الْحَمْدُ لِلَّهِ اَحَقَّ مَحْمُودٍ بِالْحَمْدِ، وَ اَوْلَاهُ بِالْمَجْدِ، اِلَهاً وَاحِداً صَمَداً، اَقَامَ اَرْکَانَ الْعَرْشِ فَاَشْرَقَ بِضَوْیِهِ شُعَاعَ الشَّمْسِ، خَلَقَ فَاَتْقَنَ وَ اَقَامَ، فَذَلَّتْ لَهُ وَطْاَةُ الْمُسْتَمْکِنِ. (علویه، ص: ۴۶, س:۳)
الْحَمْدُ لِلَّهِ اَحَقَّ مَنْ خُشِیَ وَ حُمِدَ، وَ اَفْضَلَ مَنِ اتُّقِیَ وَ عُبِدَ، وَ اَوْلَی مَنْ عُظِّمَ وَ مُجِّدَ. (علویه، ص: ۳۹۴, س:۱۴)
اَنَا عَبْدُکَ الَّذی دَعاهُ هَواهُ اِلَی ما حَذَّرْتَهُ ... وَ اَعانَهُ عَلَی ذلِکَ عَدُوُّکَ وَ عَدُوُّهُ، فَاَقْدَمَ عَلَیْهِ عارِفاً بِوَعیدِکَ، راجِیاً لِعَفْوِکَ، واثِقاً بِتَجاوُزِکَ، وَ کَانَ اَحَقَّ عِبادِکَ مَعَ ما مَنَنْتَ عَلَیْهِ اَلَّا یَفْعَلَ. (سجادیه، ص: ۳۲۴, س:۱۶)
یَا اَحَقَّ مَنْ عُبِدَ وَ حُمِدَ وَ سُیِلَ وَ رُجِیَ وَ اعْتُمِدَ. (صادقیه، ص: ۲۶۹, س:۱۲)
یَا اَحَقَّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی. (صادقیه، ص: ۴۱۱, س:۹)
اللَّهُمَّ اِنِّی عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدِکَ، اَنْ تُعَذِّبْنِی فَبِاُمُورٍ قَدْ سَلَفَتْ مِنِّی وَ اَنَا بَیْنَ یَدَیْکَ بِرُمَّتِی وَ اِنْ تَعْفُ عَنِّی فَاَهْلُ الْعَفْوِ اَنْتَ یَا اَهْلَ الْعَفْوِ، یَا اَحَقَّ مَنْ عَفَا، اِغْفِرْ لِی وَ لِاَصْحَابِی. (کاظمیه، ص: ۱۰۹, س:۳)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً یَکُونُ اَحَقَّ الْحَمْدِ بِکَ وَ اَرْضَی الْحَمْدِ لَکَ وَ اَوْجَبَ الْحَمْدِ لَکَ وَ اَحَبَّ الْحَمْدِ اِلَیْکَ. (هادویه، ص: ۱۷۴, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ ذُکِرَ، وَ اَحَقُّ مَنْ عُبِدَ، وَ اَنْصَرُ مَنْ ابْتُغِیَ وَ اَرْاَفُ مَنْ مَلَکَ، وَ اَجْوَدُ مَنْ سُیِلَ، وَ اَوْسَعُ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۴)
اللَّهُمَّ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ ذُکِرَ، وَ اَحَقُّ مَنْ عُبِدَ، وَ اَنْصَرُ مَنْ ابْتُغِیَ وَ اَرْاَفُ مَنْ مَلَکَ، وَ اَجْوَدُ مَنْ سُیِلَ، وَ اَوْسَعُ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۴)
الْحَمْدُ لِلَّهِ اَحَقُّ مَنْ خُشِیَ وَ عُبِدَ، وَ اَوْلَی مَنْ عُظِّمَ وَ مُجِّدَ. (علویه، ص: ۴۶, س:۶)
اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اَنْتَ اَحَقُّ بِمَعْرِفَتِهِ، اِذْ کُنْتَ اَوْلَی بِسُتْرَتِهِ، فَاِنَّکَ اَهْلُ التَّقْوَی وَ اَهْلُ الْمَغْفِرَةِ. (علویه، ص: ۱۷۱, س:۶)
اَنْتَ اَوْلَی مَنْ رَجَاهُ وَ اَحَقُّ مَنْ خَشِیَهُ وَ اتَّقَاهُ. (علویه، ص: ۱۸۲, س:۷)
