ریشه:

عتب (ع.ت.ب)

کلمات: العتبی، المستعتب، بمعاتبتی، عاتبا، عتبت، عتبی، معاتبا،
۲۱ مورد یافت شد

الْعُتْبَی

لَکَ الْعُتْبَی حَتَّی تَرْضَی. (نبویه، ص: ۲۴۹, س:۱۱)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِکَ، وَ فُجْاَةِ نِقْمَتِکَ، وَ تَحْوِیلِ عَافِیَتِکَ، وَ جَمِیعِ سَخَطِکَ، لَکَ الْعُتْبَی فِیمَا اسْتَطَعْتُ. (نبویه، ص: ۴۲۳, س:۵)

لَکَ الْعُتْبَی حَتَّی تَرْضَی وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِکَ. (نبویه، ص: ۵۶۸, س:۱)

اَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِکَ الْکَرِیمِ الَّذِی اَضَاءَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ، وَ اَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَ صَلُحَ عَلَیْهِ اَمْرُ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ اَنْ تُحِلَّ عَلَیَّ غَضَبَکَ، اَوْ تُنْزِلَ عَلَیَّ سَخَطَکَ، لَکَ الْعُتْبَی حَتَّی تَرْضَی. (علویه، ص: ۱۳۸, س:۷)

اللَّهُمَّ اِنَّ ذُنُوبِی وَ اِنْ کَانَتْ فَظِیعَةً فَاِنِّی مَا اَرَدْتُ بِهَا قَطِیعَةً وَ لَا اَقُولُ لَکَ الْعُتْبَی لَا اَعُودُ لِمَا اَعْلَمُهُ مِنْ خُلْفِی وَ لَا اَعِدُکَ اسْتِمْرَارَ التَّوْبَةَ لِمَا اَعْلَمُهُ مِنْ ضَعْفِی فَقَدْ جِیْتُ اَطْلُبُ عَفْوَکَ. (علویه، ص: ۱۷۶, س:۱۵)

اِنِّی اَسَاْتُ، وَ ظَلَمْتُ نَفْسِی، وَ اعْتَرَفْتُ بِذُنُوبِی، فَهَا اَنَا وَاقِفٌ بَیْنَ یَدَیْکَ، فَخُذْ لِنَفْسِکَ رِضَاهَا مِنْ نَفْسِی، لَکَ الْعُتْبَی لَا اَعُودُ، فَاِنْ عُدْتُ فَعُدْ عَلَیَّ بِالْمَغْفِرَةِ وَ الْعَفْوِ. (علویه، ص: ۴۵۸, س:۱۱)

رَبِّ اَسَاْتُ وَ ظَلَمْتُ نَفْسِی وَ بِیْسَ مَا صَنَعْتُ فَهَذِهِ یَدَایَ یَا رَبِّ جَزَاءً بِمَا کَسَبَتْ وَ هَذِهِ رَقَبَتِی خَاضِعَةً لِمَا اَتَیْتُ وَ هَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ فَخُذْ لِنَفْسِکَ مِنْ نَفْسِیَ الرِّضَا حَتَّی تَرْضَی لَکَ الْعُتْبَی لَا اَعُودُ. (علویه، ص: ۴۸۲, س:۱۳)

فَاَسْاَلُکَ بِنُورِ وَجْهِکَ الَّذِی اَشْرَقَتْ لَهُ الْاَرْضُ وَ السَّمَاوَاتُ وَ انْکَشَفَتْ بِهِ الظُّلُمَاتُ وَ صَلُحَ عَلَیْهِ اَمْرُ الْاَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ: اَنْ لَا تُمِیتَنِی عَلَی غَضَبِکَ وَ لَا تُنْزِلَ بِی سَخَطَکَ لَکَ الْعُتْبَی حَتَّی تَرْضَی قَبْلَ ذَلِکَ. (حسینیه، ص: ۱۳۶, س:۵)

لَکَ الْعُتْبَی لَا اَعُودُ، لَا اَعُودُ، لَا اَعُودُ. (سجادیه، ص: ۱۶۶, س:۱۷)

حَتَّی مَتَی وَ اِلَی مَتَی اَقُولُ لَکَ الْعُتْبَی مَرَّةً بَعْدَ اُخْرَی، ثُمَّ لَا تَجِدُ عِنْدی صِدْقاً وَ لَا وَفاءً؟! (سجادیه، ص: ۱۷۵, س:۳)

لَکَ الْعُتْبَی حَتَّی تَرْضَی. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۱۰)

