ریشه:

رقد (ر.ق.د)

کلمات: ارقدنی، الراقدین، الرقاد، الرقدة، برقدة، راقد، راقدا، رقاد، رقادنا، رقادی، رقدة، رقدته، رقدتی، لرقدتی، مرقده، مرقدی،
۲۴ مورد یافت شد

أَرْقَدَنِی

یَا مَنْ اَرْقَدَنِی فِی مِهَادِ اَمْنِهِ وَ اَمَانِهِ، وَ اَیْقَظَنِی اِلَی مَا مَنَحَنِی بِهِ مِنْ مِنَنِهِ وَ اِحْسَانِهِ، وَ کَفَّ اَکُفَّ السُّوءِ عَنِّی بِیَدِهِ وَ سُلْطَانِهِ. (علویه، ص: ۴۳۷, س:۱۰)

الرَّاقِدِینَ

اللَّهُمَّ وَ اسْقِنَا مِنَ النَّوْمِ بِالْیَسِیرِ وَ اَیْقِظْنَا فِی سَاعَةِ اللَّیْلِ مِنْ رُقَادِ الرَّاقِدِینَ، وَ نَبِّهْنَا عِنْدَ الْاَحَایِینَ الَّتِی یُسْتَجَابُ فِیهَا الدُّعَاءُ مِنْ سِنَةِ الْوَسْنَانِینَ. (صادقیه، ص: ۵۹۰, س:۱)

الرَّقْدَةِ

وَ فی مَطالِعِ اَهْلِ الْبَرْزَخِ، وَ خُمُودِ تِلْکَ الرَّقْدَةِ، وَ طُولِ تِلْکَ الْاِقامَةِ، طُفِیَتْ مَصابیحُ النَّظَرِ، وَ اضْمَحَلَّتْ غَوامِضُ الْفِکَرِ، وَ ذَمَّ الْغُفُولُ اَهْلَ الْعُقُولِ. (سجادیه، ص: ۵۲۱, س:۱۰)

الرُّقَادِ

فَجَانَبْتُ لَذِیذَ الرُّقَادِ بِحَمْلِ ثِقْلِ السُّهَادِ وَ تَجَافَیْتُ طِیبَ الْمَضْجَعِ بِانْسِکَابِ غَزِیرِ الْمَدْمَعِ، وَ وَطِیْتُ الْاَرْضَ بِقَدَمِی، وَ بُوْتُ اِلَیْکَ بِذَنْبِی. (علویه، ص: ۴۷۹, س:۱۷)

یَا مَوْلَایَ یَا حُجَّةَ اللَّهِ یَا اَمِینَ اللَّهِ یَا وَلِیَّ اللَّهِ اِنَّ بَیْنِی وَ بَیْنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ذُنُوباً قَدْ اَثْقَلَتْ ظَهْرِی وَ مَنَعَتْنِی مِنَ الرُّقَادِ وَ ذِکْرُهَا یُقَلْقِلُ اَحْشَایِی وَ قَدْ هَرَبْتُ اِلَی اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ اِلَیْکَ. (مزار، ص: ۸۱, س:۱۴)

السَّلَامُ عَلَی الْعَبَّاسِ بْنِ اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ، الْمُوَاسِی اَخَاهُ بِنَفْسِهِ، الْآخِذِ لِغَدِهِ مِنْ اَمْسِهِ، الْفَادِی لَهُ الْوَاقِی، السَّاعِی اِلَیْهِ بِمَایِهِ، الْمَقْطُوعَةِ یَدَاهُ، لَعَنَ اللَّهُ قَاتِلِیهِ یَزِیدَ بْنَ الرُّقَادِ، وَ حَکِیمَ بْنَ الطُّفَیْلِ الطَّایِیَّ. (مزار، ص: ۲۲۰, س:۸)

بِرَقْدَةِ

بِرَقْدَةِ اَصْحَابِ الْکَهْفِ، بِقَدْرِ الْقَدَرِ. (نبویه، ص: ۲۵۷, س:۷)