وَ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ شَکَوْتُ اِلَیْهِ وَ اسْتَغَثْتُ بِهِ وَ رَجَوْتُهُ. (علویه، ص: ۲۰۴, س:۱۴)
وَ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ شَکَوْتُ اِلَیْهِ، وَ اسْتَعَنْتُ بِهِ وَ رَجَوْتُهُ. (علویه، ص: ۳۸۲, س:۱۶)
بَلْ اَنْتَ الْفَرْدُ الْاَوَّلُ وَ الْآخِرُ وَ الْبَاطِنُ وَ الظَّاهِرُ ذُو الْعِزِّ الْقَاهِرِ جَزِیلُ الْعَطَاءِ جَلِیلُ الثَّنَاءِ سَابِغُ النَّعْمَاءِ دَایِمُ الْبَقَاءِ اَحَقُّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَسَاءَ بِکُلِّ لِسَانٍ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۱۸)
فَما اَدْری یا اِلَهی اَیُّ الْحالَیْنِ اَحَقُّ بِالشُّکْرِ لَکَ، وَ اَیُّ الْوَقْتَیْنِ اَوْلَی بِالْحَمْدِ لَکَ؟ (سجادیه، ص: ۹۶, س:۱۷)
وَ اَنْتَ اَوْلَی مَنْ رَجاهُ، وَ اَحَقُّ مَنْ خَشِیَهُ وَ اتَّقاهُ. (سجادیه، ص: ۱۷۰, س:۱۶)
فَرَبّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدی، وَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۱۵, س:۶)
اَللّهُمَّ اَنْتَ رَبّی، وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ اَحَقُّ مَنْ سَاَلَ الْعَبْدُ رَبَّهُ، وَ لَمْ یَسْاَلِ الْعِبادُ مِثْلَکَ کَرَماً وَ جُوداً. (سجادیه، ص: ۲۳۸, س:۱۳)
وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی یَحْلُمُ عَنّی حَتَّی کَاَنّی لَا ذَنْبَ لی، فَرَبّی اَحْمَدُ، وَ هُوَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۴۹, س:۸)
وَ اَنَا اَحَقُّ بِالْخَوْفِ الدّایِمِ لِاِسایَتی عَلَی نَفْسی، وَ تَفْریطِها اِلَی اقْتِرابِ اَجَلی. (سجادیه، ص: ۳۳۳, س:۲)
وَ لَوْ اَنَّ اَحَداً اسْتَطاعَ الْهَرَبَ مِنْ رَبِّه، لَکُنْتُ اَنَا اَحَقُّ بِالْهَرَبَ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۳۷۵, س:۷)
سَیِّدی سَتَرْتَ عَلَیَّ ذُنُوبی فِی الدُّنْیا وَ لَمْ تُظْهِرْها، فَلا تَفْضَحْنی بِها فِی الْقِیامَةِ وَ اسْتُرْها، فَمَنْ اَحَقُّ بِالسَّتْرِ مِنْکَ یا سَتّارُ، وَ مَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِالْعَفْوِ عَنِ الْمُذْنِبینَ یا غَفّار؟! (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۷)
اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ تَجاوَزَ وَ عَفا عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَساءَ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۷)
وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ لَا عَبْدَ لَکَ اَحَقُّ بِاسْتِیجَابِ جَمِیعِ الْعُقُوبَةِ وَ بِذُنُوبِهِ مِنِّی، وَ لَکِنِّی وَسِعَنِی عَفْوُکَ وَ حِلْمُکَ، وَ اَخَّرْتَنِی اِلَی الْیَوْمِ. (صادقیه، ص: ۲۱۶, س:۹)
