ریشه:

خلو (خ.ل.و)

کلمات: اخل، اخلت، اخلنا، اخلو، اخلوا، اخلیا، اخلیت، اخلیتنی، الخالیة، الخلوات، الخلوة، بخلواتک، تخل، تخلا، تخلت، تخلنا، تخلنی، تخله، تخلهم، تخلو، تخلی، تخلیته، خالیا، خالیات، خالیة، خل، خلا، خلاء، خلاه، خلاک، خلت، خلو، خلوا، خلواتی، خلوة، خلوتی، خلوی، خلیت، خلیتنی، خوالی، فخلیته، للتخلی، للخلوة، مخلو، مخلوا، مخلی، نخلی، نخلیک، یخل، یخلنی، یخلو،
۱۳۸ مورد یافت شد

أَخْلَتْ

اَمْسَوْا رَمیماً فِی التُّراتِ وَ عُطِّلَتْ مَجالِسُهُمْ مِنْهُمْ وَ اَخْلَتْ مَقاصِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۸, س:۳)

أَخْلَوْا

فَاسْتَجَابُوا (الایمّة) لِاَمْرِکَ، وَ شَغَلُوا اَنْفُسَهُمْ لِطَاعَتِکَ، وَ مَلَوُوا اَجْزَاءَهُمْ مِنْ ذِکْرِکَ، وَ عَمَرُوا قُلُوبَهُمْ بِتَعْظِیمِ اَمْرِکَ، وَ جَزَّوُوا اَوْقَاتَهُمْ فِیمَا یُرْضِیکَ وَ اَخْلَوْا دَخَایِلَهُمْ مِنْ مَعَارِیضِ الْخَطَرَاتِ الشَّاغِلَةِ عَنْکَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۲, س:۷)

أَخْلَیَا

وَ الْعَنْ صَنَمَیْ قُرَیْشٍ ... فَقَدْ اَخْرَبَا بَیْتَ النُّبُوَّةِ ... وَ اسْتاْصَلَا اَهْلَهُ، وَ اَبَادَا اَنْصَارَهُ، وَ قَتَلَا اَطْفَالَهُ، وَ اَخْلَیَا مِنْبَرَهُ مِنْ وَصِیِّهِ وَ وَارِثِ عِلْمِهِ، وَ جَحَدَا اِمَامَتَهُ، وَ اَشْرَکَا بِرَبِّهِمَا. (علویه، ص: ۴۵۹, س:۱۷)

أَخْلَیْتَ

اِلَهی فَاجْعَلْنا مِمَّنِ ... بَوَّاْتَهُ مَقْعَدَ الصِّدْقِ فی جِوارِکَ، وَ خَصَصْتَهُ بِمَعْرِفَتِکَ، وَ اَهَّلْتَهُ لِعِبادَتِکَ وَ هَیَّمْتَ قَلْبَهُ لاِرادَتِکَ، وَ اجْتَبَیْتَهُ لِمُشاهَدَتِکَ، وَ اَخْلَیْتَ وَجْهَهُ لَکَ، وَ فَرَّغْتَ فُوادَهُ لِحُبِّکَ وَ رَغَّبْتَهُ فیما عِنْدَکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۳, س:۱۳)

أَخْلَیْتَنِی

اللَّهُمَّ لَمْ تَقْطَعْ عَنِّی خَیْرَکَ طَرْفَةَ عَیْنٍ فِی کُلِّ وَقْتٍ، وَ لَمْ تُنْزِلْ بِی عُقُوبَاتِ النِّقَمِ، وَ لَمْ تُغَیِّرْ مَا بِی مِنَ النِّعَمِ، وَ لَا اَخْلَیْتَنِی مِنْ وَثِیقِ الْعِصَمِ. (علویه، ص: ۲۴۳, س:۱)

أَخْلُ

مُقِرٌّ لَکَ بِاَنّی لَمْ اَسْتَسْلِمْ وَقْتَ اِحْسانِکَ اِلَّا بِالْاِقْلاعِ عَنْ عِصْیانِکَ، وَ لَمْ اَخْلُ فِی الْحالاتِ کُلِّها مِنِ امْتِنانِکَ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۱)

اِلَهی ذِکْرُ عَوایِدِکَ یُوْنِسُنی، وَ رَجاءُ اِنْعامِکَ یُقَرِّبُنی، وَ لَمْ اَخْلُ مِنْ نِعْمَتِکَ مُنْذُ خَلَقْتَنی. (سجادیه، ص: ۹۲, س:۱۴)

