الْحَقُّ

ریشه: حقق (ح.ق.ق)
کلمه:الحق،
۱۱۷ مورد یافت شد

دُعَاءُ نُوحٍ (ع) ؛ وَ نَادَی نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ اِنَّ ابْنِی مِنْ اَهْلِی وَ اِنَّ وَعْدَکَ الْحَقُّ وَ اَنْتَ اَحْکَمُ الْحَاکِمِینَ. (نبویه، ص: ۲۴, س:۴)

سُبْحَانَکَ اَنْتَ اللَّهُ الْمُتَعَالِی الْحَقُّ. (نبویه، ص: ۱۶۴, س:۳)

الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (نبویه، ص: ۱۸۷, س:۴)

اِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَ مَا مِنْ اِلَهٍ اِلَّا اللَّهُ وَ اِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِیزُ الْحَکِیمُ. (نبویه، ص: ۱۹۰, س:۱۱)

فَتَعَالَی اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْکَرِیمِ. (نبویه، ص: ۱۹۳, س:۳)

الْحَقُّ الْحَسِیبُ الْحَمِیدُ، الْحَفِیُّ، الرَّبُّ. (نبویه، ص: ۱۹۶, س:۶)

اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ یَا لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (نبویه، ص: ۲۱۰, س:۱۹)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الْحَقُّ الْعَدْلُ الْیَقِینُ. (نبویه، ص: ۲۹۱, س:۵)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (نبویه، ص: ۲۹۱, س:۵)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْمَلِکُ الْحَقُّ. (نبویه، ص: ۳۰۴, س:۶)

فَتَعَالَی اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ. (نبویه، ص: ۳۶۰, س:۵)

فَاِنَّکَ یَا سَیِّدِی قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ اَسْرَفُوا عَلَی اَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِیعاً اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۱۱)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ وَ لِقَاوُکَ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ، وَ مُحَمَّدٌ (ص) حَقٌّ، وَ النَّبِیُّونَ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۸۲, س:۱۱)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ وَ لِقَاوُکَ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ، وَ مُحَمَّدٌ (ص) حَقٌّ، وَ النَّبِیُّونَ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۸۲, س:۱۱)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ وَ لِقَاوُکَ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ، وَ مُحَمَّدٌ (ص) حَقٌّ، وَ النَّبِیُّونَ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۸۲, س:۱۱)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ لِقَاوُکَ الْحَقُّ، وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۹۵, س:۹)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ لِقَاوُکَ الْحَقُّ، وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۹۵, س:۹)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ لِقَاوُکَ الْحَقُّ، وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۹۵, س:۹)

اَنْتَ الْحَقُّ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ لِقَاوُکَ الْحَقُّ، وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ. (نبویه، ص: ۴۹۵, س:۹)

اَشْهَدُ ... اَنَّکَ اللَّهُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (نبویه، ص: ۵۵۶, س:۳)

اللَّهُمَّ مَنْ آمَنَ بِی وَ صَدَّقَنِی وَ عَلِمَ اَنَّ مَا جِیْتُ بِهِ هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ فَاَقْلِلْ مَالَهُ وَ وَلَدَهُ، وَ حَبِّبْ اِلَیْهِ لِقَاءَکَ، وَ عَجِّلْ لَهُ الْقَضَاءَ. (نبویه، ص: ۵۹۱, س:۶)

مَنْ لَمْ یُوْمِنْ بِی وَ لَمْ یُصَدِّقْنِی وَ لَمْ یَعْلَمْ اَنَّ مَا جِیْتُ بِهِ هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ فَاَکْثِرْ مَالَهُ وَ وَلَدَهُ وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ. (نبویه، ص: ۵۹۱, س:۸)

اللَّهُمَّ اَنْتَ اللَّهُ وَ اَنْتَ ... ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِینُ، الرَّقِیبُ الْحَفِیظُ ذُو الْجَلَالِ وَ الْاِکْرَامِ، الْعَظِیمُ الْعَلِیمُ الْغَنِیُّ الْوَلِیُّ الْفَتَّاحُ الْمُرْتَاحُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الْعَدْلُ الْوَفِیُّ الْحَقُّ الْمُبِینُ الْخَلَّاقُ الرَّزَّاقُ الْوَهَّابُ التَّوَّابُ الرَّبُّ الْوَکِیلُ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ. (علویه، ص: ۸۹, س:۴)

