ریشه:

حرق (ح.ر.ق)

کلمات: احترق، احترقت، احرق، احرقت، احرقتنی، احرقه، الاحراق، الحرق، الحریق، المحرق، بحرقات، بحرقة، تحرق، تحرقنی، تحرقه، تحرقها، تحریق، حراق، حرق، حرقا، حرقة، حرقک، حریق، حریقها، فاحترقت، محرقا، محرقة، یحترق، یحرقه،
۷۱ مورد یافت شد

أَحْرَقَتْ

وَ اجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ ... لَهُمْ زَفَراتٌ اَحْرَقَتِ الْقُلُوبَ عِنْدَ اِرْسالِ الْفِکْرِ فی مَراتِعِ الْاِحْسانِ بَیْنَ یَدَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۳, س:۱۳)

رَبِّ اَسْاَلُکَ مَدَداً رُوحَانِیّاً تَقْوَی بِهِ قُوَایَ الْکُلِّیَّةِ وَ الْجُزْیِیَّةِ حَتَّی اَقْهُرَ بِمَبَادی نَفْسِی کُلَّ نَفسٍ قَاهِرَةٍ فَتَنْقَبِضَ لِی اِشَارَةُ دَقَایِقِهَا انْقِبَاضاً تَسْقُطُ بِهِ قُوَاهَا حَتَّی لَا یَبْقَی فِی الْکَوْنِ ذُو رُوحٍ اِلَّا وَ نَارُ قَهْرِی قَدْ اَحْرَقَتْ ظُهُورَهُ. (مهدویه، ص: ۲۹۰, س:۱۶)

أَحْرَقَهُ

اِلَهِی وَ مَوْلَایَ وَ سَیِّدِی، وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ اَمْسَی وَ اَصْبَحَ شَرِیداً طَرِیداً حَیْرَاناً مُتَحَیِّراً جَایِعاً خَایِفاً، حَاسِراً فِی الصَّحَارِی وَ الْبَرَارِی، اَحْرَقَهُ الْحَرُّ وَ الْبَرْدُ ... وَ اَنَا خِلْوٌ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۹, س:۷)

أَحْرَقْتَنِی

اِلَهی، اِنْ اَحْرَقْتَنی لَا یَنْفَعُکَ، وَ اِنْ غَفَرْتَ لی لَا یَضُرُّکَ، فَافْعَلْ بی ما لَا یَضُرُّکَ وَ لَا تَفْعَلْ بی ما لَا یَسُرُّکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۱۶)

أَحْرِقْهُ

(عَلَی جُبَیْرَةِ الْکَلْبِی): اللَّهُمَّ اَحْرِقْهُ بِالنَّارِ فِی الدُّنْیَا قَبْلَ نَارِ الْآخِرَةِ. (حسینیه، ص: ۱۶۲, س:۳)

أُحْرَقُ

وَ اللَّهِ لَوْ اَعْلَمُ اَنِّی اُقْتَلُ ثُمَّ اَحْیَا ثُمَّ اُحْرَقُ ثُمَّ اُذْرَی وَ یُفْعَلُ ذَلِکَ بِی سَبْعِینَ مَرَّةً، مَا فَارَقْتُکَ حَتَّی اَلْقَی حِمَامِی دُونَکَ وَ کَیْفَ لَا اَفْعَلُ ذَلِکَ وَ اِنَّمَا هِیَ مَوْتَةٌ اَوْ قَتْلَةٌ وَاحِدَةٌ. (مزار، ص: ۲۲۴, س:۹)

احْتَرَقَ

اَیَّتُهَا الشَّمْسُ ... اَسْاَلُ الَّذِی زَیَّنَ بِکِ السَّمَاءَ، وَ اَلْبَسَکِ الضِّیَاءَ، وَ صَدَعَ لَکِ اَرْکَانَ الْمَطَالِعِ، وَ حَجَبَکِ بِالشُّعَاعِ اللَّامِعِ، فَلَا یُشْرِفُ بِکِ شَیْءٌ اِلَّا امْتَحَقَ، وَ لَا یُوَاجِهُکِ بَشَرٌ اِلَّا احْتَرَقَ. (علویه، ص: ۵۱۸, س:۱۷)

