ریشه:

حیل (ح.ی.ل)

کلمات: احتال، احتلت، احتیال، احتیالهم، احلت، الاحتیال، الحیل، الحیلة، المحتال، المحتالین، بحیلة، بحیلتی، تحیله، حیل، حیلة، حیلتنا، حیلته، حیلتها، حیلتهم، حیلتک، حیلتی، حیله، حیلی، محال، محالة، محیل، یحتال،
۱۴۲ مورد یافت شد

أَحَلْتُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ ... اسْتَغْوَیْتُ اِلَیْهِ مَنْ تَبِعَنِی، اَوْ کَایَدْتُ فِیهِ مَنْ مَنَعَنی اَوْ قَهَرْتُ عَلَیْهِ مَنْ عَادَانِی، اَوْ غَلَبْتُ عَلَیْهِ بِفَضْلِ حِیلَتِی اَوْ اَحَلْتُ عَلَیْکَ مَوْلَایَ فَلَمْ تَغْلِبْنِی عَلَی فِعْلِی. (علویه، ص: ۱۵۶, س:۱۷)

أَحْتَالُ

مَلَاَ الْفَقْرُ قَلْبی، اَقولُ: مِنْ اَیْنَ؟ وَ اِلَی اَیْنَ؟ وَ کَیْفَ اَحْتالُ؟ وَ مَنْ لی؟ وَ ما اَصْنَعُ؟ وَ مِنْ اَیْنَ اَطْلُبُ؟ وَ اَیْنَ اَذْهَبُ؟ وَ مَنْ یَعُودُ عَلَیَّ؟ (سجادیه، ص: ۱۴۸, س:۲)

احْتَلْتُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ ... سَعَیْتُ فِیهِ لِغَیْرِی، اَوِ اسْتَغْوَیْتُ فِیهِ مَنْ تَبِعَنِی، اَوْ غَلَبْتُ عَلَیْهِ بِفَضْلِ حِیلَتِی، اَوِ احْتَلْتُ عَلَیْکَ فِیهِ مَوْلَایَ فَلَمْ تَغْلِبْنِی عَلَی فِعْلِی اِذْ کُنْتَ کَارِهاً لِمَعْصِیَتِی. (صادقیه، ص: ۴۸۴, س:۱۴)

احْتِیَالٍ

خَلَقَ مَا خَلَقَ بِلَا مَعُونَةٍ مِنْ اَحَدٍ وَ لَا تَکَلُّفٍ وَ لَا احْتِیَالٍ. (نبویه، ص: ۱۷۷, س:۲)

احْتِیَالَ

لَا حِیلَةَ وَ لَا احْتِیَالَ، وَ لَا مَلْجَاَ وَ لَا مَنْجَا مِنَ اللَّهِ اِلَّا اِلَیْهِ. (نبویه، ص: ۵۰۹, س:۴)

احْتِیَالِهِمْ

اُعِیذُ دِینِی وَ نَفْسِی وَ جَمِیعَ مَا تُحِیطُهُ عِنَایَتِی ... مِنَ الْمُرِیبِینَ وَ الْاَسَامِرَةِ وَ الْاَفَاتِرَةِ، وَ الْفَرَاعِنَةِ وَ الْاَبَالِسَةِ ... وَ سِحْرِهِمْ وَ ضَرْبِهِمْ وَ عَبَثِهِمْ وَ لَمْحِهِمْ وَ احْتِیَالِهِمْ وَ اخْتِلَافِهِمْ. (جوادیه، ص: ۱۴۴, س:۵)

الْإِحْتِیَالِ

اَللّهُمَّ اَخْلِ قُلُوبَهُمْ (اَعْداءَکَ) مِنَ الاَمَنَةِ، وَ اَبْدانَهُمْ مِنَ القُوَّةِ، وَ اَذْهِلْ قُلُوبَهُمْ عَنِ الْاِحْتِیالِ، وَ اَوْهِنْ اَرْکَانَهُمْ عَنْ مُنازَلَةِ الرِّجالِ، وَ جَبِّنْهُمْ عَنْ مُقارَعَةِ الاَبْطالِ. (سجادیه، ص: ۱۳۵, س:۱)