وَ اَسْاَلُکَ الْاَمَانَ الْاَمَانَ یَا کَرِیمُ یَوْمَ تَشْهَدُ عَلَیْهِمْ اَلْسِنَتُهُمْ وَ اَیْدِیهِمْ وَ اَرْجُلُهُمْ بِمَا کَانُوا یَعْمَلُونَ، یَوْمَیِذٍ یُوَفِّیهِمُ اللَّهُ دِینَهُمُ الْحَقَّ وَ یَعْلَمُونَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (علویه، ص: ۱۲۴, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ قُلْتَ فِی مُحْکَمِ کِتَابِکَ الْمُنْزَلِ عَلَی نَبِیِّکَ الْمُرْسَلِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: کَانُوا قَلِیلاً مِنَ اللَّیْلِ مَا یَهْجَعُونَ وَ بِالْاَسْحَارِ هُمْ یَسْتَغْفِرُونَ وَ اَنَا اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۰, س:۴)

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَ رَبَّ الْارَضِینَ السَّبْعِ مَنْ کَانَ لَهُ الْحَقُّ فَادِّهِ الَیْهِ. (علویه، ص: ۱۹۰, س:۱۲)

الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (علویه، ص: ۲۱۲, س:۹)

اللَّهُمَّ اَنْتَ اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ، وَ اَنَا عَبْدُکَ ظَلَمْتُ نَفْسِی، وَ اعْتَرَفْتُ بِذَنْبِی، وَ لَا یَغْفِرُ الذُّنُوبَ اِلّا اَنْتَ، فَاغْفِرْ لِیَ یَا غَفُورُ یَا شَکُورُ. (علویه، ص: ۲۳۳, س:۱۵)

قَالَ مُوسَی مَا جِیْتُمْ بِهِ السِّحْرُ اِنَّ اللَّهَ سَیُبْطِلُهُ اِنَّ اللَّهَ لَا یُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِینَ، وَ یُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِکَلِمَاتِهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُجْرِمُونَ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ مَا کَانُوا یَعْمَلُونَ، فَغُلِبُوا هُنَالِکَ وَ انْقَلَبُوا صَاغِرِینَ. (علویه، ص: ۲۷۴, س:۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ، وَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ، وَ مَنْ یُدْعَی مِنْ دُونِهِ فَهُوَ الْبَاطِلُ، وَ هُوَ الْعَلِیُّ الْکَبِیرُ. (علویه، ص: ۲۸۱, س:۸)

سُبْحَانَ مَنْ هُوَ الْحَقُّ. (علویه، ص: ۳۱۰, س:۳)

وَ هُوَ کَمَا اَثْنَی عَلَی نَفْسِهِ وَ وَصَفَهَا بِهِ اللَّهُ الرَّحْمَنُ الرَّحِیمُ، الْحَقُّ الْمُبِینُ الْبُرْهَانُ الْعَظِیمُ الْعَلِیمُ الْحَکِیمُ الرَّبُّ الْکَرِیمُ السَّلَامُ الْمُوْمِنُ الْمُهَیْمِنُ الْعَزِیزُ الْجَبَّارُ الْمُتَکَبِّرُ، الْخَالِقُ الْبَارِیُ الْمُصَوِّرُ النُّورُ الْحَمِیدُ الْکَبِیرُ. (علویه، ص: ۳۶۶, س:۱۶)

اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الْاَعْظَمِ، اللَّهُ لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ الْحَیُّ الْقَیُّومُ لَا تَاْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِی الْاَرْضِ. (علویه، ص: ۳۶۷, س:۶)

لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ الْحَقُّ الَّذِی لَا تُغَیِّرُکَ الْاَزْمِنَةُ، وَ لَا تُحِیطُ بِکَ الْاَمْکِنَةُ وَ لَا یَاْخُذُکَ نَوْمٌ وَ لَا سِنَةٌ، وَ لَا یُشْبِهُکَ شَیْءٌ، وَ کَیْفَ لَا تَکُونُ کَذَلِکَ وَ اَنْتَ خَالِقُ کُلِّ شَیْءٍ. (علویه، ص: ۳۸۱, س:۴)

