اَسْاَلُکَ ... بِالْاَسْمَاءِ الْمَنْقُوشَاتِ عَلَی خَاتَمِ سُلَیْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَیْهِمَا السَّلَامُ الَّتِی مَلَکَ بِهَا الْجِنَّ وَ الْاِنْسَ وَ الشَّیَاطِینَ، وَ اَذَلَّ بِهَا اِبْلِیسَ وَ جُنُودَهُ. (نبویه، ص: ۲۴۰, س:۷)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی نَصَرَ وَلِیَّهُ، وَ خَذَلَ عَدُوَّهُ، وَ اَعَزَّ الصَّادِقَ الْمُحِقَّ وَ اَذَلَّ الْکَاذِبَ الْمُبْطِلَ. (علویه، ص: ۵۱, س:۱۷)
اللَّهُمَّ اِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ ظَلَمَنِی ... سَلِّطْ عَلَیْهِ عَدُوَّهُ کَمَا ظَلَمَنِی وَ اعْتَدَی عَلَیَّ، وَ نَصَبَ لِی، وَ اَمَضَّ، وَ اَرْمَضَ، وَ اَذَلَّ، وَ اَخْلَقَ. (علویه، ص: ۲۲۲, س:۱۰)
سُبْحَانَ مَنْ اَذَلَّ الْخَلَایِقَ بِالْمَوْتِ، وَ اَعَزَّ نَفْسَهُ بِالْحَیَاةِ. (فاطمیه، ص: ۱۸, س:۵)
اَذَلَّ الْعُظَماءَ بِعِزِّه، وَ اَسَّسَ الْاُمُورَ بِقُدْرَتِه، وَ بَنَی الْمَعالی بِسُوْدَدِه، وَ تَمَجَّدَ بِفَخْرِه، وَ فَخَرَ بِعِزِّه، وَ عَزَّ بِجَبَرُوتِه، وَ وَسِعَ کُلَّ شَیْءٍ بِرَحْمَتِه. (سجادیه، ص: ۳۳۹, س:۱۲)
سُبْحَانَ اللَّهِ حِرْزِکَ وَ نَاصِرِکَ وَ مُوْنِسِکَ، وَ هُوَ یَدْفَعُ عَنْکَ لَا شَرِیکَ لَهُ، وَ لَا مُعِزَّ لِمَنْ اَذَلَّ، وَ لَا مُذِلَّ لِمَنْ اَعَزُّ، وَ هُوَ الْواحِدُ الْقَهَّارُ. (صادقیه، ص: ۳۴۵, س:۱۶)
یَا مَنْ اَلْجَمَ الْجِنَّ الْمُتَمَرِّدِینَ، وَ قَهَرَ عُتَاةَ الشَّیَاطِینِ، وَ اَذَلَّ رِقَابَ الْمُتَجَبِّرِینَ، وَ رَدَّ کَیْدَ الْمُتَسَلِّطِینَ عَنِ الْمُسْتَضْعَفِینَ. (صادقیه، ص: ۳۹۱, س:۷)
لَا مُعِزَّ لِمَنْ اَذَلَّ، وَ لَا مُذِلَّ لِمَنْ اَعَزَّ. (جوادیه، ص: ۱۴۷, س:۳)
اللَّهُمَّ اِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ ظَلَمَنِی، وَ اعْتَدَی عَلَیَّ، وَ نَصَبَ لِی، وَ اَمَضَّنِی وَ اَرْمَضَنِی وَ اَذَلَّنِی، وَ اَخْلَقَنِی اللَّهُمَّ فَکِلْهُ اِلَی نَفْسِهِ، وَ هُدَّ رُکْنَهُ وَ عَجِّلْ جَایِحَتَهُ. (علویه، ص: ۲۲۲, س:۷)
فَرَکِبْتُ اِلَی ما اِلَیْهِ صَیَّرْتَنی، وَ اِنْ کَانَ الضُّرُّ قَدْ مَسَّنی، وَ الْفَقْرُ قَدْ اَذَلَّنی، وَ الْبَلاءُ قَدْ جاءَنی. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۹)
فَرَضیتُ بِما اِلَیْهِ صَیَّرْتَنی وَ اِنْ کَانَ الضُّرُّ قَدْ مَسَّنی، وَ الْفَقْرُ قَدْ اَذَلَّنی، وَ الْبَلاءُ قَدْ حَلَّ بی، فَاِنْ یَکُ ذلِکَ مِنْ سَخَطٍ مِنْکَ فَاَعُوذُ بِحِلْمِکَ مِنْ سَخَطِکَ. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۱۵)