الْحِیلَةُ

اللَّهُمَّ قَدْ اَکْدَی الطَّلَبُ، وَ اَعْیَتِ الْحِیلَةُ اِلَّا اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۳۲۹, س:۱۵)

کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ فِیهِ الْفُوَادُ، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَخْذُلُ فِیهِ الصَّدِیقُ، وَ یَشْمُتُ فِیهِ الْعَدُوُّ، اَنْزَلْتُهُ بِکَ، وَ شَکَوْتُهُ اِلَیْکَ، رَغْبَةً مِنِّی اِلَیْکَ عَمَّنْ سِوَاکَ، فَفَرَّجْتَهُ عَنِّی وَ کَشَفْتَهُ. (حسینیه، ص: ۱۶۳, س:۱۵)

فَکَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَشْمَتُ فِیهِ الْعَدُوُّ، وَ تُعْیَی فِیهِ الْاُمُورُ، اَنْزَلْتُهُ بِکَ وَ شَکَوْتُهُ اِلَیْکَ، رَاغِباً اِلَیْکَ فِیهِ عَمَّنْ سِوَاکَ، قَدْ فَرَّجْتَهُ وَ کَفَیْتَهُ. (صادقیه، ص: ۱۶۲, س:۳)

کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَخْذُلُ فیِهِ الْقَرِیبُ وَ الْبَعِیدُ وَ یَشْمُتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَ تُعْیِینِی فِیهِ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۲۲۱, س:۸)

فَکَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَخْذُلُ فِیهِ الْقَرِیبُ، وَ یَشْمُتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَ تُعْیِینِی فِیهِ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۲۸۴, س:۹)

فَکَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ فِیهِ الْقُوَی، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ تُعْیَی فِیهِ الْاُمُورُ وَ یَخْذُلُ فِیهِ الْقَرِیبُ، وَ یَشْمُتُ فِیهِ الْعَدُوُّ. (صادقیه، ص: ۲۸۴, س:۱۷)

اللَّهُمَّ قَدْ اَکْدَی الطَّلَبُ، وَ اَعْیَتِ الْحِیلَةُ اِلَّا اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۳۰۱, س:۱۲)

کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ، وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ، وَ یَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِیبُ الصَّدیِقُ وَ یَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَ تُعْیِینِی فِیهِ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۴۴۵, س:۵)

کَمْ مِنْ کَرِیهَةٍ وَ شِدَّةٍ ضَعُفَتْ فِیهَا الْقُوَّةُ وَ قَلَّتْ فِیهَا الْحِیلَةُ اَسْلَمَنَا فِیهَا الرَّفِیقُ وَ خَذَلَنَا فِیهَا الشَّفِیقُ اَنْزَلْتُهَا بِکَ یَا رَبِّ وَ لَمْ نَرْجُ غَیْرَکَ فَفَرَّجْتَهَا وَ خَفَّفْتَ ثِقْلَهَا وَ کَشَفْتَ غَمْرَتَهَا وَ کَفَیْتَنَا اِیَّاهَا عَمَّنْ سِوَاکَ فَلَکَ الْحَمْدُ. (کاظمیه، ص: ۲۲, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ قَدْ اَکْدَی الطَّلَبُ، وَ اَعْیَتِ الْحِیلَةُ وَ الْمَذْهَبُ، وَ دَرَسَتِ الْآمَالُ، وَ انْقَطَعَ الرَّجَاءُ اِلَّا مِنْکَ، وَحْدَکَ لَا شَرِیکَ لَکَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۴, س:۷)

کَمْ مِنْ کَرْبٍ یَضْعُفُ عَنْهُ الْفُوَادُ وَ تَقِلُّ فِیهِ الْحِیلَةُ وَ تَعْیَی فِیهِ الْاُمُورُ، یَخْذُلُ فِیهِ الْبَعیدُ وَ الْقَرِیبُ وَ الصَّدیقُ وَ یَشْمُتُ فِیهِ الْعَدُوُّ، اَنْزَلْتُهُ بِکَ وَ شَکَوْتُهُ اِلَیْکَ، رَاغِباً اِلَیْکَ فِیهِ عَمَّنْ سِوَاکَ، فَفَرَّجْتَهُ وَ کَشَفْتَهُ وَ کَفَیْتَنِیهِ. (رضویه، ص: ۳۹, س:۱۱)