احْتَرَقَتْ

وَ ارْحَمْ تِلْکَ الْخُدُودَ الَّتِی تَقَلَّبَتْ عَلَی حُفْرَةِ اَبِی عَبْدِ اللَّهِ (ع) وَ ارْحَمْ تِلْکَ الْاَعْیُنَ الَّتِی جَرَتْ دُمُوعُهَا رَحْمَةً لَنَا، وَ ارْحَمْ تِلْکَ الْقُلُوبَ الَّتِی جَزَعَتْ وَ احْتَرَقَتْ لَنَا وَ ارْحَمِ الصَّرْخَةَ الَّتِی کَانَتْ لَنَا. (صادقیه، ص: ۷۰۹, س:۱۴)

ارْحَمْ تِلْکَ الْقُلُوبَ الَّتِی جَزِعَتْ وَ احْتَرَقَتْ لَنَا. (مزار، ص: ۲۱۵, س:۴)

الْأَحْرَاقِ

وَ قَدْ اَمْهَلْتَ الَّذِینَ اجْتَرَوُوا عَلَیْکَ ... لِیَسْتَکْمِلُوا الْعَمَلَ الَّذِی قَدَّرْتَ وَ الْاَجَلَ الَّذِی اَجَّلْتَ لِتُخَلِّدَهُمْ فِی مَحَطٍّ وَ وَثَاقٍ وَ نَارٍ وَ حَمِیمٍ وَ غَسَّاقٍ وَ الضَّرِیعِ وَ الْاَحْرَاقِ وَ الْاَغْلَالِ وَ الْاَوْثَاقِ. (مزار، ص: ۱۵۲, س:۲)

الْإِحْرَاقِ

وَ قَدْ اَمْهَلْتَ الَّذِینَ اجْتَرَوُوا عَلَیْکَ ... لِتُخَلِّدَهُمْ فِی مَحَطٍّ وَ وِثَاقٍ وَ نَارِ، وَ حَمِیمٍ وَ غَسَّاقٍ، وَ الضَّرِیعِ وَ الْاِحْرَاقِ، وَ الْاَغْلَالِ وَ الْاَوْثَاقِ، وَ غِسْلِینَ وَ زَقُّومٍ وَ صَدِیدٍ. (صادقیه، ص: ۶۶۶, س:۳)

الْحَرَقِ

اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْغَمِّ وَ الْغَرَقِ وَ الْحَرَقِ وَ الْهَرَمِ. (نبویه، ص: ۳۲۰, س:۸)

الْحَرِیقِ

اَعُوذُ بِکَ مِنْ فَوْرَةِ الْحَرِیقِ. (نبویه، ص: ۳۵۴, س:۱۱)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ فَوْرَةِ الْحَرِیقِ. (علویه، ص: ۲۲۶, س:۷)

وَ آتِنی فِی الدُّنْیا حَسَنَةً وَ فِی الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَ قِنی عَذابَ النّارِ وَ عَذابَ الْحَریقِ وَ عَذابَ السَّعیرِ وَ عَذابَ الْجَحیمِ وَ عَذابَ الْحَمیمِ وَ عَذابَ السَّمُومِ وَ عَذابَ الْخِزْیِ فِی الدُّنْیا وَ الْآخِرَةِ. (سجادیه، ص: ۲۶۵, س:۱۷)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُجیرَنی مِنْ عَذابِ النّارِ وَ مِنْ عَذابِ الْحَریقِ، وَ مِنْ عَذابِ السَّمُومِ. (سجادیه، ص: ۲۸۸, س:۶)

اَعْدَدْتَ لِاَهْلِها مِنْ اَنْواعِ الْعَذابِ ... الْعَذابِ الْغَلیظِ، وَ الْعَذابِ الشَّدیدِ، وَ الْعَذابِ الْمُهینِ، وَ الْعَذابِ الْمُقیمِ، وَ عَذابِ الْحَریقِ، وَ عَذابِ السَّمُومِ. (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱۱)

(لِحُمَّی الرِّبْعِ): اللَّهُمَّ ارْحَمْ جِلْدَهُ الرَّقِیقَ، وَ عَظْمَهُ الدَّقِیقَ مِنْ سَوْرَةِ الْحَرِیقِ. (صادقیه، ص: ۲۴۱, س:۶)

