ریشه:

سکت (س.ک.ت)

کلمات: اسکت، اسکتنی، السکوت، ساکت، ساکتا، سکت،
۱۵ مورد یافت شد

أَسْکَتَنِی

وَ اِنْ اَسْکَتَنِی عَمَلِی اَنْطَقَنِی صَفْحُکَ. (صادقیه، ص: ۳۵۵, س:۱۷)

أَسْکُتُ

اَدْعُوکَ فَتُجیبُنی، وَ اَسْاَلُکَ فَتُعْطینی، وَ اَسْکُتُ عَنْکَ فَتَبْتَدِیُنی، وَ اَسْتَزیدُکَ فَتَزیدُنی. (سجادیه، ص: ۳۴۲, س:۵)

أُسْکُتْ

(عَلَی الْبُرْجِ بْنِ مُسْهِرٍ الطَّایِیِّ): اُسْکُتْ، قَبَّحَکَ اللَّهُ یَا اَثْرَمُ، فَوَ اللَّهِ لَقَدْ ظَهَرَ الْحَقُّ فَکُنْتَ فِیهِ ضَیِیلاً شَخْصُکَ خَفِیّاً صَوْتُکَ، حَتَّی اِذَا نَعَرَ الْبَاطِلُ نَجَمْتَ نُجُومَ قَرْنِ الْمَاعِزِ. (علویه، ص: ۵۴۹, س:۱۸)

أُسْکِتُ

اِلَهِی کَیْفَ اُسْکِتُ بِالْاِفْحَامِ لِسَانَ ضَرَاعَتِی وَ قَدْ اَقْلَقَنِی مَا اُبْهِمَ عَلَیَّ مِنْ مَصِیرِ عَاقِبَتِی. (علویه، ص: ۱۰۴, س:۴)

سَیِّدی کَیْفَ اُسْکِتُ بِالْاِفْحامِ لِسانَ ضَراعَتی، وَ قَدْ اَقْلَقَنی ما اُبْهِمَ عَلَیَّ مِنْ تَقْدیرِ عاقِبَتی؟! (سجادیه، ص: ۴۵۳, س:۴)

السُّکُوتُ

وَ قَدْ قَصَّرَ بِیَ السُّکُوتُ عَنْ تَحْمیدِکَ، وَ فَهَّهَنی الْاِمْساکُ عَنْ تَمْجیدِکَ، وَ قُصارایَ الْاِقْرارُ بِالْحُسُورِ، لَا رَغْبَةً یا اِلَهی بَلْ عَجْزاً. (سجادیه، ص: ۳۱۶, س:۲)

سَاکِتاً

فَقَدْ اَقْصَرْتُ سَاکِتاً عَنْ تَحْمِیدِکَ، وَ تَهَیَّبْتُ مُمْسِکاً عَنْ تَمْجِیدِکَ وَ قُصَارَایَ الْاِقْرَارُ بِالْحُسُورِ لَا رَغْبَةً یَا اِلَهِی عَنْکَ، بَلْ عَجْزاً، وَ لَا زُهْداً فِیمَا عِنْدَکَ، بَلْ تَقْصِیراً. (علویه، ص: ۲۵, س:۱۰)

سَاکِتٍ

اُعِیذُ نَفْسِی وَ مَنْ یَعْنِینِی اَمْرُهُ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ ... مُتَحَرِّکٍ وَ سَاکِنٍ وَ مُتَکَلِّمٍ وَ سَاکِتٍ، وَ نَاطِقٍ وَ صَامِتٍ، وَ مُتَخَیِّلٍ وَ مُتَمَثِّلٍ، وَ مُتَلَوِّنٍ وَ مُحْتَقِرٍ. (جوادیه، ص: ۱۴۶, س:۱۵)

سَکَتَ

رَحِمَ اللَّهُ عَبْداً قَالَ خَیْراً فَغَنِمَ اَوْ سَکَتَ عَنْ سُوءٍ فَسَلِمَ. (نبویه، ص: ۵۹۴, س:۱۰)

مَنْ تَکَلَّمَ مِنْهُمْ سَمِعَ کَلَامَهُ، وَ مَنْ سَکَتَ مِنْهُمْ عَلِمَ مَا فِی نَفْسِهِ، وَ مَنْ عَاشَ مِنْهُمْ فَعَلَیْهِ رِزْقُهُ، وَ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ فَاِلَیْهِ مَصِیرُهُ. (علویه، ص: ۳۸, س:۱۰)

مَنْ تَکَلَّمَ سَمِعَ کَلَامَهُ، وَ مَنْ سَکَتَ عَلِمَ مَا فِی نَفْسِهِ. (علویه، ص: ۵۰۱, س:۱)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی مَنْ تَکَلَّمَ سَمِعَ کَلَامَهُ، وَ مَنْ سَکَتَ عَلِمَ مَا فِی نَفْسِهِ، وَ مَنْ عَاشَ فَعَلَیْهِ رِزْقُهُ، وَ مَنْ مَاتَ فَاِلَیْهِ مَعَادُهُ. (حسنیه، ص: ۸۵, س:۱۰)

اِذَا عَطَسَ الْمَرْءُ الْمُسْلِمُ ثُمَّ سَکَتَ لِعِلَّةٍ تَکُونُ بِهِ، قَالَتِ الْمَلَایِکَةُ عَنْهُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ، فَاِنْ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ، قَالَتِ الْمَلَایِکَةُ: یَغْفِرُ اللَّهُ لَکَ. (صادقیه، ص: ۶۸۶, س:۵)

سَکَتُّ

فَقَدْ اَقامَتْنی یَا رَبِّ ذُنُوبی مَقامَ الْخِزیِ بِفِنایِکَ، فَاِنْ سَکَتُّ لَمْ یَنْطِقْ عَنّی اَحَدٌ، وَ اِنْ شَفَعْتُ فَلَسْتُ بِاَهْلِ الشَّفاعَةِ. (سجادیه، ص: ۱۵۵, س:۱۱)

اَللّهُمَّ فَارْحَمْ وَحْدَتی بَیْنَ یَدَیْکَ وَ وَجیبَ قَلْبی مِنْ خَشْیَتِکَ وَ اضْطِرابَ اَرْکَانی مِنْ هَیْبَتِکَ، فَقَدْ اَقامَتْنی یا رَبِّ ذُنُوبی مَقامَ الْخِزْیِ بِفِنایِکَ، فَاِنْ سَکَتُّ لَمْ یَنْطِقْ عَنّی اَحَدٌ وَ اِنْ شَفَعْتُ فَلَسْتُ اَهْلاً لِلشَّفاعَةِ. (سجادیه، ص: ۱۵۷, س:۱۳)