ریشه:

رهن (ر.ه.ن)

کلمات: المرتهن، برهنها، رهان، رهانک، رهانی، رهاین، رهنا، رهین، رهینا، مرتهن، مرتهنا، مرتهنة،
۳۷ مورد یافت شد

الْمُرْتَهَنَ

سَیِّدِی ارْحَمْ عَبْدَکَ الْمُرْتَهَنَ بِعَمَلِهِ. (کاظمیه، ص: ۱۳۴, س:۱۰)

الْمُرْتَهَنُ

اِلَهِی اَفْحَمَتْنِی ذُنُوبِی وَ قَطَعَتْ مَقَالَتِی، فَلَا حُجَّةَ لِی وَ لَا عُذْرَ، فَاَنَا الْمُقِرُّ بِجُرْمِی، الْمُعْتَرِفُ بِاِسَاءَتِی، الْاَسِیرُ بِذَنْبِی، الْمُرْتَهَنُ بِعَمَلِی، الْمُتَهَوِّرُ فِی بُحُورِ خَطِییَتِی، الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدِی، الْمُنْقَطِعُ بِی. (علویه، ص: ۱۰۰, س:۴)

اَنَا الْمُرْتَهَنُ بِبَلِیَّتِه. (سجادیه، ص: ۳۲۶, س:۷)

رَبِّ اَفْحَمَتْنی ذُنُوبی، وَ انْقَطَعَتْ مَقالَتی، فَلا حُجَّةَ لی، فَاَنَا الاَسیرُ بِبَلِیَّتی، الْمُرْتَهَنُ بِعَمَلی، الْمُتَرَدِّدُ فی خَطییَتی، الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدی، الْمُنْقَطِعُ بی. (سجادیه، ص: ۳۸۵, س:۱۵)

سَیِّدی اَنَا الْمُعْتَرِفُ بِاِساءَتی، الْمُقِرُّ بِخَطایی، الْمَاْسُورُ بِاِجْرامی، الْمُرْتَهَنُ بِآثامی، الْمُتَهَوِّرُ بِاِساءَتی، الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدِ طَریقی. (سجادیه، ص: ۴۴۹, س:۱۶)

رَبِّ اَفْحَمَتْنِی ذُنُوبِی، وَ قَطَعَتْ مَقَالَتِی، فَلَا حُجَّةَ لِی وَ لَا عُذْرَ لِی فَاَنَا الْمُقِرُّ بِذُنُوبِی، الْاَسِیرُ بِبَلِیَّتِی، الْمُرْتَهَنُ بِعَمَلِی، الْمُتَجَلِّدُ فِی خَطِییَتِی، الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدِی، الْمُنْقَطِعُ بِی. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۴)

فَاَنَا الْمُقِرُّ بِذُنُوبِی الْاَسِیرُ بِبَلِیَّتِی الْمُرْتَهَنُ بِعَمَلِی الْمُتَجَلِّدُ فِی خَطِییَتِی الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدِی الْمُنْقَطَعُ بِی. (مزار، ص: ۱۴۵, س:۳)

الْمُرْتَهِنُ

فَاَنَا الْمُقِرُّ بِذَنْبِی، الْمُرْتَهِنُ بِعَمَلِی، الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدِی، الْمُتَهَوِّرُ فِی خَطِییَتِی، الْغَرِیقُ فِی بُحُورِ ذُنُوبِی، الْمُنْقَطَعُ بِی. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۹)

اِلَهِی اَنَا الْمُقِرُّ بِذَنْبِی، الْمُعْتَرِفُ بِجُرْمِی، الْاَسِیرُ بِاِسَاءَتِی، الْمُرْتَهِنُ بِعَمَلِی، الْمُتَهَوِّرُ فِی خَطِییَتِی، الْمُتَحَیِّرُ عَنْ قَصْدِی، الْمُنْقَطَعُ بِی. (علویه، ص: ۱۳۰, س:۱۸)

بِرَهْنِهَا

السَّلَامُ عَلَیْکُمْ اَیُّهَا الْاَبْدَانُ الْبَالِیَةُ وَ الْعِظَامُ النَّخِرَةُ الَّتِی خَرَجَتْ مِنَ الدُّنْیَا بِحَسَرَاتِهَا وَ حَصَلَتْ مِنْهَا بِرَهْنِهَا. (مزار، ص: ۳۵۳, س:۴)