وَ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ، وَ اَحْرَی بِکِفَایَةِ الْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ وَ اَوْلَی بِنَصْرِ الْوَاثِقِ بِکَ، وَ اَحَقُّ بِرِعَایَةِ الْمُنْقَطِعِ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۴)
فَلْیَکُنْ مِنْ شَاْنِکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ اَنْ تُتِمَّ لِی ذَلِکَ، وَ لَا تَسْلُبَنِیهِ حَتَّی تَتَوَفَّانِی عَلَی ذَلِکَ، وَ اَنْتَ عَنِّی رَاضٍ، فَاِنَّکَ اَحَقُّ الْمُنْعِمِینَ اَنْ تُتِمَّ نِعْمَتَکَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۵۰۲, س:۱۲)
اللَّهُمَّ اِنَّهُمْ اَحَقُّ خَلْقِکَ اَنْ تَفْعَلَهُ بِهِمْ. (صادقیه، ص: ۷۰۸, س:۴)
دُعَاءُ دَاوُدَ (ع)؛ فَرَبِّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدِی وَ اَحَقُّهُ بِحَمْدِی. (نبویه، ص: ۵۸, س:۳)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی کَانَ فِی نَبَاِهِ الصَّادِقِ وَ کِتَابِهِ النَّاطِقِ: اَنَّ مِنْ اَحَقِّ الْاَسْبَابِ بِالصِّلَةِ وَ اَوْلَی الْاُمُورِ بِالتَّقْدِمَةِ، سَبَباً اَوْجَبَ نَسَباً وَ اَمْراً اَعْقَبَ حَسَباً. (رضویه، ص: ۶۸, س:۱۷)
فَکَانَ جَزَاوُکَ مِنِّی اَنْ کَافَاْتُکَ عَنِ الْاِحْسَانِ بِالْاِسَاءَةِ، حَرِیصاً عَلَی مَا اَسْخَطَکَ، مُتَنَقِّلاً فِیمَا اَسْتَحِقُّ بِهِ الْمَزِیدَ مِنْ نِقْمَتِکَ، سَرِیعاً اِلَی مَا اَبْعَدَ عَنْ رِضَاکَ، مُغْتَبِطاً بِغِرَّةِ الْاَمَلِ، مُعْرِضاً عَنْ زَوَاجِرِ الْاَجَلِ. (علویه، ص: ۱۹, س:۱۴)
فَاِنْ کُنْتَ تَغْفِرُ لِی حِینَ اَسْتَوْجِبُ مَغْفِرَتَکَ وَ تَعْفُو عَنِّی حِینَ اَسْتَحِقُّ عَفْوَکَ فَاِنَّ ذَلِکَ غَیْرُ وَاجِبٍ لِی بِالِاسْتِحْقَاقِ وَ لَا اَنَا اَهْلٌ لَهُ عَلَی الْاسْتِیجَابِ اِذْ کَانَ جَزَایِی مِنْکَ مِنْ اَوَّلِ مَا عَصَیْتُکَ النَّارَ. (علویه، ص: ۱۸۰, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ ... خَوْفَ اَهْلِ الْجَزَعِ، حَتَّی اَخَافَکَ اللَّهُمَّ مَخَافَةً تَحْجُزُنِی عَنْ مَعَاصِیکَ، وَ حَتَّی اَعْمَلَ بِطَاعَتِکَ عَمَلاً اَسْتَحِقُّ بِهِ کَرَامَتَکَ، وَ حَتَّی اُنَاصِحَکَ فِی التَّوْبَةِ خَوْفاً لَکَ. (حسینیه، ص: ۱۲۲, س:۲)
وَ اِنْ کُنْتَ تَغْفِرُ لی حِینَ اَسْتَوْجِبُ مَغْفِرَتَکَ، وَ تَعْفُو عَنّی حِینَ اَسْتَحِقُّ عَفْوَکَ فَاِنَّ ذلِکَ غَیْرُ واجِبٍ لی بِاسْتِحْقاقٍ، وَ لَا اَنَا اَهْلٌ لَهُ بِاسْتیجابٍ. (سجادیه، ص: ۱۰۲, س:۱۴)
