ریشه:

ازل (ا.ز.ل)

کلمات: ازل، ازله، ازلها، ازلی، ازلیا، ازلیة، ازلیته، ازلیتک، الازل، الازلی، الازلیة، لازلیته،
۳۶ مورد یافت شد

أَزَلِهِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُلْهِمِ عِبَادَهُ حَمْدَهُ، الْفَاطِرِ لَهُمْ عَلَی رُبُوبِیَّتِهِ، الدَّالِّ عَلَی وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلَی اَزَلِهِ، وَ بِاشْتِبَاهِهِمْ عَلَی اَنْ لَا شَبَهَ لَهُ. (علویه، ص: ۵۰, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُلْهِمِ عِبَادَهُ الْحَمْدَ، وَ فَاطِرِهِمْ عَلَی مَعْرِفَةِ رُبُوبِیَّتِهِ، الدَّالِّ عَلَی وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلَی اَزَلِهِ، وَ بِاَشْبَاهِهِمْ عَلَی اَنْ لَا شَبَهَ لَهُ. (کاظمیه، ص: ۱۷, س:۶)

أَزَلِیّاً

کَلَّتِ الْاَلْسُنُ عَنْ تَبْیِینِ صِفَتِکَ وَ انْحَسَرَتِ الْعُقُولُ عَنْ کُنْهِ مَعْرِفَتِکَ وَ کَیْفَ تُدْرِکُکَ الصِّفَاتُ اَوْ تَحْوِیکَ الْجِهَاتُ وَ اَنْتَ الْجَبَّارُ الْقُدُّوسُ الَّذِی لَمْ تَزَلْ اَزَلِیّاً دَایِماً فِی الْغُیُوبِ وَحْدَکَ، لَیْسَ فِیهَا غَیْرُکَ وَ لَمْ یَکُنْ لَهَا سِوَاکَ. (علویه، ص: ۲۳۸, س:۱۲)

وَ لَا یُغَیِّرُکَ فِی مَرِّ الدُّهُورِ صَرْفٌ کُنْتَ اَزَلِیّاً لَمْ تَزَلْ وَ لَا تَزَالُ. (علویه، ص: ۴۱۸, س:۳)

أَزَلِیَّةِ

اِنْ قِیلَ کَانَ، فَعَلَی تَاْوِیلِ اَزَلِیَّةِ الْوُجُودِ وَ اِنْ قِیلَ لَمْ یَزَلْ، فَعَلَی تَاْوِیلِ نَفْیِ الْعَدَمِ. (علویه، ص: ۵۵, س:۱۳)

أَزَلِیَّتِهِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی کَانَ فِی اَوَّلِیَّتِهِ، وَحْدَانِیّاً، وَ فِی اَزَلِیَّتِهِ مُتَعَظِّماً بِالْاِلَهِیَّةِ، مُتَکَبِّراً بِکِبْرِیَایِهِ وَ جَبَرُوتِهِ. (نبویه، ص: ۱۷۵, س:۱۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا مِنْ شَیْءٍ کَانَ، وَ لَا مِنْ شَیْءٍ کَوَّنَ مَا قَدْ کَانَ المُسْتَشْهِدَ بِحُدُوثِ الْاَشْیَاءِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ، وَ بِمَا وَسَمَهَا بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَی قُدْرَتِهِ، وَ بِمَا اضْطَرَّهَا اِلَیْهِ مِنَ الْفَنَاءِ عَلَی دَوَامِهِ. (علویه، ص: ۴۴, س:۱۵)

