ریشه:

طمع (ط.م.ع)

کلمات: اطماع، اطمع، اطمعتنی، اطمعنی، اطمعه، اطمعوا، الطامع، الطمع، تطمع، طامع، طامعا، طمع، طمعا، طمعت، طمعنا، طمعه، طمعی، فطمعوا، للطمع، لنطمع، مطمع، مطموع، یطمع،
۹۸ مورد یافت شد

أَطْمَاعَ

وَ شَرِّدْ بِهِمْ (الاعداء) مَنْ خَلْفَهُمْ وَ نَکِّلْ بِهِمْ مَنْ وَراءَهُمْ وَ اقْطَعْ بِخِزْیِهِمْ اَطْماعَ مَنْ بَعْدَهُمْ. (سجادیه، ص: ۱۳۳, س:۱۶)

أَطْمَعَتْنِی

اِلَهِی کُلَّمَا اَخْرَسَنِی لُوْمِی اَنْطَقَنِی کَرَمُکَ وَ کُلَّمَا آیَسَتْنِی اَوْصَافِی اَطْمَعَتْنِی مِنَنُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۷, س:۸)

أَطْمَعَنِی

اللَّهُمَّ اِنَّ عَفْوَکَ عَنْ ذَنْبِی وَ تَجَاوُزَکَ عَنْ خَطِییَتِی وَ صَفْحَکَ عَنْ عَظِیمِ جُرْمِی فیمَا کَانَ مِنْ خَطَای وَ عَمْدِی اَطْمَعَنِی فِی اَنْ اَسْاَلَکَ مَا لَا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْکَ الَّذِی رَزَقْتَنِی مِنْ قُدْرَتِکَ وَ رَحْمَتِکَ وَ اَرَیْتَنِی مِنْ قُدْرَتِکَ وَ عَرَّفْتَنِی مِنْ اِجَابَتِکَ. (علویه، ص: ۱۴۹, س:۷)

اللّهُمَّ عَفْوُکَ عَنْ ذُنُوبی، وَ تَجاوُزُکَ عَن خَطایایَ، وَ سَتْرُکَ عَلَی قَبیحِ عَمَلی، اَطْمَعَنی فی اَنْ اَسْاَلَکَ ما لَا اَسْتَحِقُّهُ بِما اَذَقْتَنی مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ اَوْلَیْتَنی مِنْ اِحْسانِکَ. (سجادیه، ص: ۸۷, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّ عَفْوَکَ عَنْ ذَنْبِی وَ تَجَاوُزَکَ عَنْ خَطِییَتِی وَ صَفْحَکَ عَنْ ظُلْمِی وَ سَتْرَکَ عَلَی قَبِیحِ عَمَلِی وَ حِلْمَکَ عَنْ کَبِیرِ جُرْمِی عِنْدَ مَا کَانَ مِنْ خَطَای وَ عَمْدِی اَطْمَعَنِی فِی اَنْ اَسْاَلَکَ مَا لَا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْکَ. (صادقیه، ص: ۴۱۸, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اِنَّ عَفْوَکَ عَنْ ذَنْبِی وَ تَجَاوُزَکَ عَنْ خَطِییَتِی وَ صَفْحَکَ عَنْ ظُلْمِی وَ سِتْرَکَ عَنْ قَبِیحِ عَمَلِی وَ حِلْمَکَ عَنْ کَثِیرِ جُرْمِی عِنْدَ مَا کَانَ مِنْ خَطَایِ وَ عَمْدِی اَطْمَعَنِی فِی اَنْ اَسْاَلَکَ مَا لَا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْکَ. (مهدویه، ص: ۳۰۱, س:۱۷)

أَطْمَعَهُ

اللَّهُمَّ فَعَاجِلْ مَنْ قَدِ اسْتَنَّ فِی طُغْیَانِهِ وَ اسْتَمَرَّ عَلَی جَهَالَتِهِ لِعُقْبَاهُ فِی کُفْرَانِهِ وَ اَطْمَعَهُ حِلْمُکَ عَنْهُ فِی نَیْلِ اِرَادَتِهِ. (هادویه، ص: ۱۶۳, س:۱۰)