وَ آتِنا فِی الدُّنْیَا حَسَنَةً وَ فِی الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَ قِنَا عَذَابَ النَّارِ الْحَرِیقِ. (صادقیه، ص: ۴۵۲, س:۶)

حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ اَعْدَایی بِالْمَلَایِکَةِ الْغِلَاظِ ... یَرْمُونَهُمْ بِالشِّهَابِ الثَّاقِبِ وَ الْحَرِیقِ الْمُلْتَهِبِ وَ الشُّوَاظِ الْمُحْرِقِ وَ النُّحَاسِ النَّافِذِ. (کاظمیه، ص: ۴۴, س:۳)

الْحَرْقِ

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ مِنَ الْغَرْقِ وَ الْحَرْقِ وَ الشَّرْقِ وَ السَّرْقِ وَ الْهَدْمِ وَ الْخَسْفِ وَ الْمَسْخِ وَ الرَّجْمِ وَ الْحِجَارَةِ وَ الصَّیْحَةِ وَ الزَّلَازِلِ وَ الْفِتَنِ وَ الْعَیْنِ وَ الصَّوَاعِقِ وَ الْبَرَدِ وَ الْقَوَدِ وَ الْقَرَدِ. (صادقیه، ص: ۲۷۹, س:۱۴)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ مِنَ الْحَرْقِ وَ الْغَرْقِ وَ الشَّرْقِ وَ الْهَدْمِ وَ الْخَسْفِ وَ الْمَسْخِ، وَ الْجُنُونِ وَ الْحِجَارَةِ وَ الصَّیْحَةِ، وَ الزَّلَازِلِ وَ الْفِتَنِ وَ الْعَیْنِ وَ الصَّوَاعِقِ. (صادقیه، ص: ۲۸۹, س:۶)

الْمُحْرِقِ

یَا حَرَسَةَ الْجِنِّ، وَ رَصَدَةَ الشَّیَاطِینِ، وَ خُدَّامَ اللَّهِ الشَّرَاهَالِیِّینَ، وَ ذَوِی الْاَرْوَاحِ الطَّاهِرَةِ، اهْبِطُوا بِالْجَمْرَةِ الَّتِی لَا تُطْفَاُ، وَ الشِّهَابِ الثَّاقِبِ، وَ الشُّوَاظِ الْمُحْرِقِ، وَ النُّحَاسِ الْقَاتِلِ. (علویه، ص: ۸۸, س:۸)

حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ اَعْدَایی بِالْمَلَایِکَةِ الْغِلَاظِ ... یَرْمُونَهُمْ بِالشِّهَابِ الثَّاقِبِ وَ الْحَرِیقِ الْمُلْتَهِبِ وَ الشُّوَاظِ الْمُحْرِقِ وَ النُّحَاسِ النَّافِذِ. (کاظمیه، ص: ۴۴, س:۴)

بِحَرَقَاتِ

بِحَرَقَاتِ خَضَعَاتِ زَفَرَاتِ الْخَایِفِینَ. (مهدویه، ص: ۲۶۱, س:۱۵)

بِحُرْقَةٍ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَشْفِعُ اِلَیْکَ بِالْمَلَایِکَةِ الَّذِینَ ... لَا تُغَیِّرُهُمُ الْاَیَّامُ وَ لَا یَهْرَمُونَ فِی نَوَاحِی الْحَیْرِ یَشْهَقُونَ وَ سَیِّدُهُمْ یَرَی مَا یَصْنَعُونَ وَ مَا فِیهِ یَتَقَلَّبُونَ قَدِ انْهَمَلَتْ مِنْهُمُ الْعُیُونُ فَلَا تَرْقَاُ وَ اشْتَدَّ مِنْهُمُ الْحُزْنُ بِحُرْقَةٍ لَا تُطْفَاُ. (مزار، ص: ۱۵۳, س:۱۰)

تَحْرِقَهَا

اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اَقْرَرْتَ بِهِ الرِّیحَ عَلَی السَّمُومِ فَاسْتَقَرَّتْ لِعَظَمَةِ ذَلِکَ الْاسْمِ، فَهِیَ مُسَبِّحَةٌ لَکَ بِذَلِکَ الْاسْمِ، لَا تَفْتُرُ مِنَ التَّسْبِیحِ وَ التَّقْدِیسِ، خَشْیَةَ اَنْ تَحْرِقَهَا شَمُّ تِلْکَ السَّمُومِ فَتَهْلِکَ. (نبویه، ص: ۲۰۲, س:۱۲)