وَ اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ الَّذِی کَانَ فِی اَوَّلِیَّتِهِ مُتَقَادِماً، وَ فِی دَیْمُومِیَّتِهِ مُتَسَیْطِراً، خَضَعَ الْخَلَایِقُ بِوَحْدَانِیَّتِهِ وَ قَدِیمِ اَزَلِیَّتِهِ، وَ دَانُوا لِدَوَامِ اَبَدِیَّتِهِ. (علویه، ص: ۴۵, س:۹)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الدَّالِّ عَلَی وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَ بِمُحْدَثِ خَلْقِهِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ وَ بِاشْتِبَاهِهِمْ عَلَی اَنْ لَا شَبَهَ لَهُ. (علویه، ص: ۵۳, س:۱۴)

الْحَمْدُ اللَّهِ ... مُسْتَشْهِدٌ بِحُدُوثِ الْاَشْیَاءِ عَلَی اَزَلِیَّتِهِ، وَ بِمَا وَسَمَهَا بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَی قُدْرَتِهِ، وَ بِمَا اضْطَرَّهَا اِلَیْهِ مِنَ الْفَنَاءِ عَلَی دَوَامِهِ. (علویه، ص: ۳۸۴, س:۱۷)

الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی ... قَدْ ضَلَّتِ الْعُقُولُ فِی اَمْوَاجِ تَیَّارِ اِدْرَاکِهِ، وَ تَحَیَّرَتِ الْاَوْهَامُ عَنْ اِحَاطَةِ ذِکْرِ اَزَلِیَّتِهِ، وَ حَصِرَتِ الْاَفْهَامُ عَنِ اسْتِشْعَارِ وَصْفِ قُدْرَتِهِ، وَ غَرِقَتِ الْاَذْهَانُ فِی لُجَجِ اَفْلَاکِ مَلَکُوتِهِ. (علویه، ص: ۳۸۵, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی کَانَ فِی اَوَّلِیَّتِهِ، وَحْدَانِیّاً، وَ فِی اَزَلِیَّتِهِ مُتَعَظِّماً بِالْاِلَهِیَّةِ، مُتَکَبِّراً بِکِبْرِیَایِهِ وَ جَبَرُوتِهِ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۳)

أَزَلِیَّتِکَ

اللَّهُمَّ ... لَا خَرَقَتِ الْاَوْهَامُ حُجُبَ الْغُیُوبِ اِلَیْکَ فَاعْتَقَدَتْ مِنْکَ مَحْدُوداً فِی عَظَمَتِکَ وَ لَا کَیْفِیَّةً فِی اَزَلِیَّتِکَ وَ لَا مُمْکِناً فِی قِدَمِکَ. (علویه، ص: ۲۳۸, س:۴)

أَزَلِیُّ

یَا اَزَلِیُّ اَلْفَرَجَ. (رضویه، ص: ۳۲, س:۱۳)

أَزْلٍ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یَحْوِیهِ مَکَانٌ، وَ لَا یَحُدُّهُ زَمَانٌ، عَلَا بِطَوْلِهِ وَ دَنَا بِحَوْلِهِ، سَایِقُ کُلِّ غَنِیمَةٍ وَ فَضْلٍ، وَ کَاشِفُ کُلِّ عَظِیمَةٍ وَ اَزْلٍ. (علویه، ص: ۵۴, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَلَا بِحَوْلِهِ، وَ دَنَا بِطَوْلِهِ، مَانِحِ کُلِّ غَنِیمَةٍ وَ فَضْلٍ وَ کَاشِفِ کُلِّ عَظِیمَةٍ وَ اَزْلٍ. (علویه، ص: ۵۴, س:۱۱)