أَطْمَعُ

وَ الَّذِی اَطْمَعُ اَنْ یَغْفِرَ لِی خَطِییَتِی یَوْمَ الدِّینِ. (نبویه، ص: ۴۹۰, س:۹)

فَمَا طَمَعِی فِی صَالِحٍ قَدْ عَمِلْتُهُ وَ لَکِنَّنِی فِی رَحْمَةِ اللَّهِ اَطْمَعُ. (علویه، ص: ۱۴۷, س:۷)

وَ اَنَا اَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی، وَ اَدْعُوکَ یَا رَبِّ، وَ اَرْجُوکَ یَا سَیِّدِی، وَ اَطْمَعُ یَا مَوْلَایَ فِی اِجَابَتِی کَمَا وَعَدْتَنِی، وَ قَدْ دَعَوْتُکَ کَمَا اَمَرْتَنِی. (علویه، ص: ۲۱۱, س:۱)

وَ اَنَا اَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ اَدْعُوکَ یَا رَبِّ، وَ اَرْجُوکَ یَا سَیِّدِی وَ اَطْمَعُ فِی اِجَابَتِی یَا مَوْلَایَ کَمَا وَعَدْتَنِی وَ قَدْ دَعَوْتُکَ کَمَا اَمَرْتَنِی، فَافْعَلْ بِی کَذَا وَ کَذَا. (حسینیه، ص: ۱۲۱, س:۱۲)

اِلَهی نَظَرْتُ اِلَی عَمَلی فَوَجَدْتُهُ ضَعیفاً، وَ حاسَبْتُ نَفْسی فَوَجَدْتُها لَا تَقْوَی عَلَی شُکْرِ نِعْمَةٍ واحِدَةٍ اَنْعَمْتَها عَلَیَّ، فَکَیْفَ اَطْمَعُ اَنْ اُناجِیَکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۶, س:۲)

وَ حاسَبْتُ نَفْسی فَلَمْ اَجِدْنی اَقُومُ بِشُکْرِ ما اَنْعَمْتَ عَلَیَّ، وَ عَدَّدْتُ سَیِّیاتی فَاَصَبْتُها تَسْتَرِقُ حَسَناتی، فَکَیْفَ اَطْمَعُ اَنْ اَنالَ جَنَّتَکَ بِعَمَلی، وَ اَنَا مُرْتَهَنٌ بِخَطییَتی؟! (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱)

الَّذِی خَلَقَنِی فَهُوَ یَهْدِینِ، وَ الَّذِی هُوَ یُطْعِمُنِی وَ یَسْقِینِ، وَ اِذا مَرِضْتُ فَهُوَ یَشْفِینِ، وَ الَّذِی یُمِیتُنِی ثُمَّ یُحْیِینِ، وَ الَّذِی اَطْمَعُ اَنْ یَغْفِرَ لِی خَطِییَتِی یَوْمَ الدِّین. (صادقیه، ص: ۲۹۵, س:۱۷)

وَ قَدْ اَشْخَصْتُ بَدَنِی وَ وَدَّعْتُ اَهْلِی وَ بَعُدَتْ شُقَّتِی وَ اُوَمِّلُ فِی قُرْبِکُمْ النَّجَاةَ وَ اَرْجُو فِی اَیَّامِکُمْ الْکَرَّةَ وَ اَطْمَعُ فِی النَّظَرِ اِلَیْکُمْ وَ اِلَی مَکَانِکُمْ غَداً فِی جِنَانِ رَبِّی مَعَ آبَایِکُمُ الْمَاضِینَ. (مزار، ص: ۱۵۳, س:۲)

أَطْمَعُوا

صَغَّرُوا قَدْرَهُ وَ اسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهُ وَ قَطَعُوا رَحِمَهُ وَ اَنْکَرُوا اُخُوَّتَهُ وَ هَجَرُوا مَوَدَّتَهُ وَ نَقَضُوا طَاعَتَهُ وَ جَحَدُوا وَلَایَتَهُ وَ اَطْمَعُوا الْعَبِیدَ فِی خِلَافَتِهِ. (مزار، ص: ۳۳۱, س:۱۶)