وَ اِنَّ ذِکْرَ عَوایِدِکَ یُوْنِسُنی، وَ الرَّجاءَ فی اِنْعامِکَ وَ فَضْلِکَ یُقَوّینی، لِاَنّی لَمْ اَخْلُ مِنْ نِعْمَتِکَ مُنْذُ خَلَقْتَنی. (سجادیه، ص: ۳۹۱, س:۱۸)

لَمْ اَخْلُ مِنْ نِعْمَتِکَ مُنْذُ خَلَقْتَنی. (سجادیه، ص: ۳۹۳, س:۱۰)

اِلَهِی ذِکْرُ عَوَایِدِکَ یُوْنِسُنِی، وَ الرَّجَاءُ لِاِنْعَامِکَ یُقَوِّینِی، وَ لَمْ اَخْلُ مِنْ نِعَمِکَ مُنْذُ خَلَقْتَنِی. (باقریه، ص: ۲۶, س:۱۸)

أَخْلُو

دُعَاءُ دَاوُدَ (ع)؛ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَخْلُو بِهِ فِی کُلِّ حَاجَاتِی، وَ اَضَعُ عِنْدَهُ سِرِّی فِی اَیِّ سَاعَةٍ شِیْتُ مِنْ سَاعَاتِی. (نبویه، ص: ۵۸, س:۱)

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَخْلُو بِهِ کُلَّمَا شِیْتُ فِی سِرِّی، وَ اَضَعُ عِنْدَهُ مَا شِیْتُ مِنْ اَمْرِی، مِنْ غَیْرِ شَفِیعٍ فَیَقْضِی لِی حَاجَتِی. (نبویه، ص: ۵۳۹, س:۱۳)

وَ اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اَنْتَ شَهَادَةً اَفْنَی بِهَا عُمْرِی، وَ اَلْقَی بِهَا رَبِّی، وَ اَدْخُلُ بِهَا قَبْرِی، وَ اَخْلُو بِهَا فِی لَحْدِی، وَ آنَسُ بِهَا فِی وَحْدَتِی. (علویه، ص: ۳۶۸, س:۷)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بَکَ اَنْ تَحْسُنَ فی لامِعَةِ الْعُیُونِ عَلانِیَتی، وَ تَقْبُحَ لَکَ فیما اَخْلُو سَریرَتی. (سجادیه، ص: ۷۱, س:۱۰)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی اُنادیهِ کُلَّما شِیْتُ لِحاجَتی، وَ اَخْلُو بِه حَیْثُ شِیْتُ لِسِرِّی بِغَیْرِ شَفیعٍ فَیَقْضی لی حاجَتی. (سجادیه، ص: ۲۱۴, س:۱۵)

وَ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذی اُناجیهِ لِحاجَتی اِذا شِیْتُ، وَ اَخْلُو بِه حَیْثُ شِیْتُ بِسِرّی، فَیَقْضی حاجَتی. (سجادیه، ص: ۲۴۹, س:۱)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ تَحْسُنَ فی رامِقَةِ الْعُیُونِ عَلانِیَتی، وَ تَقْبُحَ فیما اَخْلُو لَکَ سَریرَتی، مُحافِظاً عَلَی رِیاءِ النّاسِ مِنْ نَفْسی، وَ مُضَیِّعاً ما اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیْهِ مِنّی، فَاُبْدِیَ لَکَ بِاَحْسَنِ اَمْری. (سجادیه، ص: ۳۳۶, س:۱۶)

أَخْلُوَ

اَعُوذُ بِکَ ان ... اَخْلُوَ لَکَ بِشَرِّ فِعْلی تَقَرُّباً اِلَی الْمَخْلُوقینَ بِحَسَناتی، وَ فِراراً مِنْهُمْ اِلَیْکَ بِسَیِّیاتی، حَتَّی کَاَنَّ الثَّوابَ لَیْسَ مِنْکَ، وَ کَاَنَّ الْعِقابَ لَیْسَ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۷, س:۱)

