وَ اکْفِنی مَوُونَةَ الْاِکْتِسابِ، وَ ارْزُقْنی مِنْ غَیْرِ احْتِسابٍ، فَلا اَشْتَغِلَ عَنْ عِبادَتِکَ بِالطَّلَبِ، وَ لَا اَحْتَمِلَ اِصْرَ تَبِعاتِ الْمَکْسَبِ. (سجادیه، ص: ۱۱۵, س:۹)
وَ هَبْ لی قُوَّةً اَحْتَمِلُ بِها جَمیعَ مَرْضاتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۱۸, س:۱۵)
وَ هَبْ لِی قُوَّةً اَحْتَمِلُ بِهَا جَمِیعَ طَاعَتِکَ، وَ اَعْمَلُ بِهَا جَمِیعَ مَرْضَاتِکَ. (کاظمیه، ص: ۵۷, س:۳)
اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَخِیبَ اَوْ اَحْمِلَ ظُلْماً. (باقریه، ص: ۹۹, س:۱۳)
یَا نَدَامَتَا عَلَی مَا فَرَّطْتُ فِی جَنْبِ رَبِّی، وَ کَیْفَ اَذْکُرُ هَذَا الْاَمْرَ ثُمَّ ... لَا اَحْمِلُ عَلَی ثِقَلِهِ نَفْسِی، وَ لَا اَقْصُرُ عَلَی هَوَایَ وَ شَهَوَاتِی. (نبویه، ص: ۳۱۱, س:۱)
هَرَبْتُ اِلَیْکَ بِنَفْسِی یَا مَلْجَاَ الْهَارِبِینَ بِاَثْقَالِ الذُّنُوبِ، اَحْمِلُهَا عَلَی ظَهْرِی. (نبویه، ص: ۳۰۱, س:۵)
کُلَّما وَفَّقْتَنی لَهُ مِنْ خَیْرٍ اَحْمِلُهُ وَ اَطیقُهُ فَاَنْتَ دَلیلی عَلَیْهِ وَ طَریقُهُ. (سجادیه، ص: ۱۸۶, س:۱۶)
وَ اَسْتَحْمِلُکَ ما لَا یَبْهَظُکَ حَمْلُهُ. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۲)
وَ اَسْتَحْمِلُکَ مِنْ ذُنُوبی ما قَدْ بَهَظَنی حَمْلُهُ. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۶)
اَبُوءُ لَکَ بِذُنُوبِی کُلِّهَا، وَ اَعْتَرِفُ بِهَا کَیْ تَعْفُوَ عَنِّی، وَ اَنْتَ اَعْلَمُ بِهَا مِنِّی وَ اَبُوءُ لَکَ بِکُلِّ ذَنْبٍ اَذْنَبْتُهُ، وَ کُلِّ خَطِییَةٍ احْتَمَلْتُهَا، وَ کُلِّ سَیِّیَةٍ عَمِلْتُهَا. (علویه، ص: ۴۷۵, س:۱۱)
وَ احْتَمِلْ عَنِّی مُفْتَرَضَاتِ حُقُوقِ الْآبَاءِ وَ الْاُمَّهَاتِ. (علویه، ص: ۴۱۱, س:۱۰)
یَا مُطَّلِعاً عَلَی الْاَسْرَارِ، احْتَمِلْ عَنِّی یَا مَوْلَایَ اَدَاءَ مَا افْتَرَضْتَ عَلَیَّ لِلْآبَاءِ وَ الْاُمَّهَاتِ وَ الْاِخْوَانِ وَ الْاَخَوَاتِ. (علویه، ص: ۴۱۴, س:۵)
وَ احْتَمِلْ عَنِّی مُفْتَرَضَاتِ حُقُوقِ الْآبَاءِ وَ الْاُمَّهَاتِ. (سجادیه، ص: ۵۴۳, س:۱۳)
وَ احْتَمِلْ عَنّی مَا افْتَرَضْتَ عَلَیَّ لِلْآباءِ وَ الْاُمَّهاتِ. (سجادیه، ص: ۵۴۷, س:۶)
احْتَمِلْ عَنّی حَقَّ الْآباءِ وَ الْاُمَّهاتِ. (سجادیه، ص: ۵۵۰, س:۲)