اللَّهُمَّ الْعَنْ مَنْ ظَلَمَهَا، وَ عَاقِبْ مَنْ غَصَبَهَا، وَ اَذِلَّ مَنْ اَذَلَّهَا، وَ خَلِّدْ فِی نَارِکَ مَنْ ضَرَبَ جَنْبَهَا حَتَّی اَلْقَتْ وَلَدَهَا. (نبویه، ص: ۵۷۲, س:۱۸)
اللَّهُمَّ الْعَنْ مَنْ ظَلَمَهَا، وَ عَاقِبْ مَنْ غَصَبَهَا، وَ ذَلِّلْ مَنْ اَذَلَّهَا، وَ خَلِّدْ فِی نَارِکَ مَنْ ضَرَبَ جَنْبَیْهَا حَتَّی اَلْقَتْ وَلَدَهَا. (نبویه، ص: ۶۰۳, س:۴)
وَ اَنَا بَعْدُ اَقَلُّ الاَقَلّینَ وَ اَذَلُّ الاَذَلّینَ، وَ مِثْلُ الذَّرَّةِ اَوْ دُونَها. (سجادیه، ص: ۳۲۵, س:۱۷)
اللَّهُمَّ الْعَنْهُمْ (صَنَمَیْ قُرَیْشٍ) بِعَدَدِ کُلِّ ... ضِلْعٍ دَقُّوهُ، وَ صَکٍّ مَزَّقُوهُ، وَ شَمْلٍ بَدَّدُوهُ، وَ عَزِیزٍ اَذَلُّوهُ، وَ ذَلِیلٍ اَعَزُّوهُ، وَ حَقٍّ مَنَعُوهُ، وَ کِذْبٍ دَلَّسُوهُ، وَ حُکْمٍ قَلَّبُوهُ. (علویه، ص: ۴۶۰, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَفْتَقِرَ فِی غِنَاکَ، اَوْ اَضِلَّ فِی هُدَاکَ، اَوْ اَذِلَّ فِی عِزِّکَ، اَوْ اُضَامَ فِی سُلْطَانِکَ، اَوْ اُضْطَهَدَ وَ الْاَمْرُ اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۳۲۴, س:۱۱)
اللَّهُمَّ الْعَنْ مَنْ ظَلَمَهَا، وَ عَاقِبْ مَنْ غَصَبَهَا، وَ اَذِلَّ مَنْ اَذَلَّهَا، وَ خَلِّدْ فِی نَارِکَ مَنْ ضَرَبَ جَنْبَهَا حَتَّی اَلْقَتْ وَلَدَهَا. (نبویه، ص: ۵۷۲, س:۱۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۳۴۲, س:۱۸)
وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۳۳۵, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ، اَوْ اَجُورَ اَوْ یُجَارَ عَلَیَّ. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۵)
اللَّهُمَّ اَعِزَّنِی بِطَاعَتِکَ، وَ اَذِلَّ اَعْدَایِی بِمَعْصِیَتِکَ، وَ اقْصِمْهُمْ یَا قَاصِمَ کُلِّ جَبَّارٍ عَنِیدٍ. (کاظمیه، ص: ۹۷, س:۷)
اللَّهُمَّ وَ اَجْرِ حُکْمَهُ (وَلِیِّکَ) عَلَی کُلِّ حُکْمٍ، وَ اَذِلَّ بِسُلْطَانِهِ کُلَّ سُلْطَانٍ. (مهدویه، ص: ۲۵۴, س:۸)
اللَّهُمَّ اَذِلَّ کُلَّ مَنْ نَاوَاهُ (وَلِیِّکَ) وَ اَهْلِکْ کُلَّ مَنْ عَادَاهُ، وَ امْکُرْ بِمَنْ کَادَهُ. (مهدویه، ص: ۲۵۴, س:۹)
وَ اخْنُقْهُمْ (الظَّلَمَةِ) بِوَتَرِهِمْ وَ ارْدُدْ کَیْدَهُمْ فِی نُحُورِهِمْ وَ اَوْبِقْهُمْ بِنَدَامَتِهِمْ حَتَّی یَسْتَخْذِلُوا وَ یَتَضَاءَلُوا بَعْدَ نِخْوَتِهِمْ وَ یَنْقَمِعُوا بَعْدَ اسْتِطَالَتِهِمْ اَذِلَّاءَ مَاْسُورِینَ فِی رِبْقِ حَبَایِلِهِمْ الَّتِی کَانُوا یُوَمِّلُونَ اَنْ یَرَوْنَا فِیهَا. (مهدویه، ص: ۲۷۹, س:۸)
