یَا رَبِّ، مَا اَشْقَی جَدَّ مَنْ لَمْ یَعْظُمْ فِی عَیْنِهِ وَ قَلْبِهِ مَا رَاَی مِنْ مُلْکِکَ وَ سُلْطَانِکَ فِی جَنْبِ مَا لَمْ تَرَ عَیْنُهُ وَ قَلْبُهُ مِنْ مُلْکِکَ وَ سُلْطَانِکَ وَ اَشْقَی مِنْهُ مَنْ لَمْ یَصْغُرْ فِی عَیْنِهِ وَ قَلْبِه مَا رَاَی وَ مَا لَمْ یَرَ مِنْ مُلْکِکَ وَ سُلْطَانِکَ فِی جَنْبِ عَظَمَتِکَ وَ جَلَالِکَ. (علویه، ص: ۹۰, س:۱۳)
یَا رَبِّ، مَا اَشْقَی جَدَّ مَنْ لَمْ یَعْظُمْ فِی عَیْنِهِ وَ قَلْبِهِ مَا رَاَی مِنْ مُلْکِکَ وَ سُلْطَانِکَ فِی جَنْبِ مَا لَمْ تَرَ عَیْنُهُ وَ قَلْبُهُ مِنْ مُلْکِکَ وَ سُلْطَانِکَ وَ اَشْقَی مِنْهُ مَنْ لَمْ یَصْغُرْ فِی عَیْنِهِ وَ قَلْبِه مَا رَاَی وَ مَا لَمْ یَرَ مِنْ مُلْکِکَ وَ سُلْطَانِکَ فِی جَنْبِ عَظَمَتِکَ وَ جَلَالِکَ. (علویه، ص: ۹۰, س:۱۵)
وَ نَعُوذُ اللَّهُمَّ بِکَ مِنَ الْحَسْرَةِ الْعُظْمَی، وَ الْمُصِیبَةِ الْکُبْرَی وَ اَشْقَی الشَّقَاءِ وَ مِنْ سُوءِ الْمَآبِ وَ حِرْمَانِ الثَّوَابِ، وَ حُلُولِ الْعِقَابِ. (علویه، ص: ۲۶۷, س:۱۲)
فَمَنْ اَکْرَمُ یَا اِلَهی مِنْکَ وَ مَنْ اَشْقَی مِمَّنْ هَلَکَ عَلَیْکَ؟! (سجادیه، ص: ۲۹, س:۷)
وَ نَعُوذُ بِکَ مِنَ الْحَسْرَةِ الْعُظْمَی، وَ الْمُصیبَةِ الْکُبْرَی، وَ اَشْقَی الشَّقاءِ، وَ سُوءِ الْمَآبِ، وَ حِرْمانِ الثَّوابِ، وَ حُلُولِ الْعِقابِ. (سجادیه، ص: ۷۰, س:۳)
فَمَنْ اَکْرَمُ مِنْکَ یا اِلَهی، وَ مَنْ اَشْقَی مِمَّنْ هَلَکَ عَلَیْکَ؟ لا! مَنْ؟ (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۱۵)
اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ تُسْعِدَنی فی هَذِهِ اللَّیْلَةِ سَعادَةً لَا اَشْقَی بَعْدَها اَبَداً. (سجادیه، ص: ۲۷۷, س:۱۴)
وَ لَا تَبْتَلِنِی بِفَقْرٍ اَشْقَی بِهِ مُضَیِّقاً عَلَیَّ. (باقریه، ص: ۲۴, س:۱۴)
فَاَیُّ فَقِیرٍ اَفْقَرُ مِنِّی سَیِّدِی اِنْ لَمْ تُغْنِنِی فَاَیُّ شَقِیٍّ اَشْقَی مِنِّی اِنْ لَمْ تَرْحَمْنِی؟ (صادقیه، ص: ۴۱۱, س:۱۹)
وَ اَسْاَلُکَ بِحَقِّکَ عَلَیْهِمْ اَجْمَعِینَ لَمَّا غَفَرْتَ لِی فِی هَذَا الْیَوْمِ مَغْفِرَةً لَا اَشْقَی بَعْدَهَا اَبَداً. (صادقیه، ص: ۴۷۱, س:۱۷)
وَ لَمَّا قَضَی نَحْبَهُ (عَلِیُّ) وَ قَتَلَهُ اَشْقَی الْآخِرِینَ، یَتْبَعُ اَشْقَی الْاَوَّلِینَ لَمْ یُمْتَثَلْ اَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ فِی الْهَادِینَ بَعْدَ الْهَادِینَ. (مهدویه، ص: ۳۱۴, س:۱۵)
وَ لَمَّا قَضَی نَحْبَهُ (عَلِیُّ) وَ قَتَلَهُ اَشْقَی الْآخِرِینَ، یَتْبَعُ اَشْقَی الْاَوَّلِینَ لَمْ یُمْتَثَلْ اَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ فِی الْهَادِینَ بَعْدَ الْهَادِینَ. (مهدویه، ص: ۳۱۴, س:۱۵)
وَ انْظُرْ اِلَیَّ نَظْرَةً لَا اَشْقَی بَعْدَهَا اَبَداً وَ ارْحَمْ تَضَرُّعِی وَ غُرْبَتِی وَ انْفِرَادِی فَقَدْ رَجَوْتُ رِضَاکَ وَ تَحَرَّیْتُ الْخَیْرَ الَّذِی لَا یُعْطِیهِ اَحَدٌ سِوَاکَ وَ لَا تَرُدَّ اَمَلِی. (مزار، ص: ۳۴۰, س:۶)