الطَّامِعِ

یَا مَفْزَعَ الْفَازِعِ، وَ مَاْمَنَ الْهَالِعِ وَ مَطْمَعَ الطَّامِعِ، وَ مَلْجَاَ الضَّارِعِ. (کاظمیه، ص: ۱۲۰, س:۱۱)

الطَّمَعَ

اللَّهُمَّ وَ کَمَا اَلْهَجْتَنَا بِذِکْرِهِ (الحجّة) ... وَ اَسْکَنْتَ فی قُلُوبِنَا مَحَبَّتَهُ وَ الطَّمَعَ فِیهِ، وَ حُسْنَ الظَّنِّ بِکَ لِاِقَامَةِ مَرَاسِمِهِ، اللَّهُمَّ فَاْتِ لَنَا مِنْهُ عَلَی حُسْنِ یَقِینٍ. (عسکریه، ص: ۲۳۲, س:۱۴)

الطَّمَعُ

فَدَحَتْنِی مُصِیبَةٌ قَدْ فَتَنَتْنِی وَ اَعْیَتْنِی الْمَسَالِکُ لِلْخُرُوجِ مِنْهَا وَ اضْطَرَّنِی اِلَیْکَ الطَّمَعُ فِیهَا مَعَ حُسْنِ الرَّجَاءِ لَکَ فِیهَا. (نبویه، ص: ۸۶, س:۱۴)

الطَّمَعِ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَوْجَبْتُ بِهِ مِنْکَ رَدَّ الدُّعَاءِ، وَ حِرْمَانَ الْاِجَابَةِ، وَ خَیْبَةَ الطَّمَعِ، وَ انْفِسَاخَ الرَّجَاءِ. (علویه، ص: ۱۵۸, س:۹)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَوْجَبْتُ مِنْکَ بِهِ رَدَّ الدُّعَاءِ، وَ حِرْمَانَ الْاِجَابَةِ، وَ خَیْبَةَ الطَّمَعِ، وَ انْفِسَاخَ الرَّجَاءِ. (علویه، ص: ۱۶۶, س:۱۴)

اَللّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی التَّابِعینَ صَلَاةً ... تَقیهُمْ طَوَارِقَ اللَّیْلِ وَ النَّهارِ اِلَّا طَارِقاً یَطْرُقُ بِخَیْرٍ، وَ تَبْعَثُهُمْ بِهَا عَلَی اعْتِقَادِ حُسْنِ الرَّجَاءِ لَکَ، وَ الطَّمَعِ فِیمَا عِنْدَکَ، وَ تَرْکِ التُّهْمَةِ فِیمَا تَحْویهِ اَیْدِی الْعِبَادِ. (سجادیه، ص: ۴۵, س:۹)

فَرِّقْ بَیْنی وَ بَیْنَ ذَنْبِیَ الْمانِعِ لی مِنْ لُزُومِ طاعَتِکَ، فَاِنَّما اَسْاَلُکَ لِقَدیمِ الرَّجاءِ لَکَ، وَ عَظیمِ الطَّمَعِ فیکَ الَّذی اَوْجَبْتَهُ عَلَی نَفْسِکَ مِنَ الرَّاْفَةِ وَ الرَّحْمَةِ. (سجادیه، ص: ۲۲۷, س:۱۰)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الطَّمَعِ وَ الطَّبْعِ وَ الْهَلَعِ وَ الْجَزَعِ وَ الزَّیْغِ وَ الْقَمْعِ. (سجادیه، ص: ۳۶۳, س:۱۰)

وَ لَا آیَسُ مِنْهُ لِذَنْبٍ عَظیمٍ رَکِبْتُهُ بَلْ لِقَدیمِ الرَّجاءِ فیکَ، وَ عَظیمِ الطَّمَعِ مِنْکَ الَّذی اَوْجَبْتَهُ عَلَی نَفْسِکَ مِنَ الرَّحْمَةِ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱۱)