رَهَائِنَ

وَ اِسْرَافِیلُ صَاحِبُ الصُّورِ، الشَّاخِصُ الَّذی یَنْتَظِرُ مِنْکَ الْاذْنَ، وَ حُلُولَ الاَمْرِ فَیُنَبِّهُ بِالنَّفْخَةِ صَرْعَی رَهَایِنَ الْقُبُورِ. (سجادیه، ص: ۴۰, س:۱۷)

بِکُمْ اَخْرَجَنَا اللَّهُ مِنَ الذُّلِّ وَ اَطْلَقَ عَنَّا رَهَایِنَ الْغُلِّ وَ فَرَّجَ عَنَّا غَمَرَاتِ الْکُرُوبِ وَ اَنْقَذَنَا بِکُمْ مِنْ شَفَا جُرُفِ الْهَلَکَاتِ وَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ. (مزار، ص: ۳۱۵, س:۱۱)

رَهَانَ

(لعلیّ (ع))؛ جَزَاکَ اللَّهُ خَیْراً، فَکَّ اللَّهُ رِهَانَکَ کَمَا فَکَکْتَ رَهَانَ اَخِیکَ. (نبویه، ص: ۵۸۱, س:۴)

رَهِیناً

وَ لَوْ فَعَلْتَ ذلِکَ بِه لَذَهَبَ بِجَمیعِ ما کَدَحَ لَهُ وَ جُمْلَةِ ما سَعَی فیهِ جَزاءً لِلصُّغْری مِنْ اَیادیکَ وَ مِنَنِکَ وَ لَبَقِیَ رَهیناً بَیْنَ یَدَیْکَ بِسایِرِ نِعَمِکَ فَمَتَی کَانَ یَسْتَحِقُّ شَیْیاً مِنْ ثَوابِکَ؟! لا، مَتَی؟ (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۷)

رَهِینُ

رَبِّ نَفْسی غَریقُ خَطایا مُجْحِفَةٍ وَ رَهینُ ذُنُوبٍ مُوبِقَةٍ، وَ صاحِبُ عُیُوبٍ جَمَّةٍ، فَمَنْ حَمِدَ عِنْدَکَ نَفْسَهُ فَاِنِّی عَلَیْها زارٍ. (سجادیه، ص: ۵۶۱, س:۱۲)

رَهْناً

وَ لَوْ فَعَلْتَ بِهِ ذلِکَ لَذَهَبَ جَمیعُ مَا کَدَحَ لَهُ و لَصَارَتْ جُمْلَةُ مَا سَعَی فِیهِ جَزَاءً لِلصُّغْرَی مِنْ مِنَنِکَ وَ لَبَقِیَ رَهْناً بَیْنَ یَدَیْکَ بِسَایِرِ نِعَمِکَ، فَمَتَی کَانَ یَستَحِقُّ شَیْیاً مِنْ ثَوَابِکَ؟ لا، مَتَی؟! (سجادیه، ص: ۲۸, س:۱۵)

ثُمَّ حَثَوْا بِاَیْدیهِمْ عَلَیْهِ التُّرابَ، وَ اَکْثَرُوا الْبُکَاءَ عَلَیْهِ وَ الْاِنْتِحابَ، ثُمَّ وَقَفُوا ساعَةً عَلَیْهِ، وَ آیَسُوا مِنَ النَّظَرِ اِلَیْهِ، وَ تَرَکُوهُ رَهْناً بِما کَسَبَ وَ طَلَبَ. (سجادیه، ص: ۵۱۱, س:۱۵)

رِهَانَکَ

(لعلیّ (ع))؛ جَزَاکَ اللَّهُ خَیْراً، فَکَّ اللَّهُ رِهَانَکَ کَمَا فَکَکْتَ رَهَانَ اَخِیکَ. (نبویه، ص: ۵۸۱, س:۴)

رِهَانِی

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی ذَنْبِی، وَ اخْسِاْ شَیْطَانِی، وَ فُکَّ رِهَانِی، وَ ثَقِّلْ مِیزَانِی. (نبویه، ص: ۴۷۲, س:۵)