رَاقِداً

اللَّهُمَّ احْفَظْنِی بِالْاِسْلَامِ قَایِماً، وَ احْفَظْنِی بِالْاِسْلَامِ قَاعِداً، وَ احْفَظْنِی بِالْاِسْلَامِ رَاقِداً. (نبویه، ص: ۲۷۲, س:۸)

اللَّهُمَّ ارْفَعْ ظَنِّی صَاعِداً، وَ لَا تُطْمِعْ فِیَّ عَدُوّاً وَ لَا حَاسِداً وَ احْفَظْنِی قَایِماً وَ قَاعِداً، وَ یَقْظَاناً وَ رَاقِداً. (باقریه، ص: ۲۱, س:۱۴)

رَاقِدٍ

فَوَجَدْتَ عِبادَکَ فی شَتَّی الْحالاتِ: فَمِنْ خایِفٍ لَجَاَ اِلَیْکَ فَآمَنْتَهُ، وَ مُذْنِبٍ دَعاکَ لِلْمَغْفِرَةِ فَاَجَبْتَهُ، وَ راقِدٍ اسْتَوْدَعَکَ نَفْسَهُ فَحَفِظْتَهُ، وَ ضالٍّ اسْتَرْشَدَکَ فَاَرْشَدْتَهُ، وَ مُسافِرٍ لاذَ بِکَنَفِکَ فَآوَیْتَهُ. (سجادیه، ص: ۴۸۳, س:۶)

رَقْدَةِ

وَ اجْعَلْ طاعَتی لِوالِدَیَّ، وَ بِرّی بِهِما اَقَرَّ لِعَیْنی مِنْ رَقْدَةِ الْوَسْنانِ، وَ اَثْلَجَ لِصَدْری مِنْ شَرْبَةِ الظَّمْانِ حَتَّی اُوثِرَ عَلَی هَوایَ هَواهُما، وَ اُقَدِّمَ عَلَی رِضایَ رِضاهُما. (سجادیه، ص: ۱۲۶, س:۷)

وَ نَبِّهْنی مِنْ رَقْدَةِ الْغافِلینَ وَ سِنَةِ الْمُسْرِفینَ وَ نَعْسَةِ الْمَخْذُولینَ. (سجادیه، ص: ۳۲۷, س:۳)

رَقْدَتِهِ

هَذَا مَکَانُ مَنِ انْتَبَهَ مِنْ رَقْدَتِهِ، وَ اسْتَیْقَظَ مِنْ غَفْلَتِهِ، وَ اَفْرَقَ مِنْ عِلَّتِهِ وَ شِدَّةِ وَجَعِهِ، وَ خَافَ مِنْ خَطِییَتِهِ، وَ اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ، وَ اَخْبَتَ اِلَی رَبِّهِ، وَ بَکَی مِنْ حَذَرِهِ. (علویه، ص: ۲۲۸, س:۶)

رَقْدَتِی

وَ اَیْقِظْنِی مِنْ رَقْدَتِی وَ سَهِّلْ لِیَ الْقِیَامَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَةِ فِی اَحَبِّ الْاَوْقَاتِ اِلَیْکَ، وَ ارْزُقْنِی فِیهَا الصَّلَاةَ وَ الشُّکْرَ وَ الدُّعَاءَ، حَتَّی اَسْاَلَکَ فَتُعْطِیَنِی، وَ اَدْعُوکَ فَتَسْتَجِیبَ لِی، وَ اَسْتَغْفِرُکَ فَتَغْفِرَ لِی. (کاظمیه، ص: ۱۱۷, س:۱)

رُقَادَ

وَ اجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ ... سَکَنَتْ بَیْنَ خَوافی طابِقِ الْعَضَلاتِ مِنْ صُدُورِهِمْ، فَاَنْبَهَ الذِّکْرُ رُقادَ قُلُوبِهِمْ. (سجادیه، ص: ۴۷۳, س:۱۶)