تُطْمِعْ

اللَّهُمَّ ارْفَعْ ظَنِّی صَاعِداً، وَ لَا تُطْمِعْ فِیَّ عَدُوّاً وَ لَا حَاسِداً وَ احْفَظْنِی قَایِماً وَ قَاعِداً، وَ یَقْظَاناً وَ رَاقِداً. (باقریه، ص: ۲۱, س:۱۳)

طَامِعاً

اَتَیْتُکَ طامِعاً فی اِحْسانِکَ راغِباً فِی امْتِنانِکَ مُسْتَسْقِیاً وابِلَ طَوْلِکَ مُسْتَمْطِراً غَمامَ فَضْلِکَ طالِباً مَرْضاتَکَ قاصِداً جَنابَکَ وارِداً شَریعَةَ رِفْدِکَ مُلْتَمِساً سَنِیَّ الْخَیْراتِ مِنْ عِنْدِکَ وافِداً اِلَی حَضْرَةِ جَمالِکَ مُریداً وَجْهَکَ طارِقاً بابَکَ مُسْتَکیناً لِعَظَمَتِکَ وَ جَلالِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۸, س:۱۱)

طَامِعٌ

فَبَلَغَ اللَّهُ بِکُمْ اَشْرَفَ مَحَلِّ الْمُکَرَّمِینَ وَ اَعْلَی مَنَازِلِ الْمُقَرَّبِینَ وَ اَرْفَعَ دَرَجَاتِ الْمُرْسَلِینَ حَیْثُ لَا یَلْحَقُهُ لَاحِقٌ وَ لَا یَفُوقُهُ فَایِقٌ وَ لَا یَسْبِقُهُ سَابِقٌ وَ لَا یَطْمَعُ فِی اِدْرَاکِهِ طَامِعٌ. (مزار، ص: ۳۰۰, س:۱۳)

حَیْثُ لَا یَلْحَقُهُ لَاحِقٌ وَ لَا یَفُوقُهُ فَایِقٌ وَ لَا یَسْبِقُهُ سَابِقٌ وَ لَا یَطْمَعُ فِی اِدْرَاکِهِ طَامِعٌ ... اِلَّا عَرَّفَهُمْ جَلَالَةَ اَمْرِکُمْ. (مزار، ص: ۳۱۲, س:۷)

طَامِعٍ

فَهَلْ یَحْرُصُ عَلَیْها لَبیبٌ؟! اَوْ یَسُرُّ بِلَذَّتِها اَریبٌ؟! وَ هُوَ عَلَی ثِقَةٍ مِنْ فَنایِها، وَ غَیْرُ طامِعٍ فی بَقایِها؟! (سجادیه، ص: ۵۰۲, س:۸)

وَ هُوَ عَلَی ثِقَةٍ مِنْ فَنایِها، وَ غَیْرُ طامِعٍ فی بَقایِها، اَمْ کَیْفَ تَنامُ عَیْناً مَنْ یَخْشَی الْبَیاتَ، وَ تَسْکُنُ نَفْسُ مَنْ تَوَقَّعَ فی جَمیعِ اُموُرِهِ الْمَماتَ؟! (سجادیه، ص: ۵۰۹, س:۹)

طَمَعاً

اَلْقَیْتُ بِیَدِی اِلَیْکَ طَمَعاً لِاَمْرٍ وَاحِدٍ، وَ طَمَعِی ذَلِکَ فِی رَحْمَتِکَ. (نبویه، ص: ۷۶, س:۱۰)

لَا تُفْسِدُوا فِی الْاَرْضِ بَعْدَ اِصْلَاحِهَا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً اِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ. (نبویه، ص: ۳۴۸, س:۱۰)