أَخْلِ

اَللّهُمَّ اَخْلِ قُلُوبَهُمْ (اَعْداءَکَ) مِنَ الاَمَنَةِ، وَ اَبْدانَهُمْ مِنَ القُوَّةِ، وَ اَذْهِلْ قُلُوبَهُمْ عَنِ الْاِحْتِیالِ، وَ اَوْهِنْ اَرْکَانَهُمْ عَنْ مُنازَلَةِ الرِّجالِ، وَ جَبِّنْهُمْ عَنْ مُقارَعَةِ الاَبْطالِ. (سجادیه، ص: ۱۳۴, س:۱۷)

أَخْلِنَا

وَ اَجْزِلْ لَنَا فِیهِ (یَوْمٍ حَادِثٍ) مِنَ الْحَسَناتِ، وَ اَخْلِنا فِیهِ مِنَ السَّیِّیاتِ، وَ امْلَاْ لَنا مَا بَینَ طَرَفَیْهِ حَمْداً وَ شُکْراً وَ اَجْراً وَ ذُخْراً وَ فَضْلاً وَ اِحْساناً. (سجادیه، ص: ۵۶, س:۹)

الْخَالِیَةِ

فَلَمْ اَزَلْ ظَاعِناً مِنْ صُلْبٍ اِلَی رَحِمٍ فِی تَقَادُمِ الْاَیَّامِ الْمَاضِیَةِ، وَ الْقُرُونِ الْخَالِیَةِ، لَمْ تُخْرِجْنِی لِرَاْفَتِکَ بِی وَ لُطْفِکَ لِی وَ اِحْسَانِکَ اِلَیَّ، فِی دَوْلَةِ اَیَّامِ الْکَفَرَةِ الَّذِینَ نَقَضُوا عَهْدَکَ، وَ کَذَّبُوا رُسُلَکَ. (حسینیه، ص: ۱۳۰, س:۴)

وَ قَدْ اَمَرَّتْ تِلْکَ الْحَلاوَةَ عَلَی الْقُرُونِ الْخالِیَةِ، وَ حالَ دُونَ ذلِکَ النَّسیمِ هَبَواتٌ وَ حَسَراتٌ، وَ کَانَتْ حَرَکَاتٌ فَسَکَنَتْ، وَ ذَهَبَ کُلُّ عالَمٍ بِما فیهِ. (سجادیه، ص: ۵۱۹, س:۱۳)

فَاعْتَبِرْ اَیُّهَا السّامِعُ بِهَلَکَاتِ الْاُمَمِ، وَ زَوالِ النِّعَمِ، وَ فَضاعَةِ ما تَسْمَعُ وَ تَرَی مِنْ سُوءِ آثارِها فِی الدِّیارِ الْخالِیَةِ، وَ الرُّسُومِ الْفانِیَةِ، وَ الرُّبُوعِ الصَّمُوتِ. (سجادیه، ص: ۵۲۰, س:۱۲)

وَ کُلَّما تَراءَتِ الْآیاتُ وَ نَشْرُها مِنْ طَیِّ الدَّهْرِ عَنِ الْقُرُونِ الْخالِیَةِ الْماضِیَةِ، وَ حالِهِمْ وَ ما بِهِمْ وَ کَیْفَ کَانُوا، وَ مَا الدُّنْیا وَ غُرُورِ الاَیّامِ. (سجادیه، ص: ۵۲۲, س:۵)

وَ اَهْلِکْهُ یَا مُهْلِکَ الْقُرُونِ الْخَالِیَةِ. (کاظمیه، ص: ۱۲۵, س:۴)

وَ اِنْ کَانَ عِلْمُکَ بِهِ غَیْرَ ذَلِکَ، مِنْ مَقَامِهِ عَلَی ظُلْمِی ... وَ اَهْلِکْهُ یَا مُهْلِکَ الْقُرُونِ الْخَالِیَةِ. (هادویه، ص: ۱۹۳, س:۶)

الْخَلَوَاتِ

وَ تَشَبَّهی بِنُفُوسٍ قَدْ اَقْرَحَ السَّهَرُ رِقَّةَ جُفُونِها، وَ هَمَعَتْ زَوافِرُ الدُّمُوعِ مُسْتَدِرّاتِ عُیُونِها، وَ دامَتْ فِی الْخَلَواتِ ضَجَّةُ حَنینِها. (سجادیه، ص: ۴۲۹, س:۵)