الْحِیلَةِ

(عَلَی الزُّبَیْرِ وَ طَلْحَةَ) مَا لَهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ! قَدْ یَرَی الْحُوَّلُ الْقُلَّبُ وَجْهَ الْحِیلَةِ وَ دُونَهَا مَانِعٌ مِنْ اَمْرِ اللَّهِ وَ نَهْیِهِ فَیَدَعُهَا رَاْیَ عَیْنٍ بَعْدَ الْقُدْرَةِ عَلَیْهَا وَ یَنْتَهِزُ فُرْصَتَهَا مَنْ لَا حَرِیجَةَ لَهُ فِی الدِّینِ. (علویه، ص: ۵۴۸, س:۴)

لَقَدْ اَوْضَحْتَ مَا اَشْکَلَ مِنْ ذَلِکَ لِمَنْ تَوَهَّمَ وَ امْتَرَی بِقَوْلِکَ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْکَ: قَدْ یَرَی الْحُوَّلُ الْقُلَّبُ وَجْهَ الْحِیلَةِ وَ دُونَهَا حَاجِزٌ مِنْ تَقْوَی اللَّهِ فَیَدَعُهَا رَاْیَ الْعَیْنِ وَ یَنْتَهِزُ فُرْصَتَهَا مَنْ لَا جَرِیحَةَ لَهُ فِی الدِّینِ. (مزار، ص: ۹۷, س:۲)

الْحِیَلُ

دُعَاءُ دَانِیَالَ النَّبِیِّ (ع) ؛ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی هُوَ رَجَاوُنَا حِینَ تَنْقَطِعُ الْحِیَلُ مِنَّا. (نبویه، ص: ۶۱, س:۷)

فَیَا مُعَلِّمَ مُوَمِّلِیهِ الْاَمَلَ فَیُذْهِبُ عَنْهُمْ کَآبَةَ الْوَجَلِ، لَا تَحْرِمْنِی صَالِحَ الْعَمَلِ، وَ اکْلَاْنِی کَلَاءَةَ مَنْ فَارَقَتْهُ الْحِیَلُ، فَکَیْفَ یَلْحَقُ مُوَمِّلِیکَ ذُلُّ الْفَقْرِ، وَ اَنْتَ الْغَنِیُّ عَنْ مَضَارِّ الْمُذْنِبِینَ. (علویه، ص: ۱۳۴, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی هُوَ ثِقَتُنَا حِینَ یَنْقَطِعُ الْحِیَلُ مِنَّا. (علویه، ص: ۲۹۳, س:۱۴)

فَهَا اَنَا ذَا قَدْ اَتَیْتُکَ مُذْنِباً خَاطِیاً، قَدْ ضَاقَتْ عَلَیَّ الْاَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ، وَ ضَلَّتْ عَنِّی الْحِیَلُ، وَ عَلِمْتُ اَنْ لَا مَلْجَاَ وَ لَا مَنْجا مِنْکَ اِلَّا اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۳۶۲, س:۲)

فَهَا اَنَا ذَا قَدْ اَتَیْتُکَ خَاطِیاً مُذْنِباً قَدْ ضَاقَتْ عَلَیَّ الْاَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ، وَ ضَاقَتْ عَلَیَّ الْحِیَلُ، وَ لَا مَلْجَاَ وَ لَا مُلْتَجَاَ اِلَّا اِلَیْکَ، فَهَا اَنَا ذَا بَیْنَ یَدَیْکَ. (علویه، ص: ۳۷۰, س:۸)

یا مَفْزَعی اِذا اَعْیَتْنی الْحِیَلُ. (سجادیه، ص: ۷۰, س:۱۵)