اللَّهُمَّ اکْشِفْ کُرْبَتِی، وَ اسْتُرْ عَوْرَتِی، وَ اغْفِرْ لِی خَطِییَتِی، وَ اخْسَاْ شَیْطَانِی، وَ فُکَّ رِهَانِی. (حسینیه، ص: ۱۳۴, س:۱۳)

مُرْتَهَناً

اَمْسَیْتُ مُرْتَهَناً بِعَمَلِی، وَ اَمْسَی الْاَمْرُ وَ الْقَضَاءُ بِیَدِکَ. (نبویه، ص: ۴۳۴, س:۱۳)

مِنْ عَبْدِهِ الذَّلِیلِ الْمِسْکِینِ الَّذِی انْقَطَعَتْ بِهِ الْاَسْبَابُ وَ طَالَ عَلَیْهِ الْعَذَابُ وَ هَجَرَهُ الْاَهْلُ وَ بَایَنَهُ الصَّدِیقُ الْحَمِیمُ، فَبَقِیَ مُرْتَهَناً بِذَنْبِهِ قَدْ اَوْبَقَهُ جُرْمُهُ. (علویه، ص: ۹۲, س:۵)

ارْحَمْنی اِذَا انْقَطَعَ مَعْلُومُ عُمُری وَ دُرِسَ ذِکْری، وَ انْمَحَی اَثَری، وَ بُوِّیْتُ فِی الضَّریحِ مُرْتَهَناً بِعَمَلی، مَسْوُولاً عَمّا اَسْلَفْتُهُ مِنْ فارِطِ زَلَلی، مَنْسِیّاً کَمَنْ نُسِیَ مِنَ الاَمْواتِ مِمَّنْ کَانَ قَبْلی. (سجادیه، ص: ۴۴۸, س:۷)

اَصْبَحْتُ مُرْتَهَناً بِعَمَلِی. (باقریه، ص: ۹۵, س:۱۰)

مُرْتَهَنٌ

اَسْاَلُکَ اَنْ تَغْفِرَ لِی جَمِیعَ مَا اَحْصَیْتَ مِنْ مَظَالِمِ الْعِبَادِ قِبَلِی، فَاِنَّ لِعِبَادِکَ عَلَیَّ حُقُوقاً اَنَا مُرْتَهَنٌ بِهَا، تَغْفِرُهَا لِی کَیْفَ شِیْتَ، وَ اَنَّی شِیْتَ. (علویه، ص: ۱۷۶, س:۱)

سَیِّدی اَلْقَتْنِی الْحَسَناتُ بَیْنَ جُودِکَ وَ اِحْسانِکَ، وَ اَلْقَتْنِی السَّیِّیاتُ بَیْنَ عَفْوِکَ وَ غُفْرانِکَ، وَ قَدْ رَجَوْتُ اَنْ لَا یَضیعَ بَیْنَ ذَیْنِ وَ ذَیْنِ مُسیءٌ مُرْتَهَنٌ بِجَریرَتِه، وَ مُحْسِنٌ مُخْلِصٌ فی بَصیرَتِه. (سجادیه، ص: ۴۵۷, س:۳)

اِلَهی، اَنْتَ مَلِکُ الْعَطایا، وَ اَنَا اَسیرُ الْخَطایا، وَ مِنْ کَرَمِ الْعُظَماءِ الرِّفْقُ بِالاُسَراءِ، وَ اَنَا اَسیرٌ بِجُرْمی، مُرْتَهَنٌ بِعَمَلی. (سجادیه، ص: ۴۸۵, س:۹)

وَ حاسَبْتُ نَفْسی فَلَمْ اَجِدْنی اَقُومُ بِشُکْرِ ما اَنْعَمْتَ عَلَیَّ، وَ عَدَّدْتُ سَیِّیاتی فَاَصَبْتُها تَسْتَرِقُ حَسَناتی، فَکَیْفَ اَطْمَعُ اَنْ اَنالَ جَنَّتَکَ بِعَمَلی، وَ اَنَا مُرْتَهَنٌ بِخَطییَتی؟! (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱)