الْخَلْوَةِ

اَنْتَ مَوْضِعُ اُنْسی فِی الْخَلْوَةِ اِذا اَوْحَشَنِی الْمَکَانُ، وَ لَفَظَتْنِی الاَوْطانُ، وَ فَارَقَتْنِی الْاُلّافُ وَ الْجیرانُ. (سجادیه، ص: ۴۴۲, س:۱۲)

بِخَلَوَاتِکَ

یَا اَنِیسَ کُلِّ مُتَقَرِّبٍ بِخَلَوَاتِکَ. (نبویه، ص: ۳۴۲, س:۱۸)

تَخَلَّا

ثُمَّ ارْزُقْنِی فِی خِطَّتِی مِنَ الْاَرْضِ حِصَّتِی وَ مَوْضِعَ جُنَّتِی حَیْثُ یُرْفَتُ لَحْمِی، وَ یُدْفَنُ عَظْمِی، وَ اُتْرَکُ وَحِیداً لَا حِیلَةَ لِی، قَدْ لَفَظَتْنِی الْبِلَادُ وَ تَخَلَّا مِنِّی الْعِبَادُ. (فاطمیه، ص: ۵۱, س:۱۴)

ثُمَّ بَارِکْ لِی فِی الْبَعْثِ وَ الْحِسَابِ، اِذَا انْشَقَّتِ الْاَرْضُ عَنِّی وَ تَخَلَّا الْعِبَادُ مِنِّی، وَ غَشِیَتْنِی الصَّیْحَةُ، وَ اَفْزَعَتْنِی النَّفْخَةُ، وَ نَشَرْتَنِی بَعْدَ الْمَوْتِ، وَ بَعَثْتَنِی لِلْحِسَابِ. (فاطمیه، ص: ۵۲, س:۱)

تَخَلَّتْ

اِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ ... وَ اَلْقَتْ ما فِیها وَ تَخَلَّتْ. (صادقیه، ص: ۷۲۰, س:۱۵)

تَخَلَّی

هُنالِکَ خَفَّ عُوّادُهُ، وَ اَسْلَمَهُ اَهْلُهُ وَ اَوْلادُهُ، وَ ارْتَفَعَتِ الْبَرِیَّةُ بِالْعَویلِ، وَ قَدْ آیَسُوا مِنَ الْعَلیلِ، فَغَمَّضُوا بِاَیْدیهِمْ عَیْنَیْهِ، وَ مَدُّوا عِنْدَ خُروُجِ رُوحِه رِجْلَیْهِ، وَ تَخَلّی عَنْهُ الصَّدیقُ وَ الصّاحِبُ الشَّفیقُ. (سجادیه، ص: ۵۱۰, س:۱۵)

السَّلَامُ عَلَی الَّذِینَ ... مَنِ اعْتَصَمَ بِهِمْ فَقَدِ اعْتَصَمَ بِاللَّهِ وَ مَنْ تَخَلَّی مِنْهُمْ فَقَدْ تَخَلَّی مِنَ اللَّهِ. (مزار، ص: ۲۹۵, س:۳)

السَّلَامُ عَلَی الَّذِینَ ... مَنِ اعْتَصَمَ بِهِمْ فَقَدِ اعْتَصَمَ بِاللَّهِ وَ مَنْ تَخَلَّی مِنْهُمْ فَقَدْ تَخَلَّی مِنَ اللَّهِ. (مزار، ص: ۲۹۵, س:۳)

تَخْلُ

یا غایِباً غَیْرَ مَفْقُودٍ وَ یا شاهِداً غَیْرَ مَشْهُودٍ یُطْلَبُ فَیُصابُ وَ لَمْ تَخْلُ مِنْهُ السَّماواتُ وَ الاَرْضُ وَ ما بَیْنَهُما طَرْفَةَ عَیْنٍ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۱۸)

تَخْلُو

اَیْنَ بَقِیَّةُ اللَّهِ الَّتِی لَا تَخْلُو مِنَ الْعِتْرَةِ الْهَادِیَةِ؟ (مهدویه، ص: ۳۱۵, س:۱۴)

اَیْنَ بَقِیَّةُ اللَّهِ الَّتِی لَا تَخْلُو مِنَ الْعِتْرَةِ الْهَادِیَةِ، اَیْنَ الْمُعَدُّ لِقَطْعِ دَابِرِ الظَّلَمَة. (مهدویه، ص: ۳۴۷, س:۱۵)