تَحْرِیقِ

اِلَهی، طالَما نامَتْ عَیْنایَ وَ قَدْ حَضَرَتْ اَوْقاتُ صَلَواتِکَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْعَیْنَیْنِ، کَیْفَ تَصْبِرانِ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۷, س:۱۴)

اِلَهی، طالَما مَشَتْ قَدَمایَ فی غَیْرِ طاعَتِکَ، و اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْقَدَمَیْنِ، کَیْفَ تَصْبِرانِ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱)

اِلَهی، طالَمَا ارْتَکَبَتْ نَفْسی بِما هُوَ راجِعٌ اِلَیَّ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ بِحِلْمِکَ الْکَریمِ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهَذَا الْجَسَدِ الضَّعیفِ کَیْفَ یَصبِرُ غَداً عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۴)

اِلَهی، طالَما نامَتْ عَیْنایَ وَ قَدْ حَضَرَتْ اَوْقاتُ صَلَواتِکَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ عَنّی یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْعَیْنَیْنِ، کَیْفَ تَصْبِرانِ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۸۹, س:۱۷)

اِلَهی، طالَما مَشَتْ قَدَمایَ فی غَیْرِ طاعَتِکَ، وَ اَنْتَ مُطَّلِعٌ عَلَیَّ، تَحْلُمُ عَنّی یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهاتَیْنِ الْقَدَمَیْنِ کَیْفَ تَصْبِرانِ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۳)

اِلَهی طالَما رَکِبَتْ نَفْسی ما نَهَیْتَ عَنْهُ، فَحَلُمْتَ عَنْها یا کَریمُ اِلَی اَجَلٍ قَریبٍ، فَوَیْلٌ لِهَذَا الْجِسْمِ الضَّعیفِ کَیْفَ یَصْبِرُ عَلَی تَحْریقِ النّارِ؟! (سجادیه، ص: ۴۹۰, س:۵)

تُحْرِقَ

اِلَهی، اَلشَّیْبَةُ نُورٌ مِنْ اَنْوارِکَ، فَمَحالٌ اَنْ تُحْرِقَ نُورَکَ بِنارِکَ. (سجادیه، ص: ۴۷۷, س:۱۶)

تُحْرِقُ

وَا نَفْسَاهُ مِنْ نَارٍ تُحْرِقُ الْجُلُودَ، وَ تُنْضِجُ الْکُلَی. (علویه، ص: ۱۲۷, س:۱۵)

آهِ وَا نَفْسَاهُ مِنْ نارٍ تُحْرِقُ الْجُلُودَ وَ تُنْضِجُ الْکُلَی. (سجادیه، ص: ۴۳۰, س:۶)

سَیِّدی اَ تُراکَ تُحْرِقُ بِالنّارِ وَجْهاً طالَمَا خَرَّ ساجِداً بَیْنَ یَدَیْکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۴)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ وَجْهی، وَ کَانَ لَکَ مُصَلِّیاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۴)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ عَیْنی، وَ کَانَتْ مِنْ خَوْفِکَ باکِیَةً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۵)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ لِسانی، وَ کَانَ لِلْقُرْآنِ تالِیاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۶)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ قَلْبی، وَ کَانَ لَکَ مُحِبّاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۷)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ جِسْمی، وَ کَانَ لَکَ خاشِعاً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۱۸)

اِلَهی، اَ تُحْرِقُ بِالنّارِ اَرْکَانی، وَ کَانَتْ لَکَ رُکَّعا سُجَّداً؟! (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱)

تُحْرِقُنِی

اَ تُحْرِقُنی بِالنّارِ یا غایَةَ الْمُنی، فَاَیْنَ رَجایی ثُمَّ اَیْنَ مَحَبَّتی اَتَیْتُ بِاَعْمالٍ قِباحٍ رَدِیَّةٍ؟ (سجادیه، ص: ۱۷۷, س:۴)

اَ تُحْرِقُنِی فِی النَّارِ یَا غَایَةَ الْمُنَی فَاَیْنَ رَجَایِی مِنْکَ اَیْنَ مَخَافَتِی؟ (سجادیه، ص: ۵۱۴, س:۱۰)