أَزْلِهَا

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِها (الدُّنْیا) وَ زِلْزالِها وَ سَطَواتِ شَیاطینِها وَ سَلاطینِها وَ نَکَالِها، وَ مِنْ بَغْیِ مَنْ بَغَی عَلَیَّ فیها. (سجادیه، ص: ۱۵۰, س:۴)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِها و زِلْزَالِهَا وَ سَطَواتِ سُلْطانِها، وَ مِنْ شَرِّ شَیاطینِها، وَ بغْیِ مَنْ بَغَی عَلَیَّ فیها. (سجادیه، ص: ۵۷۳, س:۶)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِها (الدُّنْیَا) وَ زِلْزالِها، وَ سَطَواتِ سُلْطانِها، وَ مِنْ شَرِّ شَیاطینِها، وَ بغْیِ مَنْ بَغَی فیها. (سجادیه، ص: ۵۸۴, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِهَا (الدُّنْیَا) وَ زِلْزَالِهَا، وَ سَطَوَاتِ سُلْطَانِهَا وَ سَلَاطِینِهَا، وَ شَرِّ شَیَاطِینِهَا، وَ بَغْیِ مَنْ بَغَی عَلَیَّ فِیهَا. (صادقیه، ص: ۳۷۲, س:۱۰)

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِها و زِلْزَالِهَا وَ سَطَواتِ سُلْطانِها، وَ مِنْ شَرِّ شَیاطینِها، وَ بغْیِ مَنْ بَغَی عَلَیَّ فیها. (صادقیه، ص: ۴۱۷, س:۱۷)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِهَا (الدُّنْیَا) وَ زِلْزَالِهَا وَ سَطَوَاتِ سُلْطَانِهَا وَ بَغْیِ بُغَاتِهَا. (کاظمیه، ص: ۱۰۷, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَزْلِهَا (الدُّنْیَا) وَ زِلْزَالِهَا وَ سَطَوَاتِ سُلْطَانِهَا وَ مِنْ شَرِّ شَیَاطِینِهَا وَ بَغْیِ مَنْ بَغَی عَلَیَّ فِیهَا. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

الْأَزَلُ

مِنْکَ وَ بِکَ، لَا بِاَحَدٍ، وَ لَا مِنْ اَحَدٍ، لِاَنَّکَ لَمْ تَزَلْ کُنْتَ، الْاَزَلُ بِکَ، لَا اَنْتَ بِهِ، اَنْتَ الدَّوَامُ لَمْ تَزَلْ. (علویه، ص: ۲۷, س:۴)

الْأَزَلِ

فَاَنْتَ بَادِیُ الْاَبَدِ وَ قَادِمُ الْاَزَلِ وَ دَایِمُ الْقِدَمِ، لَا تُوصَفُ بِصِفَاتٍ وَ لَا تُنْعَتُ بِنَعْتٍ وَ لَا بِوَصْفٍ وَ لَا تُلْحَقُ بِالْحَوَاسِّ وَ لَا تُضْرَبُ فِیکَ الْاَمْثَالُ وَ لَا تُقَاسُ بِمِقیَاسٍ وَ لَا تُحَدُّ بِحُدُودٍ. (علویه، ص: ۲۶, س:۷)

اللَّهُمَّ اَنْتَ کَمَا اَنْتَ حَیْثُ اَنْتَ، لَا یَعْلَمُ اَحَدٌ کَیْفَ اَنْتَ اِلَّا اَنْتَ، لَا تَحُولُ عَمَّا کُنْتَ فِی الْاَزَلِ حَیْثُ کُنْتَ، وَ لَا تَزُولُ وَ لَا تُوَلَّی. (علویه، ص: ۲۶, س:۱۷)

یَسْاَلُ اللَّهَ اَنْ یَرْجِعَنِی مِنْ حَضْرَتِکُمْ ... اِلَی حِینِ الْاَجَلِ وَ خَیْرِ مَصِیرٍ وَ مَحَلٍّ فِی النَّعِیمِ الْاَزَلِ وَ الْعَیْشِ الْمُقْتَبَلِ وَ دَوَامِ الْاَکْلِ وَ شُرْبِ الرَّحِیقِ وَ السَّلْسَلِ وَ عَلٍّ وَ نَهَلٍ لَا سَاَمَ مِنْهُ وَ لَا مَلَلَ. (مزار، ص: ۳۲۵, س:۱۲)