اَللّهُمَّ قَدْ اَکْدَی الطَّلَبُ وَ اَعْیَتِ الْحِیَلُ اِلَّا عِنْدَکَ. (سجادیه، ص: ۳۰۲, س:۱۰)

اللّهُمَّ وَ قَد اَکْدَی الطَّلَبُ، وَ اَعْیَتِ الْحِیَلُ اِلَّا مِنْ عِنْدِکَ وَ ضاقَتِ الْمَذاهِبُ، وَ امْتَنَعَتِ الْمَطالِبُ وَ عَسُرَتِ الرَّغایِبُ، وَ انْقَطَعَتِ الطُّرُقُ اِلَّا اِلَیْکَ، وَ تَصَرَّمَتِ الْآمالُ. (سجادیه، ص: ۵۲۵, س:۷)

اللّهُمَّ وَ قَد اَکْدَی الطَّلَبُ، وَ اَعْیَتِ الْحِیَلُ اِلَّا عِنْدَکَ وَ ضاقَتِ الْمَذاهِبُ، وَ امْتَنَعَتِ الْمَطالِبُ، وَ عَسُرَتِ الرَّغایِبُ. (سجادیه، ص: ۵۲۷, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ اَکْدَی الطَّلَبُ وَ اَعْیَتِ الْحِیَلُ اِلَّا عِنْدَکَ، وَ انْغَلَقَتِ الطُّرُقُ، وَ ضَاقَتِ الْمَذَاهِبُ اِلَّا اِلَیْکَ، وَ دَرَسَتِ الْآمَالُ وَ انْقَطَعَ الرَّجَاءُ اِلَّا مِنْکَ وَ کُذِبَ الظَّنُّ وَ اُخْلِفَتِ الْعِدَاتُ اِلَّا عِدَتُکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۲, س:۱)

الْمُحْتَالُ

اِلَهی، اِنَّ الشَّیْطانَ فاجِرٌ خَبیثٌ، کَثیرُ الْمَکْرِ، شَدیدُ الْخُصُومَةِ، قَدیمُ الْعَداوَةِ، کَیْفَ یَنْجُو مَنْ یَکُونُ مَعَهُ فی دارٍ وَ هُوَ الْمُحْتالُ؟! اِلَّا اَنّی اَجِدُ کَیْدَهُ ضَعیفاً. (سجادیه، ص: ۴۸۲, س:۱۳)

الْمُحْتَالِینَ

اللَّهُمَّ اکْفِنِی حَسَدَ الْحَاسِدِینَ، وَ بَغْیَ الْبَاغِینَ، وَ کَیْدَ الْکَایِدِینَ، وَ مَکْرَ الْمَاکِرِینَ، وَ حِیلَةَ الْمُحْتَالِینَ، وَ غِیلَةَ الْمُغْتَالِینَ، وَ ظُلْمَ الظَّالِمِینَ، وَ جَوْرَ الْجَایِرِینَ، وَ اِعْتِدَاءَ الْمُعْتَدِینَ. (فاطمیه، ص: ۶۵, س:۱۸)

بِحِیلَةٍ

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَعَنْتُ عَلَیْهِ بِحِیلَةٍ تُدْنِی مِنْ غَضَبِکَ، اَوِ اسْتَظْهَرْتُ بِنَیْلِهِ عَلَی اَهْلِ طَاعَتِکَ، اَوِ اسْتَمَلْتُ بِهِ اَحَداً اِلَی مَعْصِیَتِکَ، اَوْ رَایَیْتُ فِیهِ عِبَادَکَ، اَوْ لَبَّسْتُ عَلَیْهِمْ بِفِعَالِی. (علویه، ص: ۱۶۸, س:۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ جَنَیْتُهُ عَلَی نَفْسِی بِیَدَیَّ وَ آثَرْتُ فِیهِ شَهْوَتِی اَوْ سَعَیْتُ فِیهِ لِغَیْرِی اَوِ اسْتَغْوَیْتُ فِیهِ مَنْ تَابَعَنِی اَوْ کَابَرْتُ فِیهِ مَنْ مَنَعَنِی اَوْ قَهَرْتُهُ بِجَهْلِی اَوْ لَطُفْتُ فِیهِ بِحِیلَةِ غَیْرِی اَوِ اسْتَزَلَّنِی اِلَیْهِ مَیْلِی وَ هَوَایَ. (علویه، ص: ۴۷۰, س:۱)

بِحِیلَتِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَالَیْتُ فِیهِ عَلَی اَحَدٍ مِنْ بَرِیَّتِکَ، اَوْ زَیَّنْتُهُ لِنَفْسِی، اَوْ اَوْمَاْتُ بِهِ اِلَی غَیْرِی، وَ دَلَلْتُ عَلَیْهِ سِوَایَ، اَوْ اَصْرَرْتُ عَلَیْهِ بِعَمْدِی، اَوْ اَقَمْتُ عَلَیْهِ بِحِیلَتِی. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَعَنْتُ عَلَیْهِ بِحِیلَتِی بِشَیْءٍ مِمَّا یُرَادُ بِهِ وَجْهُکَ، اَوْ یُسْتَظْهَرُ بِمِثْلِهِ عَلَی طَاعَتِکَ، اَوْ یُتَقَرَّبُ بِمِثْلِهِ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ ... وَارَیْتُ عَنِ النَّاسِ وَ لَبَّسْتُ فِیهِ، کَاَنِّی اُریْدُکَ بِحِیلَتِی، وَ الْمُرادُ بِهِ مَعْصِیَتُکَ وَ اَطْوَی فِیهِ مُتَصَرِّفٌ عَلَی غَیْرِ طَاعَتِکَ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۸)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَمَلْتُ اِلَیْهِ اَحَداً مِنْ خَلْقِکَ بِغَوَایَتِی، اَوْ خَدَعْتُهُ بِحِیلَتِی فَعَلَّمْتُهُ مِنْهُ مَا جَهِلَ، وَ عَمَّیْتُ عَلَیْهِ مِنْهُ مَا عَلِمَ، وَ لَقِیتُکَ غَداً بِاَوْزَارِی وَ اَوْزَارٍ مَعَ اَوْزَارِی. (علویه، ص: ۱۶۲, س:۸)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ ... سَعَیْتُ فِیهِ لِغَیْرِی، اَوِ اسْتَغْوَیْتُ اِلَیْهِ مَنْ تَابَعَنِی، اَوْ کَایَدْتُ فِیهِ مَنْ مَنَعَنِی، اَوْ قَهَرْتُ عَلَیْهِ مَنْ غَالَبَنِی، اَوْ غَلَبْتُ عَلَیْهِ بِحِیلَتِی، اَوِ اسْتَزَلَّنِی عَلَیْهِ مَیْلِی. (علویه، ص: ۱۶۸, س:۵)

تُحِیلُهُ

یَا مَنْ لَا تُغَیِّرُهُ الدُّهُورُ، وَ لَا تُبْلِیهِ الْاَزْمِنَةُ وَ لَا تُحِیلُهُ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۱۸۴, س:۸)

حِیلَةً

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ ... قَدْ ضَاقَتْ عَلَیْهِ الْاَرْضُ بِرُحْبِهَا، لَا یَجِدُ حِیلَةً وَ لَا مَنْجیً وَ لَا مَاْویً وَ لَا مَهْرَباً وَ اَنَا فِی اَمْنٍ وَ امَانٍ وَ طُمَاْنِینَةٍ وَ عَافِیَةٍ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۶, س:۱۷)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ ... یَتَقَعْقَعُ فِی الْحَدِیدِ مَبْلَغَ مَجْهُودِهِ، وَ لَا یَعْرِفُ حِیلَةً وَ لَا یَهْتَدِی سَبِیلاً وَ لَا یَجِدُ مَهْرَباً ... وَ اَنَا فِی عَافِیَةٍ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۷, س:۱۲)