اِلَهِی مَا عَبَدْتُکَ خَوْفاً مِنْ عِقَابِکَ، وَ لَا طَمَعاً فِی ثَوابِکَ بَلْ وَجَدْتُکَ اَهْلاً لِلْعِبَادَةِ فَعَبَدْتُکَ. (علویه، ص: ۱۳۷, س:۱)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَقَتُّ نَفْسِی عَلَیْهِ اِجْلَالاً لَکَ وَ اَظْهَرْتُ لَکَ التَّوْبَةَ فَقَبِلْتَ وَ سَاَلْتُکَ الْعَفْوَ فَعَفَوْتَ ثُمَّ مَالَ بِیَ الْهَوَی اِلَی مُعَاوَدَتِهِ طَمَعاً فِی سَعَةِ رَحْمَتِکَ وَ کَرِیمِ عَفْوِکَ نَاسِیاً لِوَعِیدِکَ رَاجِیاً لِجَمِیلِ وَعْدِکَ. (علویه، ص: ۱۷۲, س:۱۵)

اَنَا یَا اِلَهِی اَکْثَرُ ذُنُوباً مِنْ اَنْ اُحْصِیَ لَکَ عُیُوبِی ... اَوْ اَقْدِرَ عَلَی تَعْدِیدِ ذُنُوبِی، وَ اِنَّمَا اُوَبِّخُ بِهَذَا نَفْسِی طَمَعاً فِی رَاْفَتِکَ الَّتِی بِهَا صَلَاحُ اَمْرِ الْمُذْنِبِینَ وَ رَجَاءً لِعِصْمَتِکَ الَّتِی بِهَا فَکَاکُ رِقَابِ الْخَاطِیِینَ. (علویه، ص: ۱۷۹, س:۱۳)

وَ لَا تُفْسِدُوا فِی الْاَرْضِ بَعْدَ اِصْلَاحِهَا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً اِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ. (علویه، ص: ۲۵۴, س:۹)

وَ سُبْحَانَ الَّذِی تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ وَجَلاً، وَ الْمَلَایِکَةُ شَفَقاً وَ الْاَرْضُ خَوْفاً وَ طَمَعاً، وَ کُلٌ یُسَبِّحُونَهُ دَاخِرِینَ. (علویه، ص: ۳۰۹, س:۲)

تَتَجَافَی جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ یَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَ طَمَعاً وَ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنْفِقُونَ، فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا اُخْفِیَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ اَعْیُنٍ جَزَاءً بِمَا کَانُوا یَعْمَلُونَ. (علویه، ص: ۳۴۱, س:۱)

اِلَهِی نُمْتُ الْقَلِیلَ فَنَبَّهَنِی قَوْلُکَ الْمُبِینُ: تَتَجَافَی جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ یَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَ طَمَعاً وَ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنْفِقُونَ. (علویه، ص: ۴۷۹, س:۱۵)

وَ وَقَفْتُ بَیْنَ یَدَیْکَ قَایِماً وَ قَاعِداً، وَ تَضَرَّعْتُ اِلَیْکَ رَاکِعاً وَ سَاجِداً وَ دَعَوْتُکَ خَوْفاً وَ طَمَعاً، وَ رَغِبْتُ اِلَیْکَ وَالِهاً مُتَحَیِّراً. (علویه، ص: ۴۸۰, س:۲)

اَدْعُوکَ رَغَباً وَ رَهَباً وَ خَوْفاً وَ طَمَعاً وَ اِلْحَافاً وَ اِلْحَاحاً وَ تَضَرُّعاً وَ تَمَلُّقاً وَ قَایِماً وَ قَاعِداً وَ رَاکِعاً وَ سَاجِداً وَ رَاکِباً وَ مَاشِیاً وَ ذَاهِباً وَ جَایِیاً وَ فِی کُلِّ حَالَاتِی. (علویه، ص: ۴۸۲, س:۶)