وَ اجْعَلْنَا عُظَمَاءَ عِنْدَکَ، اَذِلَّةً، فِی اَنْفُسِنَا. (صادقیه، ص: ۶۴۵, س:۱)
وَ اجْعَلْ اَحْسَنَ مَا نَقُولُ ثَابِتاً فِی قُلُوبِنَا وَ اجْعَلْنَا عُظَمَاءَ عِنْدَکَ اَذِلَّةً فِی اَنْفُسِنَا وَ انْفَعْنَا بِمَا عَلَّمْتَنَا وَ زِدْنَا عِلْماً نَافِعاً. (مزار، ص: ۶۱, س:۵)
وَ اجْعَلْ اَحْسَنَ مَا نَقُولُ ثَابِتاً فِی قُلُوبِنَا وَ اجْعَلْنَا عُظَمَاءَ عِنْدَکَ اَذِلَّةً فِی اَنْفُسِنَا. (مزار، ص: ۷۶, س:۸)
وَ لَقَدْ اَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَی فِیکَ مِنْ قَبْلُ وَ هُمْ کَارِهُون یا اَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا مَنْ یَرْتَدَّ مِنْکُمْ عَنْ دِینِهِ فَسَوْفَ یَاْتِی اللَّهُ بِقَوْمٍ یُحِبُّهُمْ وَ یُحِبُّونَهُ اَذِلَّةً عَلَی الْمُوْمِنِینَ اَعِزَّةً عَلَی الْکَافِرِینَ. (مزار، ص: ۹۳, س:۴)
اَللّهُمَّ وَ لَا اَذِلَّنَّ عَلَی التَّعَزُّزِ بِکَ، وَ لَا اَسْتَقْفِیَنَّ نَهْجَ الضَّلالَةِ عَنْکَ وَ قَدْ اَمَّتْکَ رَکَایِبُ طَلِبَتی، وَ اُنیخَتْ نَوازِعُ الْآمالِ مِنّی اِلَیْکَ، وَ ناجاکَ عَزْمُ الْبَصایِرِ لی فیکَ. (سجادیه، ص: ۵۶۳, س:۱۴)
اَسْکِنْهُمْ (اعداء وَلِیِّکَ) اَسْفَلَ نَارِکَ، وَ اَحِطْ بِهِمْ اَشَدَّ عَذَابِکَ وَ اَصْلِهِمْ نَاراً، وَ احْشُ قُبُورَ مَوْتَاهُمْ نَاراً، وَ اَصْلِهِمْ حَرَّ نَارِکَ فَاِنَّهُمْ اَضاعُوا الصَّلاةَ، وَ اتَّبَعُوا الشَّهَواتِ، وَ اَذِلُّوا عِبَادَکَ. (مهدویه، ص: ۳۲۵, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنِّی عَبْدُکَ وَ وَلِیُّکَ، اِخْتَرْتَنِی وَ ارْتَضَیْتَنِی وَ رَفَعْتَنِی وَ کَرَّمْتَنِی بِمَا اَوْرَثْتَنِی مِنْ مَقَامِ اَصْفِیَایِکَ وَ خِلَافَةِ اَوْلِیَایِکَ، وَ اَغْنَیْتَنِی وَ اَفْقَرْتَ النَّاسَ فِی دِینِهِمْ وَ دُنْیَاهُمْ اِلَیَّ، وَ اَعْزَزْتَنِی وَ اَذْلَلْتَ الْعِبَادَ اِلَیَّ. (علویه، ص: ۱۳۷, س:۱۴)
فَاَنَا اَشْهَدُ بِاَنَّکَ اَنْتَ اللَّهُ، لَا رَافِعَ لِمَا وَضَعْتَ وَ لَا وَاضِعَ لِمَا رَفَعْتَ وَ لَا مُعِزَّ لِمَنْ اَذْلَلْتَ، وَ لَا مُذِلَّ لِمَنْ اَعْزَزْتَ وَ لَا مَانِعَ لِمَا اَعْطَیْتَ وَ لَا مُعْطِیَ لِمَا مَنَعْتَ. (علویه، ص: ۲۱۳, س:۱)
فَالْعَزِیزُ مَنْ اَعْزَزْتَ، وَ الذَّلِیلُ مَنْ اَذْلَلْتَ، وَ السَّعِیدُ مَنْ اَسْعَدْتَ، وَ الشَّقِیُّ مَنْ اَشْقَیْتَ وَ الْغَنِیُّ مَنْ اَغْنَیْتَ، وَ الْفَقِیرُ مَنْ اَفْقَرْتَ. (علویه، ص: ۴۲۱, س:۵)