اللَّهُمَّ بِاَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ عَلِیِّ بْنِ اَبِی طَالِبٍ ابْنِ عَمِّ الرَّسُولِ، وَ بَعْلِ الْکَرِیمَةِ الْبَتُولِ الَّذِی فَرَضْتَ وَلَایَتَهُ عَلَی الْخَلْقِ، وَ کَانَ یَدُورُ حَیْثُ دَارَ الْحَقُّ. (علویه، ص: ۴۸۵, س:۲)

(بَعْدَ رَفْعِ الْمَصَاحِفِ): اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَعْلَمُ اَنَّهُمْ مَا الْکِتَابَ یُرِیدُونَ، فَاحْکُمْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ، اِنَّکَ اَنْتَ الْحَکَمُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (علویه، ص: ۵۱۱, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اقْتَضَیْتُکَ وَعْدَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ لِمَنْ بُغِیَ عَلَیْهِ: لَیَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ. (علویه، ص: ۵۴۷, س:۱۱)

(عَلَی الْبُرْجِ بْنِ مُسْهِرٍ الطَّایِیِّ): اُسْکُتْ، قَبَّحَکَ اللَّهُ یَا اَثْرَمُ، فَوَ اللَّهِ لَقَدْ ظَهَرَ الْحَقُّ فَکُنْتَ فِیهِ ضَیِیلاً شَخْصُکَ خَفِیّاً صَوْتُکَ، حَتَّی اِذَا نَعَرَ الْبَاطِلُ نَجَمْتَ نُجُومَ قَرْنِ الْمَاعِزِ. (علویه، ص: ۵۴۹, س:۱۸)

فَتَعَالَی اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْکَرِیمِ. (علویه، ص: ۵۵۸, س:۱)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی سَمَّیْتَنِی فَاطِمَةَ، وَ فَطَمْتَ بِی مَنْ تَوَلَّانِی وَ تَوَلَّی ذُرِّیَّتِی مِنَ النَّارِ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اَنْتَ لَا تُخْلِفُ الْمِیعادَ. (فاطمیه، ص: ۷۶, س:۱۴)

وَ اِنْ حَالَ الْقَضَاءُ دُونَ الرَّجَاءِ فَلَمْ یَبْعُدْ مَنْ کَانَ الْحَقُّ نِیَّتَهُ وَ التَّقْوَی سِیرَتَهُ. (حسینیه، ص: ۱۵۸, س:۱۳)

اَللّهُمَّ فَاَتِحْ لَهُ مِنَ الْحَقِّ یَداً حاصِدَةً، تَصْرَعُ بِها قایِمَهُ وَ سُوقَهُ، وَ تَجْتَثُّ سَنامَهُ وَ تَجْدَعُ مَراغِمَهُ لِیُنْظَرَ اِلَیْهِ بِقَبیحِ حِلْیَتِه، وَ یَظْهَرَ الْحَقُّ بِحُسْنِ صُورَتِه. (سجادیه، ص: ۱۴۰, س:۹)

فَقُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ الاَصْدَقُ، وَ اَقْسَمْتَ وَ قَسَمُکَ الاَبَرُّ الاَوْفَی: وَ فِی السَّماءِ رِزْقُکُمْ وَ ما تُوعَدُونَ. (سجادیه، ص: ۱۴۶, س:۳)

رَبِّ اِنَّکَ قُلْتَ: وَ فِی السَّماءِ رِزْقُکُمْ وَ ما تُوعَدُونَ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ اَتْبَعْتَ ذلِکَ مِنْکَ بِالْیَمینِ لِاَکُونَ مِنَ الْمُوقِنینَ، فَقُلْتَ: فَوَ رَبِّ السَّماءِ وَ الاَرْضِ اِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ ما اَنَّکُمْ تَنْطِقُونَ. (سجادیه، ص: ۱۴۷, س:۱۵)

اللّهُمَّ اَنْتَ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبینُ، ذُو الْعِزِّ الشّامِخِ، وَ السُّلْطانِ الْباذِخِ، وَ الْمَجْدِ الْفاضِلِ. (سجادیه، ص: ۱۶۰, س:۱۴)

فَنَحْنُ مُوَدِّعُوهُ وَداعَ مَنْ عَزَّ فِراقُهُ عَلَیْنا، وَ غَمَّنا وَ اَوْحَشَنا انْصِرافُهُ عَنّا، وَ لَزِمَنا لَهُ الذِّمامُ الْمَحْفُوظُ وَ الْحُرْمَةُ الْمَرْعِیَّهُ وَ الْحَقُّ الْمَقْضِیُّ. (سجادیه، ص: ۲۹۵, س:۱۲)