رُقَادِ

اللَّهُمَّ وَ اسْقِنَا مِنَ النَّوْمِ بِالْیَسِیرِ وَ اَیْقِظْنَا فِی سَاعَةِ اللَّیْلِ مِنْ رُقَادِ الرَّاقِدِینَ، وَ نَبِّهْنَا عِنْدَ الْاَحَایِینَ الَّتِی یُسْتَجَابُ فِیهَا الدُّعَاءُ مِنْ سِنَةِ الْوَسْنَانِینَ. (صادقیه، ص: ۵۹۰, س:۱)

رُقَادِنَا

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِکَ مِنْ تَخَلُّفِهِ (القرآن) فِی قُلُوبِنَا، وَ تَوَسُّدِهِ عِنْدَ رُقَادِنَا، وَ نَبْذِهِ وَرَاءَ ظُهُورِنَا، وَ نَعُوذُ بِکَ مِنْ قَسَاوَةِ قُلُوبِنَا، لِمَا بِهِ وَعَظْتَنَا. (صادقیه، ص: ۵۹۰, س:۵)

رُقَادِی

اللَّهُمَّ اِنْ ذَکَرْتُ الْمَوْتَ وَ هَوْلَ الْمُطَّلَعِ وَ الْوُقُوفَ بَیْنَ یَدَیْکَ نَغَّصَنِی مَطْعَمِی وَ مَشْرَبِی وَ اَغَصَّنِی بِرِیقِی وَ اَقْلَقَنِی عَنْ وِسَادِی وَ مَنَعَنِی رُقَادِی. (حسینیه، ص: ۱۵۲, س:۱)

اَللّهُمَّ اِنّی اِنْ ذَکَرْتُ الْمَوْتَ وَ هَوْلَ الْمُطَّلَعِ، وَ الْوُقُوفَ بَیْنَ یَدَیْکَ، نَغَّصَنی مَطْعَمی وَ مَشْرَبی، وَ اَغَصَّنی بِریقی، وَ اَقْلَقَنی عَنْ وِسادی، وَ مَنَعَنی رُقادی. (سجادیه، ص: ۱۶۰, س:۲)

لِرَقْدَتِی

فَمَنْ یَکُونُ اَسْوَءَ حالاً مِنّی اِنْ اَنَا نُقِلْتُ عَلَی مِثْلِ حالی اِلَی قَبْری، وَ لَمْ اُمَهِّدْهُ لِرَقْدَتی، وَ لَمْ اَفْرِشْهُ بِالْعَمَلِ الصّالِحِ لِضَجْعَتی! (سجادیه، ص: ۲۲۶, س:۲)

مَرْقَدِهِ

وَ کَذَلِکَ اَنْتَ لَمَّا اَبَاتَکَ النَّبِیُّ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، وَ اَمَرَکَ اَنْ تَضْجَعَ فِی مَرْقَدِهِ، وَاقِیاً لَهُ بِنَفْسِکَ، اَسْرَعْتَ اِلَی اِجَابَتِهِ مُطِیعاً، وَ لِنَفْسِکَ عَلَی الْقَتْلِ مُوَطِّناً. (مزار، ص: ۱۰۰, س:۶)

مَرْقَدِی

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی بَعَثَنِی مِنْ مَرْقَدِی هَذَا. (نبویه، ص: ۴۷۵, س:۱۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی بَعَثَنِی مِنْ مَرْقَدِی هَذَا، وَ لَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ اِلَی یَوْمِ الْقِیَامَةِ. (علویه، ص: ۴۵۰, س:۱۲)

لَکَ الْحَمْدُ اَنْ بَعَثْتَنی مِنْ مَرْقَدی وَ لَوْ شِیْتَ جَعَلْتَهُ سَرْمَداً، حَمْداً دایِماً لَا یَنْقَطِعُ اَبَداً، وَ لَا یُحْصِی لَهُ الخَلایِقُ عَدَداً. (سجادیه، ص: ۵۵۰, س:۱۱)