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ مُسَافِراً شَاحِطاً عَنْ اَهْلِهِ وَ وَطَنِهِ وَ وَلَدِهِ مُتَحَیِّراً فِی الْمَفَاوِزِ تَایِهاً مَعَ الْوُحُوشِ وَ الْبَهَایِمِ وَ الْهَوَامِّ وَحِیداً فَرِیداً لَا یَعْرِفُ حِیلَةً وَ لَا یَهْتَدِی سَبِیلاً ... وَ اَنَا فِی عَافِیَةٍ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۸, س:۹)

ثُمَّ مِحْنَتُکَ یَوْمَ صِفِّینَ، وَ قَدْ رُفِعَتِ الْمَصَاحِفُ حِیلَةً وَ مَکْراً، فَاَعْرَضَ الشَّکُّ، وَ عُزِفَ الْحَقُّ وَ اتُّبِعَ الظَّنُّ، اَشْبَهَتْ مِحْنَةَ هَارُونَ. (مزار، ص: ۱۰۰, س:۹)

حِیلَةٌ

وَ مَا لِی حِیلَةٌ اِلَّا رَجَایِی بِعَفْوِکَ اِنْ عَفَوْتَ وَ حُسْنِ ظَنِّی. (علویه، ص: ۱۴۶, س:۹)

حِیلَةٍ

وَ مَنْ یَکُ ذَا حِیلَةٍ فِی نَفْسِهِ، اَوْ حَوْلٍ فِی تَقَلُّبِهِ، اَوْ قُوَّةٍ فِی اَمْرِهِ، اَوْ فِی شَیْءٍ سِوَی اللَّهِ عَزَّوَجَلَّ، فَاِنَّ حَوْلِی وَ قُوَّتِی وَ کُلَّ حِیلَتِی بِاللَّهِ الْوَاحِدِ الْاَحَدِ. (علویه، ص: ۲۶۲, س:۴)

ضَرَبْتُ بِاِذْنِ اللَّهِ بَیْنِی وَ بَیْنَ ... کُلِّ مُعَانٍ اَوْ مُعِینٍ عَلَی مَقَالَةٍ مُغْرِیَةٍ اَوْ حِیلَةٍ مُوذِیَةٍ اَوْ سِعَایَةٍ مُشْلِیَةٍ اَوْ عِیلَةٍ مُرْدِیَةٍ وَ کُلِّ طَاغٍ ذِی کِبْرِیَاءٍ اَوْ مُعْجَبٍ ذِی خُیَلَاءَ عَلَی کُلِّ نَفْسٍ فِی کُلِّ مَذْهَبٍ. (علویه، ص: ۲۶۲, س:۱۵)

اللَّهُمَّ الْعَنْهُمْ (صَنَمَیْ قُرَیْشٍ) ... بِکُلِّ حِیلَةٍ اَحْدَثُوهَا، وَ خِیَانَةٍ اَوْرَدُوهَا، وَ عَقَبَةٍ ارْتَقَوْهَا وَ دِبَابٍ دَحْرَجُوهَا، وَ اَزْیَافٍ لَزِمُوهَا، وَ شَهَادَاتٍ کَتَمُوهَا، وَ وَصِیَّةٍ ضَیَّعُوهَا. (علویه، ص: ۴۶۰, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَجَّهُ اِلَیْکَ بِلَا ثِقَةٍ مِنِّی بِغَیْرِکَ وَ لَا رَجَاءٍ یَاْوِی بِی اِلَّا اِلَیْکَ وَ لَا قُوَّةٍ اَتَّکِلُ عَلَیْهَا وَ لَا حِیلَةٍ اَلْجَاُ اِلَیْهَا اِلَّا طَلَبَ فَضْلِکَ وَ التَّعَرُّضَ لِرَحْمَتِکَ وَ السُّکُونَ اِلَی اَحْسَنِ عِدَاتِکَ. (علویه، ص: ۴۸۸, س:۴)

