ریشه:

بلی (ب.ل.ی)

کلمات: بال، بلی، بوال، تبل، تبلی، تبلیه، تبلیک،
۲۶ مورد یافت شد

أَبْلَی

اَللّهُمَّ وَ کَما ... جَدَعْتَ بِهِ (مُحَمَّد) اَنْفَ الْبَاطِلِ فَاسْتَخْفَی لِقُبْحِ حِلْیَتِهِ وَ طالَ بِهِ الْاسْلامُ وَ انْبَجَسَتْ یَنَابِیعُ حِکْمَتِهِ، فَاحْوِ الْمَثُوبَةَ لَهُ عَلَی حَسَبِ مَا اَبْلَی فِی حَقِّکَ وَ تَقَدَّمَ فِیهِ مِنَ النَّصیحةِ لِخَلْقِکَ. (سجادیه، ص: ۳۷, س:۳)

بَالٍ

وَ اَسْاَلُکَ بِالْقُدْرَةِ الَّتِی تُبْلِی بِهَا کُلَّ جَدِیدٍ، وَ تُجَدِّدُ بِهَا کُلَّ بَالٍ. (مهدویه، ص: ۲۶۰, س:۱۵)

بَلَی

دُعَاءُ ابْرَاهِیمَ (ع)؛ وَ اِذْ قَالَ اِبْرَاهِیمُ رَبِّ اَرِنِی کَیْفَ تُحْیِ الْمَوْتَی قَالَ اَ وَ لَمْ تُوْمِنْ؟ قَالَ بَلَی وَ لَکِنْ لِیَطْمَیِنَّ قَلْبِی قَالَ فَخُذْ اَرْبَعَةً مِنَ الطَّیْرِ فَصُرْهُنَّ اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۲۹, س:۱۴)

بَلَی مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَ لَا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَ لَا هُمْ یَحْزَنُونَ. (علویه، ص: ۲۳۰, س:۱۷)

وَ کَذلِکَ نَسَبْتَ نَفْسَکَ یا سَیِّدی بِاللَّطیفِ، بَلَی اِنَّکَ لَطیفٌ، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ الْطُفْ لی، اِنَّکَ لَطیفٌ لِما تَشاءُ. (سجادیه، ص: ۲۴۰, س:۱۷)

بَلَی اَوْرَدَتْهُ بَعْدَ عِزٍّ وَ مَنْعَةٍ مَوارِدَ سُوءٍ ما لَهُنَّ مَصادِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۳, س:۵)

بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ بَلی مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَ لا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَ لا هُمْ یَحْزَنُونَ. (صادقیه، ص: ۲۵۲, س:۷)

ذَکَّرْتَنَا الْعَهْدَ وَ الْمِیثَاقَ، وَ لَمْ تُنْسِنَا ذِکْرَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ: وَ اِذْ اَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنِی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ وَ اَشْهَدَهُمْ عَلی اَنْفُسِهِمْ اَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ قالُوا بَلی. (صادقیه، ص: ۵۰۸, س:۴)

ثُمَّ اَشْهَدَ اللَّهَ تَعَالَی عَلَیْهِمْ فَقَالَ اَ لَسْتُ قَدْ بَلَّغْتُ؟ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلَی، فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ وَ کَفَی بِکَ شَهِیداً، وَ حَاکِماً بَیْنَ الْعِبَادِ. (مزار، ص: ۸۶, س:۱۶)

(الرَّسُولُ) فَوَضَعَ عَلَی نَفْسِهِ اَوْزَارَ الْمَسِیرِ، وَ نَهَضَ فِی رَمْضَاءِ الْهَجِیرِ، فَخَطَبَ فَاَسْمَعَ، وَ نَادَی فَاَبْلَغَ، ثُمَّ سَاَلَهُمْ اَجْمَعَ، فَقَالَ هَلْ بَلَّغْتُ؟ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلَی، فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ. (مزار، ص: ۹۲, س:۱۱)

ثُمَّ قَالَ: اَ لَسْتُ اَوْلَی بِالْمُوْمِنِینَ مِنْ اَنْفُسِهِمْ؟ فَقَالُوا: بَلَی. (مزار، ص: ۹۲, س:۱۲)

بَلِیَ

وَ ارْحَمْنی عِنْدَ تَغَیُّرِ صُورَتی وَ حالی، اِذا بَلِیَ جِسْمی وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضایی، وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصالی. (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۹)

اِلَهی، طالَ حُزْنی، وَ دَقَّ عَظْمی، وَ بَلِیَ جِسْمی، وَ بَقِیَتِ الذُّنُوبُ عَلَی ظَهْری، فَاِلَیْکَ اَشْکُو سَیِّدی فَقْری وَ فاقَتی، وَ ضَعْفی وَ قِلَّةَ حیلَتی. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۶)

بَوَالٍ

فَهُمْ فی بُطُونِ الاَرْضِ بَعْدَ ظُهُورِها مَحاسِنُهُمْ فیها بَوالٍ دَواثِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۰, س:۶)