(لِدَفْعِ شَرِّ الْجَارِ): یَا شَدِیدَ الْمِحَالِ، یَا عَزِیزُ، اَذْلَلْتَ بِعِزَّتِکَ جَمِیعَ مَنْ خَلَقْتَ، اکْفِنِی شَرَّ فُلَانٍ بِمَا شِیْتَ. (حسنیه، ص: ۹۳, س:۱۸)
(لِدَفْعِ شَرِّ الْجَارِ): یَا شَدِیدَ الْقُوَی، یَا شَدِیدَ الْمِحَالِ، یَا عَزِیزُ، اَذْلَلْتَ بِعِزَّتِکَ جَمِیعَ مَنْ خَلَقْتَ، صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ اکْفِنِی مَوُونَةَ فُلَانٍ بِمَا شِیْتَ. (حسنیه، ص: ۹۴, س:۱)
وَ الْعَزیزُ مَنْ اَعْزَزْتَ، وَ الشَّقِیُّ مَنْ اَشْقَیْتَ، وَ الذَّلیلُ مَنْ اَذْلَلْتَ، وَ السَّعیدُ مَنْ اَسْعَدْتَ، وَ الْغَنِیُّ مَنْ اَغْنَیْتَ، وَ الْفَقیرُ مَنْ اَفْقَرْتَ. (سجادیه، ص: ۵۵۵, س:۱۵)
الْمُسْلِمِینَ اِنَّهُ قَدْ عَلَا الْجَبَابِرَةُ فِی اَرْضِکَ ... وَ تَسَلَّطُوا بِجَبْرِیَتِهِمْ لِیُعِزُّوا مَنْ اَذْلَلْتَ. (عسکریه، ص: ۲۱۳, س:۱۷)
اِلَهی وَ سَیِّدی وَ مَوْلایَ اِنْ رَدَدْتَنی اِلَی سُوالِ غَیْرِکَ اَذْلَلْتَنی. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۲)
وَ اَذْلَلْتُهُمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ) وَ جَمَعْتُ رُوُوسَهُمْ وَ وَطَیْتُ رِقَابَهُمْ، فَظَلَّتْ اَعْنَاقُهُمْ لِی خَاضِعِینَ. (کاظمیه، ص: ۴۳, س:۸)
قَدْ اَقْبَلْنَا لِعَفْوِکَ وَ مَغْفِرَتِکَ طُلَّاباً وَ اَذْلَلْنَا لِقُدْرَتِکَ وَ عِزَّتِکَ رِقَاباً. (مزار، ص: ۳۲۴, س:۳)
وَ اَذْلِلْ بِهِ (وَلِیِّکَ) ... الْجَبَّارِینَ، وَ اَبِرْ بِهِ الْکَافِرِینَ وَ الْمُنَافِقِینَ وَ جَمِیعَ الْمُلْحِدِینَ حَیْثُ کَانُوا وَ اَیْنَ کَانُوا مِنْ مَشَارِقِ الْاَرْضِ وَ مَغَارِبِهَا وَ بَرِّهَا وَ بَحْرِهَا وَ سَهْلِهَا وَ جَبَلِهَا. (رضویه، ص: ۷۳, س:۱۷)
اللَّهُمَّ وَ اَذْلِلْ بِهِ (الحجّة) مَنْ لَمْ تُسْهِمْ لَهُ فِی الرُّجُوعِ اِلَی مَحَبَّتِکَ، وَ مَنْ نَصَبَ لَهُ الْعَدَاوَةَ. (عسکریه، ص: ۲۳۴, س:۱۰)
اللَّهُمَّ وَ اَقِمْ بِهِ (الحجّة) الْحَقَّ وَ اَدْحِضْ بِهِ الْبَاطِلَ، وَ اَدِلْ بِهِ اَوْلِیَاءَکَ وَ اَذْلِلْ بِهِ اَعْدَاءَکَ. (مهدویه، ص: ۳۲۰, س:۱)
رَبِّ اَعُوذُ بِکَ اَنْ اُذَلَّ اَوْ اُخْزَی. (نبویه، ص: ۱۱۶, س:۱۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (علویه، ص: ۳۴۲, س:۱۸)
وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ اَوْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ. (صادقیه، ص: ۳۳۵, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَضِلَّ اَوْ اُضَلَّ، اَوْ اَذِلَّ اَوْ اُذَلَّ، اَوْ اَظْلِمَ اَوْ اُظْلَمَ، اَوْ اَجْهَلَ اَوْ یُجْهَلَ عَلَیَّ، اَوْ اَجُورَ اَوْ یُجَارَ عَلَیَّ. (کاظمیه، ص: ۹۶, س:۵)
