اِلَهی اَذْهَلَنی عَنْ اِقامَةِ شُکْرِکَ تَتابُعُ طَوْلِکَ، وَ اَعْجَزَنی عَنْ اِحْصاءِ ثَنایِکَ فَیْضُ فَضْلِکَ، وَ شَغَلَنی عَنْ ذِکْرِ مَحامِدِکَ تَرادُفُ عَوایِدِکَ، وَ اَعْیانی عَنْ نَشْرِ عَوارِفِکَ تَوالی اَیادیکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۴)
اَللّهُمَّ اَخْلِ قُلُوبَهُمْ (اَعْداءَکَ) مِنَ الاَمَنَةِ، وَ اَبْدانَهُمْ مِنَ القُوَّةِ، وَ اَذْهِلْ قُلُوبَهُمْ عَنِ الْاِحْتِیالِ، وَ اَوْهِنْ اَرْکَانَهُمْ عَنْ مُنازَلَةِ الرِّجالِ، وَ جَبِّنْهُمْ عَنْ مُقارَعَةِ الاَبْطالِ. (سجادیه، ص: ۱۳۴, س:۱۷)
وَ مِنْ عَجَبٍ کَیْفَ یَسْکُنُ اِلَیْها مَنْ یَعْرِفُها وَ قَدِ اسْتَذْهَلَتْ عَقْلَهُ بِسُکُونِها، وَ تُزَیِّنُ الْمَعاذیرَ وَ خَسَاَتْ اَبْصارُهُمْ عَنْ عَیْبِ التَّدْبیرِ. (سجادیه، ص: ۵۲۲, س:۳)
اِرْحَمِ الْغافِلَ عَمّا اَضَلَّهُ، وَ الذّاهِلَ عَنِ الاَمْرِ الَّذی خُلِقَ لَهُ. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۶)
سَمِیعٌ لَا تَذْهَلُ. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۱۱)
وَ اَسْاَلُکَ الْاَمَانَ الْاَمَانَ یَا کَرِیمُ یَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ کُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا اَرْضَعَتْ وَ تَضَعُ کُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَ تَرَی النَّاسَ سُکَارَی وَ مَا هُمْ بِسُکَارَی وَ لکِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِیدٌ. (علویه، ص: ۱۲۳, س:۱۲)
اللَّهُمَّ اِنَّکَ ... وَکِیلٌ لَا تَخْفَرُ وَ مَنِیعٌ لَا تُقْهَرُ، وَ مَعْرُوفٌ لَا تُنْکَرُ، وَ وِتْرٌ لَا تَسْتَاْنِسُ وَ فَرْدٌ لَا تَسْتَشِیرُ، وَ وَهَّابٌ لَا تَمُلُّ، وَ سَمِیعٌ لَا تَذْهَلُ. (علویه، ص: ۲۱۵, س:۱۶)
یَا اَیُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّکُمْ اِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَیْءٌ عَظِیمٌ، یَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ کُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا اَرْضَعَتْ وَ تَضَعُ کُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَ تَرَی النَّاسَ سُکَارَی وَ مَا هُمْ بِسُکَارَی وَ لَکِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِیدٌ. (علویه، ص: ۲۳۱, س:۸)
اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِاَنَّکَ ... وَکیلٌ لَا یُحَقَّرُ وَ غالِبٌ لَا یُغْلَبُ وَ وَتْرٌ لَا یَسْتَاْنِسُ وَ فَرْدٌ لَا تَسْتَشیرُ وَ وَهّابٌ لَا تَمَلُّ وَ سَریعٌ لَا تَذْهَلُ وَ جَوادٌ لَا تَبْخَلُ وَ عَزیزٌ لَا تَذِلُّ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۶)
اِلَهی، اَلاَمانَ الاَمانَ یَوْمَ تَذْهَلُ کُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمّا اَرْضَعَتْ وَ تَضَعُ کُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وَ تَرَی النّاسَ سُکَارَی وَ ما هُمْ بِسُکارَی وَ لکِنَّ عَذابَ اللّه ِ شَدیدٌ. (سجادیه، ص: ۴۹۵, س:۱۱)
یَوْمٍ یَشِیبُ فِیهِ الْوَلِیدُ وَ تَذْهَلُ کُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا اَرْضَعَتْ. (صادقیه، ص: ۶۴۲, س:۳)
یَوْمٍ یَشِیبُ فِیهِ الْوَلِیدُ وَ تَذْهَلُ کُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا اَرْضَعَتْ. (مزار، ص: ۵۶, س:۱۴)