اللَّهُمَّ فَوَّضْتُ اَمْرِی اِلَیْکَ، وَ اَلْجَاْتُ ظَهْرِی اِلَیْکَ، وَ اَسْلَمْتُ نَفْسِی اِلَیْکَ بِمَا جَنَیْتُ عَلَیْهَا، فَرَقاً مِنْکَ وَ خَوْفاً وَ طَمَعاً، وَ اَنْتَ الْکَرِیمُ الَّذِی لَا یَقْطَعُ الرَّجَاءَ، وَ لَا یُخَیِّبُ الدُّعَاءَ. (فاطمیه، ص: ۵۶, س:۲)

اَدْعُوکَ یَا رَبِّ تَضَرُّعاً وَ خُفْیَةً، رَغْبَةً وَ رَهْبَةً، خَوْفاً وَ طَمَعاً. (سجادیه، ص: ۶۸, س:۱۵)

وَ اِنَّما اُوَبِّخُ بِهَذَا نَفْسی طَمَعاً فی رَاْفَتِکَ الَّتی بِها صَلاحُ اَمْرِ الْمُذْنِبینَ وَ رَجاءً لِرَحْمَتِکَ الَّتی بِها فَکَاکُ رِقابِ الْخاطِیِینَ. (سجادیه، ص: ۱۰۲, س:۲)

اَللّهُمَّ اِنّی اَدْعُوکَ یَا رَبِّ خَوْفاً وَ طَمَعاً وَ رَغَباً وَ رَهَباً، وَ اسْتِکَانَةً وَ تَخَشُّعاً، وَ اِلْحافاً وَ اِلْحاحاً. (سجادیه، ص: ۲۸۹, س:۱۳)

اَنّی اَشْهَدُ بِسَریرَةٍ زَکِیَّةٍ وَ بَصیرَةٍ مِنَ الشَّکِّ بَرِیَّةٍ، شَهادَةً اَعْتَقِدُها بِاِخْلاصٍ وَ ایقانٍ وَ اُعِدُّها طَمَعاً فِی الْخَلاصِ وَ الاَمانِ، اُسِرُّها تَصْدیقاً بِرُبُوبِیَّتِکَ وَ اُظْهِرُها تَحْقیقاً لِوَحْدانِیَّتِکَ لَا اَصُدُّ عَنْ سَبیلِها وَ لَا اُلْحِدُ فی تَاْویلِها. (سجادیه، ص: ۴۳۷, س:۹)

اَمْ تُراکَ تُقَیِّدُ بِاَنْکَالِ الْجَحیمِ اَقْداماً طالَمَا خَرَجَتْ مِنْ مَنازِلِها طَمَعاً فیما لَدَیْکَ، مَنّاً مِنْکَ عَلَیْها لَا مَنّاً مِنْها عَلَیْکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۷)

وَ لَا تُفْسِدُوا فِی الْاَرْضِ بَعْدَ اِصْلَاحِهَا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً اِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ. (باقریه، ص: ۳۳, س:۱۹)

وَ لَا تُفْسِدُوا فِی الْاَرْضِ بَعْدَ اِصْلَاحِهَا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً اِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ. (صادقیه، ص: ۲۹۵, س:۱۴)

وَ لَا تُفْسِدُوا فِی الْاَرْضِ بَعْدَ اِصْلَاحِهَا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً اِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ. (صادقیه، ص: ۳۴۵, س:۱۱)

اَسْاَلُکَ بِکَ اِذْ جَعَلْتَ فِیَّ طَمَعاً فِیکَ بِعَفْوِکَ. (صادقیه، ص: ۳۵۶, س:۶)

اَدْعُوکَ یَا رَبِّ خَوْفاً وَ طَمَعاً، وَ رَهْبَةً وَ رَغْبَةً، وَ تَخَشُّعاً وَ تَمَلُّقاً، وَ تَضَرُّعاً وَ اِلْحَافاً وَ اِلْحَاحاً، خَاضِعاً لَکَ. (صادقیه، ص: ۴۶۸, س:۳)

اللَّهُمَّ هَذَا قَبْرُ وَلِیِّکَ ... وَ قَدْ قَصَدْتُهُ طَمَعاً لِمَا اَعْدَدْتَهُ لِاَوْلِیَایِکَ فَبِعَظِیمِ قَدْرِهِ عِنْدَکَ وَ جَلِیلِ خَطَرِهِ لَدَیْکَ وَ قُرْبِ مَنْزِلَتِهِ مِنْکَ. (مزار، ص: ۶۷, س:۱۳)