تَخْلِیَتِهِ

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ وَ ... مِنْ اِعْرَاضِهِ وَ صُدُودِهِ وَ تَنْکِیلِهِ وَ تَوْکِیلِهِ وَ خِذْلَانِهِ وَ دَمْدَمَتِهِ وَ تَخْلِیَتِهِ وَ مِنَ الْکُفْرِ وَ النِّفَاقِ وَ الشَّکِّ وَ الشِّرْکِ وَ الْحَیْرَةِ فِی دِینِ اللَّهِ. (صادقیه، ص: ۲۷۹, س:۱)

تُخَلِّ

وَ لَا تُخَلِّ فی ذلِکَ بَیْنَ نُفُوسِنا وَ اخْتِیارِها، فَاِنَّها مُخْتارَةٌ لِلْباطِلِ اِلَّا ما وَفَّقْتَ، اَمّارَةٌ بِالسُّوءِ اِلَّا ما رَحِمْتَ. (سجادیه، ص: ۷۳, س:۵)

تُخَلِّهِمْ

وَ لَا تُخَلِّهِمْ (الْمُحْیِینَ ذِکْرَنَا) اَیْ رَبِّ بِمَعْصِیَتِهِمْ وَ احْفَظْ لَهُمْ مَا مَنَحْتَهُمْ بِهِ مِنَ الطَّهَارَةِ بِوَلَایَةِ اَوْلِیَایِکَ، وَ الْبَرَاءَةِ مِنْ اَعْدَایِکَ. (جوادیه، ص: ۱۵۵, س:۱)

تُخْلِ

لَا تُخْلِ الْاَرْضَ مِنْ قَایِمٍ مِنْهُمْ بِحُجَّتِکَ وَ بَیِّنَاتِکَ. (نبویه، ص: ۵۷۱, س:۱۵)

تُخْلِنَا

اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا بِرَحْمَتِکَ، وَ اعْمُمْنَا بِعَافِیَتِکَ، وَ امْدُدْنَا بِعَظَمَتِکَ، وَ لَا تُخْلِنَا مِنْ فَضْلِکَ وَ رَحْمَتِکَ. (علویه، ص: ۴۳۳, س:۱۳)

لَا تُخْلِنَا مِنْ رَحْمَتِکَ وَ لَا تَحْرِمْنَا مَا نُوَمِّلُهُ مِنْ فَضْلِکَ وَ لَا تَرُدَّنَا خَایِبِینَ وَ لَا مِنْ بَابِکَ مَطْرُودِینَ وَ لَا تَجْعَلْنَا مِنْ رَحْمَتِکَ مَحْرُومِینَ وَ لَا لِفَضْلِ مَا نُوَمِّلُهُ مِنْ عَطَایَاکَ قَانِطِینَ. (حسینیه، ص: ۱۴۴, س:۱)

اِلَهی فلا تُخْلِنا مِنْ حِمایَتِکَ، وَ لَا تُعْرِنا مِنْ رِعایَتِکَ، وَ ذُدْنا عَنْ مَوارِدِ الْهَلَکَةِ، فاِنّا بِعَیْنِکَ وَ فی کَنَفِکَ وَ لَکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۰, س:۱۵)

وَ هَبْ لَنَا مَحَبَّةً لِمَا اَحْبَبْتَ، فِی مُتَقَدَّمٍ وَ مُتَاَخَّرٍ، وَ مُعَجَّلٍ وَ مُتَاَجَّلٍ وَ الْاِیثَارَ لِمَا اخْتَرْتَ فِی مُسْتَقْرَبٍ وَ مُسْتَبْعَدٍ، وَ لَا تُخْلِنَا. (باقریه، ص: ۹۳, س:۸)

تُخْلِنِی

وَ لَا تُخْلِنِی لِقَاءَ عَدُوِّکَ وَ عَدُوِّی. (فاطمیه، ص: ۲۶, س:۲)

فَلَا تُخْلِنِی مِنْ رِعَایَتِکَ، وَ لَا تُخْرِجْنِی مِنْ عِنَایَتِکَ، وَ لَا تُقْعِدْنِی عَنْ حَوْلِکَ وَ لَا تُخْرِجْنِی عَنْ مَقْصَدٍ اَنَالُ بِهِ اِرَادَتَکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۳, س:۹)