عالِمٍ بِاَنَّ الْعَفْوَ عَنِ الذَّنْبِ الْعَظیمِ لَا یَتَعاظَمُکَ، وَ اَنَّ التَّجاوُزَ عَنِ الْاِثْمِ الْجَلیلِ لَا یَسْتَصْعِبُکَ، وَ اَنَّ احْتِمالَ الْجِنایاتِ الْفاحِشَةِ لَا یَتَکَاَّدُکَ. (سجادیه، ص: ۷۸, س:۱۰)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اسْتَعَانَ بِهِ حَمَلَةُ عَرْشِکَ فَاَعَنْتَهُمْ وَ طَوَّقْتَهُمُ احْتِمَالَهُ فَحَمَلُوهُ بِذَلِکَ الْاسْمِ. (نبویه، ص: ۱۹۹, س:۱۴)
فَنَظَرْتَ یَا اِلَهِی اِلَی ضَعْفِی عَنِ احْتِمَالِ الْفَوَادِحِ وَ عَجْزِی عَنِ الْانْتِصَارِ مِمَّنْ قَصَدَنِی بِمُحَارَبَتِهِ، وَ وَحْدَتِی فِی کَثِیرِ مِمَّنْ نَاوَانِی، وَ اَرْصَدَ لِی فِیمَا لَمْ اُعْمِلْ فِکْرِی فِی الْانْتِصَارِ مِنْ مِثْلِهِ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۴)
فَنَظَرْتَ یا اِلَهی اِلَی ضَعْفی عَنِ احْتِمالِ الْفَوادِحِ، وَ عَجْزی عَنِ الْاِنْتِصارِ مِمَّنْ قَصَدَنی بِمُحارَبَتِه، وَ وَحْدَتی فی کَثیرِ عَدَدِ مَنْ ناوانی وَ اَرْصَدَ لی بِالْبَلاءِ فیما لَمْ اُعْمِلْ فیهِ فِکْری. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۷)
فَنَظَرْتَ یا اِلَهی اِلَی ضَعْفی عَنِ احْتِمالِ الْفَوادِحِ، وَ عَجْزی عَنِ الْاِنْتصارِ مِمَّنْ قَصَدَنی بِمُحارَبَتِه، وَ وَحْدَتی فی کَثیرِ عَدَدِ مَنْ ناوانی وَ اَرْصَدَ لِیَ الْبَلاءَ فیما لَمْ اُعْمِلْ فیهِ فِکْری. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۱۲)
اِلَهِی کَمْ مِنْ عَدُوٍّ شَحَذَ لِی ظُبَةَ مُدْیَتِهِ ... فَلَمَّا رَاَیْتَ ضَعْفِی عَنِ احْتِمَالِ الْفَوَادِحِ وَ عَجْزِی عَنْ مُلِمَّاتِ الْجَوَایِحِ صَرَفْتَ ذَلِکَ عَنِّی بِحَوْلِکَ وَ قُوَّتِکَ، لَا بِحَوْلٍ مِنِّی وَ لَا قُوَّةٍ. (کاظمیه، ص: ۶۲, س:۱)
اِلَهِی کَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... لَمْ تَنَمْ عَنِّی عَیْنُ حِرَاسَتِهِ وَ اَضْمَرَ اَنْ یَسُومَنِی الْمَکْرُوهَ، وَ یُجَرِّعَنِی ذُعَافَ مَرَارَتِهِ، فَنَظَرْتَ اِلَی ضَعْفِی عَنِ احْتِمَالِ الْفَوَادِحِ، وَ عَجْزِی عَنِ الْانْتِصَارِ مِمَّنْ قَصَدَنِی بِمُحَارَبَتِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۲, س:۱۷)
اِنْ کَانَ مَا کَرِهْتُهُ مِنْ اَمْرِی هَذَا خَیْراً لِی وَ اَفْضَلَ فِی دِینِی، فَصَبِّرْنِی عَلَیْهِ، وَ قَوِّنِی عَلَی احْتِمَالِهِ وَ نَشِّطْنِی بِثِقْلِهِ. (نبویه، ص: ۲۸۶, س:۷)