اَللّهُمَّ اِلَی مَغْفِرَتِکَ وَفَدْتُ، وَ اِلَی عَفْوِکَ قَصَدْتُ، وَ اِلَی تَجاوُزِکَ اشْتَقْتُ، وَ بِفَضْلِکَ وَثِقْتُ وَ لَیْسَ عِنْدی ما یُوجِبُ لی مَغْفِرَتَکَ وَ لَا فی عَمَلی ما اَسْتَحِقُّ بِه عَفْوَکَ. (سجادیه، ص: ۱۱۳, س:۱۷)
سَیِّدی اَنَا اَسْاَلُکَ ما لَا اَسْتَحِقُّ. (سجادیه، ص: ۲۲۹, س:۱۱)
اَسْاَلُکَ ... حَتَّی اَعْمَلَ بِطاعَتِکَ عَمَلاً اَسْتَحِقُّ بِه کَرامَتَکَ. (سجادیه، ص: ۲۷۹, س:۱۱)
اَللّهُمَّ اقْضِ لی فِی الْخَمیسِ خَمْساً ... سَلامَةً اَقْوَی بِها عَلَی طاعَتِکَ وَ عِبادَةً اَسْتَحِقُّ بِها جَزیلَ مَثُوبَتِکَ وَ سَعَةً فِی الْحالِ مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ وَ اَنْ تُوْمِنَنی فی مَواقِفِ الْخَوْفِ بِاَمْنِکَ وَ تَجْعَلَنی مِنْ طَوارِقِ الْهُمُومِ وَ الْغُمُومِ فی حِصْنِکَ. (سجادیه، ص: ۵۵۴, س:۹)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ تَوْفِیقَ اَهْلِ الْهُدَی وَ ... فِقْهَ اَهْلِ الْوَرَعِ حَتَّی اَخَافَکَ اللَّهُمَّ مَخَافَةً تَحْجُزُنِی عَنْ مَعَاصِیکَ، وَ حَتَّی اَعْمَلَ بِطَاعَتِکَ عَمَلاً اَسْتَحِقُّ بِهِ کَرِیمَ کَرَامَتِکَ، وَ حَتَّی اُنَاصِحَکَ فِی التَّوْبَةِ خَوْفاً لَکَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۸, س:۱۳)
وَ اَلْهِمْنِی مِنْ بِرِّهِمَا (وَالِدَیَّ) مَا اَسْتَحِقُّ بِهِ ثَوَابَکَ وَ الْجَنَّةَ، وَ تَقَبَّلْ حَسَنَاتِهِمَا وَ اغْفِرْ سَیِّیَاتِهِمَا، وَ اجْزِهِمَا بِاَحْسَنِ مَا فَعَلَا بِی ثَوَابَکَ وَ الْجَنَّةَ. (مهدویه، ص: ۲۷۶, س:۱۸)
اللَّهُمَّ قَدْ اخَذَ التَّادِیبُ مِنِّی حَتَّی مَسَّنِیَ الضُّرُّ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ وَ انْ کَانَ مَا اقْتَرَفْتُهُ مِنَ الذُّنُوبِ اسْتَحِقُّ بِهِ اضْعَافَ اضْعَافَ مَا ادَّبْتَنِی بِهِ، وَ انْتَ حَلِیمٌ ذُو انَاةٍ تَعْفُو عَنْ کَثِیرٍ حَتَّی یَسْبِقَ عَفْوُکَ وَ رَحْمَتُکَ عَذَابَکَ. (مهدویه، ص: ۳۳۵, س:۴)
اللّهُمَّ عَفْوُکَ عَنْ ذُنُوبی، وَ تَجاوُزُکَ عَن خَطایایَ، وَ سَتْرُکَ عَلَی قَبیحِ عَمَلی، اَطْمَعَنی فی اَنْ اَسْاَلَکَ ما لَا اَسْتَحِقُّهُ بِما اَذَقْتَنی مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ اَوْلَیْتَنی مِنْ اِحْسانِکَ. (سجادیه، ص: ۸۷, س:۲)
فَقَدْ سَاَلْتُکَ مِنْ فَضْلِکَ ما لَا اَسْتَحِقُّهُ بِعَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتُهُ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۹)