وَ ارْزُقْنی حَجَّ بَیْتِکَ الْحَرامِ فی عامِنا هَذَا وَ فی کُلِّ عامٍ، وَ زِیارَةَ قَبْرِ نَبیِّکَ وَ الاَیِمَّةِ عَلَیْهِمُ السَّلامُ، وَ لَا تُخْلِنی یا رَبِّ مِنْ تِلْکَ الْمَشاهِدِ الشَّریفَةِ، وَ الْمَواقِفِ الْکَریمَةِ. (سجادیه، ص: ۲۲۱, س:۱۶)

وَ لَا تُخْلِنی فی مَشْهَدِ الْقِیامَةِ مِنْ بَرْدِ عَفْوِکَ وَ مَغْفِرَتِکَ، وَ لَا تُعْرِنی مِنْ جَمیلِ صَفْحِکَ وَ سَتْرِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۲, س:۲)

وَ قَدْ اَلْبَسْتَنی فِی الدُّنْیا ثَوْبَ عافِیَتِکَ، وَ اَوْدَعْتَ قَلْبی صَوابَ مَعْرِفَتِکَ، فَلا تُخْلِنی فِی الْآخِرَةِ عَنْ عَواطِفِ رَاْفَتِکَ، وَ اجْعَلْنی مِمَّنْ شَمِلَهُ عَفْوُکَ، وَ لَمْ تَنَلْهُ سَطْوَتُکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۶, س:۱۲)

اللَّهُمَّ لَا تُخْلِنِی مِنْ یَدِکَ، وَ لَا تَتْرُکْنِی لِقَاءً لِعَدُوِّکَ وَ لَا لِعَدُوِّی وَ لَا تُوحِشْنِی مِنْ لَطَایِفِکَ الْخَفِیَّةِ وَ کِفَایَتِکَ الْجَمِیلَةِ. (صادقیه، ص: ۲۷۴, س:۱۰)

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی حَجَّ بَیْتِکَ الْحَرَامِ فِی عَامِی هَذَا وَ فِی کُلِّ عَامٍ مَا اَبْقَیْتَنِی فِی یُسْرٍ مِنْکَ وَ عَافِیَةٍ وَ سَعَةِ رِزْقٍ وَ لَا تُخْلِنِی مِنْ تِلْکَ الْمَوَاقِفِ الْکَرِیمَةِ وَ الْمَشَاهِدِ الشَّرِیفَةِ وَ زِیَارَةِ قَبْرِ نَبِیِّکَ صَلَوَاتُکَ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (صادقیه، ص: ۴۲۳, س:۱۶)

وَ اَقْبِلْ اِلَیَّ بِوَجْهِکَ الَّذِی اِذَا اَقْبَلْتَ بِهِ عَلَی اَسِیرٍ فَکَکْتَهُ وَ عَلَی ضَالٍّ هَدَیْتَهُ وَ عَلَی حَایِرٍ آوَیْتَهُ وَ عَلَی فَقِیرٍ اَغْنَیْتَهُ وَ عَلَی ضَعِیفٍ قَوَّیْتَهُ وَ عَلَی خَایِفٍ آمَنْتَهُ وَ لَا تُخْلِنِی لِقاءَ عَدُوِّکَ وَ عَدُوِّی. (صادقیه، ص: ۵۸۴, س:۲)

اللَّهُمَّ فَلَا تُخْلِنِی بِهِمْ (الایمة) مِنْ نِعْمَتِکَ، وَ لَا تَقْطَعْ رَجَایِی مِنْ رَحْمَتِکَ وَ لَا تَفْتِنِّی بِاِغْلَاقِ اَبْوَابِ الْاَرْزَاقِ، وَ انْسِدَادِ مَسَالِکِهَا وَ ارْتِتَاجِ مَذَاهِبِهَا. (کاظمیه، ص: ۳۰, س:۱۶)

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی حَجَّ بَیْتِکَ الْحَرَامِ فِی عَامِی هَذَا وَ فِی کُلِّ عَامٍ، مَا ابْقَیْتَنِی، فِی یُسْرٍ مِنْکَ وَ عَافِیَةٍ وَ سَعَةِ رِزْقٍ، وَ لَا تُخْلِنی مِنْ تِلْکَ الْمَواقِفِ الْکَرِیمَةِ وَ الْمَشاهِدِ الشَّرِیفَةِ وَ زِیَارَةِ قَبْرِ نَبِیِّکَ، صَلَواتُکَ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، وَ فی جَمِیعِ حَوَایِجِ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ، فَکُنْ لِی. (کاظمیه، ص: ۱۰۶, س:۷)