الْأَزَلِیَّةِ

اَلْحَمْدُ لِلّهِ خالِقِ اَمْشاجِ النَّسَمِ وَ مُولِجِ الاَنْوارِ فِی الظُّلَمِ، وَ مُخْرِجِ الْمَوْجُودِ مِنَ الْعَدَمِ، وَ السّابِقِ الاَزَلِیَّةِ بِالْقِدَمِ، وَ الْجَوادِ عَلَی الْخَلْقِ بِسَوابِغِ النِّعَمِ وَ الْعَوّادِ عَلَیْهِمْ بِالْفَضْلِ وَ الْکَرَمِ. (سجادیه، ص: ۴۴۴, س:۱۰)

اسْتَتَرْتُ، وَ احْتَجَبْتُ، وَ امْتَنَعْتُ، وَ تَعَزَّزْتُ بِکَلِمَةِ اللَّهِ الْوَحْدَانِیَّةِ الْاَزَلِیَّةِ الْاِلَهِیَّةِ، الَّتِی مَنِ امْتَنَعَ بِهَا کَانَ مَحْفُوظاً. (صادقیه، ص: ۲۷۷, س:۱)

یَا ذَا الْقُوَّةِ الْقَوِیَّةِ وَ الْقِدَمِ الْاَزَلِیَّةِ. (صادقیه، ص: ۷۱۱, س:۱۳)

الْأَزَلِیُّ

الدَّایِمُ الدَّیْمُومُ، الْقَدِیمُ الْاَزَلِیُّ، الْاَبَدِیُّ. (باقریه، ص: ۳۴, س:۱۴)

الْأَزَلیِّ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُتَوَحِّدِ بِالْقِدَمِ، الاَزَلیِّ الَّذِی لَیْسَ لَهُ غَایَةٌ فِی دَوَامِهِ وَ لَا لَهُ اَوَّلِیَّةُ انْشَاءِ ضُرُوبِ الْبَرِیَّةِ، لَا مِنْ اُصُولٍ کَانَتْ مَعَهُ بَدِیَّةٌ. (علویه، ص: ۴۷, س:۱۸)

الْأَزْلَ

اللَّهُمَّ اصْرِفْ عَنِّیَ الْاَزْلَ وَ اللَّاْوَاءَ وَ الْبَلْوَی، وَ سُوءَ الْقَضَاءِ، وَ شَمَاتَةَ الْاَعْدَاءِ، وَ مَنْظَرَ السُّوءِ فِی نَفْسِی وَ مَالِی. (علویه، ص: ۴۴۲, س:۱۲)

الْأَزْلِ

اللَّهُمَّ کَاشِفَ الضُرِّ، وَ مُزِیلَ الْاَزْلِ اَزِلْ عَنْ عِبَادِکَ مَا قَدْ غَشِیَهُمْ مِنْ آیَاتِکَ، وَ بَرَّحَ بِهِمْ مِنْ عِقَابِکَ، اِنَّهُ لَا یَکْشِفُ السُّوءَ اِلّا اَنْتَ. (علویه، ص: ۲۰۰, س:۹)

لِأَزَلِیَّتِهِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ اَوَّلِ مَحْمُودٍ وَ آخِرِ مَعْبُودٍ، وَ اَقْرَبِ مَوْجُودٍ، الْبَدِیءِ بِلَا مَعْلُومٍ لِاَزَلِیَّتِهِ وَ لَا آخِرَ لِاَوَّلِیَّتِهِ. (علویه، ص: ۱۷, س:۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ خَالِقِ الْعِبَادِ، وَ سَاطِحِ الْمِهَادِ، وَ مُسِیلِ الْوِهَادِ وَ مُخْصِبِ النِّجَادِ، لَیْسَ لِاَوَّلِیَّتِهِ ابْتِدَاءٌ، وَ لَا لِاَزَلِیَّتِهِ انْقِضَاءٌ. (علویه، ص: ۵۰, س:۱۲)