احق

ریشه: حقق (ح.ق.ق)
کلمات: أَحَقَّ، أَحَقُّ، أَحَقِّ
۲۹ مورد یافت شد

أَحَقَّ

الْحَمْدُ لِلَّهِ اَحَقَّ مَحْمُودٍ بِالْحَمْدِ، وَ اَوْلَاهُ بِالْمَجْدِ، اِلَهاً وَاحِداً صَمَداً، اَقَامَ اَرْکَانَ الْعَرْشِ فَاَشْرَقَ بِضَوْیِهِ شُعَاعَ الشَّمْسِ، خَلَقَ فَاَتْقَنَ وَ اَقَامَ، فَذَلَّتْ لَهُ وَطْاَةُ الْمُسْتَمْکِنِ. (علویه، ص: ۴۶, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ اَحَقَّ مَنْ خُشِیَ وَ حُمِدَ، وَ اَفْضَلَ مَنِ اتُّقِیَ وَ عُبِدَ، وَ اَوْلَی مَنْ عُظِّمَ وَ مُجِّدَ. (علویه، ص: ۳۹۴, س:۱۴)

اَنَا عَبْدُکَ الَّذی دَعاهُ هَواهُ اِلَی ما حَذَّرْتَهُ ... وَ اَعانَهُ عَلَی ذلِکَ عَدُوُّکَ وَ عَدُوُّهُ، فَاَقْدَمَ عَلَیْهِ عارِفاً بِوَعیدِکَ، راجِیاً لِعَفْوِکَ، واثِقاً بِتَجاوُزِکَ، وَ کَانَ اَحَقَّ عِبادِکَ مَعَ ما مَنَنْتَ عَلَیْهِ اَلَّا یَفْعَلَ. (سجادیه، ص: ۳۲۴, س:۱۶)

یَا اَحَقَّ مَنْ عُبِدَ وَ حُمِدَ وَ سُیِلَ وَ رُجِیَ وَ اعْتُمِدَ. (صادقیه، ص: ۲۶۹, س:۱۲)

یَا اَحَقَّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی. (صادقیه، ص: ۴۱۱, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدِکَ، اَنْ تُعَذِّبْنِی فَبِاُمُورٍ قَدْ سَلَفَتْ مِنِّی وَ اَنَا بَیْنَ یَدَیْکَ بِرُمَّتِی وَ اِنْ تَعْفُ عَنِّی فَاَهْلُ الْعَفْوِ اَنْتَ یَا اَهْلَ الْعَفْوِ، یَا اَحَقَّ مَنْ عَفَا، اِغْفِرْ لِی وَ لِاَصْحَابِی. (کاظمیه، ص: ۱۰۹, س:۳)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً یَکُونُ اَحَقَّ الْحَمْدِ بِکَ وَ اَرْضَی الْحَمْدِ لَکَ وَ اَوْجَبَ الْحَمْدِ لَکَ وَ اَحَبَّ الْحَمْدِ اِلَیْکَ. (هادویه، ص: ۱۷۴, س:۱۳)

أَحَقُّ

اللَّهُمَّ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ ذُکِرَ، وَ اَحَقُّ مَنْ عُبِدَ، وَ اَنْصَرُ مَنْ ابْتُغِیَ وَ اَرْاَفُ مَنْ مَلَکَ، وَ اَجْوَدُ مَنْ سُیِلَ، وَ اَوْسَعُ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۴)

اللَّهُمَّ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ ذُکِرَ، وَ اَحَقُّ مَنْ عُبِدَ، وَ اَنْصَرُ مَنْ ابْتُغِیَ وَ اَرْاَفُ مَنْ مَلَکَ، وَ اَجْوَدُ مَنْ سُیِلَ، وَ اَوْسَعُ مَنْ اَعْطَی. (نبویه، ص: ۳۸۱, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ اَحَقُّ مَنْ خُشِیَ وَ عُبِدَ، وَ اَوْلَی مَنْ عُظِّمَ وَ مُجِّدَ. (علویه، ص: ۴۶, س:۶)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اَنْتَ اَحَقُّ بِمَعْرِفَتِهِ، اِذْ کُنْتَ اَوْلَی بِسُتْرَتِهِ، فَاِنَّکَ اَهْلُ التَّقْوَی وَ اَهْلُ الْمَغْفِرَةِ. (علویه، ص: ۱۷۱, س:۶)

اَنْتَ اَوْلَی مَنْ رَجَاهُ وَ اَحَقُّ مَنْ خَشِیَهُ وَ اتَّقَاهُ. (علویه، ص: ۱۸۲, س:۷)

وَ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ شَکَوْتُ اِلَیْهِ وَ اسْتَغَثْتُ بِهِ وَ رَجَوْتُهُ. (علویه، ص: ۲۰۴, س:۱۴)

وَ اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ شَکَوْتُ اِلَیْهِ، وَ اسْتَعَنْتُ بِهِ وَ رَجَوْتُهُ. (علویه، ص: ۳۸۲, س:۱۶)