فَهُمْ فی بُطُونِ الاَرْضِ بَعْدَ ظُهُورِها مَحاسِنُهُمْ فیها بَوالٍ دَواثِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۶, س:۱۵)

بُلِیتُ

السَّلَامُ عَلَیْکُمْ دَایِماً اِذَا فَنِیتُ وَ بُلِیتُ لَهْفِی عَلَیْکُمْ اَیُّ مُصِیبَةٍ اَصَابَتْ کُلَّ مَوْلیً لِمُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ لَقَدْ عَظُمَتْ وَ خُصَّتْ وَ جَلَّتْ وَ عَمَّتْ مُصِیبَتُکُمْ. (مزار، ص: ۱۵۵, س:۱۱)

بُلِیَ

اِلَهِی ارْحَمْنِی اِذَا تَغَیَّرَتْ صُورَتِی، وَ امْتَحَتْ مَحَاسِنِی، وَ بُلِیَ جِسْمِی، وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصَالِی، وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضَایِی. (علویه، ص: ۱۰۰, س:۱)

اِلَهِی کَبُرَ سِنِّی وَ دَقَّ عَظْمِی وَ نَالَ الدَّهْرُ مِنِّی وَ اقْتَرَبَ اَجَلِی وَ نَفِدَتْ اَیَّامِی وَ ذَهَبَتْ مَحَاسِنِی وَ مَضَتْ شَهْوَتِی وَ بَقِیَتْ تَبِعَتِی وَ بُلِیَ جِسْمِی وَ تَقَطَّعَتْ اَوْصَالِی وَ تَفَرَّقَتْ اَعْضَایِی وَ بَقِیتُ مُرْتَهِناً بِعَمَلِی. (علویه، ص: ۱۳۰, س:۱۵)

تَبْلَ

وَ اجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ عَرَفُوا اَنْفُسَهُمْ، وَ اَیْقَنُوا بِمُسْتَقَرِّهِمْ، فَکَانَتْ اَعْمارُهُمْ فی طاعَتِکَ تَفْنَی، وَ قَدْ نَحِلَتْ اَجْسادُهُمْ بِالْحُزْنِ وَ اِنْ لَمْ تَبْلَ، وَ هَدَتْ اِلَی ذِکْرِکَ وَ اِنْ لَمْ تَبْلُغْ اِلَی مُسْتَراحِ الْهُدَی. (سجادیه، ص: ۴۷۵, س:۲)

تَبْلَی

یَا حَیّاً فِی غِنیً لَا تَمُوتُ وَ لَا تَبْلَی، اَمِتْ قَلْبَهُ (السُّلطان) عَنْ رَدِّی بِلَا قَضَاءِ الْحَاجَةِ. (نبویه، ص: ۸۸, س:۸)

بَاقٍ لَا تَبْلَی. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۱۲)

اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِاَنَّکَ ... حافِظٌ لَا تَغْفَلُ وَ قایِمٌ لَا تَنامُ وَ قُدُّوسٌ لَا تُرامُ وَ دایِمٌ لَا تَبْلَی وَ باقٍ لَا یَفْنَی وَ اَحَدٌ لَا یُشَبَّهُ وَ مُقْتَدِرٌ لَا یُنازَعُ وَ مَعْبُودٌ لَا تَنْسَی. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۷)

تُبْلَی

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ... شَاهِدٌ لَا تَغِیبُ وَ مُحْتَجِبٌ لَا تُرَی، وَ دَایِمٌ لَا تَفْنَی، وَ بَاقٍ لَا تُبْلَی، وَ وَاحِدٌ لَا تُشَبَّهُ، وَ مُقْتَدِرٌ لَا تُنَازَعُ. (علویه، ص: ۲۱۶, س:۱)

تُبْلِی

وَ اَسْاَلُکَ بِالْقُدْرَةِ الَّتِی تُبْلِی بِهَا کُلَّ جَدِیدٍ، وَ تُجَدِّدُ بِهَا کُلَّ بَالٍ. (مهدویه، ص: ۲۶۰, س:۱۵)

تُبْلِیهِ

یَا مَنْ لَا تُغَیِّرُهُ الدُّهُورُ، وَ لَا تُبْلِیهِ الْاَزْمِنَةُ وَ لَا تُحِیلُهُ الْاُمُورُ. (صادقیه، ص: ۱۸۴, س:۷)

تُبْلِیکَ

یَا مَنْ جَعَلَ اَیَّامَ الدُّنْیَا تَزُولُ، وَ شُهُورَهَا تَحُولُ، وَ سِنِیَّهَا تَدُورُ، وَ اَنْتَ الدَّایِمُ لَا تُبْلِیکَ الْاَزْمَانُ، وَ لَا تُغَیِّرُکَ الدُّهُورُ. (فاطمیه، ص: ۶۰, س:۱۶)