اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَخِیرُکَ لِعِلْمِکَ بِعَاقِبَةِ الْاُمُورِ، وَ اَسْتَشِیرُکَ لِحُسْنِ ظَنِّی بِکَ فِی الْمَاْمُولِ وَ الْمَحْذُور. (صادقیه، ص: ۱۷۶, س:۱۹)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَشِیرُکَ وَ اَسْتَخِیرُکَ. (صادقیه، ص: ۱۸۲, س:۱۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَخِیرُکَ لِعِلْمِکَ بِعَوَاقِبِ الْاُمُورِ، وَ اَسْتَشِیرُکَ بِحُسْنِ ظَنِّی بِکَ فِی الْمَاْمُولِ وَ الْمَحْذُورِ. (مهدویه، ص: ۲۵۹, س:۱۷)
اِلَهِی اِنْ اَشَارَ بِیَ التَّقْصِیرُ اِلَی اسْتِیجَابِ الْحِرْمَانِ، فَقَدْ اَوْمَاَنِی الْاِعْتِرافُ مِنْ رَحْمَتِکَ اِلَی الْاِحْسَانِ. (علویه، ص: ۱۱۴, س:۸)
فَیا مَنْ رَبّانی فِی الدُّنْیا بِاِحْسانِه وَ تَفَضُّلِه وَ نِعَمِه، وَ اَشارَ لی فِی الْآخِرَةِ اِلَی عَفْوِه وَ کَرَمِه. (سجادیه، ص: ۲۱۶, س:۸)
(لِرَجُلٍ مِنْ اَهْلِ سُرَّ مَنْ رَاَی)؛ تَنَحَّ عَافَاکَ اللَّهُ . وَ اَشَارَ اِلَیْهِ بِیَدِهِ: تَنَحَّ عَافَاکَ اللَّهُ . وَ اَشَارَ اِلَیْهِ بِیَدِهِ: تَنَحَّ عَافَاکَ اللَّهُ . ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. (هادویه، ص: ۲۰۰, س:۳)
(لِرَجُلٍ مِنْ اَهْلِ سُرَّ مَنْ رَاَی)؛ تَنَحَّ عَافَاکَ اللَّهُ . وَ اَشَارَ اِلَیْهِ بِیَدِهِ: تَنَحَّ عَافَاکَ اللَّهُ . وَ اَشَارَ اِلَیْهِ بِیَدِهِ: تَنَحَّ عَافَاکَ اللَّهُ . ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. (هادویه، ص: ۲۰۰, س:۳)
اَ تُسَلِّطُ النَّارَ ... عَلَی ضَمَایِرَ حَوَتْ مِنَ الْعِلْمِ بِکَ حَتَّی صَارَتْ خَاشِعَةً، وَ عَلَی جَوَارِحَ سَعَتْ اِلَی اَوْطَانِ تَعَبُّدِکَ طَایِعَةً، وَ اَشَارَتْ بِاسْتِغْفَارِکَ مُذْعِنَةً؟ مَا هَکَذَا الظَّنُّ بِکَ وَ لَا اُخْبِرْنَا بِفَضْلِکَ عَنْکَ. (علویه، ص: ۳۷۵, س:۱۳)
اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَالَیْتُ فِیهِ عَلَی اَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ اَوْ اَسَاْتُ بِسَبَبِهِ اِلَی اَحَدٍ مِنْ بَرِیَّتِکَ اَوْ زَیَّنَتْهُ لِی نَفْسِی اَوْ اَشَرْتُ بِهِ اِلَی غَیْرِی اَوْ دَلَلْتُ عَلَیْهِ سِوَایَ اَوْ اَصْرَرْتُ عَلَیْهِ بِعَمْدِی اَوْ اَقَمْتُ عَلَیْهِ بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۱۶۷, س:۱۶)
وَ یا خَیْرَ مَنْ اَشَرْتُ اِلَیْهِ بِکَفّی. (سجادیه، ص: ۶۸, س:۱۰)
فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغَیُّرُ مَکَانَ الْعافِیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ وَ نَزَلَ الضُّرُّ مَنْزِلَ الصِّحَّةِ باَنْواعِ الاَذی وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزالَةِ الْغِنَی، فَعَرَفْتُ ما کُنْتُ فیهِ لِلَّذی صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۲)
فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَمِنْتُ، وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغْییرُ مَکَانَ الْعافیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ، وَ نَزَلَ الضُّرُّ بِمَنْزِلَةِ الصِّحَّةِ وَ بِاَنْواعِ السُّقْمِ وَ الاَذی، وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزاءِ الْغِنَی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۸)
یَا مَنْ شَقَّ صُمَّ جَلَامِیدِ الصُّخُورِ الرَّاسِیَاتِ وَ اَنْبَعَ مِنْهَا مَاءً مَعِیناً حَیَاةً لِلْمَخْلُوقَاتِ، فَاَحْیَا مِنْهَا الْحَیَوَانَ وَ النَّبَاتَ وَ عَلِمَ مَا اخْتَلَجَ فِی سِرِّ اَفْکَارِهِمْ مِنْ نُطْقِ اِشَارَاتِ خَفِیَّاتِ لُغَاتِ النَّمْلِ السَّارِحَاتِ. (مهدویه، ص: ۲۶۲, س:۶)
رَبِّ اَسْاَلُکَ مَدَداً رُوحَانِیّاً تَقْوَی بِهِ قُوَایَ الْکُلِّیَّةِ وَ الْجُزْیِیَّةِ حَتَّی اَقْهُرَ بِمَبَادی نَفْسِی کُلَّ نَفسٍ قَاهِرَةٍ فَتَنْقَبِضَ لِی اِشَارَةُ دَقَایِقِهَا انْقِبَاضاً تَسْقُطُ بِهِ قُوَاهَا حَتَّی لَا یَبْقَی فِی الْکَوْنِ ذُو رُوحٍ اِلَّا وَ نَارُ قَهْرِی قَدْ اَحْرَقَتْ ظُهُورَهُ. (مهدویه، ص: ۲۹۰, س:۱۴)
وَ اسْتَشَرْتُ نَصِیحِی، فَاَشَارَ عَلَیَّ بِالرَّغْبَةِ اِلَیْکَ، وَ اسْتَرْشَدْتُ دَلِیلِی فَلَمْ یَدُلَّنِی اِلَّا عَلَیْکَ. (هادویه، ص: ۱۹۱, س:۸)
الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... قَدْ یَیِسَتْ عَنِ اسْتِنْبَاطِ الْاِحَاطَةِ بِهِ طَوَامِحُ الْعُقُولِ، وَ نَضَبَتْ عَنِ الْاِشَارَةِ اِلَیْهِ بِالْاِکْتِنَاهِ بِحَارُ الْعُلُومِ وَ رَجَعَتْ عَنِ الْاَهْوَاءِ اِلَی وَصْفِ قُدْرَتِهِ لَطَایِفُ الْخُصُومِ. (علویه، ص: ۳۸۵, س:۱۰)
اللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ، وَ مِفْتَاحِ بَابِ جَنَّتِکَ، وَ النّاهِضِ بِاَعْباءِ مَوَاثیقِ عَهْدِکَ اِلَی عِبَادِکَ، وَ ذَریعَةِ الْمُوْمِنینَ اِلَی رِضْوانِکَ، وَ الْمُسْتَقِلِّ بِمَا حَمَّلْتَهُ مِنَ الْاشَارَةِ بِآیَاتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۳, س:۱)
اللَّهُمَّ وَ قَدْ عَادَ فَیْیُنَا دَوْلَةً بَعْدَ الْقِسْمَةِ، وَ اِمَارَتُنَا غَلَبَةً بَعْدَ الْمَشْوَرَةِ وَ عُدْنَا مِیرَاثاً بَعْدَ الْاِخْتِیَارِ لِلْاُمَّةِ. (عسکریه، ص: ۲۳۰, س:۱۶)
فَاَنْتَ فِی الْمَکَانِ الَّذِی لَا یَتَنَاهَی وَ لَمْ تَقَعْ عَلَیْکَ عُیُونٌ بِاِشَارَةٍ وَ لَا عِبَارَةٍ؛ هَیْهَاتَ ثُمَّ هَیْهَاتَ. (هادویه، ص: ۱۶۲, س:۱۵)