یَا قَاهِرُ، یَا قَهَّارُ اَسْاَلُکَ بِمَا اَوْدَعْتَهُ عِزْرَایِیلَ مِنْ اَسْمَایِکَ الْقَهْرِیَّةِ فَانْفَعَلَتْ لَهُ النُّفُوسُ بِالْقَهْرِ اَنْ تُودِعَنِی هَذَا السِّرَّ فِی هَذِهِ السَّاعَةِ حَتَّی اُلَیِّنَ بِهِ کُلَّ صَعْبٍ، وَ اُذَلِّلَ بِهِ کُلَّ مَنِیعٍ بِقُوَّتِکَ. (مهدویه، ص: ۲۹۱, س:۱)
لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اُذِلُّ بِهَا جَمِیعَ مَنْ تَعَزَّزَ عَلَیَّ مِنْ جَمِیعِ خَلْقِ اللَّهِ. (نبویه، ص: ۳۴۴, س:۱۱)
وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی الْبَلَاءِ الْمَصْرُوفِ، وَ وَافِرِ الْمَعْرُوفِ، وَ دَفْعِ الْمَخُوفِ، وَ اِذْلَالِ الْعَسُوفِ. (رضویه، ص: ۱۹, س:۶)
وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی الْبَلَاءِ الْمَصْرُوفِ، وَ وَافِرِ الْمَعْرُوفِ، وَ دَفْعِ الْمَخُوفِ، وَ اِذْلَالِ الْعَسُوفِ. (جوادیه، ص: ۱۱۸, س:۱۴)
وَ وَفِّقْنا فی یَوْمِنا هَذَا وَ لَیْلَتِنا هَذِهِ وَ فِی جَمیعِ اَیَّامِنا لاِسْتِعْمالِ الْخَیْرِ ... وَ حِیَاطَةِ الْاِسْلامِ وَ انْتِقاصِ الْبَاطِلِ وَ اِذْلالِهِ وَ نُصْرَةِ الْحَقِّ وَ اِعْزازِهِ وَ اِرشادِ الضَّالِّ وَ مُعاوَنَةِ الضَّعیفِ وَ اِدْرَاکِ اللَّهیفِ. (سجادیه، ص: ۵۷, س:۴)
اللَّهُمَّ الْعَنِ الَّذِینَ کَذَّبُوا رُسُلَکَ وَ هَدَمُوا کَعْبَتَکَ وَ حَرَّفُوا کِتَابَکَ وَ سَفَکُوا دِمَاءَ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ وَ اَفْسَدُوا فِی بِلَادِکَ وَ اسْتَذَلُّوا عِبَادَکَ. (مزار، ص: ۱۷۹, س:۵)
اللَّهُمَّ الْعَنِ الَّذِینَ کَذَّبُوا رَسُولَکَ وَ هَدَمُوا کَعْبَتَکَ، وَ حَرَّفُوا کِتَابَکَ وَ سَفَکُوا دَمَ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ، وَ اَفْسَدُوا عِبَادَکَ، وَ اسْتَذَلُّوهُمْ. (صادقیه، ص: ۶۶۱, س:۱۲)
اللَّهُمَّ الْعَنِ الَّذِینَ کَذَّبُوا رَسُولَکَ وَ هَدَمُوا کَعْبَتَکَ، وَ حَرَّفُوا کِتَابَکَ وَ سَفَکُوا دَمَ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ، وَ اَفْسَدُوا عِبَادَکَ، وَ اسْتَذَلُّوهُمْ. (مزار، ص: ۱۶۷, س:۷)
اَسْاَلُکَ ... اِنْصَافَ النَّاسِ مِنْ نَفْسِی فِیمَا عَلَیَّ وَ لِی، وَ التَّذَلُّلَ فِی اِعْطَاءِ النِّصْفِ مِنْ جَمِیعِ مَوَاطِنِ السَّخَطِ وَ الرِّضَا، وَ تَرْکَ قَلِیلِ الْبَغْیِ وَ کَثِیرِهِ فِی الْقَوْلِ مِنِّی وَ الْفِعْلِ. (صادقیه، ص: ۱۶۱, س:۸)