بَلْ اَنْتَ الْفَرْدُ الْاَوَّلُ وَ الْآخِرُ وَ الْبَاطِنُ وَ الظَّاهِرُ ذُو الْعِزِّ الْقَاهِرِ جَزِیلُ الْعَطَاءِ جَلِیلُ الثَّنَاءِ سَابِغُ النَّعْمَاءِ دَایِمُ الْبَقَاءِ اَحَقُّ مَنْ تَجَاوَزَ وَ عَفَی عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَسَاءَ بِکُلِّ لِسَانٍ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۱۸)

فَما اَدْری یا اِلَهی اَیُّ الْحالَیْنِ اَحَقُّ بِالشُّکْرِ لَکَ، وَ اَیُّ الْوَقْتَیْنِ اَوْلَی بِالْحَمْدِ لَکَ؟ (سجادیه، ص: ۹۶, س:۱۷)

وَ اَنْتَ اَوْلَی مَنْ رَجاهُ، وَ اَحَقُّ مَنْ خَشِیَهُ وَ اتَّقاهُ. (سجادیه، ص: ۱۷۰, س:۱۶)

فَرَبّی اَحْمَدُ شَیْءٍ عِنْدی، وَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۱۵, س:۶)

اَللّهُمَّ اَنْتَ رَبّی، وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ اَحَقُّ مَنْ سَاَلَ الْعَبْدُ رَبَّهُ، وَ لَمْ یَسْاَلِ الْعِبادُ مِثْلَکَ کَرَماً وَ جُوداً. (سجادیه، ص: ۲۳۸, س:۱۳)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی یَحْلُمُ عَنّی حَتَّی کَاَنّی لَا ذَنْبَ لی، فَرَبّی اَحْمَدُ، وَ هُوَ اَحَقُّ بِحَمْدی. (سجادیه، ص: ۲۴۹, س:۸)

وَ اَنَا اَحَقُّ بِالْخَوْفِ الدّایِمِ لِاِسایَتی عَلَی نَفْسی، وَ تَفْریطِها اِلَی اقْتِرابِ اَجَلی. (سجادیه، ص: ۳۳۳, س:۲)

وَ لَوْ اَنَّ اَحَداً اسْتَطاعَ الْهَرَبَ مِنْ رَبِّه، لَکُنْتُ اَنَا اَحَقُّ بِالْهَرَبَ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۳۷۵, س:۷)

سَیِّدی سَتَرْتَ عَلَیَّ ذُنُوبی فِی الدُّنْیا وَ لَمْ تُظْهِرْها، فَلا تَفْضَحْنی بِها فِی الْقِیامَةِ وَ اسْتُرْها، فَمَنْ اَحَقُّ بِالسَّتْرِ مِنْکَ یا سَتّارُ، وَ مَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِالْعَفْوِ عَنِ الْمُذْنِبینَ یا غَفّار؟! (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۷)

اَنْتَ اَحَقُّ مَنْ تَجاوَزَ وَ عَفا عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَساءَ. (سجادیه، ص: ۵۵۸, س:۷)

وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ لَا عَبْدَ لَکَ اَحَقُّ بِاسْتِیجَابِ جَمِیعِ الْعُقُوبَةِ وَ بِذُنُوبِهِ مِنِّی، وَ لَکِنِّی وَسِعَنِی عَفْوُکَ وَ حِلْمُکَ، وَ اَخَّرْتَنِی اِلَی الْیَوْمِ. (صادقیه، ص: ۲۱۶, س:۹)

وَ اَنْتَ آنَسُ الْآنِسِینَ لِاَوْلِیَایِکَ، وَ اَحْرَی بِکِفَایَةِ الْمُتَوَکِّلِینَ عَلَیْکَ وَ اَوْلَی بِنَصْرِ الْوَاثِقِ بِکَ، وَ اَحَقُّ بِرِعَایَةِ الْمُنْقَطِعِ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۳, س:۴)

فَلْیَکُنْ مِنْ شَاْنِکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ اَنْ تُتِمَّ لِی ذَلِکَ، وَ لَا تَسْلُبَنِیهِ حَتَّی تَتَوَفَّانِی عَلَی ذَلِکَ، وَ اَنْتَ عَنِّی رَاضٍ، فَاِنَّکَ اَحَقُّ الْمُنْعِمِینَ اَنْ تُتِمَّ نِعْمَتَکَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۵۰۲, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنَّهُمْ اَحَقُّ خَلْقِکَ اَنْ تَفْعَلَهُ بِهِمْ. (صادقیه، ص: ۷۰۸, س:۴)

أَحَقِّ

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی کَانَ فِی نَبَاِهِ الصَّادِقِ وَ کِتَابِهِ النَّاطِقِ: اَنَّ مِنْ اَحَقِّ الْاَسْبَابِ بِالصِّلَةِ وَ اَوْلَی الْاُمُورِ بِالتَّقْدِمَةِ، سَبَباً اَوْجَبَ نَسَباً وَ اَمْراً اَعْقَبَ حَسَباً. (رضویه، ص: ۶۸, س:۱۷)