رَبِّ اِنْ لَمْ اَکُنْ مِنْ اَهْلِ ذَلِکَ فَاَنْتَ اَهْلُ الْکَرَمِ وَ الْعَفْوِ وَ الْمَغْفِرَةِ وَ جُدْ عَلَیَّ بِمَا اَنْتَ اَهْلُهُ، لَا بِمَا اَسْتَحِقُّهُ، فَقَدْ حَسُنَ ظَنِّی بِکَ، وَ تَحَقَّقَ رَجَایِی لَکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۵, س:۱)
فَاَقْبَلْتُ ... سَایِلاً رَبِّ مَا لَا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْ تَفْرِیجِ الْغَمِّ، وَ لَا اَسْتَحِقُّهُ مِنْ تَنْفِیسِ الْهَمِّ. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۱۵)
الَّذِی اسْتَحَقَّ مِنْ کُلِّ خَلْقٍ اَنْ یَشْکُرَهُ وَ یَحْمَدَهُ. (نبویه، ص: ۱۷۷, س:۱۹)
فَلَکَ الْحَمْدُ حَمْدَ مَنْ عَلِمَ اَنَّ الْحَمْدَ لَکَ، وَ اَنَّ بَدْاَهُ مِنْکَ، وَ مَعَادَهُ اِلَیْکَ، حَمْداً لَا یَقْصُرُ عَنْ بُلُوغِ الرِّضَا مِنْکَ، حَمْدَ مَنْ قَصَدَکَ بِحَمْدِهِ وَ اسْتَحَقَّ الْمَزِیدَ لَهُ مِنْکَ فِی نِعَمِهِ. (علویه، ص: ۶۸, س:۱۵)
وَ مَنْ تَوَجَّهَ بِحاجَتِهِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ، اَوْ جَعَلَهُ سَبَبَ نُجْحِها دُونَکَ، فَقَدْ تَعَرَّضَ لِلْحِرْمانِ، وَ اسْتَحَقَّ مِنْ عِنْدِکَ فَوْتَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۸۵, س:۶)
وَ اجْعَلْنا فی نَظْمِ مَنِ اسْتَحَقَّ الرَّفیعَ الْاَعْلَی بِرَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۲, س:۹)
اَللّهُمَّ تُبْ عَلَی عَبْدِکَ الْخایِفِ سَطْوَتَکَ الَّتِی اسْتَحَقَّها بِسَیِّیِ فِعْلِهِ الْوَاقِفِ بَیْنَ یَدَیْکَ وَ قَدْ بَهَظَتْهُ ذُنُوبُهُ اَلْمُعْتَرِفِ بِمَا سَلَفَ مِنْ اَوْزَارِهِ اَلْمُسْتَجیرِ بِکَ مِنْ اَلیمِ عُقُوبَتِکَ اَلْمُسْتَخْذِی لَکَ اَللَّایِذِ بِعُرَی غُفْرَانِکَ اَلْمُسْتَذْرِی بِظِلِّکَ الظَّلِیلِ. (سجادیه، ص: ۴۹, س:۲)
اَبْتَغِی بِزِیَارَتِکَ خَلَاصَ نَفْسِی مُتَعَوِّذاً بِکَ مِنْ نَارٍ اسْتَحَقَّهَا مِثْلِی بِمَا جَنَیْتُ عَلَی نَفْسِی هَارِباً مِنْ ذُنُوبِیَ الَّتِی احْتَطَبْتُهَا عَلَی ظَهْرِی فَزِعاً اِلَیْکَ رَجَاءَ رَحْمَةِ رَبِّی. (مزار، ص: ۵۸, س:۹)
لَا یَعْجَلُ بِانْتِقَامِهِ وَ لَا یُبَادِرُ اِلَیْهِمْ بِمَا اسْتَحَقُّوا مِنْ عَذَابِهِ. (نبویه، ص: ۱۷۶, س:۱۰)
یَا مَنِ اسْتَحْقَقْتُ عُقُوبَتَهُ. (صادقیه، ص: ۴۰۸, س:۴)
وَ لِی یَا رَبِّ ذُنُوبٌ ... اسْتَحْقَقْتُ بِاجْتِرَاحِهَا مُبِیرَ الْعِقَابِ. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۸)
یَا رَبِّ یَا اللَّهُ لَا تَفْعَلْ بِیَ الَّذِی اَنَا اَهْلُهُ، فَاِنِّی اَهْلُ الْعُقُوبَةِ وَ قَدِ اسْتَحْقَقْتُهَا وَ لَا حُجَّةَ لِی وَ لَا عُذْرَ لِی عِنْدَکَ. (علویه، ص: ۴۷۵, س:۹)