اَمَرْتَنی یا سَیِّدی بِالدُّعاءِ وَ تَکَفَّلْتَ بِالْاِجابَةِ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ الَّذی لَا خُلْفَ فیهِ وَ لَا تَبْدیلَ. (سجادیه، ص: ۳۹۲, س:۹)

اَمَرْتَنی یا سَیِّدی بِالدُّعاءِ وَ تَکَفَّلْتَ بِالْاِجابَةِ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ الَّذی لَا خُلْفَ لَهُ وَ لَا تَبْدیلَ. (سجادیه، ص: ۳۹۴, س:۱)

اَنْتَ اللّه ُ لَا اِلهَ اِلَّا اَنْتَ، الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبینُ. (سجادیه، ص: ۴۰۰, س:۱۲)

اِلَهی اَنْتَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: یا اَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا اذْکُرُوا اللّه َ ذِکْراً کَثیراً وَ سَبِّحُوهُ بَکْرَةً وَ اَصیلاً. (سجادیه، ص: ۴۱۹, س:۱۲)

وَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: فَاذْکُرُونی اَذْکُرْکُمْ، فَاَمَرْتَنا بِذِکْرِکَ وَ وَعَدْتَنا عَلَیْهِ اَنْ تَذْکُرَنا تَشْریفاً لَنا وَ تَفْخیماً وَ اِعْظاماً، وَ ها نَحْنُ ذاکِرُوکَ کَما اَمَرْتَنا فَاَنْجِزْ لَنا ما وَعَدْتَنا. (سجادیه، ص: ۴۱۹, س:۱۳)

فَدَعا (مُحَمَّد) اِلَی خَیْرِ سَبیلٍ، وَ شَفی مِنْ هِیامِ الْغَلیلِ، حَتَّی عَلَا الْحَقُّ وَ ظَهَرَ، وَ زَهَقَ الْباطِلُ وَ انْحَسَرَ. (سجادیه، ص: ۴۳۸, س:۷)

فَقَدْ سَبَقَتْ رَحْمَتُکَ غَضَبَکَ، وَ قُلْتَ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: نَبِّیْ عِبادی اَنّی اَنَا الْغَفُورُ الرَّحیمُ، وَ اَنَّ عَذابی هُوَ الْعَذابُ الاَلیمُ. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱۶)

وَ اَقِمْ لِلْحَقِّ مَناصِبَهُ وَ اقْدَحْ لِلرَّشادِ زِنادَهُ وَ اَثِرْ لِلثّارِ مُثیرَهُ وَ اَیِّدْ بِالْعَوْنِ مُرْتادَهُ وَ وَفِّرْ مِنَ النَّصْرِ زادَهُ حَتَّی یَعُودَ الْحَقُّ اِلَی جِدَّتِه وَ یُنیرَ مَعالِمَ مَقاصِدِه وَ یَسْلُکَهُ اَهْلُهُ بِالاَمْنَةِ حَقَّ سُلُوکِه. (سجادیه، ص: ۵۳۱, س:۳)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْحَقُّ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اَنْتَ مَلِیکُ الْحَقِّ. (باقریه، ص: ۸۶, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْحَقُّ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اَنْتَ مَلِیکُ الْحَقِّ. (باقریه، ص: ۸۶, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْحَقُّ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اَنْتَ مَلِیکُ الْحَقِّ. (باقریه، ص: ۸۶, س:۱۰)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ اَنَّ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (باقریه، ص: ۹۵, س:۵)

فَتَعَالَی اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْکَرِیمِ. (باقریه، ص: ۱۱۲, س:۲)

اَنْتَ کَمَا وَصَفْتَ نَفْسَکَ فِی کِتَابِکَ وَ عَلَی لِسَانِ نَبِیِّکَ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ، وَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ. (صادقیه، ص: ۲۰۷, س:۱۱)

اَنْتَ کَمَا وَصَفْتَ نَفْسَکَ فِی کِتَابِکَ وَ عَلَی لِسَانِ نَبِیِّکَ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ، وَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ. (صادقیه، ص: ۲۰۷, س:۱۲)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ کُلَّ مَا قِیلَ فِیهِمْ وَ فِیهَا هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ، وَ صَدَقَ الْمُرْسَلُونَ. (صادقیه، ص: ۲۳۹, س:۱۳)