ثُمَّ اَتْبَعْتُ ذلِکَ بِالْاِنابَةِ اِلَیْکَ، وَ التَّذَلُّلِ وَ الْاِسْتِکَانَةِ لَکَ، وَ حُسْنِ الظَّنِّ بِکَ، وَ الثِّقَةِ بِما عِنْدَکَ، وَ شَفَعْتُهُ بِرَجایِکَ الَّذی قَلَّ ما یَخیبُ عَلَیْهِ راجیکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۵, س:۱۲)
وَ هَبْ لَهُ مِنْ خُشُوعِ التَّذَلُّلِ وَ خُضُوعِ التَّبَتُّلِ فی رَهْبَةِ الْاِخْباتِ وَ سَلامَةِ الْمَحْیا وَ الْمَماتِ، ما تُحْضِرُهُ بِه کِفایَةَ الْمُتَوَکِّلینَ، وَ تُمیرُهُ بِه رِعایَةَ الْمَکْفُولینَ، وَ تُعیرُهُ بِه وِلایَةَ الْمُتَّصِلینَ الْمَقْبُولینَ. (سجادیه، ص: ۴۴۲, س:۷)
اَسْاَلُکَ اَنْ ... تُشَرِّفَنی بِسَعَةِ فَضْلِکَ عَنِ التَّذَلُّلِ لِعِبادِکَ. (سجادیه، ص: ۵۶۹, س:۴)
وَ اسْتُرْنِی بِسَعَةِ فَضْلِکَ مِنَ التَّذَلُّلِ لِعِبَادِکَ، وَ ارْحَمْنِی مِنْ خَیْبَةِ الرَّدِّ، وَ سَفْعِ نَارِ الْحِرْمَانِ. (باقریه، ص: ۶۲, س:۱۴)
خَشَعَ لَکَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ لَحْمِی وَ دَمِی وَ مُخِّی وَ عَصَبِی وَ عِظَامِی وَ مَا اَقَلَّتْ قَدَمَایَ غَیْرَ مُسْتَنْکِفٍ وَ لَا مُسْتَکْبِرٍ وَ لَا مُسْتَحْسِرٍ عَنْ عِبَادَتِکَ وَ الْخُشوعِ لَکَ وَ التَّذَلُّلِ لِطَاعَتِکَ. (صادقیه، ص: ۵۳۸, س:۱۸)
فَاَسْاَلُکَ اَنْ ... تَفَضَّلَ عَلَیَّ بِرَحْمَتِکَ وَ مَغْفِرَتِکَ وَ تُشَرِّفَنِی بِسَعَةِ فَضْلِکَ عَنِ التَّذَلُّلِ لِعِبَادِکَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)
مَوْلَایَ یَا مَوْلَایَ، اَنْتَ الْعَزِیزُ وَ اَنَا الذَّلِیلُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الذَّلِیلَ اِلَّا الْعَزِیزُ. (علویه، ص: ۱۲۵, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الْاَعْظَمِ الَّذِی ... بِهِ تُعِزُّ الذَّلِیلَ، وَ بِهِ تُذِلُّ الْعَزِیزَ وَ بِهِ تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ، وَ بِهِ تَقُولُ لِلشَّیْءِ کُنْ فَیَکُونُ. (علویه، ص: ۳۶۱, س:۷)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی بِهِ تَرْزُقُ الْاَحْیَاءَ وَ بِهِ اَحْصَیْتَ کَیْلَ الْبِحَارِ وَ عَدَدَ الرِّمَالِ وَ بِهِ تُمِیتُ الْاَحْیَاءَ وَ بِهِ تُحْیِ الْمَوْتَی وَ بِهِ تُعِزُّ الذَّلِیلَ وَ بِهِ تُذِلُّ الْعَزِیزَ. (علویه، ص: ۳۶۹, س:۱۲)
مَوْلایَ مَوْلایَ اَنْتَ الْعَزیزُ وَ اَنَا الذَّلیلُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الذَّلیلَ اِلَّا الْعَزیزُ؟! (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۱۸)