مَوْلَایَ اَنْتَ عَظِیمُ الْعُظَمَاءِ، وَ اَنَا اَسِیرُ الْاُسَرَاءِ، اَنَا اَسِیرٌ بِذَنْبِی، مُرْتَهَنٌ بِجُرْمِی. (صادقیه، ص: ۱۵۰, س:۶)

مُرْتَهَنَةٌ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ مِنْ نَفْسِی اَوْ ذَهَلْتُهُ اَوْ نَسِیتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ اَوْ اَخْطَاْتُهُ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّکَ سَایِلِی عَنْهُ وَ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهَنَةٌ بِهِ لَدَیْکَ وَ اِنْ کُنْتُ قَدْ نَسِیتُهُ اَوْ غَفَلَتْ نَفْسِی عَنْه. (علویه، ص: ۱۵۸, س:۳)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ مِنْ نَفْسِی اَوْ نَسِیتُهُ اَوْ ذَکَرْتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ اَوْ اَخْطَاْتُهُ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّکَ سَایِلٌ عَنْهُ، وَ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهَنَةٌ بِهِ لَدَیْکَ، وَ اِنْ کُنْتُ قَدْ نَسِیتُهُ وَ غَفَلْتُ عَنْهُ. (علویه، ص: ۱۶۶, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ اَوْ جَهِلْتُهُ، ذَکَرْتُهُ اَوْ نَسِیتُهُ اَخْطَاْتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ، هُوَ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهِنَةٌ بِهِ، وَ اِنْ کُنْتُ نَسِیتُهُ وَ غَفَلْتُ عَنْهُ. (علویه، ص: ۴۶۹, س:۱۷)

مُرْتَهِناً

اِلَهِی کَبُرَ سِنِّی وَ دَقَّ عَظْمِی وَ نَالَ الدَّهْرُ مِنِّی وَ اقْتَرَبَ اَجَلِی وَ نَفِدَتْ اَیَّامِی وَ ذَهَبَتْ مَحَاسِنِی وَ مَضَتْ شَهْوَتِی وَ بَقِیَتْ تَبِعَتِی وَ بُلِیَ جِسْمِی وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصَالِی وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضَایِی وَ بَقِیتُ مُرْتَهِناً بِعَمَلِی. (علویه، ص: ۱۳۰, س:۱۵)

وَ اَمْسَیْتُ مُرْتَهِناً بِکَسْبِی. (صادقیه، ص: ۳۳۹, س:۵)

مُرْتَهِنٌ

اِلَهِی اَنْتَ مَالِکُ الْعَطَایَا وَ اَنَا اَسِیرُ الْخَطَایَا، وَ مِنْ کَرَمِ الْعُظَمَاءِ الرِّفْقُ بِالْاُسَرَاءِ، وَ اَنَا اَسِیرٌ بِجُرْمِی مُرْتَهِنٌ بِعَمَلِی. (علویه، ص: ۱۳۰, س:۱)

اللَّهُمَّ بِی اِلَیْکَ فَاقَةٌ، وَ لِی اِلَیْکَ حَاجَاتٌ، وَ لَکَ عِنْدِی طَلِبَاتٌ مِنْ ذُنُوبٍ اَنَا بِهَا مُرْتَهِنٌ، قَدْ اَوْقَرَتْ ظَهْرِی وَ اَوْبَقَتْنِی، وَ اِلَّا تَرْحَمْنِی وَ تَغْفِرْهَا لِی اَکُنْ مِنَ الْخَاسِرِینَ. (حسنیه، ص: ۹۹, س:۱۳)

اللَّهُمَّ وَ بِی اِلَیْکَ فَاقَةٌ، وَ لِی عِنْدَکَ حَاجَاتٌ، وَ لَکَ عِنْدِی طَلِبَاتٌ مِنْ ذُنُوبٍ اَنَا بِهَا مُرْتَهِنٌ قَدْ اَوْقَرَتْ ظَهْرِی، وَ اَوْبَقَتْنِی وَ اِلَّا تَرْحَمْنِی وَ تَغْفِرْهَا لِی اَکُنْ مِنَ الْخاسِرِینَ. (باقریه، ص: ۶۳, س:۳)