وَ اعْمُرِ اللَّهُمَّ بِهِ بِلَادَکَ، وَ اَحْیِ بِهِ عِبَادَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: ظَهَرَ الْفَسادُ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ بِما کَسَبَتْ اَیْدِی النَّاسِ. (صادقیه، ص: ۳۲۹, س:۱۴)

اَشْهَدُ ... اَنَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (صادقیه، ص: ۳۴۰, س:۱۸)

الَّذِی خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْاَرْضَ بِالْحَقِّ ... قَوْلُهُ الْحَقُّ وَ لَهُ الْمُلْکُ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّورِ عالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ وَ هُوَ الْحَکِیمُ الْخَبِیرُ. (صادقیه، ص: ۳۴۴, س:۸)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ مَا اَتَانَا بِهِ (محمّد) مِنْ عِنْدِکَ، وَ اَخْبَرَنَا بِهِ عَنْکَ اَنَّهُ الْحَقُّ الْیَقِینُ، لَا شَکَّ فِیهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِینَ. (صادقیه، ص: ۳۶۶, س:۳)

فَقُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: الْیَوْمَ اَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَ اَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَ رَضِیتُ لَکُمُ الْاِسْلامَ دِیناً. (صادقیه، ص: ۵۰۶, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبیِنُ. (صادقیه، ص: ۵۳۷, س:۱۵)

اللَّهُمَّ بِهِ بِلَادَکَ وَ اَحْیِ بِهِ عِبَادَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: ظَهَرَ الْفَسادُ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ بِما کَسَبَتْ اَیْدِی النَّاسِ. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۹)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (صادقیه، ص: ۵۶۱, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ وَعَدْتَنَا عَلَی لِسَانِ نَبِیِّکَ مُحَمَّدٍ (ص) وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، اَنَّکَ تُبَدِّلُنَا مِنْ بَعْدِ خَوْفِنَا اَمْناً. (صادقیه، ص: ۷۰۲, س:۹)

اللَّهُمَّ اعْمُرْ بِهِ بِلَادَکَ، وَ اَحْیِی بِهِ عِبَادَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: ظَهَرَ الْفَسادُ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ بِما کَسَبَتْ اَیْدِی النَّاسِ. (صادقیه، ص: ۷۰۵, س:۱)

فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ ما کَانُوا یَعْمَلُونَ، فَغُلِبُوا هُنالِکَ وَ انْقَلَبُوا صاغِرِینَ، وَ اُلْقِیَ السَّحَرَةُ ساجِدِینَ، قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِینَ، رَبِّ مُوسی وَ هارُونَ. (صادقیه، ص: ۷۱۸, س:۲)

وَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ، لَا خُلْفَ لَهُ وَ لَا تَبْدِیلَ: یَوْمَ نَدْعُوا کُلَّ اُنَاسٍ بِاِمَامِهِمْ، ذَلِکَ یَوْمُ النُّشُورِ اِذَا نُفِخَ فِی الصُّورِ وَ بُعْثِرَ مَا فِی الْقُبُورِ. (کاظمیه، ص: ۲۸, س:۱۷)

وَ اَشْهَدُ ... اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ ذَکَرَ اللَّهُ مُحَمَّداً وَ اَهْلَ بَیْتِهِ بِخَیْرٍ وَ حَیَّا مُحَمَّداً وَ اَهْلَ بَیْتِهِ بِالسَّلَامِ. (کاظمیه، ص: ۴۰, س:۹)

فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ مَا کَانُوا یَعْمَلُونَ، فَغُلِبُوا هُنَالِکَ وَ انْقَلَبُوا صَاغِرِینَ، وَ اُلْقِیَ السَّحَرَةُ سَاجِدِینَ. (کاظمیه، ص: ۴۴, س:۱۳)

فَتَعَالَی اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ. (کاظمیه، ص: ۵۲, س:۱۶)

رَجَعَ سِحْرُکُمْ کَمَا لَا یَحِیقُ الْمَکْرُ السَّیِّیُ اِلَّا بِاَهْلِهِ کَمَا بَطَلَ کَیْدُ السَّحَرَةِ حِینَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَی لِمُوسَی صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهِ: اَلْقِ عَصَاکَ فَاِذَا هِیَ تَلْقَفُ مَا یَاْفِکُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ مَا کَانُوا یَعْمَلُونَ بِاِذْنِ اللَّهِ اَبْطَلَ سَحَرَةَ فِرْعَوْنَ. (کاظمیه، ص: ۷۷, س:۱۸)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ انَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (کاظمیه، ص: ۸۹, س:۲)

اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ وَ اَنَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ وَ اَنَّ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (کاظمیه، ص: ۹۰, س:۱۸)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ انَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (کاظمیه، ص: ۹۲, س:۱۰)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً (ص) عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (کاظمیه، ص: ۹۵, س:۳)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۱۴)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، وَ اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (کاظمیه، ص: ۹۸, س:۶)

اَشْهَدُ ... اَنَّ الْاِسْلَامَ کَمَا وَصَفَ، وَ اَنَّ الدِّینَ کَمَا شَرَعَ، وَ اَنَّ الْکِتَابَ کَمَا اَنْزَلَ، وَ الْقَوْلَ کَمَا حَدَّثَ، وَ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ وَ صَلَوَاتُ اللَّهِ وَ سَلَامُهُ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ. (کاظمیه، ص: ۱۰۰, س:۱۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَرَّفَنِی مَا کُنْتُ بِهِ جَاهِلاً، وَ لَوْ لَا تَعْرِیفُهُ اِیَّایَ لَکُنْتُ هَالِکاً، اِذْ قَالَ وَ قَوْلُهُ الْحَقُّ: قُلْ لَا اَسْیَلُکُمْ عَلَیْهِ اَجْراً اِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبی. (کاظمیه، ص: ۱۰۹, س:۱۳)

فَرَجَعْتُ اِلَیْکَ یَا مَوْلَایَ صَاغِراً رَاغِماً مُسْتَکِیناً عَالِماً اَنَّهُ لَا فَرَجَ لِی اِلَّا عِنْدَکَ، وَ لَا خَلَاصَ لِی اِلَّا بِکَ، اَنْتَجِزُ وَعْدَکَ فِی نُصْرَتِی وَ اِجَابَةِ دُعَایِی، لِاَنَّ قَوْلَکَ الْحَقُّ الَّذِی لَا یُرَدُّ وَ لَا یُبَدَّلُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۳, س:۱۴)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (رضویه، ص: ۲۶, س:۵)

اللَّهُمَّ قَوْلُکَ الْحَقُّ الَّذِی لَا خُلْفَ لَهُ وَ لَا تَبْدِیلَ: یَوْمَ نَدْعُو کُلَّ اُناسٍ بِاِمَامِهِمْ، وَ ذَلِکَ یَوْمُ النُّشُورِ، اِذَا نُفِخَ فِی الصُّورِ، وَ بُعْثِرَ ما فِی الْقُبُورِ. (رضویه، ص: ۲۷, س:۱۰)

فَاِنَّکَ اَنْتَ اللَّهُ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (رضویه، ص: ۴۲, س:۳)

وَ اَنْتَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اِنْجَازُکَ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ النَّارُ حَقٌّ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۸)

وَ اَنْتَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُکَ الْحَقُّ، وَ اِنْجَازُکَ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ النَّارُ حَقٌّ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۸)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبیِنُ. (رضویه، ص: ۸۶, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبیِنُ. (رضویه، ص: ۹۴, س:۷)

وَ یَوْمَ یَقُولُ لِلشَّیءِ کُنْ فَیَکُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَ لَهُ الْمُلْکُ. (جوادیه، ص: ۱۴۵, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اجْلِ بِهِ (قَایِمِهِمْ) صِدَاءَ الْجَوْرِ عَنْ طَرِیقَتِکَ، حَتَّی یَظْهَرَ الْحَقُّ عَلَی یَدَیْهِ فِی اَحْسَنِ صُورَتِهِ، وَ یَهْلِکَ الْبَاطِلُ وَ اَهْلُهُ بِنُورِ دَوْلَتِهِ. (هادویه، ص: ۱۷۲, س:۱۷)

اَنْتَجِزُ وَعْدَکَ فِی نُصْرَتِی، وَ اِجَابَةِ دُعَایِی، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ الَّذِی لَا یُرَدُّ وَ لَا یُبَدَّلُ: وَ مَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِیَ عَلَیْهِ لَیَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ. (هادویه، ص: ۱۹۱, س:۱۱)