اَللّهُمَّ اِنّی لَسْتُ ذا عُذْرٍ فَاَعْتَذِرَ، وَ لَا ذا حیلَةٍ فَاَنْتَصِرَ. (سجادیه، ص: ۳۳۴, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی خَرَجْتُ فِی سَفَرِی هَذَا بِلَا ثِقَةٍ مِنِّی بِغَیْرِکَ وَ لَا رَجَاءٍ یَاْوِی اِلَّا اِلَیْکَ وَ لَا قُوَّةٍ اَتَّکِلُ عَلَیْهَا وَ لَا حِیلَةٍ اَلْجَاُ اِلَیْهَا اِلَّا طَلَبَ فَضْلِکَ وَ ابْتِغَاءَ رِزْقِکَ وَ تَعَرُّضاً لِرَحْمَتِکَ وَ سُکُوناً اِلَی حُسْنِ عِبَادَتِکَ. (باقریه، ص: ۱۰۳, س:۱۲)

(عِنْدَ الْخُرُوجِ اِلَی السَّفَرِ): اللَّهُمَّ اِنِّی خَرَجْتُ فِی وَجْهِی هَذَا بِلَا ... حِیلَةٍ اَلْجَاُ اِلَیْهَا اِلَّا طَلَبَ فَضْلِکَ وَ ابْتِغَاءَ رِزْقِکَ، وَ تَعَرُّضاً لِرَحْمَتِکَ، وَ سُکُوناً اِلَی حُسْنِ عَادَتِکَ. (صادقیه، ص: ۶۰۲, س:۱۶)

مَنْ یَکُنْ ذَا حِیلَةٍ فِی نَفْسِهِ اَوْ حَوْلٍ بِتَقَلُّبِهِ اَوْ قُوَّةٍ فِی اَمْرِهِ بِشَیْءٍ سِوَی اللَّهِ فَاِنَّ حَوْلِی وَ قُوَّتِی وَ کُلَّ حِیلَتِی بِاللَّهِ الْوَاحِدِ الْاَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِی لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ کُفُواً اَحَدٌ. (کاظمیه، ص: ۵۸, س:۱۱)

ضَرَبْتُ بِاِذْنِ اللَّهِ بَیْنِی وَ بَیْنَ کُلِّ ... حَاسِدٍ ذِی قُوَّةٍ، وَ مَاکِرٍ ذِی مَکِیدَةٍ، وَ کُلِّ مُعِینٍ اَوْ مُعَانٍ عَلَیَّ بِمَقَالَةٍ مُغْوِیَةٍ، اَوْ سِعَایَةٍ مُسْلِبَةٍ، اَوْ حِیلَةٍ مُوْذِیَةٍ، اَوْ غَایِلَةٍ مُرْدِیَةٍ. (کاظمیه، ص: ۵۹, س:۴)

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ فِی ظُلُمَاتِ الْبِحَارِ، وَ عَوَاصِفِ الرِّیَاحِ وَ الْاَهْوَالِ وَ الْاَمْوَاجِ، یَتَوَقَّعُ الْغَرَقَ وَ الْهَلَاکَ، لَا یَقْدِرُ عَلَی حِیلَةٍ ... وَ اَنَا فِی عَافِیَةٍ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۸, س:۲)

حِیلَةَ

لَا حِیلَةَ وَ لَا احْتِیَالَ، وَ لَا مَلْجَاَ وَ لَا مَنْجَا مِنَ اللَّهِ اِلَّا اِلَیْهِ. (نبویه، ص: ۵۰۹, س:۴)

عَبْدُکَ لَا حِیلَةَ لِی، وَ لَا غِنَی بِی عَنْ نَفْسِی وَ لَا اَسْتَطِیعُ لَهَا ضَرّاً وَ لَا نَفْعاً، وَ لَا اَجِدُ مَنْ اُصَانِعُهُ. (علویه، ص: ۴۰۳, س:۱۸)

