اضل

ریشه: ضلل (ض.ل.ل)
کلمات: أَضَلَّ، أَضَلُّ، أَضِلَّ، أَضِلُّ، أُضَلَّ، أُضِلَّ
۲۷ مورد یافت شد

أَضَلَّ

نَعُوذُ بِاللَّهِ ... الَّذِی لَا هَادِیَ لِمَنْ اَضَلَّ، وَ لَا مُضِلَّ لِمَنْ هَدَی. (نبویه، ص: ۱۷۴, س:۱۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی لَا هَادِیَ لِمَنْ اَضَلَّ، وَ لَا خَاذِلَ لِمَنْ نَصَرَ. (نبویه، ص: ۳۷۱, س:۴)

وَ اللَّهُ اَرْکَسَهُمْ بِمَا کَسَبُوا اَ تُرِیدُونَ اَنْ تَهْدُوا مَنْ اَضَلَّ اللَّهُ وَ مَنْ یُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِیلاً. (علویه، ص: ۲۴۷, س:۲)

فَمَنْ یَهْدِی مَنْ اَضَلَّ اللَّهُ وَ مَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِینَ. (علویه، ص: ۲۵۴, س:۱۳)

(عَلَی مُعَاوِیَةَ): قَاتَلَ اللَّهُ ابْنَ آکِلَةِ الْاَکْبَادِ، مَا اَضَلَّهُ وَ اَضَلَّ مَنْ مَعَهُ! (علویه، ص: ۵۴۴, س:۱)

اللّه ُ ... الَّذی عَمَّ الْخَلایِقَ جَدْواهُ، وَ تَمَّ حُکْمُهُ فیمَنْ اَضَلَّ مِنْهُمْ وَ هَداهُ، وَ اَحاطَ عِلْماً بِمَنْ اَطاعَهُ وَ عَصاهُ، وَ اسْتَوْلَی عَلَی الْمُلْکِ بِعِزٍّ اَبَدٍ فَحَواهُ. (سجادیه، ص: ۴۴۴, س:۱۷)

اَشْهَدُ اَنَّکَ الْمَعْنِیُّ بِقَوْلِ الْعَزِیزِ الرَّحِیمِ وَ اَنَّ هذا صِراطِی مُسْتَقِیماً فَاتَّبِعُوهُ وَ لا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِکُمْ عَنْ سَبِیلِهِ، ضَلَّ وَ اللَّهِ وَ اَضَلَّ مَنِ اتَّبَعَ سِوَاکَ، وَ عَنَدَ عَنِ الْحَقِّ مَنْ عَادَاکَ. (مزار، ص: ۸۷, س:۱۴)

أَضَلُّ

لَهُمْ قُلُوبٌ لَا یَفْقَهُونَ بِهَا وَ لَهُمْ اَعْیُنٌ لَا یُبْصِرُونَ بِهَا وَ لَهُمْ آذَانٌ لَا یَسْمَعُونَ بِهَا اُولیِکَ کَالْاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ اُولیِکَ هُمُ الْغَافِلُونَ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۱۵)

اُولَیِکَ شَرٌّ مَکَاناً وَ اَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِیلِ. (علویه، ص: ۲۵۳, س:۱۲)

اَمْ تَحْسَبُ اَنَّ اَکْثَرَهُمْ یَسْمَعُونَ اَوْ یَعْقِلُونَ اِنْ هُمْ اِلَّا کَالْاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ سَبِیلاً. (علویه، ص: ۲۵۳, س:۱۳)

وَ مَنْ اَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَیْرِ هُدیً مِنَ اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الظَّالِمِینَ. (علویه، ص: ۲۵۳, س:۱۷)

وَ تَوَسَّعُوا فی رِزْقِه فَلَمْ یَشْکُرُوهُ، وَ لَوْ کَانُوا کَذلِکَ لَخَرَجُوا مِنْ حُدُودِ الْاِنْسانِیَّةِ اِلَی حَدِّ الْبَهیمِیَّةِ، فَکَانُوا کَما وَصَفَ فی مُحْکَمِ کِتابِه: اِنْ هُمْ اِلَّا کَالْاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ سَبیلاً. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۹)

وَ لَقَدْ ذَرَاْنا لِجَهَنَّمَ کَثیراً مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ لَهُمْ قَلُوبٌ لَا یَفقَهُونَ بِها وَ لَهُمْ اَعْیُنٌ لَا یُبْصِرُونَ بِها وَ لَهُمْ اذانٌ لا یَسْمَعُونَ بِها اُولیِکَ کَالاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ اُولیِکَ هُمُ الْغافِلُونَ. (سجادیه، ص: ۳۷۰, س:۱۵)

أَضِلَّ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَفْتَقِرَ فِی غِنَاکَ، اَوْ اَضِلَّ فِی هُدَاکَ، اَوْ اَذِلَّ فِی عِزِّکَ، اَوْ اُضَامَ فِی سُلْطَانِکَ، اَوْ اُضْطَهَدَ وَ الْاَمْرُ اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۳۲۴, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَزِلَّ اَوْ اُزَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (نبویه، ص: ۵۲۱, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَفْتَقِرَ فِی غِنَاکَ، اَوْ اَضِلَّ فِی هُدَاکَ، اَوْ اُضَامَ فِی سُلْطَانِکَ، اَوْ اُضْطَهَدَ وَ الْاَمْرُ لَکَ. (علویه، ص: ۲۳, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۳۴۳, س:۱)

وَ اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ، اَوْ اَزِلَّ، اَوْ اَسِیرَ بِرُوحٍ اَوْ بَدَنٍ اِلَی غَیْرِکَ. (علویه، ص: ۴۸۴, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ فِی هُدَاکَ. (علویه، ص: ۵۰۵, س:۱۵)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۳۳۵, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ، اَوْ اَجُورَ اَوْ یُجَارَ عَلَیَّ. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۵)

أَضِلُّ

اللَّهُمَّ وَ اهْدِنِی هُدیً لَا اَضِلُّ بَعْدَهُ اَبَداً، وَ انْفَعْنِی بِمَا عَلَّمْتَنِی، وَ اجْعَلْهُ حُجَّةً لِی، وَ لَا تَجْعَلْهُ حُجَّةً عَلَیَّ، وَ ارْزُقْنِی رِزْقاً حَلَالاً مُبْلِغاً، وَ رَضِّنِی بِهِ، وَ تُبْ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۳۹۳, س:۱۴)

أُضَلَّ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَزِلَّ اَوْ اُزَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (نبویه، ص: ۵۲۱, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۳۴۳, س:۱)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۳۳۵, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ، اَوْ اَجُورَ اَوْ یُجَارَ عَلَیَّ. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۵)

أُضِلَّ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اُضِلَّ عِبَادَکَ وَ اَنْ اَسْتَرِیبَ اِجَابَتَکَ. (علویه، ص: ۳۵۷, س:۱۱)