تُخْلِهِ

اللَّهُمَّ اَغْنِ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ مِنْ فَضْلِکَ، وَ لَا تُخْلِهِ مِنْهُ، فَاِنَّهُ مُضْطَرٌّ اِلَیْکَ فَقِیرٌ اِلَی مَا فِی یَدَیْکَ، وَ اَنْتَ غَنِیٌّ عَنْهُ، وَ اَنْتَ بِهِ خَبِیرٌ عَلِیمٌ. (علویه، ص: ۲۱۹, س:۱)

تُخْلِی

وَ اَعْلَمُ اَنَّکَ لَا تَکِلُ اللّاجینَ اِلَیْکَ اِلَی غَیْرِکَ، وَ لَا تُخْلِی الرّاجینَ لِحُسْنِ تَطَوُّلِکَ مِنْ نَوافِلِ بِرِّکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۴)

خَالِیاً

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اُحَصِّنُ بِهَا رُوحِی وَ اَعْضَایِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی اِذَا اُدْخِلْتُ قَبْرِی فَرِیداً وَحِیداً خَالِیاً بِعَمَلِی. (نبویه، ص: ۳۴۵, س:۳)

خَالِیَاتِ

اِلَهِی اِنَّکَ لَمْ تَزَلْ عَلَیْنَا بِحُظُوظِ صَنَایِعِکَ مُنْعِماً، وَ لَنَا مِنْ بَیْنِ الْاَقَالِیمِ مُکْرِماً، وَ تِلْکَ عَادَتُکَ اللَّطِیفَةُ فِی اَهْلِ الْخِیفَةِ فِی سَالِفَاتِ الدُّهُورِ وَ غَابِرَاتِهَا، وَ خَالِیَاتِ اللَّیَالِی، وَ بَاقِیَاتِهَا. (علویه، ص: ۱۰۷, س:۴)

خَالِیَةً

اَللّهُمَّ اِنَّکَ اَمَرْتَ بِدُعایِکَ، وَ ضَمِنْتَ الْاِجابَةَ لِعِبادِکَ، وَ لَنْ یَخیبَ مَنْ فَزِعَ اِلَیْکَ بِرَغْبَتِه، وَ قَصَدَ اِلَیْکَ بِحاجَتِه، وَ لَمْ تَرْجِعْ یَدٌ طالِبَةٌ صِفْراً مِنْ عَطایِکَ، وَ لَا خالِیَةً مِنْ نِحَلِ هِباتِکَ. (سجادیه، ص: ۵۷۸, س:۱۵)

وَ لَمْ تَرْجِعْ یَدٌ طَالِبَةٌ صِفْراً مِنْ عَطَایِکَ وَ لَا خَالِیَةً مِنْ نِحَلِ هِبَاتِکَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

خَالِیَةٍ

حَتَّی یَنْصَرِفَ عَنّا کُتّابُ السَّیِّیاتِ بِصَحیفَةٍ خالِیَةٍ مِنْ ذِکْرِ سَیِّیاتِنا، وَ یَتَولَّی کُتّابُ الْحَسَناتِ عَنّا مَسْرُورینَ بِما کَتَبُوا مِنْ حَسَناتِنا. (سجادیه، ص: ۷۶, س:۱)

خَلَا

دُعَاءُ ادْرِیسَ (ع)؛ یَا بَارِیَ النُّفُوسِ بِلَا مِثَالٍ خَلَا مِنْ غَیْرِهِ. (نبویه، ص: ۲۰, س:۳)

اِذَا خَلَا فِی الظَّلَامِ مُبْتَهِلاً اَجَابَهُ اللَّهُ ثُمَّ لَبَّاهُ. (علویه، ص: ۱۴۷, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَخِیرُکَ خِیَارَ مَنْ فَوَّضَ اِلَیْکَ اَمْرَهُ وَ اَسْلَمَ اِلَیْکَ نَفْسَهُ، وَ اسْتَسْلَمَ اِلَیْکَ فِی اَمْرِهِ، وَ خَلَا لَکَ وَجْهَهُ وَ تَوَکَّلَ عَلَیْکَ فِیمَا نَزَلَ بِهِ. (علویه، ص: ۱۸۹, س:۸)