فَرْدٌ لَا تَسْتَشِیرُ. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنَّکَ ... وَکِیلٌ لَا تَخْفَرُ وَ مَنِیعٌ لَا تُقْهَرُ، وَ مَعْرُوفٌ لَا تُنْکَرُ، وَ وِتْرٌ لَا تَسْتَاْنِسُ وَ فَرْدٌ لَا تَسْتَشِیرُ، وَ وَهَّابٌ لَا تَمُلُّ، وَ سَمِیعٌ لَا تَذْهَلُ. (علویه، ص: ۲۱۵, س:۱۵)
اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِاَنَّکَ ... وَکیلٌ لَا یُحَقَّرُ وَ غالِبٌ لَا یُغْلَبُ وَ وَتْرٌ لَا یَسْتَاْنِسُ وَ فَرْدٌ لَا تَسْتَشیرُ وَ وَهّابٌ لَا تَمَلُّ وَ سَریعٌ لَا تَذْهَلُ وَ جَوادٌ لَا تَبْخَلُ وَ عَزیزٌ لَا تَذِلُّ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۵)
وَ قُلْتَ تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ: فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَ شَاوِرْهُمْ فِی الْاَمْرِ فَاِذَا عَزَمْتَ فَتَوَکَّلْ عَلَی اللَّهِ اِنَّ اللَّهَ یُحِبُّ الْمُتَوَکِّلِینَ، وَ اَنَا اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۰, س:۱۳)
فَهَا اَنَا ذَا یَا سَیِّدِی مُسْتَضْعَفٌ ... خَذَلَنِی مَنِ اسْتَنْصَرْتُهُ مِنْ خَلْقِکَ، وَ اَسْلَمَنِی مَنْ تَعَلَّقْتُ بِهِ مِنْ عِبَادِکَ، فَاسْتَشَرْتُ نَصِیحِی، فَاَشَارَ عَلَیَّ بِالرَّغْبَةِ اِلَیْکَ، وَ اسْتَرْشَدْتُ دَلِیلِی فَلَمْ یَدُلَّنِی اِلَّا عَلَیْکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۳, س:۱۱)
وَ اسْتَشَرْتُ نَصِیحِی، فَاَشَارَ عَلَیَّ بِالرَّغْبَةِ اِلَیْکَ، وَ اسْتَرْشَدْتُ دَلِیلِی فَلَمْ یَدُلَّنِی اِلَّا عَلَیْکَ. (هادویه، ص: ۱۹۱, س:۸)
فَاَشَارَتْ اِلَیْهِ قَالُوا کَیْفَ نُکَلِّمُ مَنْ کَانَ فِی الْمَهْدِ صَبِیّاً. (رضویه، ص: ۵۳, س:۳)
فَهَا اَنَا ذَا یَا سَیِّدِی مُسْتَضْعَفٌ ... خَذَلَنِی مَنِ اسْتَنْصَرْتُهُ مِنْ خَلْقِکَ، وَ اَسْلَمَنِی مَنْ تَعَلَّقْتُ بِهِ مِنْ عِبَادِکَ، فَاسْتَشَرْتُ نَصِیحِی، فَاَشَارَ عَلَیَّ بِالرَّغْبَةِ اِلَیْکَ، وَ اسْتَرْشَدْتُ دَلِیلِی فَلَمْ یَدُلَّنِی اِلَّا عَلَیْکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۳, س:۱۱)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... اِذَا اَرَادَ شَیْیاً کَانَ بِلَا مَشْوَرَةٍ وَ لَا مُظَاهَرَةٍ وَ لَا مُخَابَرَةٍ، وَ لَا یَسْاَلُ اَحَداً عَنْ شَیْءٍ مِنْ خَلْقِهِ اَرَادَهُ. (علویه، ص: ۴۷, س:۱۰)
وَفِّقْهُمْ (جیرانی) لِاِقامَةِ سُنَّتِکَ ... وَ هِدایَةِ مُسْتَرْشِدِهِمْ، وَ مُناصَحَةِ مُسْتَشیرِهِمْ، وَ تَعَهُّدِ قادِمِهِمْ، وَ کِتْمانِ اَسْرارِهِمْ، وَ سَتْرِ عَوْراتِهِمْ، وَ نُصْرَةِ مَظْلُومِهِمْ. (سجادیه، ص: ۱۳۱, س:۶)