وَ اَنْزِعْ مِنْ قَلْبی حُبَّ دُنْیا دَنِیَّةٍ تَنْهَی عَمّا عِنْدَکَ، وَ تَصُدُّ عَنِ ابْتِغاءِ الْوَسیلَةِ اِلَیْکَ، وَ تُذْهِلُ عَنِ التَّقَرُّبِ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۱۰)
فَعِنْدَ الموتِ ... قَدْ ذَهَبَ الْاَهْلُونَ عَنِّی ... وَ کُلٌّ قَدْ ذَهَلَ عَنِّی، وَ تَرَکُونِی وَحِیداً فِی قَبْرِی، وَ اَنَا صَاحِبُ نَفْسِی لَا یَرَانِی اَحَدٌ مِنَ النَّاسِ مَا یُفْعَلُ بِی. (نبویه، ص: ۳۱۰, س:۱۵)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ذَهَلَتِ الْعُقُولُ عَنْ مَبْلَغِ عَظَمَتِهِ، حَتَّی یَرْجِعوُا اِلَی مَا امْتَدَحَ بِهِ نَفْسَهُ، مِنْ عِزِّهِ وَ جُودِهِ وَ طَوْلِهِ. (علویه، ص: ۲۹۶, س:۱۴)
رَوَعَتِ الْقُلُوبُ لِهَیْبَتِهِ، وَ ذَهَلَتِ الْعُقُولُ لِعِزَّتِهِ، وَ خَضَعَتِ الرِّقَابُ لِقُدْرَتِهِ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۹)
وَ حَارَتْ اَبْصَارُ مَلَایِکَتِکَ الْمُقَرَّبِینَ، وَ ذَهَلَتْ عُقُولُهُمْ فِی فِکْرِ عَظَمَتِکَ. (کاظمیه، ص: ۲۰, س:۱۸)
قَصُرَتْ اَیْدِیهِمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ) عَنْ بُلُوغِی وَ صُمَّتْ آذَانُهُمْ عَنِ اسْتِمَاعِ کَلَامِی وَ عَمِیَتْ اَبْصَارُهُمْ عَنْ رُوْیَتِی، وَ خَرَسَتْ اَلْسِنَتُهُمْ عَنْ ذِکْرِی وَ ذَهَلَتْ عُقُولُهُمْ عَنْ مَعْرِفَتِی. (کاظمیه، ص: ۴۲, س:۱۴)
اللَّهُمَّ ذَهَلَتِ الْعُقُولُ وَ انْحَسَرَتِ الْاَبْصَارُ وَ ضَاعَتِ الْاَفْهَامُ وَ حَارَتِ الْاَوْهَامُ وَ قَصُرَتِ الْخَوَاطِرُ وَ بَعُدَتِ الظُّنُونُ عَنْ اِدْرَاکِ کُنْهِ کَیْفِیَّةِ مَا ظَهَرَ مِنْ بَوَادِی عَجَایِبِ اَصْنَافِ بَدَایِعِ قُدْرَتِکَ دُونَ الْبُلُوغِ اِلَی مَعْرِفَةِ تَلَاْلُوِ لَمَعَاتِ بُرُوقِ سَمَایِکَ. (مهدویه، ص: ۲۶۱, س:۱۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ مِنْ نَفْسِی اَوْ ذَهَلْتُهُ اَوْ نَسِیتُهُ اَوْ تَعَمَّدْتُهُ اَوْ اَخْطَاْتُهُ مِمَّا لَا اَشُکُّ اَنَّکَ سَایِلِی عَنْهُ وَ اَنَّ نَفْسِی مُرْتَهَنَةٌ بِهِ لَدَیْکَ وَ اِنْ کُنْتُ قَدْ نَسِیتُهُ اَوْ غَفَلَتْ نَفْسِی عَنْه. (علویه، ص: ۱۵۸, س:۱)
وَ کَمْ قَلَّدْتَنی مِنْ مِنَّةٍ ضَعُفَتْ قُوایَ عَنْ حَمْلِها وَ ذَهِلَتْ فِطْنَتی عَنْ ذِکْرِ فَضْلِها وَ عَجَزَ شُکْری عَنْ جَزایِها وَ ضِقْتُ ذَرْعاً بِاِحْصایِها، قَابَلْتُکَ فیها بِالْعِصْیانِ وَ نَسیتُ شُکْرَ ما اَوْلَیْتَنی فیها مِنَ الْاِحْسانِ. (سجادیه، ص: ۴۴۷, س:۱۰)
ما اَحْسَنَ ما صَنَعْتَ بی یا رَبِّ اِذْ ... اَلْهَمْتَنی ما ذَهِلُوا عَنْهُ وَ فَهَّمْتَنی قَبیحَ ما فَعَلُوا وَ صَنَعُوا حَتَّی شَهِدْتُ مِنَ الاَمْرِ ما لَمْ یَشْهَدُوا وَ اَنَا غایبٌ فَما نَفَعَهُمْ قُرْبُهُمْ وَ لَا ضَرَّنی بُعْدی. (سجادیه، ص: ۵۶۱, س:۷)
وَ اَشْرِبْ قَلْبی عِنْدَ ذُهُولِ الْعُقُولِ طاعَتَکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۲, س:۲)
وَ کَیْفَ لَا یَعْظُمُ شَاْنُکَ عِنْدَ مَنْ عَرَفَکَ، وَ هُوَ یَری مِنْ عِظَمِ خَلْقِکَ مَا یَمْلَاُ قَلْبَهُ، وَ یَذْهَلُ عَقْلَهُ مِنْ رَعْدٍ یَقْرَعُ الْقُلُوبَ، وَ بَرْقٍ یَخْطَفُ الْعُیُونَ؟ (علویه، ص: ۵۰۲, س:۱)
وَ اِنِ امْرِءٌ یَسْعی لِدُنْیاهُ جاهِداً وَ یَذْهَلُ عَنْ اُخْراهُ لَا شَکَّ خاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۰, س:۱۴)
وَ اِنَّ امْرَءً یَسْعی لِدُنْیاهُ دایِباً وَ یَذْهَلُ عَنْ اُخراهُ لَا شَکَّ خاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۷, س:۸)
خَبِیرٌ لَا یَذْهَلُ. (کاظمیه، ص: ۱۹, س:۱۷)