الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی کَانَ حَیّاً بِلَا کَیْفٍ وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ کَانٌ وَ لَا کَانَ لِکَانِهِ کَیْفٌ وَ لَا کَانَ لَهُ اَیْنٌ وَ لَا کَانَ فِی شَیْءٍ وَ لَا کَانَ عَلَی شَیْءٍ وَ لَا ابْتَدَعَ لِکَانِهِ مَکَاناً. (علویه، ص: ۴۶, س:۱۹)
لَیْسَ یَکُونُ لِلَّهِ کَیْفٌ، وَ لَا اَیْنٌ، وَ لَا حَدٌّ یُعْرَفُ، وَ لَا شَیْءٌ یُشْبِهُهُ. (علویه، ص: ۴۷, س:۶)
لَا یَعْرِفُ مَکَانَکَ مَلَکٌ مُقَرَّبٌ، وَ لَا نَبِیٌّ مُرْسَلٌ، وَ لَا اَحَدٌ یَعْرِفُ اَیْنِیَّتَکَ وَ لَا کَیْنُونِیَّتَکَ، وَ لَا کَیْفِیَّتَکَ. (علویه، ص: ۲۷, س:۱)
اَنْتَ الَّذی قَصُرَتِ الاَوْهامُ عَنْ ذاتِیَّتِکَ، وَ عَجَزَتِ الاَفْهامُ عَنْ کَیْفِیَّتِکَ وَ لَمْ تُدْرِکِ الاَبْصارُ مَوْضِعَ اَیْنِیَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۸, س:۵)
عَجَزَتِ الْاَوْهَامُ عَنْ کَیْفِیَّتِکَ، وَ لَا تُدْرِکُ الْاَبْصَارُ مَوْضِعَ اَیْنِیَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۳, س:۹)
الْحَمْدُ لِلَّهِ مُحَیِّثِ الْحَیْثِ، وَ مُکَیِّفِ الْکَیْفِ، وَ مُوَیِّنِ الْاَیْنِ. (باقریه، ص: ۱۸, س:۱۳)
لَا یُدْرَکُ بِوَهْمٍ وَ لَا یُقَدَّرُ بِفَهْمٍ وَ لَا یَشْغَلُهُ سَایِلٌ وَ لَا یَنْقُصُهُ نَایِلٌ وَ لَا یُنْظَرُ بِعَیْنٍ وَ لَا یُحَدُّ بِاَیْنٍ وَ لَا یُوصَفُ بِالْاَزْوَاجِ وَ لَا یُخْلَقُ بِعِلَاجٍ وَ لَا یُدْرَکُ بِالْحَوَاسِّ وَ لَا یُقَاسُ بِالنَّاسِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱۲)
لَا یُدْرَکُ بِکَیْفٍ، وَ لَا یُاَیَّنُ بِاَیْنٍ وَ لَا بِحَیْثٍ. (حسنیه، ص: ۹۵, س:۱۵)
لَا یُدْرَکُ بِکَیْفٍ، وَ لَا یُاَیَّنُ بِاَیْنٍ وَ لَا بِحَیْثٍ. (سجادیه، ص: ۲۶۸, س:۱)
یَا مَنْ لَا یُکَیَّفُ بِکَیْفٍ، وَ لَا یُوَیَّنُ بِاَیْنٍ، یَا مُحْتَجِباً عَنْ کُلِّ عَیْنٍ. (مهدویه، ص: ۲۹۸, س:۱)
الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... لَمْ یَخْلُ مِنْهُ مَکَانٌ فَیُدْرَکَ بِاَیْنِیَّتِهِ، وَ لَا لَهُ شِبْهٌ وَ لَا مِثَالٌ فَیُوصَفَ بِکَیْفِیَّتِهِ، وَ لَمْ یَغِبْ عَنْ شَیْءٍ فَیُعْلَمَ بِحَیْثِیَّتِهِ. (علویه، ص: ۳۸۴, س:۱۹)
الْحَمْدُ لِلَّهِ مُحَیِّثِ الْحَیْثِ، وَ مُکَیِّفِ الْکَیْفِ، وَ مُوَیِّنِ الْاَیْنِ. (باقریه، ص: ۱۸, س:۱۳)
لَا یُدْرَکُ بِکَیْفٍ، وَ لَا یُاَیَّنُ بِاَیْنٍ وَ لَا بِحَیْثٍ. (حسنیه، ص: ۹۵, س:۱۵)
لَا یُدْرَکُ بِکَیْفٍ، وَ لَا یُاَیَّنُ بِاَیْنٍ وَ لَا بِحَیْثٍ. (سجادیه، ص: ۲۶۸, س:۱)
یَا مَنْ لَا یُکَیَّفُ بِکَیْفٍ، وَ لَا یُوَیَّنُ بِاَیْنٍ، یَا مُحْتَجِباً عَنْ کُلِّ عَیْنٍ. (مهدویه، ص: ۲۹۸, س:۱)