ثُمَّ ارْزُقْنِی فِی خِطَّتِی مِنَ الْاَرْضِ حِصَّتِی وَ مَوْضِعَ جُنَّتِی حَیْثُ یُرْفَتُ لَحْمِی، وَ یُدْفَنُ عَظْمِی، وَ اُتْرَکُ وَحِیداً لَا حِیلَةَ لِی، قَدْ لَفَظَتْنِی الْبِلَادُ وَ تَخَلَّا مِنِّی الْعِبَادُ. (فاطمیه، ص: ۵۱, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اکْفِنِی حَسَدَ الْحَاسِدِینَ، وَ بَغْیَ الْبَاغِینَ، وَ کَیْدَ الْکَایِدِینَ، وَ مَکْرَ الْمَاکِرِینَ، وَ حِیلَةَ الْمُحْتَالِینَ، وَ غِیلَةَ الْمُغْتَالِینَ، وَ ظُلْمَ الظَّالِمِینَ، وَ جَوْرَ الْجَایِرِینَ، وَ اِعْتِدَاءَ الْمُعْتَدِینَ. (فاطمیه، ص: ۶۵, س:۱۸)

اَدْعُوکَ دُعَاءَ مَنْ قَدِ اشْتَدَّتْ فَاقَتُهُ، وَ قَلَّتْ حِیلَتُهُ، وَ ضَعُفَ عَمَلُهُ مِنَ الْخَطِییَةِ وَ الْبَلَاءِ، دُعَاءَ مَکْرُوبٍ اِنْ لَمْ تُدَارِکْهُ هَلَکَ، وَ اِنْ لَمْ تَسْتَنْقِذْهُ فَلَا حِیلَةَ لَهُ. (باقریه، ص: ۵۰, س:۱۰)

اَدْعُوکَ ... دُعَاءَ مَکْرُوبٍ اِنْ لَمْ تُدْرِکْهُ هَلَکَ، وَ اِنْ لَمْ تُسْعِدْهُ فَلَا حِیلَةَ لَهُ فَلَا تُحِطْ بِی مَکْرَکَ. (صادقیه، ص: ۲۲۷, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَجَّهُ فِی سَفَرِی هَذَا بِلَا ثِقَةٍ مِنِّی لِغَیْرِکَ وَ لَا رَجَاءٍ یَاْوِی بِی اِلَّا اِلَیْکَ وَ لَا قُوَّةَ لِی اَتَّکِلُ عَلَیْهَا وَ لَا حِیلَةَ اَلْجَاُ اِلَیْهَا اِلَّا ابْتِغَاءَ فَضْلِکَ وَ الْتِمَاسَ عَافِیَتِکَ وَ طَلَبَ فَضْلِکَ وَ اِجْرَاءَکَ لِی عَلَی اَفْضَلِ عَوَایِدِکَ عِنْدِی. (صادقیه، ص: ۲۸۶, س:۳)

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ وَ لَا حِیلَةَ اِلَّا بِاللَّهِ، الَّذِی لَمْ یَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَ لَا وَلَداً وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ شَرِیکٌ فِی الْمُلْکِ، وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ وَلِیٌّ مِنَ الذُّلِّ وَ کَبِّرْهُ تَکْبِیراً. (کاظمیه، ص: ۵۸, س:۹)

اَسْاَلُکَ ... بِالْاِمَامِ الْبَرِّ عَلِیِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَیْهِمَا السَّلَامُ الَّذِی کَفَیْتَهُ حِیلَةَ الْاَعْدَاءِ وَ اَرَیْتَهُمْ عَجِیبَ الْآیَةِ اِذْ تَوَسَّلُوا بِهِ فِی الدُّعَاءِ، اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. (هادویه، ص: ۲۰۱, س:۱۱)

حِیلَتَهُ

اللَّهُمَّ کُفَّ عَنْ عَبْدِکَ الضَّعِیفِ، فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، شَرَّ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، وَ ذُبَّ عَنْهُ کَیْدَهُ وَ مَکْرَهُ وَ غَایِلَتَهُ وَ بَطْشَهُ وَ حِیلَتَهُ وَ غَمْزَهُ. (رضویه، ص: ۳۷, س:۸)

حِیلَتُهُ

اُوَدِّی مَا اَوْحَی اِلَیَّ حَذَراً مِنْ اَنْ لَا اَفْعَلَ، فَتَحُلَّ بِی قَارِعَةٌ لَا یَدْفَعُهَا عَنِّی اَحَدٌ وَ اِنْ عَظُمَتْ حِیلَتُهُ. (نبویه، ص: ۱۷۸, س:۶)