فَلا تُحْرِقْنی بِالنّارِ وَ اَنْتَ مَوْضِعُ اَمَلی. (سجادیه، ص: ۲۲۸, س:۴)

تُحْرِقُهُ

اِلَهِی قَلْبٌ حَشَوْتَهُ مِنْ مَحَبَّتِکَ فِی دَارِ الدُّنْیَا، کَیْفَ تُسَلِّطُ عَلَیْهِ نَاراً تُحْرِقُهُ فِی لَظَی. (علویه، ص: ۱۳۲, س:۱۴)

وَ ضَمیرٌ انْعَقَدَ عَلَی مَوَدَّتِکَ کَیْفَ تُحْرِقُهُ بِحَرارَةِ نیرانِکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۱۰)

تُحْرِقْ

لَا تُحْرِقْ وَجْهِی بِالنَّارِ بَعْدَ سُجُودِی وَ تَعْفِیرِی لَکَ یَا سَیِّدِی مِنْ غَیْرِ مَنٍّ مِنِّی عَلَیْکَ، بَلْ لَکَ الْمَنُّ بِذَلِکَ عَلَیَّ. (هادویه، ص: ۱۷۹, س:۸)

حَرَاقٍ

السَّلَامُ عَلَی عَبْدِ اللَّهِ وَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنَیْ عُرْوَةَ بْنِ حَرَاقٍ الْغَفَّارِیَّیْنِ. (مزار، ص: ۲۲۵, س:۱۳)

حَرَقاً

وَ اَعُوذُ بِجَمْعِکَ اَنْ تُمِیتَنِی غَرَقاً اَوْ حَرَقاً، اَوْ شَرَقاً اَوْ قَوَداً، اَوْ صَبْراً اَوْ مُسَمّاً اَوْ تَرَدِّیاً فِی بِیْرٍ، اَوْ اَکِیلَ السَّبُعِ، اَوْ مَوْتَ الْفَجْاَةِ، اَوْ بِشَیْءٍ مِنْ مِیتَاتِ السُّوءِ. (باقریه، ص: ۵۶, س:۹)

وَ اَعُوذُ بِدِرْعِکَ الْحَصِینَةِ الَّتِی لَا تُرَامُ اَنْ تُمِیتَنِی غَمّاً اَوْ هَمّاً اَوْ مُتَرَدِّیاً اَوْ غَرَقاً اَوْ حَرَقاً اَوْ عَطَشاً اَوْ شَرَقاً اَوْ صَبْراً اَوْ قَوَداً اَوْ هَدْماً اَوْ رَدْماً اَوْ تَرَدِّیاً، اَوْ اَکِیلَ سَبُعٍ. (صادقیه، ص: ۵۷۳, س:۱۱)

حَرَقٍ

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ ... مُبْتَلیً بِصَاعِقَةٍ، اَوْ هَدْمٍ اَوْ غَرْقٍ اَوْ حَرَقٍ اَوْ شَرَقٍ اَوْ خَسْفٍ اَوْ مَسْخٍ اَوْ قَذْفٍ، وَ اَنَا فِی عَافِیَةٍ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ. (کاظمیه، ص: ۶۸, س:۳)

حَرِقٍ

اَدْعُوکَ ... دُعَاءَ حَرِقٍ حَزِینٍ ضَعِیفٍ مَهِینٍ، بِایِسٍ مُسْتَکِینٍ، بِکَ مُسْتَجِیرٍ. (صادقیه، ص: ۳۹۰, س:۷)

حَرِیقٌ

فَلِمَ لَاتَمْنَعُنِی یَا رَبِّ، وَ هَا اَنَا ذَا غَرِیقٌ، وَ تَدَعُنِی هَکَذَا، وَ اَنَا بِنَارِ عَدُوِّکَ حَرِیقٌ؟ (مهدویه، ص: ۲۸۵, س:۹)

حَرِیقُهَا

وَ تَرْمی قَساواتِ الْقُلُوبِ بِاَسْهُمٍ وَ جَمْرِ فِراقٍ لَا یَبُوخُ حَریقُها. (سجادیه، ص: ۵۲۰, س:۷)

فَتِلْکَ مَغانیهِمْ وَ هَذِی قُبُورُهُمْ تَوارَثَها اَعْصارُها وَ حَریقُها. (سجادیه، ص: ۵۲۱, س:۳)