وَ اجْعَلِ الْقُرْآنَ لَنا ... لِما طَوَتِ الْغَفْلَةُ عَنّا مِنْ تَصَفُّحِ الْاِعْتِبارِ ناشِراً، حَتَّی تُوصِلَ اِلَی قُلُوبِنا فَهْمَ عَجایِبِهِ، وَ زَواجِرَ اَمْثالِهِ الَّتی ضَعُفَتِ الْجِبالُ الرَّواسی عَلَی صَلابَتِها عَنِ احْتِمالِه. (سجادیه، ص: ۱۹۶, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ ... یَعْرُضَ بَلَاءٌ یُصِیبُنِی مِنْهُمْ لَا قُوَّةَ لِی بِهِ، وَ لَا صَبْرَ لِی عَلَی احْتِمَالِهِ. (باقریه، ص: ۲۴, س:۸)
جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... فَقَصَدَنِی بِمَکْرُوهٍ عَجَزْتُ عَنِ الصَّبْرِ عَلَیْهِ، وَ تَعَمَّدَنِی بِشَرٍّ ضَعُفْتُ عَنِ احْتِمَالِهِ، وَ لَمْ اَقْدِرْ عَلَی الْانْتِصَافِ مِنْهُ لِضَعْفِی وَ لَا عَلَی الانْتِصَارِ لِقِلَّتِی. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۱۴)
اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ ... اَنْ جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... وَ غَرَّهُ اِمْلَاوُکَ لَهُ ... تَعَمَدَّنِی بِشَرٍّ ضَعُفْتُ عَنِ احْتِمَالِهِ وَ لَمْ اَقْدِرْ عَلَی الْانْتِصَارِ مِنْهُ لِضَعْفِی وَ الْانْتِصَافِ مِنْهُ لِذُلِّی. (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۹)
فَکَیْفَ احْتِمَالِی لِبَلَاءِ الْآخِرَةِ، وَ جَلِیلِ وُقُوعِ الْمَکَارِهِ فِیهَا، وَ هُوَ بَلَاءٌ تَطُولُ مُدَّتُهُ، وَ یَدُومُ مُقَامُهُ وَ لَا یُخَفَّفُ عَنْ اَهْلِهِ، لِاَنَّهُ لَا یَکُونُ اِلَّا عَنْ غَضَبِکَ وَ انْتِقَامِکَ وَ سَخَطِکَ. (علویه، ص: ۳۷۵, س:۱۷)
وَ احْمِلْ عَنِّی کُلَّ تَبِعَةٍ لِاَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ. (نبویه، ص: ۴۵۷, س:۱۸)
اللَّهُمَّ احْمِلْ عَلَیْهَا فِی سَبِیلِکَ، فَاِنَّکَ تَحْمِلُ عَلَی الْقَوِیِّ وَ الضَّعِیفِ وَ الرَّطْبِ وَ الْیَابِسِ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ. (نبویه، ص: ۵۲۴, س:۱۲)
یَا اَبَا الْحَارِثِ، شَدَّ اللَّهُ رُکْنَکَ، اِحْمِلْ عَلَی اَهْلِ الشَّامِ، حَتَّی تَاْتِیَ اَصْحَابُکَ. (علویه، ص: ۵۳۴, س:۶)
اللَّهُمَّ احْمِلْ عَنَّا ثِقْلَهُ (القرآن) وَ اَوْجِبْ لَنَا اَجْرَهُ، وَ اَوْزِعْنَا شُکْرَهُ، وَ اجْعَلْنَا نُرَاعِیهِ وَ نَحْفَظُهُ. (صادقیه، ص: ۵۸۹, س:۱۲)
وَ ارْمِ مَقَاتِلَ الْاِقْتَارِ مِنِّی، وَ احْمِلْ عَسْفَ الضُّرِّ عَنِّی عَلَی مَطَایَا الْاِعْجَالِ. (جوادیه، ص: ۱۲۷, س:۲)
