اَتَّخِذْ فُلاناً خَلیلاً. (سجادیه، ص: ۴۹۴, س:۱۶)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَماَنَ یَوْمَ یَجْعَلُ الْوِلْدانَ شیباً، السَّماءُ مُنْفَطِرٌ بِه کَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۱)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمان یَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَاتِ وَ تَقُولُ هَلْ مِنْ مَزیدٍ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۳)

اِلَهی، اَلْاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ لَا یُغْنِی مَوْلیً عَنْ مَوْلیً شَیْیاً وَ لَا هُمْ یُنْصَرُونَ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۵)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَاْتی کُلُّ نَفْسٍ بِما کَسَبَتْ وَ هُمْ لَا یُظْلَمُونَ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۷)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ لا تَجْزی نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَیْیاً وَ لَا یُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَ لَا یُوْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَ لَا هُمْ یُنْصَرُونَ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۹)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَذْهَلُ کُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمّا اَرْضَعَتْ وَ تَضَعُ کُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وَ تَرَی النّاسَ سُکَارَی وَ ما هُمْ بِسُکارَی وَ لکِنَّ عَذابَ اللّه ِ شَدیدٌ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۱۱)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ اَزِفَتِ الْآزِفَةُ، لَیْسَ لَها مِنْ دُونِ اللّه ِ کَاشِفَةٌ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۱۴)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْماً لَا یَجْزی والِدٌ عَنْ وَلَدِه وَ لَا مَوْلُودٌ هُوَ جازٍ عَنْ والِدِه شَیْیاً اِنَّ وَعْدَ اللّه ِ حَقُّ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۱۶)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ لَا یَنْفَعُ مالٌ وَ لَا بَنُونَ اِلَّا مَنْ اَتَی اللّه َ بِقَلْبٍ سَلیمٍ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۱۸)

اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ، وَ بِحَقِّ الاَنْبِیاءِ وَ الْمُرْسَلینَ، وَ الاَیِمَّةِ الطَّیِّبینَ الطّاهِرینَ. (سجادیه، ص: ۴۹۶, س:۲)

اِلَهی، لَوْ سَاَلْتَنی حَسَناتی لَوَهَبْتُها لَکَ مَعَ فَقْری اِلَیْها وَ اَنَا عَبْدٌ، فَکَیْفَ لَا تَهَبُ لی سَیِّیاتی مَعَ غِناکَ عَنْها وَ اَنْتَ رَبٌّ؟! (سجادیه، ص: ۴۹۶, س:۷)

اِلَهی، اَمَرْتَنا اَنْ نَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمَنا، وَ قَدْ ظَلَمْنا اَنْفُسَنا، فَاعْفُ عَنّا. (سجادیه، ص: ۴۹۶, س:۹)

اِلَهی اَمَرْتَنا اَنْ نَعْتِقَ مِنْ مَمالیکِنا مَنْ قَدْ شابَ فی مُلْکِنَا، وَ قَدْ شِبْنا فی مُلْکِکَ، فَاَعْتِقْنا مِنَ النّارِ. (سجادیه، ص: ۴۹۶, س:۱۳)

الهی اِنْ کُنْتُ عَصَیْتُکَ بِارْتِکَابِ شَیْءٍ مِمّا نَهَیْتَنی، فَاِنّی قَدْ اَطَعْتُکَ فی اَحَبِّ الاَشْیاءِ اِلَیْکَ، الْایمانِ بِکَ، مَنّاً مِنْکَ بِه عَلَیَّ لَا مَنّاً مِنّی بِه عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۷, س:۵)

اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ اِنْ قَطَعْتَ تَوْفیقَکَ خَذَلْتَنی. (سجادیه، ص: ۴۹۸, س:۱۷)

اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ اِنْ رَدَدْتَنی اِلَی نَفْسی اَهْلَکْتَنی. (سجادیه، ص: ۴۹۸, س:۱۸)

اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ اِنْ رَدَدْتَنی اِلَی سُوالِ غَیْرِکَ اَذْلَلْتَنی. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۱)

اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ اَوْبَقَتْنی ذُنُوبی، وَ اَنْتَ اَوْلَی مَنْ عَفا عَنّی. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۳)

اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ عَظُمَ ذَنْبی، وَ لَا یَغْفِرُ الْعَظیمَ اَحَدٌ سِواکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۴)

اِلَهی وَ سیِّدی وَ مَوْلایَ حُسْنُ ظَنّی بِکَ جَرَّاَنی عَلَی مَعاصیکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۵)

اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ لَیِنْ اَدْخَلْتَنِی النّارَ لَقَدْ جَمَعْتَ بَیْنی وَ بَیْنَ مَنْ کُنْتُ اُعادیهِ فیکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۶)

وَ قَدْ عَلِمْتُ یا اِلَهی اَنَّ اَفْضَلَ زادِ الرّاحِلِ اِلَیْکَ عَزْمُ الْاِرادَةِ، وَ قَدْ ناجاکَ بِعَزْمِ الْاِرادَةِ قَلْبی. (سجادیه، ص: ۵۲۶, س:۶)

قبل بعد