حَرَّقَکَ

(عَلَی الشِّمْرِ): حَرَّقَکَ اللَّهُ بِالنَّارِ. (حسینیه، ص: ۱۶۸, س:۱۴)

حَرْقاً

اَعُوذُ بِدِرْعِکَ الْحَصِینَةِ الَّتِی لَا تُرَامُ اَنْ تُمِیتَنِی غَمّاً اَوْ هَمّاً اَوْ مُتَرَدِّیاً، اَوْ هَدْماً اَوْ رَدْماً، اَوْ غَرْقاً اَوْ حَرْقاً، اَوْ عَطَشاً اَوْ شَرْقاً اَوْ صَبْراً اَوْ تَرَدِّیاً، اَوْ اَکِیلَ سَبُعٍ. (صادقیه، ص: ۳۰۹, س:۴)

حَرْقٍ

اَیُّ عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ اَرَادَ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا بِظُلْمٍ اَوْ قَتْلٍ اَوْ حَرْقٍ اَوِ انْتِقَامٍ اَوْ قَطْعٍ اَوْ سِحْرٍ اَوْ مَسْخٍ اَوْ مَرَضٍ اَوْ سُقْمٍ اَوْ بَرَصٍ اَوْ جُذَامٍ فَاکْفِنِیهِ بِمَا شِیْتَ وَ کَیْفَ شِیْتَ وَ اَنَّی شِیْتَ. (جوادیه، ص: ۱۳۶, س:۱)

حُرْقَةِ

مَوْلَایَ تَرَی تَحَیُّرِی فِی اَمْرِی، وَ تَقَلُّبِی فِی ضُرِّی، وَ انْطِوَایَ عَلَی حُرْقَةِ قَلْبِی، وَ حَرَارَةِ صَدْرِی. (مهدویه، ص: ۲۸۶, س:۱۲)

فَاحْتَرَقَتْ

اَ یَوَدُّ اَحَدُکُمْ اَنْ تَکُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِیلٍ وَ اَعْنَابٍ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْاَنْهَارُ لَهُ فِیهَا مِنْ کُلِّ الثَّمَرَاتِ وَ اَصَابَهُ الْکِبَرُ وَ لَهُ ذُرِّیَّةٌ ضُعَفَاءُ فَاَصَابَهَا اِعْصَارٌ فِیهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ. (نبویه، ص: ۳۳۱, س:۱۷)

تُوْمِی بِهَذِهِ الْکَلِمَاتِ نَحْوَ دَارِ الرَّجُلِ الَّذِی تَخَافُهُ، ثُمَّ تَقُولُ: فَاحْتَرَقَتْ فَاحْتَرَقَتْ فَاحْتَرَقَتْ. (نبویه، ص: ۳۳۱, س:۱۹)

تُوْمِی بِهَذِهِ الْکَلِمَاتِ نَحْوَ دَارِ الرَّجُلِ الَّذِی تَخَافُهُ، ثُمَّ تَقُولُ: فَاحْتَرَقَتْ فَاحْتَرَقَتْ فَاحْتَرَقَتْ. (نبویه، ص: ۳۳۱, س:۱۹)

تُوْمِی بِهَذِهِ الْکَلِمَاتِ نَحْوَ دَارِ الرَّجُلِ الَّذِی تَخَافُهُ، ثُمَّ تَقُولُ: فَاحْتَرَقَتْ فَاحْتَرَقَتْ فَاحْتَرَقَتْ. (نبویه، ص: ۳۳۱, س:۱۹)

مُحْرَقاً

بِاَبِی اَنْتَ وَ اُمِّی مِنْ مُقَدَّمٍ بَیْنَ یَدِی اَبِیکَ یَحْتَسِبُکَ وَ یَبْکِی عَلَیْکَ مُحْرَقاً عَلَیْکَ قَلْبُهُ یَرْفَعُ دَمَکَ بِکَفِّهِ اِلَی اَعْنَانِ السَّمَاءِ لَا تَرْجِعُ مِنْهُ قَطْرَةٌ وَ لَا تَسْکُنُ عَلَیْکَ مِنْ اَبِیکَ زَفْرَةٌ وَدَّعَکَ لِلْفِرَاقِ. (مزار، ص: ۱۵۰, س:۱)