اَللّهُمَّ احْمِلْنا فی سُفُنِ نَجاتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۱, س:۳)
اللَّهُمَّ زَیِّنِّی فِیهِ بِالسِّتْرِ وَ الْعِفَافِ، وَ اسْتُرْنِی فِیهِ بِلِبَاسِ الْقُنُوعِ وَ الْکَفَافِ، وَ احْمِلْنِی فِیهِ عَلَی الْعَدْلِ وَ الْاِنْصَافِ وَ آمِنِّی فِیهِ مِنْ کُلِّ مَا اَخَافُ. (نبویه، ص: ۴۳۶, س:۶)
اللَّهُمَّ احْمِلْنِی عَلَی عَفْوِکَ، وَ لَا تَحْمِلْنِی عَلَی عَدْلِکَ. (علویه، ص: ۷۲, س:۱۰)
اللَّهُمَّ احْمِلْنِی عَلَی عَفْوِکَ، وَ لَا تَحْمِلْنِی عَلَی عَدْلِکَ. (علویه، ص: ۱۸۴, س:۱۸)
اللَّهُمَّ مَا کَانَ مِنْ عَمَلٍ اَوْ قَوْلٍ یُقَرِّبُنِی مِنْ رِضْوَانِکَ وَ یُبَاعِدُنِی مِنْ سَخَطِکَ، فَصَبِّرْنِی لَهُ، وَ احْمِلْنِی عَلَیْهِ. (علویه، ص: ۵۰۶, س:۱۲)
وَ احْمِلْنی بِکَرَمِکَ عَلَی التَّفَضُّلِ، وَ لَا تَحْمِلْنی بِعَدْلِکَ عَلَی الْاِسْتِحْقاقِ. (سجادیه، ص: ۸۶, س:۱)
رَبِّ سَهِّلْ لی تَوْبَةً اِلَیْکَ، وَ اَعِنّی عَلَیْها وَ احْمِلْنی عَلَی مَحَجَّةِ الْاِخْباتِ لَکَ وَ اَرْشِدْنی اِلَیْها. (سجادیه، ص: ۴۴۸, س:۹)
وَ اَوْرِدْنِی حِیَاضَ السَّلَامَةِ وَ احْمِلْنِی عَلَی مَطَایَا الْکَرَامَةِ. (جوادیه، ص: ۱۳۷, س:۱۲)
وَ احْمِلْنِی یَا رَبِّ مِنْ کِفَایَتِکَ عَلی ذاتِ اَلْواحٍ وَ دُسُرٍ. (مهدویه، ص: ۲۸۳, س:۱۱)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی یُسَبِّحُ لَکَ بِهِ قَطَرُ الْمَطَرِ وَ السَّحَابُ الْحَامِلَاتُ قَطَرَاتِ رَحْمَتِکَ. (نبویه، ص: ۱۹۹, س:۹)
اللَّهُمَّ اَنْتَ الْحَامِلُ عَلَی الظَّهْرِ، وَ الْمُسْتَعَانُ عَلَی الْاَمْرِ. (صادقیه، ص: ۶۰۵, س:۳)
لِقَاسِمِ بْنِ الْعَلَاءِ رحمه الله: ... اللَّهُمَّ ارْزُقْهُ وَلَداً ذَکَراً تَقِرُّ بِهِ عَیْنُهُ، وَ اجْعَلْ هَذَا الْحَمْلَ الَّذِی لَهُ وَلَداً ذَکَراً. (مهدویه، ص: ۳۳۸, س:۴)
لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ، وَ شَارِبَهَا وَ سَاقِیَهَا، وَ بَایِعَهَا، وَ مُبْتَاعَهَا، وَ عَاصِرَهَا وَ مُعْتَصِرَهَا، وَ حَامِلَهَا وَ الْمَحْمُولَةَ اِلَیْهِ، وَ آکِلَ ثَمَنِهَا. (نبویه، ص: ۶۰۸, س:۲۰)
وَ وَکِّلْ رَحْمَتَکَ بِاحْتِمالِ اِصْری. (سجادیه، ص: ۱۸۹, س:۸)
بِالذَّارِیَاتِ ذَرْواً، بِالْحَامِلَاتِ وِقْراً، بِالْجَارِیَاتِ یُسْراً، بِالْمُقَسِّمَاتِ اَمْراً. (نبویه، ص: ۲۵۹, س:۹)