اَتَیْتُکَ وَافِداً لِعَظِیمِ حَالِکَ وَ مَنْزِلَتِکَ عِنْدَ اللَّهِ وَ عِنْدَ رَسُولِهِ مُتَقَرِّباً اِلَی اللَّهِ بِزِیَارَتِکَ طَالِباً خَلَاصَ نَفْسِی مِنَ النَّارِ مُتَعَوِّذاً بِکَ مِنْ نَارٍ اسْتَحْقَقْتُهَا بِمَا جَنَیْتُ عَلَی نَفْسِی. (مزار، ص: ۳۷, س:۸)
یَا اِلَهِی فَاَیَّ نِعَمِکَ اَشْکُرُ، مَا ابْتَدَاْتَنِی مِنْهَا بِلَا اسْتِحْقَاقٍ، اَوْ حِلْمَکَ عَنِّی بِاِدَامَةِ النِّعَمِ، وَ زِیَادَتَکَ اِیَّایَ کَاَنِّی مِنَ الْمُحْسِنِینَ الشَّاکِرِینَ وَ لَسْتُ مِنْهُمْ؟ (علویه، ص: ۱۱۷, س:۹)
اَنْعَمْتَ عَلَیَّ فَاَسْبَغْتَ، وَ رَزَقْتَنِی فَوَفَّرْتَ، وَ غَذَّیْتَنِی فَاَحْسَنْتَ غَذَایِی، وَ اَعْطَیْتَنِی فَاَجْزَلْتَ، بِلَا اسْتِحْقَاقٍ لِذَلِکَ بِفِعْلٍ مِنِّی، وَ لَکِنِ ابْتِدَاءً مِنْکَ لِکَرَمِکَ وَ جُودِکَ. (علویه، ص: ۱۵۵, س:۴)
وَ قَدْ قَصَدْتُ اِلَیْکَ بِطَلِبَتی وَ تَوَجَّهْتُ اِلَیْکَ بِحاجَتی وَ جَعَلْتُ بِکَ اسْتِغاثَتی وَ بِدُعایِکَ تَوَسُّلی، مِنْ غَیْرِ اسْتِحْقاقٍ لاسْتِماعِکَ مِنّی وَ لَا اسْتیجابٍ لِعَفْوِکَ عَنّی، بَلْ لِثِقَتی بِکَرَمِکَ وَ سُکُونی اِلَی صِدْقِ وَعْدِکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۵, س:۱۶)
اَنْعَمْتَ عَلَیَّ فَاَسْبَغْتَ، وَ رَزَقْتَنی فَوَفَّرْتَ، وَ وَعَدْتَنی فَاَحْسَنْتَ، وَ اَعْطَیْتَنی فَاَجْزَلْتَ، بِلا اسْتِحْقاقٍ لِذلِکَ بِعَمَلٍ مِنّی، وَ لکِنِ ابْتِداءً مِنْکَ بِکَرَمِکَ وَ جُودِکَ. (سجادیه، ص: ۳۴۱, س:۱۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ اِخْبَاتَ الْمُخْبِتِینَ، وَ اِخْلَاصَ الْمُوقِنِینَ، وَ مُرَافَقَةَ الْاَبْرَارِ، وَ اسْتِحْقَاقَ حَقَایِقِ الْاِیمَانِ. (علویه، ص: ۴۸۶, س:۱۸)
اِنَّکَ اِنْ تَفْعَلْ ذلِکَ (عَفْوِکَ) یا اِلَهی تَفْعَلْهُ بِمَنْ لَا یَجْحَدُ اِسْتِحْقاقَ عُقُوبَتِکَ، وَ لَا یُبَرِّیُ نَفْسَهُ مِنْ اِسْتیجابِ نَقِمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۱۳)
اِلَهِی اِنْ قَصُرَتْ مَسَاعِینَا عَنِ اسْتِحْقَاقِ نَظْرَتِکَ، فَمَا قَصُرَتْ رَحْمَتُکَ بِنَا عَنْ دِفَاعِ نَقِمَتِکَ. (علویه، ص: ۱۰۶, س:۱۸)
اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُعینَنی عَلَی طاعَتِکَ، وَ لُزُومِ عِبادَتِکَ وَ اسْتِحْقاقِ مَثُوبَتِکَ بِلُطْفِ عِنایَتِکَ. (سجادیه، ص: ۵۸۸, س:۱۴)
دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع) ؛ یَا مُبْتَدِیاً بِالنِّعَمِ قَبْلَ اسْتِحْقَاقِهَا. (نبویه، ص: ۳۱, س:۳)
یَا عَظِیمَ الْمَنِّ یَا مُبْتَدِیاً بِالنِّعَمِ قَبْلَ اسْتِحْقَاقِهَا. (نبویه، ص: ۱۰۷, س:۱)