طَمَعٍ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ طَمَعٍ یَرُدُّ اِلَی طَبْعٍ. (نبویه، ص: ۳۴۱, س:۷)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ طَمَعٍ یُدْنِی اِلَی طَبْعٍ. (علویه، ص: ۵۱۰, س:۴)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ طَمَعٍ یَهْدی اِلَی طَمَعٍ، وَ مِنْ طَمَعٍ حینَ لَا طَمَعَ. (سجادیه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ طَمَعٍ یَهْدی اِلَی طَمَعٍ، وَ مِنْ طَمَعٍ حینَ لَا طَمَعَ. (سجادیه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ طَمَعٍ یَهْدی اِلَی طَمَعٍ، وَ مِنْ طَمَعٍ حینَ لَا طَمَعَ. (سجادیه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)

فَارْحَمْ مَنْ کَثُرَ ذَنْبُهُ عَلَی قِلَّتِهِ، وَ قَلَّتْ ذُنُوبُهُ فِی سَعَةِ عَفْوِکَ وَ جَرَّاَنِی جُرْمِی وَ ذَنْبِی بِمَا جَعَلْتَ مِنْ طَمَعٍ اِذَا یَیِسَ الْغَرُورُ الْجَهُولُ مِنْ فَضْلِکَ. (صادقیه، ص: ۳۵۶, س:۱۰)

طَمَعَ

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ طَمَعٍ یَهْدی اِلَی طَمَعٍ، وَ مِنْ طَمَعٍ حینَ لَا طَمَعَ. (سجادیه، ص: ۲۸۰, س:۱۲)

طَمَعُنَا

اَفَتُراکَ یا رَبِّ تُخْلِفُ ظُنُونَنا اَوْ تُخَیِّبُ آمالَنا؟ کَلّا یا کَریمُ فَلَیْسَ هَذَا ظَنُّنا بِکَ، وَ لَا هَذَا طَمَعُنا فیکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۹, س:۱۵)

طَمَعُهُ

قَدْ خَلا طَمَعُهُ مِنْ کُلِّ مَطْمُوعٍ فیهِ غَیْرِکَ، وَ اَفْرَخَ رَوْعُهُ مِنْ کُلِّ مَحْذُورٍ مِنْهُ سِواکَ. (سجادیه، ص: ۱۵۲, س:۱۱)

تَفْعَلُ ذلِکَ (عَفْوِکَ) یا اِلَهی بِمَنْ خَوْفُهُ مِنْکَ اَکْثَرُ مِنْ طَمَعِه فیکَ، وَ بِمَنْ یَاْسُهُ مِنَ النَّجاةِ اَوْکَدُ مِنْ رَجایِه لِلْخَلاصِ، لَا اَنْ یَکُونَ یَاْسُهُ قُنُوطاً، اَوْ اَنْ یَکُونَ طَمَعُهُ اغْتِراراً. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۱۶)

طَمَعِهِ

تَفْعَلُ ذلِکَ (عَفْوِکَ) یا اِلَهی بِمَنْ خَوْفُهُ مِنْکَ اَکْثَرُ مِنْ طَمَعِه فیکَ، وَ بِمَنْ یَاْسُهُ مِنَ النَّجاةِ اَوْکَدُ مِنْ رَجایِه لِلْخَلاصِ، لَا اَنْ یَکُونَ یَاْسُهُ قُنُوطاً، اَوْ اَنْ یَکُونَ طَمَعُهُ اغْتِراراً. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۱۵)

طَمَعِی

اَلْقَیْتُ بِیَدِی اِلَیْکَ طَمَعاً لِاَمْرٍ وَاحِدٍ، وَ طَمَعِی ذَلِکَ فِی رَحْمَتِکَ. (نبویه، ص: ۷۶, س:۱۰)