فَجَانَبْتُ لَذِیذَ الرُّقَادِ بِحَمْلِ ثِقْلِ السُّهَادِ وَ تَجَافَیْتُ طِیبَ الْمَضْجَعِ بِانْسِکَابِ غَزِیرِ الْمَدْمَعِ، وَ وَطِیْتُ الْاَرْضَ بِقَدَمِی، وَ بُوْتُ اِلَیْکَ بِذَنْبِی. (علویه، ص: ۴۷۹, س:۱۷)
فَقَدْ ضِقْتُ لِما نَزَلَ بی یَا رَبِّ ذَرْعاً، وَ امْتَلَاْتُ بِحَمْلِ ما حَدَثَ عَلَیَّ هَمّاً. (سجادیه، ص: ۶۸, س:۴)
فَقَدْ ضِقْتُ بِمَا نَزَلَ بِی یَا رَبِّ ذَرْعاً وَ امْتَلَاْتُ بِحَمْلِ مَا حَدَثَ عَلَیَّ جَزَعاً. (هادویه، ص: ۱۸۳, س:۶)
وَ لِی یَا رَبِّ ذُنُوبٌ ... خِفْتُ ... قَطْعَهَا لِاَسْبَابِ رَغْبَتِی مِنْ اَجْلِ مَا قَدْ اَنْقَضَ ظَهْرِی مِنْ ثِقْلِهَا، وَ بَهَظَنِی مِنَ الْاسْتِقْلَالِ بِحَمْلِهَا. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۱۱)
اللَّهُمَّ فَاَیُّمَا عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ اَوْ اَمَةٍ مِنْ اِمَایِکَ کَانَتْ لَهُ قِبَلِی مَظْلِمَةٌ ... اَوْ غِیبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِهَا، اَوْ تَحَامُلٌ عَلَیْهِ بِمَیْلٍ اَوْ هَویً اَوْ اَنَفَةٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ رِیَاءٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ. (نبویه، ص: ۱۴۶, س:۱۶)
اللَّهُمَّ فَاَیُّمَا عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ اَوْ اَمَةٍ مِنْ اِمَایِکَ کَانَتْ لَهُ قِبَلِی مَظْلِمَةٌ ... اَوْ تَحَامُلٌ عَلَیْهِ بِمَیْلٍ اَوْ هَویً اَوْ اَنَفَةٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ رِیَاءٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ. (نبویه، ص: ۱۴۶, س:۱۶)
فَاَیُّما عَبْدٍ کَانَتْ لَهُ قِبَلی ... غیبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِها، اَوْ تَحامُلٌ عَلَیْهِ بِمَیْلٍ اَوْ هَویً، اَوْ اَنَفَةٍ اَوْ حَمِیَّةٍ، اَوْ رِیاءٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ ... اَسْاَلُکَ اَنْ تُرْضِیَهُ عَنّی. (سجادیه، ص: ۵۴۵, س:۱)
رَحِمَ اللَّهُ امْرَءً تَوَرَّعَ عَنِ الْمَحَارِمِ، وَ تَحَمَّلَ الْمَغَارِمَ، وَ نَافَسَ فِی مُبَادَرَةِ جَزِیلِ الْمَغَانِمِ. (علویه، ص: ۵۳۸, س:۱۶)
تَحَمَّلْ عَنِّی یَا مَوْلَایَ مَظَالِمَ عِبَادِکَ وَ تَبِعَاتِهِمْ، وَ هَبْ لِی مَا بَیْنِی وَ بَیْنَکَ وَ اسْتَوْهِبْ لِی مَا بَیْنِی وَ بَیْنَ خَلْقِکَ. (نبویه، ص: ۳۹۷, س:۱۳)