اللّهُمَّ تَوَلَّنی فی جیرانی بِاِقامَةِ سُنَّتِکَ، وَ الاَخْذِ بِمَحاسِنِ اَدَبِکَ فی اِرْفاقِ ضَعیفِهِمْ، وَ سَدِّ خَلَّتِهِمْ، وَ تَعَهُّدِ قادِمِهِمْ، وَ عِیادَةِ مَریضِهِمْ، وَ هِدایَةِ مُسْتَرْشِدِهِمْ، وَ مُناصَحَةِ مُسْتَشیرِهِمْ. (سجادیه، ص: ۱۳۲, س:۷)
الَّذِی یَنْفُذُ اَمْرُهُ بِلَا مُشَاوَرَةِ مُشِیرٍ، وَ لَا مَعَهُ شَرِیکٌ فِی تَقْدِیرٍ، وَ لَا تَفَاوُتٌ فِی تَدْبِیرٍ. (نبویه، ص: ۱۷۶, س:۱۹)
دُعَاءُ یَعْقُوبَ (ع)؛ یَا مَنْ یَرْزُقُ الْخَلْقَ بِغَیْرِ مُشِیرٍ. (نبویه، ص: ۳۶, س:۱۵)
الَّذِی یَنْفُذُ اَمْرُهُ بِلَا مُشَاوَرَةِ مُشِیرٍ، وَ لَا مَعَهُ شَرِیکٌ فِی تَقْدِیرٍ، وَ لَا تَفَاوُتٌ فِی تَدْبِیرٍ. (نبویه، ص: ۱۷۶, س:۱۹)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ یَا لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ الْقَاضِی فِی خَلْقِهِ بِمَا یَشَاءُ کَیْفَ یَشَاءُ، لِمَا یَشَاءُ، بِلَا مُشِیرٍ. (نبویه، ص: ۲۰۴, س:۱۰)
وَ فَرَّدْتُهُ تَفْرِیدَ مُوْمِنٍ مُتْقِنٍ، وَ وَحَّدْتُهُ تَوْحِیدَ عَبْدٍ مُذْعِنٍ، لَیْسَ لَهُ شَرِیکٌ فِی مُلْکِهِ، وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ وَلِیٌّ فِی صُنْعِهِ، جَلَّ عَنْ مُشِیرٍ وَ وَزِیرٍ، وَ تَنَزَّهَ عَنْ مِثْلٍ وَ نَظِیرٍ. (علویه، ص: ۵۹, س:۳)
یَا مَنْ لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ کُفُواً اَحَدٌ وَ لَمْ تَکُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَ لَا کَانَ مَعَهُ وَزِیرٌ وَ لَا اتَّخَذَ مَعَهُ مُشِیراً وَ لَا احْتَاجَ اِلَی ظَهِیرٍ وَ لَا کَانَ مَعَهُ اِلَهٌ غَیْرُهُ. (علویه، ص: ۲۰۶, س:۱۱)
یَا مَنْ ... لَا کَانَ مَعَهُ وَزِیرٌ، وَ لَا اتَّخَذَ مَعَهُ مُشِیراً، وَ لَا احْتَاجَ اِلَی ظَهِیرٍ، وَ لَا کَانَ مَعَهُ اِلَهٌ. (حسینیه، ص: ۱۱۷, س:۴)
الْمُدَبِّرُ بِلَا وَزِیرٍ، وَ لَا خَلْقٍ مِنْ عِبَادِهِ یَسْتَشِیرُ. (نبویه، ص: ۱۸۷, س:۵)
الْمُدَبِّرُ بِلَا وَزِیرٍ، وَ لَا خَلْقٍ مِنْ عِبَادِهِ یَسْتَشِیرُ. (علویه، ص: ۲۱۲, س:۹)
وَ اَنْتَ ... الْوَتْرُ لَا یَسْتَاْنِسُ، الْفَرْدُ لَا یَسْتَشِیرُ، الْوَهَّابُ لَا یَمَلُّ، الْجَوَادُ لَا یَبْخَلُ، الْعَزِیزُ لَا یَذِلُّ، الْحَافِظُ لَا یَغْفُلُ، الْقَایِمُ لَا یَنَامُ، الْمُحْتَجِبُ لَا یُرَی. (علویه، ص: ۳۸۰, س:۱۸)
سُبْحَانَ مَنْ لَا یُشَاوِرُ اَحَداً فِی اَمْرِهِ. (مزار، ص: ۱۴۸, س:۳)
فَقَدْ دَعَا (مُحَمَّد) اِلَی اِثْباتِ الْخَلْقِ وَ الاَمْرِ لَکَ، وَ صَبَرَ عَلَی الاَذَی فیکَ، وَ لَمْ یُشِرْ بِالرُّبُوبِیَّةِ، اِلَّا اِلَیْکَ، مَنّا مِنْکَ عَلَیْهِ لَا مَنّا مِنْهُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۶, س:۳)