اَعُوذُ بِکَ ... مِنْ وَجْهٍ عِنْدَ تَتَابُعِ النِّعَمِ عَلَیْهِ عَبُوسٍ، اَعُوذُ بِکَ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ وَ مِنْ نَظِیرِهِ وَ اَشْکَالِهِ وَ اَمْثَالِهِ. (هادویه، ص: ۱۶۶, س:۱۳)
اَسْاَلُکَ اَنْ تَخِیرَ لِی بِمَا اَشْکَلَ عَلَیَّ بِهِ، فَاِنَّکَ عَالِمٌ بِکُلِّ مَعْلُومٍ غَیْرُ مُعَلَّمٍ. (صادقیه، ص: ۱۷۶, س:۹)
فَاِنَّکَ اَقَمْتَهُمْ حُجَجاً عَلَی خَلْقِکَ، وَ دَلَایِلَ عَلَی تَوْحِیدِکَ، وَ هُدَاةً تُنَبِّهُ عَنْ اَمْرِکَ، وَ تَهْدِی اِلَی دِینِکَ، وَ تُوضِحُ مَا اَشْکَلَ عَلَی عِبَادِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۱, س:۱۵)
لَقَدْ اَوْضَحْتَ مَا اَشْکَلَ مِنْ ذَلِکَ لِمَنْ تَوَهَّمَ وَ امْتَرَی بِقَوْلِکَ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْکَ: قَدْ یَرَی الْحُوَّلُ الْقُلَّبُ وَجْهَ الْحِیلَةِ وَ دُونَهَا حَاجِزٌ مِنْ تَقْوَی اللَّهِ فَیَدَعُهَا رَاْیَ الْعَیْنِ وَ یَنْتَهِزُ فُرْصَتَهَا مَنْ لَا جَرِیحَةَ لَهُ فِی الدِّینِ. (مزار، ص: ۹۷, س:۱)
وَ وَفِّقْنی اِذَا اشْتَکَلَتْ عَلَیَّ الْاُمُورُ لِاهْداها، وَ اِذَا تَشَابَهَتِ الْاَعْمَالُ لِاَزْکَاهَا، وَ اِذَا تَنَاقَضَتِ الْمِلَلُ لِاَرْضَاهَا. (سجادیه، ص: ۱۱۴, س:۱۷)
ثُمَّ جَعَلَ مِنْ نَفْسِهِ دَلِیلاً عَلَی تَکَبُّرِهِ عَنِ الضِّدِّ وَ النِّدِّ وَ الشَّکْلِ وَ الْمِثْلِ، فَالْوَحْدَانِیَّةُ آیَةُ الرُّبُوبِیَّةِ، وَ الْمَوْتُ الْآتِی عَلَی خَلْقِهِ مُخْبِرٌ عَنْ خَلْقِهِ وَ قُدْرَتِهِ. (علویه، ص: ۱۷, س:۱۰)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی مَنَعَ الْاَوْهَامَ اَنْ تَنَالَ وُجُودَهُ، وَ حَجَبَ الْعُقُولَ اَنْ تَتَخَیَّلَ ذَاتَهُ، لِامْتِنَاعِهَا مِنَ الشَّبَهِ وَ المُشَاکِلِ وَ النَّظِیرِ وَ الْمُمَاثِلِ. (علویه، ص: ۵۵, س:۹)
لَا اِلهَ اِلَّا اللّه ُ وَحْدَهُ لَا شَریکَ لَهُ، الْواحِدُ الَّذی لَا یَدْخُلُ فی عَدَدٍ، وَ الْفَرْدُ الَّذی لَا یُقاسُ بِاَحَدٍ، عَلا عَنِ الْمُشاکَلَةِ وَ الْمُناسَبَةِ، وَ خَلا مِنَ الاَوْلادِ وَ الصّاحِبَةِ. (سجادیه، ص: ۴۳۷, س:۱۳)
وَ اَتَقَرَّبُ اِلَیْکَ ... بِالْاِمَامِ الصَّادِقِ، مُبَیِّنِ الْمُشْکِلَاتِ مُظْهِرِ الْحَقَایِقِ، الْمُفْحِمِ بِحُجَّتِهِ کُلَّ نَاطِقٍ، مُخْرِسِ اَلْسِنَةِ اَهْلِ الْجِدَالِ، مُسَکِّنِ الشَّقَاشِقِ مَوْلَایَ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ. (مهدویه، ص: ۲۸۸, س:۱۰)
السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا خَاتِمَ الْحَصَی وَ مُبَیِّنَ الْمُشْکِلَاتِ. (مزار، ص: ۷۹, س:۹)
اَللّهُمَّ وَ اَوْصِلْ اِلَی التَّابِعینَ لَهُمْ بِاِحْسانٍ، اَلَّذینَ یَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا وَ لِاِخْوَانِنَا الَّذینَ سَبَقُونَا بِالْایمانِ، خَیْرَ جَزایِکَ، اَلَّذینَ قَصَدُوا سَمْتَهُم وَ تَحَرَّوْا وِجْهَتَهُمْ، وَ مَضَوْا عَلَی شَاکِلَتِهِمْ. (سجادیه، ص: ۴۴, س:۱۷)
اَسْتَوْهِبُکَ یا اِلَهی نَفْسِیَ الَّتی لَمْ تَخْلُقْها لِتَمْتَنِعَ بِها مِنْ سُوءٍ، اَوْ لِتَطَرَّقَ بِها اِلَی نَفْعٍ، وَ لکِنْ اَنْشَاْتَها اِثْباتا لِقُدْرَتِکَ عَلَی مِثْلِها، وَ احْتِجاجاً بِها عَلَی شَکْلِها. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۵)
وَ لِیَ اللَّهُمَّ حَاجَةٌ ... سَوَّلَتْ لِی نَفْسِیَ الْاَمَّارَةُ بِالسُّوءِ، وَ عَدُوِّیَ الْغَرُورُ الَّذِی اَنَا مِنْهُ مُبْتَلیً: اَنْ اَرْغَبَ فِیهَا اِلَی ضَعِیفٍ مِثْلِی، وَ مَنْ هُوَ فِی النُّکُولِ شَکْلِی. (رضویه، ص: ۴۲, س:۱۲)
وَ سَوَّلَتْ لِی نَفْسِیَ الْاَمَّارَةُ بِالسُّوءِ وَ عَدُوِّی الْغَرُورُ الَّذِی اَنَا مِنْهُ مُبْتَلیً، اَنْ اَرْغَبَ فِیهَا اِلَی ضَعِیفٍ مِثْلِی وَ مَنْ هُوَ فِی النُّکُولِ شَکْلِی. (جوادیه، ص: ۱۲۵, س:۴)
وَ جَدِّدْ بِهِ (وَلِیِّکَ) ... مَا مُحِیَ مِنْ دِینِکَ ... حَتَّی تُظْهِرَ بِهِ مَعَاقِدَ الْحَقِّ، وَ مَجْهُولَ الْعَدْلِ وَ تُوضِحَ بِهِ مُشْکِلَاتِ الْحُکْمِ. (رضویه، ص: ۷۴, س:۸)
اَللّهُمَّ تُبْ بِمَا ... تُهَیِّیُ مِنْ اَنَاتِهِمْ وَ اغْتِفَارِ ذُنُوبِهِمْ لَهُمْ وَ تَغَمُّدِ زَلَّاتِهِمْ وَ الْافْضَالِ عَلَیْهِمْ بِغُفْرَانِکَ الَّذی لَا کَفَاءَ لَهُ وَ رَحْمَتِکَ الَّتی لَا یُشَاکِلُها نَوَالٌ وَ لَا یُحِیطُ بِهَا وَصْفٌ وَ لَا یَبْلُغُهَا مَدَی شَرْحٍ. (سجادیه، ص: ۴۹, س:۹)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَیْسَ لَهُ مُنَازِعٌ یُعَادِلُهُ، وَ لَا شَبِیهٌ یُشَاکِلُهُ، وَ لَا ظَهِیرٌ یُعَاضِدُهُ، قَهَرَ بِعِزَّتِهِ الْاَعِزَّاءَ، وَ تَوَاضَعَ لِعَظَمَتِهِ الْعُظَمَاءُ، فَبَلَغَ بِقُدْرَتِهِ مَا یَشَاءُ. (مهدویه، ص: ۳۰۲, س:۱۶)
لَا یُشْکِلُ عَلَیْهِ شَیْءٌ. (نبویه، ص: ۱۷۷, س:۱۶)