احمد

ریشه: حمد (ح.م.د)
کلمات: أَحْمَدَ، أَحْمَدُ، أَحْمَدِ
۱۳ مورد یافت شد

أَحْمَدَ

مَا اَبْیَنَ نُورَهُ وَ اَکْرَمَ وَجْهَهُ، وَ اَجَلَّ ذِکْرَهُ، وَ اَقْدَسَ قُدْسَهُ، وَ اَحْمَدَ حَمْدَهُ، وَ اَنْفَذَ اَمْرَهُ، وَ اَقْدَرَ قُدْرَتَهُ عَلَی مَا یَشَاءُ، وَ اَنْجَزَ وَعْدَهُ. (نبویه، ص: ۲۳۸, س:۲)

مَا اَعْظَمَ اسْمَکَ فِی اَهْلِ السَّمَاءِ، وَ اَحْمَدَ فِعْلَکَ فِی اَهْلِ الْاَرْضِ، وَ اَفْشَی خَیْرَکَ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ! (علویه، ص: ۳۰۴, س:۱۸)

حَمْداً لَا حَمْدَ اَقْرَبُ اِلَی قَوْلِکَ مِنْهُ، وَ لَا اَحْمَدَ مِمَّنْ یَحْمَدُکَ بِه. (سجادیه، ص: ۳۲۰, س:۱۳)

أَحْمَدُ

دُعَاءُ دَاوُدَ (ع)؛ فَرَبِّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدِی وَ اَحَقُّهُ بِحَمْدِی. (نبویه، ص: ۵۸, س:۳)

اِنِّی اَحْمَدُ اِلَیْکَ اِلَهِی وَ اِلَهَکَ وَ اِلَهَ آبَایِکَ الْاَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ، وَ رَبَّ مَنْ فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرَضِینَ بِمَا هُوَ اَهْلُهُ، وَ کَمَا هُوَ اَهْلُهُ، وَ کَمَا یُحِبُّ وَ یَنْبَغِی. (علویه، ص: ۶۱, س:۱)

وَ اَحْمَدُ اِلَیْکُمُ اللَّهُ الَّذِی لَا اِلهَ اِلَّا هُوَ، اَوَّلُ کُلِّ شَیْءٍ وَ آخِرُهُ، وَ مُبْدِیُ کُلِّ شَیْءٍ وَ مُعِیدُهُ. (علویه، ص: ۵۰۰, س:۱۰)

اَحْمَدُ اِلَیْکَ اللَّهَ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ. (حسنیه، ص: ۸۶, س:۱۹)

اَلْهِمْنَا الْاِنْقیادَ لِما اَوْرَدْتَ عَلَیْنا مِنْ مَشِیَّتِکَ حَتَّی لَا نُحِبَّ تَاْخیرَ ما عَجَّلْتَ وَ لَا تَعْجیلَ ما اَخَّرْتَ وَ لَا نَکْرَهَ ما اَحْبَبْتَ وَ لَا نَتَخَیَّرَ ما کَرِهْتَ، وَ اخْتِمْ لَنا بِالَّتی هِیَ اَحْمَدُ عاقِبَةً وَ اَکْرَمُ مَصیراً. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۲)

فَرَبّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدی، وَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۱۵, س:۵)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی یَحْلُمُ عَنّی حَتَّی کَاَنّی لَا ذَنْبَ لی، فَرَبّی اَحْمَدُ، وَ هُوَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۴۹, س:۸)

اَحْمَدُ اللَّهَ کَثِیراً وَ اَشْکُرُهُ. (هادویه، ص: ۱۹۹, س:۹)

أَحْمَدِ

اللَّهُمَّ اِنَّ خِیَرَتَکَ تُنِیلُ الرَّغَایِبَ وَ تُجْزِلُ الْمَوَاهِبَ وَ تُطَیِّبُ الْمَکَاسِبَ، وَ تُغْنِمُ الْمَطَالِبَ، وَ تَهْدِی اِلَی اَحْمَدِ الْعَوَاقِبِ وَ تَقِی مَحْذُورَ النَّوَایِبِ. (باقریه، ص: ۲۸, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّ خِیَرَتَکَ فِیمَا اَسْتَخِیرُکَ فِیهِ ... تَهْدِی اِلَی اَجْمَلِ الْمَذَاهِبِ، وَ تَسُوقُ اِلَی اَحْمَدِ الْعَوَاقِبِ، وَ تَقِی مَخُوفَ النَّوَایِبِ. (جوادیه، ص: ۱۲۱, س:۱۴)