وَ حَمَّلْتَ الْعُقُولَ مَا تَحَمَّلْتَ فِی غَیْبِکَ، لِیَهْلِکَ مَنْ هَلَکَ عَنْ بَیِّنَةٍ وَ یَحْیَی مَنْ حَیَّ عَنْ بَیِّنَةٍ. (حسنیه، ص: ۹۷, س:۱۲)
اَللّهُمَّ تَوَسَّلْتُ بِکَ اِلَیْکَ، وَ تَحَمَّلْتُ بِکَ عَلَیْکَ، فَاِنَّهُ لَا یُنالُ ما عِنْدَکَ اِلَّا بِکَ. (سجادیه، ص: ۶۴, س:۵)
فَمَا اَعْظَمَ ذُنُوبِیَ الَّتِی تَحَمَّلْتُهَا، وَ اَوْزَارِیَ الَّتِی اجْتَرَمْتُهَا مُسْتَجِیراً فِیهَا بِصَفْحِکَ، لَایِذاً بِرَحْمَتِکَ، مُوقِناً اَنَّهُ لَا یُجِیرُنِی مِنْکَ مُجِیرٌ، لَا یَمْنَعُنِی مِنْکَ مَانِعٌ. (صادقیه، ص: ۴۹۶, س:۶)
وَ ها اَنَا ذا بَیْنَ یَدَیْکَ صاغِراً ذَلیلاً، خاضِعاً خاشِعاً، خایِفاً مُعْتَرِفاً بِعَظیمٍ مِنَ الذُّنُوبِ تَحَمَّلْتُهُ، وَ جَلیلٍ مِنَ الْخَطایاً اجْتَرَمْتُهُ، مُسْتَجیراً بِصَفْحِکَ، لایِذاً بِرَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۵, س:۱)
اَ مَا یَکْفِینِی یَا رَبِّ وَسِیلَةً اِلَیْکَ، وَ ذَرِیعَةً لَدَیْکَ اَنَّنِی لِاَوْلِیَاءِ دِینِکَ مُوَالٍ، وَ فِی مَحَبَّتِهِمْ مُغَالٍ، وَ لِجِلْبَابِ الْبَلَاءِ فِیهِمْ لَابِسٌ وَ لِکِتَابِ تَحَمُّلِ الْعَنَاءِ بِهِمْ دَارِسٌ؟ (مهدویه، ص: ۲۸۵, س:۴)
اَسْاَلُکَ اَنْ تَحْتَمِلَ عَنِّی وَاجِبَ حُقُوقِ الْآبَاءِ وَ الْاُمَّهَاتِ، وَ اَدِّ حُقُوقَهُمْ عَنِّی، وَ اَلْحِقْنِی مَعَهُمْ بِالْاَبْرَارِ وَ الْاِخْوَانِ وَ الْاَخَوَاتِ وَ الْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ، وَ اغْفِرْ لِی وَ لَهُمْ جَمِیعاً. (علویه، ص: ۴۱۶, س:۱۵)
فَلَمَّا مَضَی الْمُصْطَفَی ... اَسْرَعُوا لِنَقْضِ الْبَیْعَةِ وَ مُخَالَفَةِ الْمَوَاثِیقِ الْمُوَکَّدَةِ وَ خِیَانَةِ الْاَمَانَةِ الْمَعْرُوضَةِ عَلَی الْجِبَالِ الرَّاسِیَةِ وَ اَبَتْ اَنْ تَحْمِلَهَا وَ حَمَلَهَا الْاِنْسَانُ الظَّلُومُ الْجَهُولُ ذُو الشِّقَاقِ وَ الْعِزَّةِ بِالْآثَامِ الْمُولِمَةِ وَ الْاَنَفَةِ عَنِ الِانْقِیَادِ لِحَمِیدِ الْعَاقِبَةِ. (مزار، ص: ۳۳۱, س:۷)
اللَّهُمَّ احْمِلْ عَلَیْهَا فِی سَبِیلِکَ، فَاِنَّکَ تَحْمِلُ عَلَی الْقَوِیِّ وَ الضَّعِیفِ وَ الرَّطْبِ وَ الْیَابِسِ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ. (نبویه، ص: ۵۲۴, س:۱۲)
وَ کَاَیِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ یَرْزُقُهَا وَ اِیَّاکُمْ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْعَلِیمُ. (علویه، ص: ۴۴۱, س:۱۰)