اللَّهُمَّ فَاَتِحْ لَهُ مِنَ الْحَقِّ یَداً حَاصِدَةً، تَصْرَعُ قَایِمَهُ وَ تَهْشِمُ سُوقَهُ، وَ تَجُذُّ سَنَامَهُ، وَ تَجْدَعُ مَرَاغِمَهُ، لِیَسْتَخْفِیَ الْبَاطِلُ بِقُبْحِ صُورَتِه وَ یَظْهَرَ الْحَقُّ بِحُسْنِ حِلْیَتِهِ. (عسکریه، ص: ۲۳۱, س:۱۱)

فَاِنْ کُنْتَ جَعَلْتَ لَهُمْ (الظّالمین) مُدَّةً لَا بُدَّ مِنْ بُلُوغِهَا اَوْ کَتَبْتَ لَهُمْ آجَالاً یَنَالُونَهَا، فَقَدْ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ وَ وَعْدُکَ الصِّدْقُ: یَمْحُوا اللَّهُ ما یَشاءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِنْدَهُ اُمُّ الْکِتابِ. (مهدویه، ص: ۲۷۷, س:۵)

فَاِنَّکَ قُلْتَ فِی کِتَابِکَ، وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِی اُنْزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ هُدیً لِلنَّاسِ وَ بَیِّناتٍ مِنَ الْهُدی وَ الْفُرْقانِ. (مهدویه، ص: ۳۰۷, س:۱)

وَ کُلٌ (اَوْلِیَایِکَ) شَرَعْتَ لَهُ شَرِیعَةً، وَ نَهَجْتَ لَهُ مِنْهَاجاً، وَ تَخَیَّرْتَ لَهُ اَوْصِیَاءَ مُسْتَحْفِظاً بَعْدَ مُسْتَحْفِظٍ، مِنْ مُدَّةٍ اِلَی مُدَّةٍ، اِقَامَةً لِدِینِکَ وَ حُجَّةً عَلَی عِبَادِکَ وَ لِیَلَّا یَزُولَ الْحَقُّ عَنْ مَقَرِّهِ. (مهدویه، ص: ۳۱۲, س:۵)

فَاِنَّکَ اللَّهُمَّ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: حَتَّی اِذا اَخَذَتِ الْاَرْضُ زُخْرُفَها وَ ازَّیَّنَتْ وَ ظَنَّ اَهْلُها اَنَّهُمْ قادِرُونَ عَلَیْها اَتَاهَا اَمْرُنا لَیْلاً اَوْ نَهاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِیداً کَانْ لَمْ تَغْنَ بِالْاَمْسِ کَذلِکَ نُفَصِّلُ الْآیَاتِ لِقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ. (مهدویه، ص: ۳۲۷, س:۱۱)

شَاْنُکَ الْحَقُّ وَ الصِّدْقُ وَ الرِّفْقُ وَ قَوْلُکَ حُکْمٌ وَ حَتْمٌ وَ اَمْرُکَ حِلْمٌ وَ حَزْمٌ وَ رَاْیُکَ عِلْمٌ وَ عَزْمٌ. (مزار، ص: ۵۵, س:۱)

اَشْهَدُ اَنَّکَ اَمِیرُ الْمُوْمِنِینَ الْحَقُّ، الَّذِی نَطَقَ بِوِلَایَتِکَ التَّنْزِیلُ، وَ اَخَذَ لَکَ الْعَهْدَ عَلَی الْاُمَّةِ بِذَلِکَ الرَّسُولُ. (مزار، ص: ۸۷, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعْلَمُ اَنَّ هَذَا هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ، فَالْعَنْ مَنْ عَارَضَهُ وَ اسْتَکْبَرَ وَ کَذَّبَ بِهِ وَ کَفَرَ، وَ سَیَعْلَمُ الَّذِینَ ظَلَمُوا اَیَّ مُنْقَلَبٍ یَنْقَلِبُونَ. (مزار، ص: ۹۳, س:۱۱)

مَوْلَایَ، بِکَ ظَهَرَ الْحَقُّ، وَ قَدْ نَبَذَهُ الْخَلْقُ، وَ اَوْضَحَتِ السُّنَنُ بَعْدَ الدُّرُوسِ وَ الطَّمْسِ. (مزار، ص: ۹۸, س:۳)