وَ یا کَاشِفَ الْعُسْرِ وَ الْبُوْسَی، وَ قابِلَ الْعُذْرِ وَ الْعُتْبَی، وَ مُسْبِلَ السِّتْرِ عَلَی الْوَرَی. (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۱)

یَا ثِقْلِی وَ دَمَارِی وَ سُوءَ سَلَفِی وَ قِلَّةَ نَظَرِی لِنَفْسِی، حَتَّی مَتَی وَ اِلَی مَتَی اَقُولُ: لَکَ الْعُتْبَی مَرَّةً بَعْدَ اُخْرَی ثُمَّ لَا تَجِدُ عِنْدِی صِدْقاً وَ لَا وَفَاءً. (صادقیه، ص: ۴۱۰, س:۸)

الْمُسْتَعْتَبِ

مُنَّ عَلَیْنَا فِی هَذِهِ السَّاعَةِ بِالتَّوْبَةِ وَ الطَّهَارَةِ وَ الْمَغْفِرَةِ وَ التَّوْفِیقِ، وَ دِفَاعِ الْمَحْذُورِ، وَ سَعَةِ الرِّزْقِ، وَ حُسْنِ الْمُسْتَعْتَبِ، وَ خَیْرِ الْمُنْقَلَبِ، وَ النَّجَاةِ مِنَ النَّارِ. (علویه، ص: ۲۹۷, س:۱۸)

بِمُعَاتَبَتِی

فَمَنْ اَخُصُّ بِمُعاتَبَتی؟ (سجادیه، ص: ۵۲۳, س:۴)

عَاتِباً

مُدِلّاً عَلَیْکَ بِاِحْسانِکَ اِلَیَّ، عاتِباً عَلَیْکَ اِذا اَبْطَاَ عَلَیَّ ما قَصَدْتُ فیهِ اِلَیْکَ، وَ لَعَلَّ الَّذی اَبْطَاَ عَلَیَّ هُوَ خَیْرٌ لی لِعلْمِکَ بِعَواقِبِ الْاُمُورِ. (سجادیه، ص: ۸۷, س:۴)

عَتَبْتُ

فَاِنْ اَبْطَاَ عَنِّی عَتَبْتُ بِجَهْلِی عَلَیْکَ، وَ لَعَلَّ الَّذِی اَبْطَاَ عَنِّی هُوَ خَیْرٌ لِی لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ، فَلَمْ اَرَ مَوْلیً کَرِیماً اَصْبَرَ عَلَی عَبْدٍ لَیِیمٍ مِنْکَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۱۴۹, س:۱۱)

فَاِنْ اَبْطَاَ عَنِّی عَتَبْتُ عَلَیْکَ بِجَهْلِی وَ لَعَلَّ الَّذِی اَبْطَاَ عَنِّی هُوَ خَیْرٌ لِی، لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ. (صادقیه، ص: ۴۱۸, س:۱۸)

فَاِنْ اَبْطَاَ عَنِّی عَتَبْتُ بِجَهْلِی عَلَیْکَ، وَ لَعَلَّ الَّذِی اَبْطَاَ عَنِّی هُوَ خَیْرٌ لِی لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ. (مهدویه، ص: ۳۰۲, س:۲)

عُتْبِی

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ لَحِقَنِی بِسَبَبِ عُتْبِی عَلَیْکَ فِی احْتِبَاسِ الرِّزْقِ عَنِّی وَ اِعْرَاضِی عَنْکَ وَ مَیْلِی اِلَی عِبَادِکَ بِالْاِسْتِکَانَةِ لَهُمْ وَ التَّضَرُّعِ اِلَیْهِمْ وَ قَدْ اَسْمَعْتَنِی قَوْلَکَ فِی مُحْکَمِ کِتَابِکَ: فَمَا اسْتَکَانُوا لِرَبِّهِمْ وَ مَا یَتَضَرَّعُونَ. (علویه، ص: ۱۷۴, س:۱۴)

مُعَاتِباً

وَ الْحَمْدُ لَکَ اِذا ... رَآکَ الاَنْبِیاءُ وَ الاَوْلِیاءُ مُعْرِضاً عَنّی فَاَعْرَضُوا، وَ مُعاقِباً اَوْ مُعاتِباً لی فَاَجْمَعُوا اَنْ یَشْفَعُوا، وَ کُنْتُ اَنَا وَ اَنْتَ بِغَیْرِ ثالِثٍ. (سجادیه، ص: ۲۴۲, س:۱۸)