ثُمَّ مِحْنَتُکَ یَوْمَ صِفِّینَ، وَ قَدْ رُفِعَتِ الْمَصَاحِفُ حِیلَةً وَ مَکْراً، فَاَعْرَضَ الشَّکُّ، وَ عُزِفَ الْحَقُّ وَ اتُّبِعَ الظَّنُّ، اَشْبَهَتْ مِحْنَةَ هَارُونَ. (مزار، ص: ۱۰۰, س:۱۰)

فَلَمَّا اَسْفَرَ الْحَقُّ وَ سَفِهَ الْمُنْکَرُ، وَ اعْتَرَفُوا بِالزَّلَلِ وَ الْجَوْرِ عَنِ الْقَصْدِ وَ اخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِهِ، وَ اَلْزَمُوکَ عَلَی سَفَهِ التَّحْکِیمِ الَّذِی اَبَیْتَهُ، وَ اَحَبُّوهُ وَ حَظَرْتَهُ، وَ اَبَاحُوا ذَنْبَهُمُ الَّذِی اقْتَرَفُوهُ. (مزار، ص: ۱۰۱, س:۱)

اَشْهَدُ اَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِینُ. (مزار، ص: ۱۷۴, س:۶)

تُوجِبُ فِیهَا تَمْکِینَهُمْ وَ نَصْرَهُمْ کَمَا ضَمِنْتَ لِاَوْلِیَایِکَ فِی کِتَابِکَ الْمُنْزَلِ فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ. (مزار، ص: ۱۹۶, س:۱۱)

لَقَدْ اَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ مَوْتُوراً، وَ عَادَ کِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مَهْجُوراً، وَ غُودِرَ الْحَقُّ اِذْ قُهِرْتَ مَقْهُوراً. (مزار، ص: ۲۳۶, س:۹)

اَشْهَدُ اَنَّ کُلَّ مَا قِیلَ فِیهِمْ وَ فِیهَا هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ وَ صَدَقَ الْمُرْسَلُونَ. (مزار، ص: ۲۵۶, س:۸)

وَ الْحَقُّ مَعَکُمْ وَ فِیکُمْ وَ مِنْکُمْ وَ اِلَیْکُمْ وَ اَنْتُمْ اَهْلُهُ وَ مَعْدِنُهُ. (مزار، ص: ۲۹۹, س:۳)

کَلَامُکُمْ نُورٌ وَ اَمْرُکُمْ رُشْدٌ وَ وَصِیَّتُکُمُ التَّقْوَی وَ فِعْلُکُمُ الْخَیْرُ وَ عَادَتُکُمُ الْاِحْسَانُ وَ سَجِیَّتُکُمُ الْکَرَمُ وَ شَاْنُکُمُ الْحَقُّ وَ الصِّدْقُ وَ الرِّفْقُ وَ قَوْلُکُمْ حُکْمٌ وَ حَتْمٌ وَ رَاْیُکُمْ عِلْمٌ وَ حِلْمٌ وَ حَزْمٌ. (مزار، ص: ۳۰۴, س:۹)

وَ الْحَقُّ مَعَکُمْ وَ فِیکُمْ وَ مِنْکُمْ وَ اِلَیْکُمْ وَ اَنْتُمْ اَهْلُهُ وَ مَعْدِنُهُ. (مزار، ص: ۳۱۰, س:۲)

کَلَامُکُمْ نُورٌ وَ اَمْرُکُمْ رُشْدٌ وَ وَصِیَّتُکُمُ التَّقْوَی وَ فِعْلُکُمُ الْخَیْرُ وَ عَادَتُکُمُ الْاِحْسَانُ وَ سَجِیَّتُکُمُ الْکَرَمُ وَ شَاْنُکُمُ الْحَقُّ وَ کَلَامُکُمُ الصِّدْقُ وَ طَبْعُکُمُ الرِّفْقُ. (مزار، ص: ۳۱۵, س:۷)

وَ اجْلُ بِهِ (قَایِمِهِمْ) صَدَاءَ الْجَوْرِ عَنْ طَرِیقَتِکَ حَتَّی یَظْهَرَ الْحَقُّ عَلَی یَدَیْهِ فِی اَحْسَنِ صُورَتِهِ وَ یَهْلِکَ الْبَاطِلُ وَ اَهْلُهُ بِنُورِ دَوْلَتِهِ وَ لَا یَسْتَخْفِیَ بِشَیْءٍ مِنَ الْحَقِّ مَخَافَةَ اَحَدٍ مِنَ الْخَلْقِ. (مزار، ص: ۳۲۳, س:۱۰)